سـنـمـار

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة q82007, بتاريخ ‏8 فبراير 2009.

  1. q82007

    q82007 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 مايو 2008
    المشاركات:
    569
    عدد الإعجابات:
    0


    السلام عليكم

    قرأت احد المقالات اليوم وأتت بذكر المثل القائل (جزاء سنمار)


    فأحببت أن أضع لكم نبذه عنه من الموسوعة العالمية



    سنمار والنعمان ملك الحيرة من الأمثلة العربية الشهيرة ,

    والتي مازالت تستعمل حتى اليوم , يقولون ( جزاء سنمار (

    , فهلا سألت يوماً من هو سنمار هذا ؟ وماذا فعل ؟

    وما هو هذا الجزاء الذي صار مضرباً للمثل ؟

    مما هو مذكور في كتب السير أن إمارة الحيرة ,

    إمارة عربية وكان سكانها أصلهم من بني لخم

    وهم مزيج من قضاعة والأزد الذين هاجروا من اليمن ,

    بعد إنهيار سد مأرب , كانت الحيرة تابع لدولة الفرس ,

    وكان على رأس الحيرة في ذلك الوقت

    النعمان بن امرء القيس بن عمر اللخمي , وكان يطلق عليه ملك العرب ,

    كعادة ملوك الحيرة في ذاك الوقت . أراد النعمان ملك الحيرة أن يبني قصراً

    ليس كمثله قصر , يفتخر به على العرب , ويفاخر به أمام الفرس.

    ووقع اختيار النعمان على سنمار لتصميم وبناء هذا القصر ,

    وزعموا أن سنمار هذا كان رجلاً رومياً مبدعاً في البناء .

    استدعى النعمان هذا البناء أو المهندس وكلفه ببناء قصر ليس له مثيل ,

    يليق بالنعمان , والذي سينزل فيه. يقولون : استغرق سنمار

    في بناء هذا القصر عشرين سنة . انتهى سنمار من بناء القصر وأطلقوا

    عليه اسم الخورنق , وكانت الناس تمر به وتعجب من حسنه وبهائه .

    انتهى سنمار من بناء القصر على أتم ما يكون ,

    وجاء النعمان ليعاين البناء. استعرض النعمان القصر وطاف بأرجائه ,

    ثم بعد محادثة قصيرة مع سنمار , أمر رجاله بإلقاء سنمار من أعلى القصر

    فسقط سنمار جثة هامدة بلا حراك .

    ولكن ما هذا الحوار الذي انتهى بقتل سنمار ؟

    يزعم كتاب السير أن سنمار قال للنعمان

    ( أما والله لو شئت حين بنيته جعلته يدور مع الشمس حيث دارت .

    فسأله النعمان : إنك لتحسن أن تبني أجمل من هذا ؟

    ثم أمر برميه من أعلى القصر ) ويقولون أن سنمار

    قال له : إني أعرف موضع آجرة-يعني حجرة أو طوبة -

    لو زالت انقض القصر من أساسه ! فقال له : أيعرفها أحد غيرك ؟

    قال : لا . قال : لأدعنها وما يعرفها أحد فأمر به فقذف به من أعلى القصر

    فقضى. ومن يومها ضربت مثلاً يقولون جزاء سنمار .


     
  2. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    شكرا
     
  3. q82007

    q82007 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 مايو 2008
    المشاركات:
    569
    عدد الإعجابات:
    0

    العفو وشكرا للمرور