____ ماهي الشركات ذات الملائه _______

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الطير القطامي, بتاريخ ‏8 فبراير 2009.

  1. الطير القطامي

    الطير القطامي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    2,174
    عدد الإعجابات:
    2,843
    مكان الإقامة:
    kuwait
    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله,,,,,,,,,

    تعقيبا على تصريح محافظ البنك المركزي الشيخ سالم الصباح بأن الدعم

    سيكون للشركات ذات الملائه الماليه ,,

    اذن السؤال الذي يطرح نفسه ماهي الشركات ذات الملائه الماليه في قطاع

    الاستثمار ؟
     
  2. نقوشي

    نقوشي موقوف

    التسجيل:
    ‏30 يوليو 2004
    المشاركات:
    888
    عدد الإعجابات:
    0
    الملاءه المالية :)

    هي الشركات التي تمتلك اصول

    :)


    خذ عندك , ايفا - جلوبل - الدار - الصفاة - المشاريع القابضة - يعني باختصار الشركات التي تمتلك اصول


    ومو شرط تكون استثمارية بس

    كل الشركات تدخل بمشروع المحافظ :)
     
  3. doly

    doly عضو جديد

    التسجيل:
    ‏5 يناير 2009
    المشاركات:
    172
    عدد الإعجابات:
    0
    وصكوك معاهم
     
  4. الفاتح

    الفاتح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2006
    المشاركات:
    1,192
    عدد الإعجابات:
    0
    المشكلة انه شركاتنا في الكويت اكثر ماتملك اوراق في اوراق بشركات زميلة وتابعة وسلملي على الاصول
     
  5. الطير القطامي

    الطير القطامي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    2,174
    عدد الإعجابات:
    2,843
    مكان الإقامة:
    kuwait
    اذا كان الموضوع موضوع اصول فكثير من الشركات في قطاع الاستثمار لا تملك اصول او اصولها

    متواضعه,,, فهل نستطيع ان نسميها شركات "مش حالك"
     
  6. حوت السوق

    حوت السوق عضو نشط

    التسجيل:
    ‏12 يوليو 2004
    المشاركات:
    374
    عدد الإعجابات:
    1
    كيف تحكم على ملاءة الشركات؟


    الملاءة كلمة كثر الحديث عنها في الفترة الأخيرة، بعد أن منحتها لجنة الإنقاذ -التي أنشأتها الحكومة من أجل اتخاذ قرارات من شأنها المرور بالاقتصاد من الأزمة المالية- الأولوية، هذه الكلمة المتداولة على نطاق ضيق ومتخصص أصبحت محل النقاش في الدواويين، بعد أن أصبحت محور حديث رئيس لجنة الإنقاذ محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح في بداية الشهر الماضي.

    وتعني كلمة «الملاءة الجيدة» -التي تشدد لجنة الإنقاذ على توفرها في الشركات التي تطلب الدعم، بعد أن أغلقت في وجهها منافذ التمويل باندلاع الأزمة المالية العالمية أي مصادر التمويل الأجنبية، التي كانت توفر القروض قصيرة المدى - قدرة الشركات على الوفاء بالتزاماتها، ولأن تسييل الأصول في الوقت الحالي يعد إهدارا لاستثمارات الشركة، حاولت لجنة الإنقاذ دعم الشركات التي تملك من الأصول ما يغطي الديون حتى تحميها من التسييل الاضطراري.

    وللحكم على ملاءة الشركة وجدوى الاستثمار فيها، يجب التأكد من ثلاثة معايير أساسية، أهمها أن تكون الشركة «تشغيلية» وهو ما يمكن التأكد منه عبر الميزانية والقوائم المالية بحسبة بسيطة تظهر مدى ربح الشركة من مشاريعها التشغيلية. أما المعيار الثاني «السيولة»، حيث يمكن التأكد من قدرة الشركة على سداد ديونها سواء طويلة أو قصيرة الأجل عبر نسبة تسمى «نسبة السيولة». ويأتي المعيار الثالث لمعرفة «العائد من الاستثمار»، وهو ما يهم أي مستثمر.

    معيار التشغيل

    يمكن التأكد من مدى قوة الشركة التشغيلية ومدى استفادتها من مشاريعها التشغيلية الفعلية عبر تطبيق معادلة بسيطة، تقضي بقسمة الأرباح التشغيلية على إجمالي ربح الشركة، وكلا الرقمين يمكن الحصول عليهما من قائمة الدخل، التي توزع في التقرير السنوي للشركات بالجمعيات العمومية. وتظهر هذه الحسبة ناتجا يسمى «هامش الربح التشغيلي»، وهي نسبة كلما ارتفعت كلما كانت الشركة تشغيلية، فعلى سبيل المثال وبافتراض أن شركة تربح 1000 دينار كصافي ربح بعد خصم المصروفات من ضمن هذه الأرباح 600 دينار أرباح تشغيلية و400 أرباح أخرى، أو من أغراض مختلفة، يصبح هامش الربح = أرباحا تشغيلية ÷ صافي الأرباح، أي 600 ÷ 1000 = 60%، وهو ما يعني أن الشركة تعتمد على أرباحها التشغيلية بنسبة كبيرة تبلغ 60 % في وقت يتبقي 40 % من أرباحها الأخرى.

    وتصبح الشركة أفضل كلما زادت هذه النسبة، حيث تشير لقدرتها التشغيلية. وتنتج الأرباح الأخرى عن أعمال ليس لها علاقة بالنشاط الأساسي للشركة، وفي حال زيادة نسبتها تعد الشركة محل تساؤل، كتلك الشركات العقارية التي تعتمد في أرباحها على الاستثمارات في الأوراق المالية.

    معيار السيولة

    يأتي معيار السيولة للتأكد من قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها على كل من المدىين الزمني الطويل والقصير. ويعد هذا المعيار من أوضح المعايير التي تتوقع الأزمات المالية في تمويل الشركات. ويمكن التعرف من خلال «نسبة السيولة» على وجود «كاش» بخزينة الشركة يكفي التزامات الشركة من قروض وأقساط وغيرها على المدى الزمني القصير. في وقت يمكن التأكد من وجود أصول متداولة يسهل التخلص منها بشكل مربح للوفاء بالقروض طويلة الأجل.

    على سبيل المثال يمكن الحصول على نسبة السيولة عبر طرح قيمة المخزون من الأصول المتداولة ثم يقسم الناتج على الخصوم المتداولة، وكلها بنود يمكن الحصول على قيمها من قائمة المركز المالي (الميزانية)، فالسيولة السريعة = (الأصول المتداولة - المخزون) ÷ الخصوم المتداولة، فإذا فرضنا أن إحدى الشركات تملك أصولا متداولة بـ2000 دينار منهم 500 دينار قيمة المخزون، ولديها في الكفة الثانية 500 دينار قروض قصيرة الأجل تصبح الحسبة كالتالي: (2000 - 500) ÷ 500 = 3 مرات.

    وهو ما يعني أن الشركة قادرة على الوفاء بالتزاماتها القريبة ثلاث مرات أو سداد ما قيمته ثلاثة أضعاف التزاماتها قصيرة الأجل خلال العام. وكلما ارتفعت هذه النسبة كان أفضل للشركة، حيث تعكس نسبة توافر سيولة بالشركة، لكن يؤخذ على الشركة ارتفاع هذه النسبة بشكل مبالغ فيه، فذلك مؤشر يدل على سوء إدارة أموال الشركة.

    أما الديون طويلة الأجل فيمكن التأكد من قدرة الشركة على الوفاء بسدادها عبر حسبة أبسط، حيث يستثنى المخزون من الحسبة الأولى فتكون المعادلة كالتالي: نسبة السيولة = الأصول ÷ الخصوم، مثال 4000 (إجمالي أصول) ÷ 1000 (إجمالي التزامات طويلة الأجل)= 4 مرات، وهنا يعني رقم (4) أن الشركة لديها من الأصول ما يغطي قروضها طويلة الأجل بمقدار 4 مرات. وهو ما يؤكد ملاءة الشركة، وقابليتها للحصول على المزيد من القروض.

    معيار حقوق الملكية

    وهنا نصل إلى النسبة صاحبة القرار الأول في الدخول إلى سهم معين أو الخروج من آخر وهي «العائد على حقوق الملكية». حيث يهتم كل متداول بالحصول على سهم ذي توزيعات جيدة أو بارتفاع سعر سهمه وإلا ينتفي سبب الدخول إلى البورصة.

    ويمكن حساب «العائد على حقوق الملكية» عبر قسمة صافي الربح على متوسط حقوق المساهمين، ثم ضرب الناتج في 100 للحصول على نسبة مئوية تمثل العائد على حقوق الملكية كنتيجة للاستثمار. فالعائد على حقوق المساهمين = (صافي الربح ÷ متوسط المساهمين) × 100، وبافتراض أن شركة لديها حقوق مساهمين تبلغ 3000 دينار لعام 2007 و4000 دينار لعام 2008، يصبح المتوسط يساوي 7000 دينار ÷ 2 أي 3500 دينار، وبافتراض وجود أرباح صافية تقدر بـ1000 دينار نجد أن العائد على حقوق المساهمين يقدر بـ(1000 ÷ 3500 ) × 100= 28.5 %، وتعني هذه النسبة عائد الربحية من الاستثمار في الشركة، وهو ما يهم المستثمرين، فكلما ارتفعت هذه النسبة، كلما مثل ذلك فرصة استثمارية جيدة.

    منقول عن جريدة اوان
     
  7. الطير القطامي

    الطير القطامي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    2,174
    عدد الإعجابات:
    2,843
    مكان الإقامة:
    kuwait
    شكرا وجزاك الله خير على المعلومات القيمه
     
  8. المؤشراتي2

    المؤشراتي2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 مايو 2007
    المشاركات:
    2,172
    عدد الإعجابات:
    36
    مكان الإقامة:
    الكويت
    «عدد الشركات الاستثمارية التي تعتبر ذات ملاءة مالية « وعدد التي ليس لديها ملاءة، قال محافظ المركزي.. «انا لدي ارقام ومعلومات في هذا الجانب».. لكن هناك شركات تخرج وتدخل على هذه المستوى، موضحا هناك شركات قبل شهر كانت ذات ملاءة، لكن قبل يومين خرجت.. وبالتالي اسقط عنها صفة «الملاءة المالية».. وعلى الوجه المقابل هناك شركات « لم تكن ذات ملاءة « لكنها عدلت من امورها وعالجة قصورها.. واصبحت ملاءتها جيدة"


    محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح
     
  9. الطير القطامي

    الطير القطامي عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    2,174
    عدد الإعجابات:
    2,843
    مكان الإقامة:
    kuwait
    'طيب,,,, الان جميع الشركات تعلن ان وضعها مطمئن مثل الصفاه ومينا وغلوبل

    اذن ليش ماتكون هناك اليه يعرف من خلالها المستثمر الوضع الحقيقي للشركه؟
     
  10. بو ضاري 2005

    بو ضاري 2005 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏30 يوليو 2008
    المشاركات:
    2,465
    عدد الإعجابات:
    0
    تمدين عقاريه لديها ملاه ماليه ليست بهين
     
  11. malek

    malek عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 سبتمبر 2006
    المشاركات:
    2,421
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    FREE KUWAIT
    أي ملائة أخواني وين تقاريرهم وين ميزانياتهم ، أخواني الشركات خلف الكواليس ماعندها كاش وكلهم مديونين ومفلسين إلا بعض الشركات اللي لاتتعدى ال5 % والله أعلم
    والباجيين كله جذب على الذقون
    ولعب بفلوس المساهمين
    وللعلم بعض الشخصيات المرموقة وذات الوزن هي من تقود البورصة واللي كانوا يستعرضون عضلاتهم بالسابق الحين تم كسر ذراعهم وكسر رجولهم بعد وموعدنا جدام وبتشوفون من اللي بيصعد ومنو اللي بيفلس ومنو اللي بيشوتونه وأنتم بكرامه بره أوت .
    ويلا فلوسنا باي باي