توالي الأنباء السيئة للاقتصاد الأوروبي وخطة الإنقاذ الأميركية

برقاوي1

موقوف
التسجيل
7 فبراير 2009
المشاركات
86
توالي الأنباء السيئة للاقتصاد الأوروبي وخطة الإنقاذ الأميركية تتعثر


باريس - «ا ف ب»: تشهد اوروبا بسبب وضع كارثي لقطاع صناعة الالات في المانيا وتراجع الانتاج الصناعي في اوروبا وخسائر ضخمة لبنك «يو بي اس» السويسري العملاق، مجددا انهيار اعمدتها الاقتصادية بفعل الازمة ولا تزال تنتظر تبني خطة الانعاش الاميركية.
ففي المانيا تراجعت الطلبيات في قطاع صناعة الالات بنسبة 40 بالمئة في ديسمبر بالوتيرة السنوية ويتوقع ان يتم الغاء 25 الف وظيفة في 2009، بحسب تقديرات اتحاد هذا القطاع.
وقال رئيس الاتحاد مانفريد فيتنشتين «ان الربع الاخير (من عام 2008) كان اسوأ فصل منذ 1958». وتراجعت الطلبيات خلال تلك الفترة بنسبة 29 بالمئة بالوتيرة السنوية.
وفي ايطاليا واصل الانتاج الصناعي تراجعه في ديسمبر مسجلا تراجعا بنسبة 2.5 بالمئة خصوصا جراء نتائج صناعة السيارات. وبالحساب السنوي وباعتبار ايام عمل مساوية، شهد هذا القطاع انهيارا بنسبة 14.3 بالمئة.
والوضع مشابه في فرنسا حيث تراجع الانتاج الصناعي ايضا اساسا بسبب سوء اداء صناعة السيارات، بنسبة 1.8 بالمئة في ديسمبر بعد تراجع نسبته 2.8 بالمئة في نوفمبر. وشهد هذا القطاع تراجعا نسبته 9.3 بالمئة في الفصل الاخير من العام.
وفي السويد تراجع الانتاج الصناعي ايضا بنسبة 5.1 بالمئة في ديسمبر مقارنة بنوفمبر.
وبدت اوروبا منقسمة في مواجهة الازمة حيث يقوم الكل بمبادرات انعاش ولكن بشكل منفصل. وانتقدت الرئاسة التشيكية للاتحاد الاوروبي اجراءات الدعم الوطنية خصوصا في فرنسا التي خصصت 6 مليارات يورو من القروض لشركتي صناعة السيارات رينو وبيجو. وقد تركز قمة اوروبية استثنائية يتوقع ان تعقد بحلول نهاية الشهر الحالي على الجدل بشأن مثل هذه الاجراءات.
وفي مستوى المؤسسات تتالت اعلانات الغاء الوظائف بعد يوم اسود الاثنين شهد الغاء شركة صناعة السيارات اليابانية «نيسان» 20 الف فرصة عمل وعملاق المناجم «انغلو بلاتينيوم» الغاء عشرة آلاف وظيفة.
والثلاثاء اعلن بنك «يو بي اس» السويسري العملاق خسائر فصلية بلغت قيمتها 13 مليار يورو والغاء الفي وظيفة. كما اعلنت شركة فيدكس الاميركية لنقل الطرود الغاء 900 وظيفة.
ووسط هذه الاجواء الملبدة شهدت البورصات الاوروبية تراجعا. وخسر مؤشر بورصة باريس 1.4 بالمئة، ومؤشر بورصة لندن 1.07 بالمئة ومؤشر بورصة فرانكفورت 1.58 بالمئة وبورصة امستردام 2.07 بالمئة.
ولم تكن الانباء افضل في آسيا حيث اقرت كوريا الجنوبية بانها مهددة بالانكماش مع تراجع اجمالي الانتاج الداخلي بنسبة 2 بالمئة في 2009. وفي الصين تراجع التضخم الى 1 بالمئة في يناير ويمكن ان تصبح نسبة التضخم سلبية.
كما شهدت الصين امرا غير مسبوق حيث اصبحت في يناير اكبر سوق عالمي للسيارات امام الولايات المتحدة التي شهدت انهيارا في الطلب على السيارات خصوصا بسبب نقص القروض لتمويل شراء السيارات.




تاريخ النشر : 11 فبراير 2009
 

برقاوي1

موقوف
التسجيل
7 فبراير 2009
المشاركات
86
اظن ان هذا هو السبب الي جعل البورصة الامريكية تنهار اليوم وتنخفض 382 نقطة
 

حسام العامر

عضو نشط
التسجيل
20 نوفمبر 2007
المشاركات
99
الإقامة
ثروة نت
بعد الهبوط الدموي اليومي .....
توقعت ان ترتد عقود المستقليات بشكل قوي بعد الاغلاق

أكثر من ثلاثة ملايين ونصف امريكي فقدوا وظائفهم من بداية الأزمة

الفيوتشرات بعد الأغلاق تقريبا بدون تغيير والداو على المحك .

future.png
 
أعلى