شركة أعيان للاجارة والاستثمار ش.م.ك م ( أعيان )‏ ... 23

الحالة
موضوع مغلق

معشي الجن

عضو نشط
التسجيل
2 فبراير 2008
المشاركات
1,668
الإقامة
جزيرة قاروه
اعرب رئيس مجلس الادارة في شركة أعيان للاجارة والاستثمار علي ثنيان الغانم عن تفاؤله بقدرة الاقتصاد الكويتي على تجاوز آثار الازمة الاقتصادية والائتمانية العالمية التي ظهرت بوادرها في النصف الثاني من عام 2008 وانعكست على قطاع شركات الاستثمار الكويتية بشكل أزمة مالية عاصفة.

وقال الغانم في الجمعية العمومية للشركة التي عقدت اليوم "كلنا أمل وثقة بأن يؤدي تنفيذ خطة التنمية الحكومية الى النهوض بالاقتصاد الوطني وتعزيز الثقة واعادة حركة بناء المشاريع الكبرى في القطاعين العام والخاص".

واشار الى تأثر شركة أعيان بالأزمة كغيرها من المؤسسات المالية والاستثمارية لافتا الى ان وقع الأزمة الاقتصادية كان سيكون أشد وأقوى عليها لولا النهج المحافظ الذي اتبعته في الاستثمار وتوزيع المخاطر والتركيز على المشروعات ذات الأنشطة التشغيلية المدرة للعوائد.

واضاف ان اعيان تفاعلت مع الأزمة من خلال تخفيض مصاريفها الادارية والتشغيلية وعبر التعامل الجدي مع دائنيها بهدف اعادة هيكلة الديون بما يتناسب مع الأوضاع الحالية. وقال الغانم ان اعيان واصلت خلال العام الماضي عملية التفاوض الايجابي مع البنوك والجهات الدائنة المحلية وجرى تعيين مستشار مالي في الربع الثالث من العام من أجل تعزيز عملية التفاوض مع البنوك والسير قدما في اعادة هيكلة ديون الشركة بشكل يتيح لها سداد ما عليها من دين.

وذكر ان الشركة استمرت في دعم الأنشطة التشغيلية وفق خطة ورؤية مجلس الادارة كما استمرت في خدمة الدين منذ بداية الأزمة وحتى اليوم علما بأن تكلفة خدمة الدين ارتفعت كثيرا بسبب التأخر في عملية اعادة هيكلة الديون وهو ما كان له أثر في اضعاف قطاع التشغيل بسبب استخدام السيولة في خدمة الدين.

وقال الغانم ان اعيان بذلت كل جهد ممكن من أجل الاستجابة لطلبات الدائنين وتذليل أي عقبات تعترض سبيل الاتفاق على خطة اعادة هيكلة ديون الشركة بالرغم من الصعوبات التي مازالت تواجهها بسبب عوامل عدة أبرزها عدم توافق مصالح الدائنين.

واضاف ان الشركة شارفت على الانتهاء من الاتفاق مع الجهات الدائنة على اعادة هيكلة الديون والتي ستمكنها من المضي قدما في خططها لسداد الديون والتركيز على تنمية الأنشطة التشغيلية واستكمال تطوير مشاريعها
 

mem_1910

عضو نشط
التسجيل
14 أكتوبر 2006
المشاركات
803
مبروك
وافقت الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة أعيان للاجارة على إطفاء العجز المتراكم في ميزانية الشركة في 2009 والبالغ 67.47 مليون دينار من خلال إطفاء بند الاحتياطي العام بمبلغ 7.8 ملايين والاحتياطي القانوني بمبلغ 10.6 ملايين دينار وبند علاوة الإصدار بقيمة 19.6 مليون دينار وتخفيض رأسمال الشركة بمبلغ 29.6 مليون دينار، كما أقرت الجمعية العمومية العادية الموافقة على زيادة رأسمال الشركة بقيمة 10 ملايين دينار والتي سيتم طرحها على مساهمي الشركة كأولوية على أن يتم طرح الباقي على مساهمين آخرين.


وعلى هامش الجمعية العمومية أوضح رئيس مجلس الإدارة علي الغانم أن لجنة الدائنين ستقوم بالعمل مع «أعيان» لدراسة عرض مقدم من أحد أكبر مساهمي الشركة يتعلق بإعادة هيكلة إضافية لحقوق المساهمين من شأنها تعزيز وتقوية الوضع المالي للشركة.

وأضاف الغانم أن الموافقة على هذا الخيار عند اعتماده ستؤدي إلى التوافق مع متطلبات بنك الكويت المركزي الجديدة المتعلقة بمعايير نسب الدين.

وتوقع أن يتم الرد على خطة إعادة الهيكلة من قبل لجنة الدائنين خلال فترة تتراوح بين أسبوعين و 3 أسابيع، لافتا الى أن الموافقة النهائية على خطة إعادة الهيكلة ترتبط بشكل أساسي بموافقة أطراف اللجنة البالغ عددهم 9 أعضاء يمثلون دائني الشركة البالغ عددهم 40 دائنا.

وقال الغانم ردا على مقترح تأجيل تخفيض زيادة رأسمال الشركة، إن تأجيل تخفيض زيادة رأسمال الشركة ليس في مصلحة المساهمين وسيؤدي إلى عودة مفاوضات «أعيان» مع الدائنين إلى نقطة الصفر وهو ما يعني أيضا تأجيل زيادة رأسمال الشركة.

وردا على طلب أحد المساهمين بزيادة رأسمال الشركة عن طريق مساهم استراتيجي، أشار إلى أن هناك عددا من الجهات أبدت رغبتها بالمساهمة في زيادة رأس المال وذلك لثقتها بقدرة أعيان على استمرار أدائها التشغيلي خلال المرحلة المقبلة.

خطة إعادة الهيكلة

وحول تطورات خطة إعادة الهيكلة، قال الغانم إن عام 2009 شهد عمليات تفاوض إيجابي مع البنوك والجهات الدائنة المحلية، حيث جرى تعيين مستشار مالي في الربع الثالث من أجل تعزيز عملية التفاوض مع البنوك والسير قدما في خطة إعادة هيكلة ديون الشركة بشكل يتيح لها سداد ما عليها من دين وفي نفس الوقت الاستمرار بدعم الأنشطة التشغيلية وفق خطة ورؤية مجلس الإدارة.

واستدرك قائلا: «الشركة بذلت كل جهد ممكن من أجل الاستجابة لطلبات الدائنين وتذليل أي عقبات تعترض سبيل الاتفاق على خطة إعادة هيكلة ديون الشركة، بالرغم من الصعوبات التي مازالت تواجهها بسبب عوامل عدة أبرزها عدم توافق مصالح الدائنين، وعموما فإننا قد شارفنا على الانتهاء من الاتفاق مع الجهات الدائنة على عملية إعادة هيكلة الديون والتي ستمكن «أعيان» من المضي قدما في خططها لسداد الديون والتركيز على تنمية الأنشطة التشغيلية واستكمال تطوير مشاريعها».

وقال إن الشركة استمرت في خدمة الدين منذ بداية الأزمة وحتى اليوم، علما بأن تكلفة خدمة الدين ارتفعت كثيرا بسبب التأخر في عملية إعادة هيكلة الديون وهو ما كان له أثر في إضعاف قطاع التشغيل بسبب استخدام السيولة في خدمة الدين.

وبين أن أعيان تعد من الشركات المحلية التي التزمت منذ بدايات الأزمة المالية بخدمة الدين من مصادر إيراداتها، مبينا أن أصول الشركة تعرضت للتراجع بسبب الأوضاع المالية العالمية، حيث تأثر الاقتصاد الكويتي بالأزمة الاقتصادية والائتمانية العالمية التي ظهرت بوادرها في النصف الثاني من عام 2008، مشيرا إلى أن الأمر انعكس على قطاع شركات الاستثمار بشكل أزمة مالية عاصفة مازالت معظم شركات الاستثمار تعاني منها حتى يومنا هذا.

وأوضح أن الشركات التابعة والزميلة بدأ بعضها في تخطي تبعات وتداعيات الأزمة وتحقيق أرباح تشغيلية، فيما لايزال البعض منها في طريق التعافي.

وبين الغانم أن «أعيان» وموازاة مع خطوات خطة إعادة الهيكلة قامت بتحسين قيم أصولها بالمتابعة الحثيثة لاستثماراتها سواء كانت شركات تابعة أو زميلة أو إنشاءات عقارية عبر تقديم كافة أشكال الدعم الفني اللازم الذي من شأنه إيجاد السبل المناسبة لتحسين قيم وأصول وتحقيق أفضل عائد ممكن في ظل الظروف والمعطيات الحالية، مضيفا أنه تمت إعادة هيكلة قطاع الإجارة من أجل تعظيم عوائده واعتماده كقطاع أساسي في خطة العمل المستقبلية.

وبنظرة تفاؤلية للأداء الاقتصادي في الكويت، أوضح أن الكويت قادرة على المرور من الأزمة مع تنفيذ خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والنهوض بالاقتصاد الوطني وتعزيز الثقة وإعادة حركة بناء المشاريع الكبرى في القطاعين العام والخاص.

علاقة جيدة مع البنوك

ومن جانبه، أشار العضو المنتدب في الشركة أحمد الدوسري إلى أن الشركة تمكنت من المحافظة على علاقاتها الجيدة مع البنوك المحلية خلال هذه الأزمة، لافتا إلى أنه رغم أن التفاوض مع البنوك الدائنة قد طال إلا أن وتيرة التفاوض استمرت بشكل إيجابي.

وقال إن تعيين مستشار مالي للشركة نتج عنه تقديم أفكار وخطط جديدة للجهات الدائنة حول إعادة هيكلة الديون، مبينا أن هناك تقدما في هذا المسار حاليا ونأمل أن يتوج بتوقيع الاتفاق مع كافة البنوك في وقت قريب.

وقال إن «أعيان» لم تستثن وسيلة تؤدي إلى مواجهة الأزمة إلا وطرقتها كالتفكير في عمليات الدمج والاستحواذ والفصل وتنفيذ الملائم منها في إطار خطة إعادة هيكلة الشركة وضبط أداء الشركات التابعة من أجل الوصول إلى الحد الأقصى التشغيلي وخفض النفقات وتعظيم الأرباح، مبينا أن إدارة الشركة أظهرت مرونة كبيرة في التعامل مع الأزمة المالية والسعي لتجاوزها.

عودة السهم للتداول

وردا على تساؤل حول عودة السهم للتداول في البورصة، قال الدوسري إن الشركة انتهت من بيانات الربع الأول وأرسلته إلى بنك الكويت المركزي وسوف ترسل الربع الثاني اليوم، متوقعا عودة السهم للتداول خلال الأيام المقبلة بعد موافقة «المركزي» عليها.

وقال إن الشركة لديها خطة للسنوات الخمس المقبلة ترتكز على بيع بعض الأصول وزيادة الاستثمارات وكذلك العمل على توفير السيولة اللازمة للتشغيل، مضيفا أن الشركة لديها خطة بديلة لمدة عام قد تلجأ إليها في حال تعثر مفاوضات خطة إعادة الهيكلة.

وبين أن الجهات التي قامت باللجوء للقضاء سوف تعود مرة أخرى إلى حلبة التفاوض مع لجنة الدائنين وهذا سيعزز من قدرات التفاوض مع الجهات الأخرى خلال المرحلة المقبلة.

ونفى الدوسري وجود خلافات مع بيت التمويل الكويتي بشأن خطة إعادة الهيكلة وأن النقاط الخاصة بالخطة بين الجانبين تم الاتفاق عليها.

مستقبل الشركة

وحول مستقبل الشركة قال إننا نتطلع إلى الانتهاء من عملية إعادة هيكلة الدين كي نتفرغ بعد ذلك إلى التركيز على تنفيذ البرامج المتفق عليها مع الدائنين مثل تسييل بعض الأصول والتركيز في قطاع التأجير التشغيلي الذي تميزت به الشركة. وكشف الدوسري النقاب عن أن قطاع التأجير التشغيلي المتمثل بشركة أعيان للإجارة القابضة قد بدأ في خطوات مدروسة عملية التوسع في سوق المملكة العربية السعودية.

وقال إن من ضمن اهتمامات الشركة الجديدة السوق السعودي ذا البعد الاستراتيجي باعتباره السوق الأكبر في المنطقة، حيث قامت بتعزيز تواجدها فيه عبر شركة للإجارة جرى تأسيسها قبل بضع سنوات، وتنشط الشركة حاليا في مدينتي جدة والرياض، ويبلغ عدد أسطولها حاليا 1500 سيارة مؤجرة تأجيرا تشغيليا.

وتوقع أن يتجاوز أسطول سياراتنا في السعودية 3000 سيارة بنهاية 2010. أما في قطر فقد بدأت شركة أعيان قطر نشاطها التشغيلي في نهاية عام 2008، ولديها حاليا أسطول يضم 400 سيارة. علما أن السوق القطري سوق واعد ويبشر بالخير.

هيكلة الشركة

وفي استعراضه لجهود الشركة نحو إعادة هيكلة بعض الشركات التابعة، قال إن أعيان بدأت ومنذ فترة في تحويل شركة خدمات الحج والعمرة «مشاعر» إلى شركة قابضة ونجحت في تجاوز الأزمة التي مرت بها العام الماضي 2008، لتحقق أرباحا تجاوزت حاجز الـ 5 ملايين دينار.

واضاف أن شركة أعيان العقارية حققت ورغم الأزمة أرباحا تجاوزت 3 ملايين دينار فيما بلغت أصول الشركة 168 مليون دينار.

واوضح انه ورغم تراجع أرباح الشركة نتيجة للوضع الاقتصادي العام إلا أن جودة الإيرادات ارتفعت وأصبحت أفضل، حيث جرى افتتاح وتشغيل فندق موفنبيك هاجر، المملوك لشركة برج هاجر التابعة بدورها لشركة أعيان العقارية.

وقال إن شركة مبرد للنقل تأثرت بشكل كبير بسبب توقف الكثير من الأعمال اللوجيستية الخاصة بمشاريع البنية التحتية الحكومية والأهلية محليا وإقليميا بسبب الأزمة المالية، حيث يجرى حاليا تنفيذ خطة إعادة هيكلة مالية وإدارية تشمل تخفيض التكاليف الإدارية، والتخارج من بعض الأصول الاستثمارية واستغلال عوائدها في دعم أنشطة الشركة الخاصة بالنقل وعملياته، بالإضافة إلى التركيز على خدمات التأجير والبيع والتصنيع الخاصة بالنقل البري.

من جهة أخرى واجهت شركة أبيار للتطوير العقاري والتي تتركز معظم أعمالها ومشاريعها في إمارة دبي حيث استطاعت أن تعيد هيكلة ديونها وتسدد جزءا منها لتستكمل العمل في مشاريعها القائمة، علما أن معاناة الشركة، التي يرتبط كثير من أصولها بسوق العقارات في دبي، تشكل جزءا من الظرف العام الذي تمر به دبي، وسيتحسن وضعها تلقائيا عند تحسن الأسواق العقارية والمالية.

من جانب آخر، أشار الدوسري إلى أن مصرف دجلة والفرات للتنمية والاستثمار في العراق حقق أرباحا تشغيلية تقارب الـ 5 ملايين دولار، وأصبح لدى المصرف قرابة 7 أفرع عاملة في مختلف مناطق العراق، مما أدى إلى تزايد اهتمام المستثمرين بالمصرف. وقد حقق مصرف دجلة والفرات أرباحا تشغيلية منذ أول سنة مالية له.

وتساهم شركة أعيان في المصرف بنسبة 35% من الحصة الكويتية البالغة 49%. ويعتبر مصرف دجلة والفرات للتنمية والاستثمار أول مصرف إسلامي في تاريخ العراق. ويهدف المصرف إلى تقديم خدمات مصرفية ذات جودة عالية للعملاء في جميع قطاعات الاقتصاد.

وفيما يخص شركة رواحل القابضة، قال إن الشركة بدأت نشاطها التشغيلي خلال الربع الأخير من العام 2008 وحققت أرباحا تشغيلية مميزة ونجحت في تأجير كامل أسطولها الذي يضم 200 حافلة حديثة.

وهناك عدد من المستثمرين الذين يسعون للدخول إليها بحصص مؤثرة. وخصوصا مع حصول شركة رواحل المشاعر في المملكة العربية السعودية التابعة لشركة رواحل، على موافقة وزارة الحج على العمل في خدمات نقل الحجاج والانضمام لعضوية النقابة العامة للسيارات، وذلك لممارسة وتقديم جميع خدمات النقل للحج والعمرة وما يرتبط بها من أنشطة أخرى.

وقال إن أعيان تدير عدة مشاريع عقارية داخل وخارج الكويت، وفيما يتعلق بالمشاريع العقارية التي تديرها إدارة الأصول في مصر وهما مشروعا غرين ويفز ومارفيل سيتي.

http://alanba.com.kw/AbsoluteNMNEW/templates/economy2010.aspx?articleid=130081&zoneid=17&m=0
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
مبروك
وافقت الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة أعيان للاجارة على إطفاء العجز المتراكم في ميزانية الشركة في 2009 والبالغ 67.47 مليون دينار من خلال إطفاء بند الاحتياطي العام بمبلغ 7.8 ملايين والاحتياطي القانوني بمبلغ 10.6 ملايين دينار وبند علاوة الإصدار بقيمة 19.6 مليون دينار وتخفيض رأسمال الشركة بمبلغ 29.6 مليون دينار، كما أقرت الجمعية العمومية العادية الموافقة على زيادة رأسمال الشركة بقيمة 10 ملايين دينار والتي سيتم طرحها على مساهمي الشركة كأولوية على أن يتم طرح الباقي على مساهمين آخرين.


وعلى هامش الجمعية العمومية أوضح رئيس مجلس الإدارة علي الغانم أن لجنة الدائنين ستقوم بالعمل مع «أعيان» لدراسة عرض مقدم من أحد أكبر مساهمي الشركة يتعلق بإعادة هيكلة إضافية لحقوق المساهمين من شأنها تعزيز وتقوية الوضع المالي للشركة.

وأضاف الغانم أن الموافقة على هذا الخيار عند اعتماده ستؤدي إلى التوافق مع متطلبات بنك الكويت المركزي الجديدة المتعلقة بمعايير نسب الدين.

وتوقع أن يتم الرد على خطة إعادة الهيكلة من قبل لجنة الدائنين خلال فترة تتراوح بين أسبوعين و 3 أسابيع، لافتا الى أن الموافقة النهائية على خطة إعادة الهيكلة ترتبط بشكل أساسي بموافقة أطراف اللجنة البالغ عددهم 9 أعضاء يمثلون دائني الشركة البالغ عددهم 40 دائنا.

وقال الغانم ردا على مقترح تأجيل تخفيض زيادة رأسمال الشركة، إن تأجيل تخفيض زيادة رأسمال الشركة ليس في مصلحة المساهمين وسيؤدي إلى عودة مفاوضات «أعيان» مع الدائنين إلى نقطة الصفر وهو ما يعني أيضا تأجيل زيادة رأسمال الشركة.

وردا على طلب أحد المساهمين بزيادة رأسمال الشركة عن طريق مساهم استراتيجي، أشار إلى أن هناك عددا من الجهات أبدت رغبتها بالمساهمة في زيادة رأس المال وذلك لثقتها بقدرة أعيان على استمرار أدائها التشغيلي خلال المرحلة المقبلة.

خطة إعادة الهيكلة

وحول تطورات خطة إعادة الهيكلة، قال الغانم إن عام 2009 شهد عمليات تفاوض إيجابي مع البنوك والجهات الدائنة المحلية، حيث جرى تعيين مستشار مالي في الربع الثالث من أجل تعزيز عملية التفاوض مع البنوك والسير قدما في خطة إعادة هيكلة ديون الشركة بشكل يتيح لها سداد ما عليها من دين وفي نفس الوقت الاستمرار بدعم الأنشطة التشغيلية وفق خطة ورؤية مجلس الإدارة.

واستدرك قائلا: «الشركة بذلت كل جهد ممكن من أجل الاستجابة لطلبات الدائنين وتذليل أي عقبات تعترض سبيل الاتفاق على خطة إعادة هيكلة ديون الشركة، بالرغم من الصعوبات التي مازالت تواجهها بسبب عوامل عدة أبرزها عدم توافق مصالح الدائنين، وعموما فإننا قد شارفنا على الانتهاء من الاتفاق مع الجهات الدائنة على عملية إعادة هيكلة الديون والتي ستمكن «أعيان» من المضي قدما في خططها لسداد الديون والتركيز على تنمية الأنشطة التشغيلية واستكمال تطوير مشاريعها».

وقال إن الشركة استمرت في خدمة الدين منذ بداية الأزمة وحتى اليوم، علما بأن تكلفة خدمة الدين ارتفعت كثيرا بسبب التأخر في عملية إعادة هيكلة الديون وهو ما كان له أثر في إضعاف قطاع التشغيل بسبب استخدام السيولة في خدمة الدين.

وبين أن أعيان تعد من الشركات المحلية التي التزمت منذ بدايات الأزمة المالية بخدمة الدين من مصادر إيراداتها، مبينا أن أصول الشركة تعرضت للتراجع بسبب الأوضاع المالية العالمية، حيث تأثر الاقتصاد الكويتي بالأزمة الاقتصادية والائتمانية العالمية التي ظهرت بوادرها في النصف الثاني من عام 2008، مشيرا إلى أن الأمر انعكس على قطاع شركات الاستثمار بشكل أزمة مالية عاصفة مازالت معظم شركات الاستثمار تعاني منها حتى يومنا هذا.

وأوضح أن الشركات التابعة والزميلة بدأ بعضها في تخطي تبعات وتداعيات الأزمة وتحقيق أرباح تشغيلية، فيما لايزال البعض منها في طريق التعافي.

وبين الغانم أن «أعيان» وموازاة مع خطوات خطة إعادة الهيكلة قامت بتحسين قيم أصولها بالمتابعة الحثيثة لاستثماراتها سواء كانت شركات تابعة أو زميلة أو إنشاءات عقارية عبر تقديم كافة أشكال الدعم الفني اللازم الذي من شأنه إيجاد السبل المناسبة لتحسين قيم وأصول وتحقيق أفضل عائد ممكن في ظل الظروف والمعطيات الحالية، مضيفا أنه تمت إعادة هيكلة قطاع الإجارة من أجل تعظيم عوائده واعتماده كقطاع أساسي في خطة العمل المستقبلية.

وبنظرة تفاؤلية للأداء الاقتصادي في الكويت، أوضح أن الكويت قادرة على المرور من الأزمة مع تنفيذ خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والنهوض بالاقتصاد الوطني وتعزيز الثقة وإعادة حركة بناء المشاريع الكبرى في القطاعين العام والخاص.

علاقة جيدة مع البنوك

ومن جانبه، أشار العضو المنتدب في الشركة أحمد الدوسري إلى أن الشركة تمكنت من المحافظة على علاقاتها الجيدة مع البنوك المحلية خلال هذه الأزمة، لافتا إلى أنه رغم أن التفاوض مع البنوك الدائنة قد طال إلا أن وتيرة التفاوض استمرت بشكل إيجابي.

وقال إن تعيين مستشار مالي للشركة نتج عنه تقديم أفكار وخطط جديدة للجهات الدائنة حول إعادة هيكلة الديون، مبينا أن هناك تقدما في هذا المسار حاليا ونأمل أن يتوج بتوقيع الاتفاق مع كافة البنوك في وقت قريب.

وقال إن «أعيان» لم تستثن وسيلة تؤدي إلى مواجهة الأزمة إلا وطرقتها كالتفكير في عمليات الدمج والاستحواذ والفصل وتنفيذ الملائم منها في إطار خطة إعادة هيكلة الشركة وضبط أداء الشركات التابعة من أجل الوصول إلى الحد الأقصى التشغيلي وخفض النفقات وتعظيم الأرباح، مبينا أن إدارة الشركة أظهرت مرونة كبيرة في التعامل مع الأزمة المالية والسعي لتجاوزها.

عودة السهم للتداول

وردا على تساؤل حول عودة السهم للتداول في البورصة، قال الدوسري إن الشركة انتهت من بيانات الربع الأول وأرسلته إلى بنك الكويت المركزي وسوف ترسل الربع الثاني اليوم، متوقعا عودة السهم للتداول خلال الأيام المقبلة بعد موافقة «المركزي» عليها.

وقال إن الشركة لديها خطة للسنوات الخمس المقبلة ترتكز على بيع بعض الأصول وزيادة الاستثمارات وكذلك العمل على توفير السيولة اللازمة للتشغيل، مضيفا أن الشركة لديها خطة بديلة لمدة عام قد تلجأ إليها في حال تعثر مفاوضات خطة إعادة الهيكلة.

وبين أن الجهات التي قامت باللجوء للقضاء سوف تعود مرة أخرى إلى حلبة التفاوض مع لجنة الدائنين وهذا سيعزز من قدرات التفاوض مع الجهات الأخرى خلال المرحلة المقبلة.

ونفى الدوسري وجود خلافات مع بيت التمويل الكويتي بشأن خطة إعادة الهيكلة وأن النقاط الخاصة بالخطة بين الجانبين تم الاتفاق عليها.

مستقبل الشركة

وحول مستقبل الشركة قال إننا نتطلع إلى الانتهاء من عملية إعادة هيكلة الدين كي نتفرغ بعد ذلك إلى التركيز على تنفيذ البرامج المتفق عليها مع الدائنين مثل تسييل بعض الأصول والتركيز في قطاع التأجير التشغيلي الذي تميزت به الشركة. وكشف الدوسري النقاب عن أن قطاع التأجير التشغيلي المتمثل بشركة أعيان للإجارة القابضة قد بدأ في خطوات مدروسة عملية التوسع في سوق المملكة العربية السعودية.

وقال إن من ضمن اهتمامات الشركة الجديدة السوق السعودي ذا البعد الاستراتيجي باعتباره السوق الأكبر في المنطقة، حيث قامت بتعزيز تواجدها فيه عبر شركة للإجارة جرى تأسيسها قبل بضع سنوات، وتنشط الشركة حاليا في مدينتي جدة والرياض، ويبلغ عدد أسطولها حاليا 1500 سيارة مؤجرة تأجيرا تشغيليا.

وتوقع أن يتجاوز أسطول سياراتنا في السعودية 3000 سيارة بنهاية 2010. أما في قطر فقد بدأت شركة أعيان قطر نشاطها التشغيلي في نهاية عام 2008، ولديها حاليا أسطول يضم 400 سيارة. علما أن السوق القطري سوق واعد ويبشر بالخير.

هيكلة الشركة

وفي استعراضه لجهود الشركة نحو إعادة هيكلة بعض الشركات التابعة، قال إن أعيان بدأت ومنذ فترة في تحويل شركة خدمات الحج والعمرة «مشاعر» إلى شركة قابضة ونجحت في تجاوز الأزمة التي مرت بها العام الماضي 2008، لتحقق أرباحا تجاوزت حاجز الـ 5 ملايين دينار.

واضاف أن شركة أعيان العقارية حققت ورغم الأزمة أرباحا تجاوزت 3 ملايين دينار فيما بلغت أصول الشركة 168 مليون دينار.

واوضح انه ورغم تراجع أرباح الشركة نتيجة للوضع الاقتصادي العام إلا أن جودة الإيرادات ارتفعت وأصبحت أفضل، حيث جرى افتتاح وتشغيل فندق موفنبيك هاجر، المملوك لشركة برج هاجر التابعة بدورها لشركة أعيان العقارية.

وقال إن شركة مبرد للنقل تأثرت بشكل كبير بسبب توقف الكثير من الأعمال اللوجيستية الخاصة بمشاريع البنية التحتية الحكومية والأهلية محليا وإقليميا بسبب الأزمة المالية، حيث يجرى حاليا تنفيذ خطة إعادة هيكلة مالية وإدارية تشمل تخفيض التكاليف الإدارية، والتخارج من بعض الأصول الاستثمارية واستغلال عوائدها في دعم أنشطة الشركة الخاصة بالنقل وعملياته، بالإضافة إلى التركيز على خدمات التأجير والبيع والتصنيع الخاصة بالنقل البري.

من جهة أخرى واجهت شركة أبيار للتطوير العقاري والتي تتركز معظم أعمالها ومشاريعها في إمارة دبي حيث استطاعت أن تعيد هيكلة ديونها وتسدد جزءا منها لتستكمل العمل في مشاريعها القائمة، علما أن معاناة الشركة، التي يرتبط كثير من أصولها بسوق العقارات في دبي، تشكل جزءا من الظرف العام الذي تمر به دبي، وسيتحسن وضعها تلقائيا عند تحسن الأسواق العقارية والمالية.

من جانب آخر، أشار الدوسري إلى أن مصرف دجلة والفرات للتنمية والاستثمار في العراق حقق أرباحا تشغيلية تقارب الـ 5 ملايين دولار، وأصبح لدى المصرف قرابة 7 أفرع عاملة في مختلف مناطق العراق، مما أدى إلى تزايد اهتمام المستثمرين بالمصرف. وقد حقق مصرف دجلة والفرات أرباحا تشغيلية منذ أول سنة مالية له.

وتساهم شركة أعيان في المصرف بنسبة 35% من الحصة الكويتية البالغة 49%. ويعتبر مصرف دجلة والفرات للتنمية والاستثمار أول مصرف إسلامي في تاريخ العراق. ويهدف المصرف إلى تقديم خدمات مصرفية ذات جودة عالية للعملاء في جميع قطاعات الاقتصاد.

وفيما يخص شركة رواحل القابضة، قال إن الشركة بدأت نشاطها التشغيلي خلال الربع الأخير من العام 2008 وحققت أرباحا تشغيلية مميزة ونجحت في تأجير كامل أسطولها الذي يضم 200 حافلة حديثة.

وهناك عدد من المستثمرين الذين يسعون للدخول إليها بحصص مؤثرة. وخصوصا مع حصول شركة رواحل المشاعر في المملكة العربية السعودية التابعة لشركة رواحل، على موافقة وزارة الحج على العمل في خدمات نقل الحجاج والانضمام لعضوية النقابة العامة للسيارات، وذلك لممارسة وتقديم جميع خدمات النقل للحج والعمرة وما يرتبط بها من أنشطة أخرى.

وقال إن أعيان تدير عدة مشاريع عقارية داخل وخارج الكويت، وفيما يتعلق بالمشاريع العقارية التي تديرها إدارة الأصول في مصر وهما مشروعا غرين ويفز ومارفيل سيتي.

http://alanba.com.kw/absolutenmnew/templates/economy2010.aspx?articleid=130081&zoneid=17&m=0

الف مبروووووووووووووووووووووووووووك
 

يوسف_007

عضو نشط
التسجيل
4 أبريل 2007
المشاركات
9,297
بيانات الربع الثاني إلى «المركزي» قبل نهاية الأسبوع


«أعيان»: أرسلنا بيانات الربع الأول إلى «المركزي»



2010/08/11

قال بيان صحافي صادر عن شركة اعيان للإجارة والاستثمار انه تعقيباً على ما نشر في بعض الصحف يوم الأربعاء، 11 أغسطس، 2010، من معلومات غير دقيقة حول بيانات الربعين الأول والثاني للعام الحالي، يهمنا ان نوضح ان أعيان قد أرسلت بيانات الربع الأول من عام 2010 الى البنك المركزي فعلاً، ونحن بانتظار موافقة البنك المركزي عليها واعتمادها.أما فيما يتعلق ببيانات الربع الثاني فنتوقع ارسالها الى البنك المركزي قبل نهاية الأسبوع الجاري.
 

wwwQ8

عضو نشط
التسجيل
5 أكتوبر 2006
المشاركات
1,567
الإقامة
الكويت الحبيبه
ســـــؤال السهـــم راح ينزل مخفض راس المال او يبيله وقت عشان يخفضون راس المال

ممكن نعرف الشـئ هذا
 
التسجيل
12 أكتوبر 2009
المشاركات
1,320
الإقامة
الكويت الحبيبة
مبارك عليكم الشهر

عندي سؤال جزاكم الله خيراً

لو نزل السهم للتداول كم هو سعر الذي سيكون عليه ؟
هل هو بنفس سعر اخر اقفال 71 ... أما سيكون دبل أما ماذا؟
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى