مابعد الموت عالم الرووووح

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة أمة الرحمن, بتاريخ ‏13 فبراير 2009.

  1. أمة الرحمن

    أمة الرحمن عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 يناير 2009
    المشاركات:
    1,092
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جدة
    اخواني سأعرض عليكم من كتاب الروح ابن القيم الجوزية
    نحن نجهل العالم الآخر ولا ندري مابعد الموت نحن نموت بالبدن لكن الروح حيه هي حياة البرزخ كل يوم سأعرض لكم شيئا من عالم الروح وسنبدأ

    المسألة الأولى :وهي هل تعرف الأموات زيارة الأحياء وسلامهم أم لا

    & قد شرع النبي لأمته إذا سلموا على أهل القبور أن يسلموا عليهم سلام من يخاطبونه فيقول السلام عليكم دار قوم مؤمنين وهذا خطاب لمن يسمع ويعقل ولولا ذلك لكان هذا الخطاب بمنزلة خطاب المعدوم والجماد والسلف مجمعون على هذا وقد تواترت الآثار عنهم بأن الميت يعرف زيارة الحي له ويستبشر به

    * حدثنا محمد بن الحسين حدثنى يحيى بن بسطام الأصغر حدثنى مسمع حدثنى رجل من آل عاصم الجحدرى قال رأيت عاصما الجحدرى في منامى بعد موته بسنتين فقلت أليس قدمت قال بلى قلت فأين أنت قال أنا والله في روضة من رياض الجنة أنا ونفر من أصحابي نجتمع كل ليلة جمعة وصبيحتها إلى بكر بن عبد الله المزنى فنتلقى أخباركم قال قلت أجسادكم أم أرواحكم قال هيهات بليت الاجسام وإنما تتلاقى الارواح قال قلت فهل تعلمون بزيارتنا إياكم قال نعم نعلم بها عشية الجمعة كله ويوم السبت إلى طلوع الشمس قال قلت فكيف ذلك دون الأيام كلها قال لفضل يوم الجمعة وعظمته

    * حدثنا عبد العزيز بن ابان قال حدثنا سفيان الثورى قال بلغنى عن الضحاك أنه قال من زار قبرا يوم السبت قبل طلوع الشمس علم الميت بزيارته فقيل له وكيف ذلك قال لمكان يوم الجمعة
     
  2. أمة الرحمن

    أمة الرحمن عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 يناير 2009
    المشاركات:
    1,092
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جدة
    * قال ابن خال سفيان بن عيينة لما مات أبى جزعت عليه جزعا شديدا فكنت آتى قبره في كل يوم ثم قصرت عن ذلك ما شاء الله ثم انى اتيته يوما فبينا أنا جالس عند القبر غلبتنى عيناى فنمت فرأيت كأن قبر ابى قد انفرج وكأنه قاعد في قبره متوحشا أكفانه عليه سحنة الموتى قال فكأني بكيت لما رأيته قال يا بنى ما أبطأ بك عني قلت وإنك لتعلم بمجيئي قال ما جئت مرة إلا علمتها وقد كنت تأتينى فآنس بك وأسر بك ويسر من حولى بدعائك قال فكنت آتية بعد ذلك كثيرا
     
  3. bo fawaz

    bo fawaz عضو نشط

    التسجيل:
    ‏25 يونيو 2006
    المشاركات:
    4,890
    عدد الإعجابات:
    2
    .



    جزاج الله خير

    موضوع رائع الكل يبحث عنة

    ماذا بعد الموت

    الله يحسن خاتمة الجميع

    ويجعل قبورنا روضة من رياض الجنة
     
  4. mai-Q8-83

    mai-Q8-83 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 فبراير 2009
    المشاركات:
    114
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    kuwait ,,,
    جزاج الله خير
     
  5. yoyo1983

    yoyo1983 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏22 ابريل 2007
    المشاركات:
    22,658
    عدد الإعجابات:
    22
    مكان الإقامة:
    DaMBy
    جزاج الله خير
     
  6. أمة الرحمن

    أمة الرحمن عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 يناير 2009
    المشاركات:
    1,092
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جدة
    *حدثنا بشر بن منصور قال لما كان زمن الطاعون كان رجل يختلف إلى الجبان فيشهد الصلاة على الجنائز فإذا أمسى وقف على باب المقابر فقال آنس الله وحشتكم ورحم غربتكم وتجاوز عن مسيئكم وقبل حسناتكم لا يزيد على هؤلاء الكلمات قال فأمسيت ذات ليلة وانصرفت إلى أهلى ولم آت المقابر فأدعو كما كنت أدعو قال فبينا أنا نائم إذا بخلق كثير قد جاءونى فقلت ما أنتم وما حاجتكم قالوا نحن أهل المقابر قلت ما حاجتكم قالوا إنك عودتنا منك هدية عند انصرافك إلى أهلك فقلت وما هى قالوا الدعوات التي كنت تدعو بها قال قلت فإنى أعود لذلك قال فما تركتها بعد.

    هذا يعني ان اهل القبور يعلمون بزيارتنا لهم فانهم احياء لكن ليس بابدانهم
    سبحان الله
     
  7. أمة الرحمن

    أمة الرحمن عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 يناير 2009
    المشاركات:
    1,092
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جدة
    واياك اخي الفاضل صحيح نحن نجهل مابعد الموت ونعتقد بانتهاء الحياة ولانعلم ان هناك حياة نغفل عنها
     
  8. أمة الرحمن

    أمة الرحمن عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 يناير 2009
    المشاركات:
    1,092
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جدة
    * (وأبلغ من ذلك أن الميت يعلم بعمل الحى من أقاربه وإخوانه)

    قال عبد الله بن المبارك حدثنى ثور بن يزيد عن ابراهيم عن أبى أيوب قال تعرض أعمال الأحياء على الموتى فإذا رأوا حسنا فرحوا واستبشروا وإن رأوا سوءا قالوا اللهم راجع به.

    نحن قوم نعمل ولا نعلم تأملوا ماقاله الميت عنا:(

    قال يزيد بن هارون أخبرنا سليمان التيمى عن أبى عثمان النهدى أن ابن ساس خرج في جنازة في يوم وعليه ثياب خفاف فانتهى إلى قبر قال فصليت ركعتين ثم اتكأت عليه فوالله إن قلبى ليقظان إذ سمعت صوتا من القبر إليك عنى لا تؤذنى فإنكم قوم تعملون ولا تعلمون ونحن قوم نعلم ولا نعمل ولأن يكون لى مثل ركعتيك أحب إلى من كذا وكذا فهذا قد علم باتكاء الرجل على القبر وبصلاته .
    وقال ابن أبى الدنيا حدثنى الحسين بن على العجلى حدثنا محمد بن الصلت حدثنا اسماعيل ابن عياش عن ثابت بن سليم حدثنا أبو قلابة قال أقبلت من الشام إلى البصرة فنزلت منزلا فتطهرت وصليت ركعتين بليل ثم وضعت رأسى على قبر فنمت ثم انتبهت فإذا صاحب القبر يشتكينى يقول قد آذيتني منذ الليلة ثم قال إنكم تعملون ولا تعلمون ونحن نعلم ولا نقدر على العمل ثم قال الركعتان اللتان ركعتهما خير من الدنيا وما فيها ثم قال جزى الله أهل الدنيا خيرا أقرئهم منا السلام فإنه يدخل علينا من دعائهم نور أمثال الجبال
     
  9. ابو الوليد خالد

    ابو الوليد خالد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 يناير 2009
    المشاركات:
    873
    عدد الإعجابات:
    4
    السلام عليكم بارك الله فيك هذا كتاب الروح . اجمع العلماء علي ان ابن القيم كتبه في بداية حياته او منسوب اليه وفيه الكثير من الاحاديث الضعيفة انصحك تقرا غيره وتقدر ترجع لموقع الشيخ الالباني وتتأكد http://www.alalbany.name/audio/229/229_20.rm

    http://www.alalbany.name/audio/328/328_19.rm
     
  10. kuwaitey

    kuwaitey عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    1,508
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يجزاج خير اختى وعساه فى ميزان حسناتج

    ايه والله نحتاج مثل المواضيع هذى لتذكير
     
  11. ريّس نفسه

    ريّس نفسه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 يناير 2009
    المشاركات:
    587
    عدد الإعجابات:
    0
    اولا، الله يجزاج كل خير ويعطيك على نيتك ان شاء الله

    ثانيا، انا كنت معتقد ان زيارة القبور بدعة .. وان الواجب والاولى الدعاء لهم
    من اي مكان كان، غير مشروط بزيارة.. لكن مصدرك هو احد كتب العلامة ابن القيم الجوزية رحمه الله

    ثالثا، رد اخونا الكريم، ابو الوليد خالد، فيه اجابة على تساؤلاتنا واعتقد ان كلامه هو الاصح.. يلزمنا ان نتأكد

    الله يجزاكم الخير جميعا،
     
  12. أمة الرحمن

    أمة الرحمن عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 يناير 2009
    المشاركات:
    1,092
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جدة
    الله يجزاك خير اخي على حرصك لهذا السبب قام العلماء بمشروع "آثار الإمام ابن قيِّم الجوزيَّة وما لحقها من أعمال"وهذه نسخة لما قاله الشيخ ابي بكر

    مقدمة مشروع "آثار الإمام ابن قيِّم الجوزيَّة وما لحقها من أعمال"
    لفضيلة الشيخ العلامة بكر بن عبدالله أبو زيد
    عضو هيئة كبار العلماء ، ورئيس مجمع الفقه الإسلامي بجدة
    (المشرف على المشروع)

    الحمد لله على ما أولانا ووفقنا وهدانا إلى الاستنجاد بعدد من المحققين لِوَصْل جهود المصلحين في إخراج "آثار شيخ الإسلام ابن تيمية وما لحقها من أعمال". وقد تمَّ بحمد الله تعالى طباعة جملة منها مع مقدمة لها في أحدَ عشر مجلداً ، ويتبعها آثار أخرى إن شاء الله تعالى .

    والآن نبدأ على هذه المنوال – مستعينين بالله عز شأنه – بأثر من وجهٍ آخر من آثار هذا العالم المجدد في مدرسته التجديدية الإصلاحية ، وهي "آثار الإمام ابن قيِّم الجوزيَّة وما لحقها من أعمال". فإن هذا الإمام الحافظ أبا عبدالله شمس الدين محمد بن أبي بكر المعروف بابن قيم الجوزية الزُّرعي ثم الدمشقي ، المولود سنة 691والمتوفّى سنة 751 – رحمه الله تعالى – هو من أخص تلاميذ شيخ الإسلام به ،بل هو أخصهم به ، وأسبقهم مرتبة في نشر علمه وفضله ، ومن أكثرهم تآليف ، أسبغ الله عليه فيها من النَّضارة وجمال العبارة ما بهر عقول العلماء .

    ولأن دأبه فيها : استقصاء أصول المسائل وآثارها ، وإجراء مطية فكره في أنجادها وأغوارها ، وإبراز مقاصد الشريعة وحِكَمِها وأسرارها = صارَ لها من القبول والانتشار ما لا يبلغه الوصف ؛ حتى اشتهر وعُرف بمؤلفاته ، وَلَحِقَهُ الوصف بها على نَصِيْبَة قبره . فإني دخلت دمشق الشام عام 1412 زرت مقبرة الباب الصغير بالجابية ، ووجدت قبره – رحمه الله تعالى – على يسار الداخل ، مكتوباً على نَصِيْبَة قبره – على عادة عامة أهل الشام المنكرة شرعاً – ما نصه : "هذا قبر الإمام الحافظ صاحب التصانيف المفيدة ابن قيم الجوزية المتوفى سنة 751 رحمه الله تعالى" .

    وقد تنافس في نَسْخِها واقتنائها أهل العلم من شتى المذاهب ، وانتشرت مخطوطات الكثير منها في مكتبات العالمين على الرغم من عدوان المعتدين ، وكانت محل الرضا والقبول والتسليم من المُنْصفين ، وما هو بالمعصوم .

    وبعد ظهور المطابع في العالم الإسلامي تزاحم المصلحون على طباعتها ونشرها ، وكان السابقون في ذلك أهل الحديث في شبه القارة الهندية منذ عام 1298 مثل "زاد المعاد" و"إعلام الموقعين" و"النونية" . وغيرها ، وعنها صدرت بعض الطبعات المصرية القديمة مثل : البولاقية ، والأميرية ، والسلفية ...؛ ولهذا لم يَرِد ذِكْرٌ للمخطوط فيها.

    ثم تتابع طبع ما شاء الله من آثار هذا الإمام في الشرق الإسلامي ، وفي عصرنا توارد الطابعون ، لكن شَابَ هذه الأعمال ما انتشر في سوق الكُتْبيين مما امتدت إليه أيدي بعص المرتزقة باسم التحقيق حيناً ، والاختصار حيناً آخر ، واستلال بحث من أيٍّ منها وإيهام القارئين بأنه تأليف مستقل لابن القيم ، وعامة هؤلاء من أصحاب الصنائع والحِرَف الذين لا عهد لهم بتلقي العلم الشرعي عن أهله ، وإنما قعدت بهم حظوظهم ، وضاقت بهم سُبل المعاش ، ولو شئنا لسميناهم بذنوبهم ، ولكن نصرف النظر حيناً عسى أن يكون لهم توبة من هذه الحوبة .

    ومن العناء أن العلم الشرعي مستباح الحِمى فتسوروه ، وعرفوا مطلب السوق الرائجة فأخذوا في العمل على طبعها ونشرها في واحد من هذه الطرق وغيرها بما نشير إلى بعض منه في الآتي :

    1- سرقة ما ناله قلم التحقيق ، ولهم في ذلك عدة طرق منها:

    أ‌- تجريده من الحواشي .

    ب‌- التحوير فيها .

    ج- القدح بالطبعة السابقة بتلمس الأخطاء فيها وأن طبعته هذه قابلها على نسخة كذا التي وجدها حين زار المحل الفلاني ، فمدّ يده إلى رَفٍّ فإذا بمخطوطة نفيسة ، فعاد بها غنيمة باردة ، وهكذا من الكرامات ؟!

    د- أنه بعد أن أمضى مدة غير قصيرة في التحقيق وأتمه اطلع عليه محققاً مطبوعاً ، أو في رفوف الرسائل الجامعية ، ثم يأخذ في ثلبها .

    هـ- وإن حَسُنت من بعضهم الحال – وما هو بالحسن – اتخذ فريقَ عملٍ من المُمْلِقِين – (ورشة) كما يقوله بعضُ مَنْ كَرِه حالهم - .

    ولهذا تراه في العام الواحد يخرج ما لم يخرجه عميد المحققين مدة حياته في التحقيق : عبدالسلام هارون – رحمه الله – .

    وهذه وأضعافها داء قديم للمتأكِّلين ، ومن نظر في كتاب "نموذج من الأعمال الخيرية" للشيخ محمد منير آغا الدمشقي – رحمه الله تعالى – رأى أضعاف ذلك .

    2- الاختصار ، الغرض الذي يقصد منه حذف ما يخالف مشربه الفاسد .

    3- تنتيف الكتاب الواحد إلى عدة كتب موهماً أنه تأليف مستقل دون الإشارة على الغلاف بما يفيد الاستلال .

    4- التعليق على الكتاب بما ينقض مقصده في مهمات مسائله.

    هذه بعض أفاعيل العابثين بكتب هذا الإمام ؛ ولمرارة هذا العملِ، وقذف المطابع به في المكتبات التجارية ، وخطره على العِلم والعَالَمين ألَّفتُ رسالةً باسم "الرِّقابة على التراث" عسى أن تحمل الفاعلين على توبة نصوح ، وتحمل المصلحين على إجراء ضمانات لحماية التراث .

    ونحن نرجو أن يكون العمل في هذا المشروع المبارك – إن شاء الله تعالى – على الأُسس التي رُسِمَت له ، والامتيازات التي تحلّى بها ؛ من توفير أفضل النسخ الخطية من مكتبات العالم ، والسير على طريقة سويّة مقتصدة في التعليق والتحقيق ، وخدمة كل كتاب بمقدمة موعبة ، وفهارس مفصَّلة كاشفة ، وذلك كله بواسطة عددٍ من طلبة العلم المحققين ، بعد إخضاع العمل للمراجعة والتحكيم = فنحن نرجو أن يكون في ذلك كله إخراجٌ لمؤلفات هذا الإمام الحافظ القدوة بما يليق بها ، وحصانة تحول دون هذه الغثائيات .وأن تكون طبعاته أساساً لما يَرِد من ملاحظات لتصَحِّح في طبعةٍ لاحقة بإذن الله تعالى .

    وفي خاتمة هذا التقديم أشير إلى الأمور الآتية :

    الأول : في الجلسة الختامية للدورة الحادية عشرة لمجمع الفقه الإسلامي المنعقدة في البحرين عام 1420تم إعلان تبنِّي "المَجْمع" لطبع ونشر كتب ابن القيم – رحمه الله تعالى – لما فيها من فقه الدليل وصفاء التوحيد ، وهذه من أهداف "المجمع" التي أُسِّسَ من أجلها .

    الثاني : من حسنات الشيخ سليمان بن عبدالعزيز الراجحي موافقته على تمويل هذا المشروع بواسطة مؤسَّسته الخيرية .أجزل الله له الأجرَ والثوابَ.

    الثالث : جرى عمل ثَبَتٍ بمخطوطات ومطبوعات مؤلفات ابن القيم – رحمه الله تعالى – فلم يحصل فيها حتى التاريخ إضافة للمطبوع ، وإنما حصل بعض النسخ الصحاح التي فيها زيادة على المطبوع ، وأنَّ بعض الكتب التي كان يُشار إليها بأنها من تأليفه مثل "طب القلوب" الذي ذكره أحمد عبيد – رحمه الله تعالى = في مقدمة "روضة المحبين" نقلاً عن معلوف ، تبين بعد إحضار مصورته عن نسخة برلين أنه فصل من "زاد المعاد"، وكتاب "سر الصلاة" فصل من "زاد المعاد" و"مسألة السماع"، وكتاب "معاني الأدوات والحروف" الموجود في بعض المكتبات العراقية ليس له ..

    الرابع : يوجد عدد من مؤلفات ابن القيم حقق في رسائل جامعية ، منها ما طبع ومنها ما لم يطبع ، وهذه نكتفي بضم ما يصلح منها إلى المشروع باسم محققيها بعد التنسيق معهم .

    الخامس : سبق أن ألّف المؤلف كتاباً باسم :"ابن قيم الجوزية / حياته ، آثاره ، موارده"وقد اقتضى النظر تأخير ضمه إلى المشروع مطبوعاً ؛ للإضافة والتصحيح .

    السادس : جُمِعَت ترجمة ابن القيم من كتب التراجم العامة على نحو ما تمَّ في كتاب "الجامع لسير شيخ الإسلام ابن تيمية خلال سبعة قرون" ، وسيكون ضمن مقدمة المشروع المطوّلة :"المدخل إلى آثار الإمام ابن قيم الجوزية وما لحقها من أعمال" .

    السابع : ابن القيم – رحمه الله تعالى – ليس له مؤلَّف على طريقة الماتنين في التأليف ؛ ولهذا لم أقف على أيِّ شرحٍ لأيٍّ من كتبه ، وإنما تناولها العلماء بواحد من الأعمال الآتية :

    1- الاختصار : مثل "مختصر الصواعق المرسلة" للموصلي . ومختصرات لـ (زاد المعاد) ، ومختصر كتاب "الروح" للبقاعي باسم "سر الروح" ، ومختصر "مدارج السالكين" ، ومختصرات لـ"بدائع الفوائد" لغير واحد ، ذُكِرَت في مقدمة التحقيق . وغيرها .

    2- النظم : وقف المؤلف على نظم واحد لـ "زاد المعاد" لأحد علماء اليمن .
    والله أعلم ، وصلى الله على نبينا محمد وصحبه وسلم.
     
  13. أمة الرحمن

    أمة الرحمن عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 يناير 2009
    المشاركات:
    1,092
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جدة
    وهذه فتوى للشيخ حسن ال سلمان

    السؤال 91: يقال إن "كتاب الروح" لابن القيم منسوب إليه، وليس له هل هذا صحيح ؟
    الجواب : ويقال أيضاً أنه ألفه في أول تحصيله العلمي ، ويقال أنه ألف هذا الكتاب قبل أن يلتقي شيخ الإسلام ابن تيمية ويتتلمذ عليه .
    لكن من يقرأ الكتاب قراءة تدبر وفحص وتمحيص يجد أن هذه الدعاوي سبيلها النقض، ونهايتها الرفض المحض، على الرغم من اشتهارها، فعند التحقيق لا تكون إلا طنين ذباب أو صرير باب.

    ولقد قرأت الكتاب وعندي فيه نسخ خطية ونسبته ثابتة لابن القيم نسبة لا يجوز لأحد أن يتشكك فيها .
    فقد ذكر ابن القيم كتابه "الروح" في كتابه "التبيان في أقسام القرآن" ونسبه إليه جمع من أهل العلم ، كابن حجر والسيوطي والشوكاني وغيرهم، واختصره الحافظ البقاعي ، تلميذ ابن حجر قديماً في كتاب سماه "سر الروح" وهو مطبوع والبقاعي نسب الكتب لابن القيم .
    وأما القول بأن ابن القيم قد كتبه قبل أن يلتقي بان تيمية فهذا خطأ أيضاً فقد ذكر ابن القيم ابن تيمية في "الروح" عشر مرات.
    والناظر في مسائل الكتاب وهي إحدى وعشرين مسألة يلمح فيها نفس ابن القيم وأسلوبه في النقاش والجدال والتقرير ومعارضة الخصم ، فكتاب الروح أصيل وليس دخيل على ابن القيم ومن شكك فيه فهو واهم .
     
  14. أمة الرحمن

    أمة الرحمن عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 يناير 2009
    المشاركات:
    1,092
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جدة
    (فصل في القراءة على الميت )

    . وفي النسائي وغيره من حديث معقل بن يسار المزني عن النبي أنه قال اقرأوا ^ يس ^ عند موتاكم وهذا يحتمل أن يراد به قراءتها على المحتضر عند موته مثل قوله لقنوا موتاكم لا إله إلا الله ويحتمل أن يراد به القراءة عند القبر والأول أظهر لوجوه :
    الأول أنه نظير قوله لقنوا موتاكم لا إله إلا الله.
    الثاني انتفاع المحتضر بهذه السورة لما فيها من التوحيد والمعاد والبشرى بالجنة لأهل التوحيد وغبطة من مات عليه بقوله ياليت قومي يعلمون بما غفر لي ربي وجعلني من المكرمين فتستبشر الروح بذلك فتحب لقاء الله فيحب الله لقاءها فإن هذه السورة قلب القرآن ولها خاصية عجيبة في قراءتها عند المحتضر.
    الثالث إن هذا عمل الناس وعادتهم قديما وحديثا يقرأون ^ يس ^ عند المحتضر
    الرابع إن الصحابة لو فهموا من قوله اقرأوا ^ يس ^ عند موتاكم قراءتها عند القبر لما أخلوا به وكان ذلك أمرا معتادا مشهورا بينهم
    الخامس ان انتفاعه باستماعها وحضور قلبه وذهنه قراءتها في آخر عهده بالدنيا هو المقصود وأما قراءتها عند قبره فإنه لا يثاب على ذلك لأن الثواب إما بالقراءة أو بالاستماع وهو عمل وقد انقطع من الميت .

    * الحسن بن الهيثم قال سمعت أبا بكر بن الأطروش ابن بنت أبي نصر بن التمار يقول كان رجل يجيء إلى قبر أمه يوم الجمعة فيقرأ سورة يس فجاء في بعض أيامه فقرأ سورة يس ثم قال اللهم إن كنت قسمت لهذه السورة ثوابا فاجعله في أهل هذه المقابر فلما كان يوم الجمعة التي تليها جاءت امرأة فقالت أنت فلان ابن فلانة قال نعم قالت إن بنتا لي ماتت فرأيتها في النوم جالسة على شفير قبرها فقلت ما أجلسك ها هنا فقالت إن فلان ابن فلانة جاء إلى قبر أمه فقرأ سورة يس وجعل ثوابها لأهل المقابر فأصابنا من روح ذلك أو غفر لنا أو نحو ذلك .
     
  15. ريّس نفسه

    ريّس نفسه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 يناير 2009
    المشاركات:
    587
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يجزيك كل خير المتقية ويجعله في ميزان حسناتكم
     
  16. ابو الوليد خالد

    ابو الوليد خالد عضو نشط

    التسجيل:
    ‏5 يناير 2009
    المشاركات:
    873
    عدد الإعجابات:
    4
    سبحان الله انقل لكم رأي الشيخ الالباني مجدد السنه وقامع البدعه وعلمه انتشر بالارض وصار له قبول عند الناس ؟؟ من اراد الحق فليتبعه ومن اراد الهوا فل يتبعه واسأل الله لي ولكم العلم النافع والعمل الصالح
     
  17. أمة الرحمن

    أمة الرحمن عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 يناير 2009
    المشاركات:
    1,092
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جدة
    اخ الفاضل انا لم ارفض او اعارض راي الشيخ الألباني بالعكس انا عرضت لك البحث الذي قام به علماء السعودية من قريب لأن الكثير من العلماء رفضوا من كتب الأمام الجوزية بالسبب الذي ذكرته لهذا قام العلماء بذلك البحث واكدوا ان كتب الجوزية صحيحة والله اعلم
    جزاك الله الف خير
     
  18. fabulass

    fabulass عضو جديد

    التسجيل:
    ‏17 أغسطس 2006
    المشاركات:
    2,011
    عدد الإعجابات:
    2
  19. أمة الرحمن

    أمة الرحمن عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 يناير 2009
    المشاركات:
    1,092
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جدة
    المسألة الثانية وهى أن ارواح الموتى هل تتلاقي وتتزاور وتتذاكر أم لا

    •وقال الشعبي جاء رجل من الأنصار وهو يبكي إلى النبي فقال ما يبكيك يا فلان فقال يا نبي الله والله الذي لا إله إلا هو لأنت أحب إلى من أهلى ومالى والله الذي لا إله إلا هو لأنت أحب إلى من نفسى وأنا أذكرك أنا وأهلى فيأخذني كذا حتى أراك فذكرت موتك وموتى فعرفت أني لن أجامعك إلا في الدنيا وإنك ترفع بين النبيين وعرفت اني إن دخلت الجنة كنت في منزل أدني من منزلك فلم يرد النبي شيئا فأنزل الله تعالى ومن يطع الله ورسول فألئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقيين والشهداء والصالحين إلى قوله ^ وكفى بالله عليما ^ وقال تعالى ^ يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلى في عبادى وادخلى جنتى ^ اى أدخلى جملتهم وكونى معهم وهذا يقال للروح عند الموت

    الأرواح قسمان: أرواح معذبة وأرواح منعمة
    * فالمعذبة في شغل بما هى فيه من العذاب عن التزاور والتلاقي
    * والأرواح المنعمة المرسلة غير المحبوسة تتلاقي وتتزاور وتتذاكر ما كان منها في الدنيا وما يكون من أهل الدنيا فتكون كل روح مع رفيقها الذي هو على مثل عملها وروح نبينا محمد في الرفيق الأعلى

    قال الله تعالى ^ ومن يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ^ وهذه المعية ثابتة في الدنيا وفي الدار البرزخ وفي دار الجزاء والمرء مع من أحب في هذه الدور الثلاثة
     
  20. مضــارب أسـهم

    مضــارب أسـهم عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 فبراير 2008
    المشاركات:
    14,574
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويـــــت
    مشكورة علي الموضوع -جزاج الله خير