اخبار يوم السبت 14-2-2009(الاقتصاديه)

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة cocacola, بتاريخ ‏13 فبراير 2009.

  1. cocacola

    cocacola موقوف

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2007
    المشاركات:
    1,296
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    «المالية» تواصل مناقشتها لمشروع الاستقرار المالي اليوم
    السبت 14 فبراير 2009 - الأنباء



    قال مقرر اللجنة المالية النائب أحمد لاري إن اللجنة ستواصل اليوم اجتماعاتها لمناقشة مشروع تعزيز الاستقرار المالي والاقتصادي.

    وأضاف لاري في تصــريح لـ «الأنباء»: استمـعنا في الاجـتماعات السابقة لشرح محافظ «المركزي» حول مبررات إقرار المشروع، واليوم سنتابع مناقشته مادة مادة، علما ان الاجتماع مفتوح أمام جميع النواب للمشاركة وابداء آرائهم.
     
  2. cocacola

    cocacola موقوف

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2007
    المشاركات:
    1,296
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    «السكنية»: إنشاء 1736 وحدة شمال غرب الصليبخات
    السبت 14 فبراير 2009 - الأنباء


    حمد العنزي

    أكد مصدر مسؤول في المؤسسة العامة للرعاية السكنية ان المؤسسة ستشرع في طرح مشروع شمال غرب الصليبخات بداية شهر مارس المقبل.

    وقال المصدر في تصريح لـ «الأنباء» ان المشروع يحتوي على 1736 وحدة سكنية ما بين بيوت حكومية وشقق منفصلة وقسائم «ارض وقرض»، مشيرا الى أنه سيتم تنفيذ تلك الوحدات السكنية وطرحها على المواطنين المستحقين للرعاية السكنية وذلك بمجرد الانتهاء من إنشاء البنية التحتية للمنطقة.

    وأشار الى أنه ستتم دعوة الشركات الراغبة في تنفيذ المشروع لشمال غرب الصليبخات لتقديم عروضها الخاصة من ناحية أسعارها وتصاميمها النموذجية تمهيدا لاختيار الشركة الفائزة من بين تلك العروض من قبل لجنة المناقصات الخاصة بالمؤسسة.

    ونفى المصدر وجود أي معوقات قد تعترض طريق تنفيذ المشروع من ناحية استصلاح التربة ومدى سلامتها، مؤكدا أنه يوجد تنسيق مباشر بين المؤسسة العامة للرعاية السكنية ومعهد الكويت للأبحاث العلمية ومراكز علمية متخصصة لمعرفة مدى سلامة التربة والأرض داخل المنطقة.

    وبــين ان جمـيع الجهات المعنية توصلت الــى ان الأرض الـتـي ســيشيد عليـهـا المــشـروع سليـمـة 100% من ناحية تـماسك تربـتها وعدم وجـود فراغات داخلها قد تعرضها لأي انهيارات أرضية في المستقبل.
     
  3. cocacola

    cocacola موقوف

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2007
    المشاركات:
    1,296
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    «المركز»: تداولات الأسبوع الماضي تركزت على الأسهم الثقيلة والتي تخللها بعض المضاربات
    السبت 14 فبراير 2009 - الأنباء



    قال تقرير شركة المركز الكويتي عن سوق الكويت للأوراق المالية ان البورصة شهدت الأسبوع الماضي تراجعا في جميع مؤشراتها بعكس الأسابيع الماضية، فبلغ المؤشر الوزني 348.53 نقــطة بانخفاض قدره 3.1% في حــــين شهد المؤشر السعري انخفاضا اكبر بلغ 4.4% ببلوغه 6613.9 نقطة ليصـــعد بالخسائر منــــذ بداية السنة إلى 14.3% و15% للمؤشـــرين الوزني والسعري على التـــوالي، كمــا كان للسيولة نصيب مــن هــذا الانخفاض فـهـوت قيمة الـتـداول بنسبة 26.3% لتـبـلـغ 317.9 مليون ديـنـار وبلغت كمـية التداول 1.6 مليار سهـم بانخفاض بـلـغ 14.7%.

    وقال «المركز» إن تداولات الأسبوع شهدت تركيزا على الأسهم الثقيلة والتي تخللها بعض المضاربات خصوصا التي أعلنت عن توزيعات أرباح جيدة والشركات التي متوقع لها أن تعلن عن أرباح جيدة والتي أدت إلى تماسك نسبي في السوق فكانت التداولات نشطة على أسهم بيتك والوطني وبيت التمويل الخليجي وانوفست والتي أعلنت جميعها عن توزيعات جيدة، كما تم الإعلان عن تفاصيل خطة الاستقرار المالي والتي أبدت الكثير من الأوساط الاستثمارية تحفظا عليها بأنها موجهة للبنوك ولم تعط الكثير من الاهتمام لشركات الاستثمار، كما أبدى البعض الكثير من التساؤلات حول القانون معربين عن عدم وضوح الخطة في تفسير بعض القوانين والذي نتج عنه عزوف عن الشراء في شركات الاستثمار تخوفا من آثار مشكلة السيولة، خصوصا ان الخطة تعتبر الملجأ الوحيد للكثير من الشركات مما أعطى السوق اتجاها نزوليا بالإضافة إلى تأخر إعلانات الأرباح والتي تزيد من الضبابية وتبدي الكثير من التخوف بشأن نتائج العديد من الشركات انتهاء بانخفاض أسعار النفط وكسر حاجز الـ40 دولارا للبرميل والذي كان الكثيرون يأملون أن يستقر السعر عليه.

    وشهد الأسبوع إعلان كل من بنك الكويت والشرق الأوسط وشركة الوطنية للاتصالات عن أرباحهما، فأعلن بنك الكويت والشرق الأوسط عن تحقيقه 51.4 مليون دينار بارتفاع قدره 7% وبربحية سهم بلغت 64.3 فلسا مقابل 60.3 فلسا للسنة الماضية، فيما أعلنت الوطنية للاتصالات عن أرباح بلغت 82.43 مليونا وبربحية سهم بلغت 164 فلسا مقابل 160 فلسا بارتفاع قدره 2.5% للفترة نفسها.

    وعلى صعيد أخبار الشركات، تسلمت شركة المجموعة المشتركة كتاب ترسية مناقصة بقيمة 39.9 مليون دينار من شركة نفط الكويت ولمدة 36 شهرا.

    هذا وقد احتل قطاع البنوك المرتبة الأولى هذا الأسبوع من حيث قيمة التداول الأسبوعية بنسبة 31.2% مدفوعا بارتفاع التداول على أسهم بيتك والوطني بنسبة19.7% من إجمالي تداولات السوق، وجاء قطاع الخدمات بالمركز الثاني بنسبة 27.2% مدفوعا بارتفاع التداول على شركة أجيليتي.

    ومن الناحـــية الفـــنية، يحظى المؤشر السعري بدعم عند مســـتوى6450 و6550 نقطة بينـــمـا يواجه مقاومة عنــد مستوى 6700 و6750 نقطة، بينما يحظى المؤشر الوزني بدعم عند مستوى 300 و340 نقطة فيما يواجه مقاومة عند مستوى 345 و355 نقطة.
     
  4. cocacola

    cocacola موقوف

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2007
    المشاركات:
    1,296
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    «الإماراتية» تنطلق من الكويت إلى أوروبا بـ 140 ديناراً و«دلتا» إلى أتلانتا بـ 204 دنانير خالية من الضرائب
    السبت 14 فبراير 2009 - الأنباء



    فواز كرامي

    شهد الأسبوع الماضي العديد من الأحداث المهمة على صعيد شركات الطيران العاملة في الكويت سواء كان على صعيد أسعار الحجوزات أو تقديم خدمات جديدة من قبل شركات الطيران، فعلى صعيد الناقلات الكويتية عقدت الخطوط الوطنية مؤتمرا صحافيا أعلنت فيه فوزها بمحطة القاهرة المحطة التي تشهد منافسة غير طبيعية رغم وجود أكثر من ناقلتين تعملان على هذه المحطة، وهما «الكويتية» و«مصر للطيران» إلا أن العدد الكبير للمسافرين إلى هذه المحطة وعدد الرحلات الإضافية التي تسيرها هاتان الشركتان في أوقات الذروة يدفع إلى التكهن بمدى الطلب الكبير عليها وقدرتها على استيعاب أكثر من شركة طيران أخرى والتي كانت من نصيب الخطوط الوطنية فيما أكدت طيران الجزيرة وفي مؤتمر الحرية الأبدية الثالث الذي تنظمه الشركة سنويا على لسان رئيس مجلس إدارتها مروان بودي بان هناك وعودا خطية من السلطات المصرية بإعطاء المحطة لطيران الجزيرة فور الانتهاء من عمليات توسيع مطار القاهرة وافتتاح التيرمنال 3.

    وفي مؤتمر الحرية الأبدية الثالث الذي نظمته طيران الجزيرة أيضا والذي اعتادت الناقلة الكويتية منخفضة التكاليف الكشف عن خططها خلال العام المقبل قال بودي «إن الأزمة المالية التي يمر بها العالم هي فرصة فريدة للطيران المنخفض التكاليف للازدهار سواء كان صعيد زيادة أسطولها بسبب إلغاء العديد من شركات الطيران لطلبيات شراء طائرات من الشركات المصنعة أو على صعيد خفض المسافرين لميزانية سفرهم وتوجههم إلى الشركات الأقل سعرا كالطيران منخفض التكاليف واستقطاب الكفاءات والخبرات العالمية في مجال صناعة الطيران بسبب عمليات خفض النفقات التي تقوم بها شركات الطيران العملاقة وتقليص العمالة لديها ويبدو أن طيران الجزيرة استفادت من هذه النقطة بصورة كبيرة بجلب خبرات وكفاءات عالية وضمهم إلى صفوفها».

    وإضافة إلى إلغاء «طيران الجزيرة» لضريبة الوقود مما سيوفر على المسافرين ما يقارب الـ 20% عند حجزهم لتذاكرهم كشف بودي عن خطة الشركة لافتتاح مقر تشغيلي ثالث ينضم إلى مقراتها في دبي وفي مطار الكويت الدولي دون أن يكشف عن اسم المقر التشغيلي الجديد إلا أن التكهنات تتجه إلى محطتين رئيسيتين الأولى في بيروت وهي الأكثر حظا والثانية إلى المنامة وذلك لان هاتين العاصمتين العربيتين تتبعان سياسة الأجواء المفتوحة إضافة إلى التسهيلات التي تقدمانها لشركات الطيران بشكل عام.

    أما على صعيد الوجهات الجديدة والتي أعلن فيها بودي عن خمس وجهات جديدة في 2009 والتي تضم الآن أكثر من 55 خطاً إلى 22 وجهة، فكانت دير الزور السورية أولى هذه الوجهات الجديدة والتي تم إطلاقها في بداية العام الحالي على أن يتم الإعلان عن المحطات الجديدة بالتدريج وأولا بأول مع تسلم الشركة لطائراتها التاسعة والعاشرة في الصيف المقبل بعد أن سرعت الأزمة المالية في قدرة الشركة على استلامهما مبكرا بعد أن تم إلغاء العديد من طلبيات شراء الطائرات من المصنعين بسبب الأزمة المالية التي عصفت بشركات الطيران العالمية لاسيما الأوروبية منها.

    ويذكر ان شركة طيران الجزيرة تأسست عام 2004 وهي أول شركة طيران خاصة في الشرق الأوسط.

    وتشغل اليوم انطلاقا من مقريها التشغيليين في الكويت ودبي أسطولا مؤلفا من ثماني طائرات جديدة من طراز إيرباص 320a، على 55 رحلة جوية وتقصد 22 وجهة في 14 بلداً.

    وتتضمن وجهات السفر التي تصل إليها «الجزيرة» مدينة اسطنبول في أوروبا، والإسكندرية وشرم الشيخ وأسيوط والأقصر في مصر، والخرطوم في السودان، وبيروت وعمان ودير الزور في الشام، والبحرين والدوحة والرياض وصنعاء وجدة في الخليج، وطهران ومشهد في إيران، ودلهي ومومباي وكوشي في الهند.

    ومنذ إطلاق أولى رحلاتها الجوية في أكتوبر 2005 حتى اليوم، بلغ عدد ركاب طيران الجزيرة 3 ملايين راكب.

    العروض السعرية
    وفي سياق متصل وبالنسبة للعروض السعرية التي تشهدها سوق السياحة والسفر في الكويت خلال الفترة الحالية أفادت مصادر مطلعة في وكالات السياحة والسفر بأن المنافسة حامية الوطيس بين الشركات العاملة في الكويت على طرح عروض سعرية على مقاعد الشركات لاسيما المتوجهة إلى أوروبا متأثرة بانخفاض أسعار الوقود إضافة إلى انخفاض الطلب وبصورة كبيرة على الحجوزات الذي تأثرت كثيرا بسبب الأزمة المالية العالمية التي عصفت بمختلف القطاعات الاقتصادية بما فيها الطيران وتوجه المسافرين إلى تخفيض ميزانية سفرهم بعد ان شهدت ارتفاعا كبيرا في السنوات الماضية مدفوعة بتحسن الوضع المعيشي في دول المنطقة وارتفاع الدخول.

    الإماراتية
    وأشارت المصادر إلى أن أهم هذه العروض كان عرض الإماراتية التي قدمت مقاعدها على أوروبا بـ140 دينارا خالية من الضرائب وتشمل جميع المحطات التي تصل إليها طائرات الشركة العملاقة في القارة العجوز، أما رحلاتها إلى مطار دبي على متن طائرات الشركة المتوجهة من مطار الكويت الدولي ذهابا ايابا فأطلقتها الشركة بـ 55 دينارا خالية من الضرائب لتسمح للمسافرين المتوجهين من الكويت بخيارات عديدة تقدمها الناقلة الوطنية للإمارات العربية المتحدة من خلال شبكتها العالمية الأكثر اتساعا بين شركات الطيران العاملة في المنطقة.

    القارة الأميركية الشمالية
    في سياق متصل كشف مسؤول الحجوزات في شركة دلتا ايرلاينز سامي غوشة عن عرض الشركة إلى القارة الأميركية الشمالية الذي تقدمه خطوط دلتا على رحلتها المتوجهة إلى ولاية أتلانتا الأميركية انطلاقا من مطار الكويت الدولي.

    وأضاف أن العرض الذي قدمته كبرى شركات طيران في العالم بعد استحواذها على شركة نورث ويست بدا بـ 204 دنانير خالية من الضرائب على متن رحلاتها الأربع الأسبوعية المتوجهة إلى الأرض الجديدة لافتا إلى أن الشركة قدمت العديد من العروض السعرية خلال الشهر المنصرم على المحطة ذاتها.

    وأوضح غوشة أن العرض الذي تقدمه الشركة سيستمر حتى الأول من ابريل القادم مؤكدا على الطلب العالي الذي تشهده رحلات الشركة المتوجهة إلى القارة الأميركية رغم وجود ثلاث شركات أخرى تسير رحلاتها عليها انطلاقا من مطار الكويت الدولي كالكويتية ويونايتد ايرلاينز.

    انخفاض الطلب على الحجوزات
    في إطار الأزمة المالية العالمية وتداعياتها على قطاع السياحة أوضحت مصادر في وكالات السياحة والسفر ان الطلب على الحجوزات تراجع خلال الشهرين المنصرمين بصورة كبيرة حيث بلغت نسبة التراجع في الحجوزات التي تقوم بها الشركات لاسيما الاستثمارية منها إلى دول الخليج بصورة خاصة بنسبة تراوحت بين 70 - 75% لاسيما أن الفترة الحالية والتي تعتبر من فترة التشغيل المنخفض يكون فيها التركيز في الحجوزات من قبل الشركات الاستثمارية والعقارية التي تملك مشاريع في الخارج الا ان السياسة التي اتبعتها العديد من الشركات في أطار تخفيض نفقاتها بما فيها نفقات سفر موظفيها خفضت الطلب بهذه النسبة الكبيرة.

    أما في حجوزات الافراد فبينت المصادر أن نسبة الانخفاض وصلت إلى 45% في حجوزات الافراد المتوجهين إلى الدول المجاورة سواء العائدون إلى بلدانهم أو الذاهبون بغرض التسوق أو السياحة الشتوية مشيرة إلى أن هذا الوضع يعود إلى أن الافراد يقومون بتخفيض نفقات السفر تخوفا من المستقبل المجهول في ظل الأزمة.
     

    الملفات المرفقة:

    • 43635-1.jpg
      43635-1.jpg
      حجم الملف:
      12.9 KB
      المشاهدات:
      289
  5. cocacola

    cocacola موقوف

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2007
    المشاركات:
    1,296
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الشمالي يشيد بمناخ الاستثمار بمصر ويأمل في زيادة حجم الاستثمارات الكويتية بها
    السبت 14 فبراير 2009 - القاهرة ـ كونا



    أكد وزير المالية مصطــفى الشمالــي أمس على عمــق العلاقــات المصرية – الكويتية المتأصلة في مختلف المجالات لاسيما السياسية اضافة الى العلاقات الاقتصادية المزدهرة حاليا.

    ولفت الشمالي في لقاء مع «كونا» عقب ترؤسه وفد الكويت لاجتماعات الدورة الـ 83 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي اختتم أعماله أول من أمس الى ان الاستثمار الكويتي في مصر ذو حجم كبير نظرا للدور الذي تضطلع به مصر والامكانيات المتوافرة فيها.

    واشار الى ان التغيرات والقرارات الاقتصادية التي أدخلتها الحكومة المصرية أخيرا على مجال الاستثمار والمناخ الاستثماري المتطور دفعت بالعديد من الشركات خاصة القطاع الخاص الى الدخول الى السوق المصري معربا عن أمله في المزيد من الاستثمارات بمصر وكذلك المزيد من الاستقرار.

    وذكر ان العلاقات المتميزة والقديمة بين البلدين ساهمت في زيادة فرص الاستثمار في مصر كما ساهمت في نجاح الكثير من تلك الاستثمارات في كثير من المحافظات المصرية.

    واعرب الشمالي عن أمله في المزيد من الازدهار للاستثمار الكويتي في مصر مضيفا «وعندما نستثمر في مصر نستثمر في بلد نعرفه جيدا ونأمل التوفيق لهذه الاستثمارات وزيادتها لأن في مصر امكانيات استثمارية واقتصادية كبيرة».

    وحول اجتماعات الدورة الـ 83 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي قال الوزير الشمالي انه تم خلال الاجتماع وضع الآليات لمتابعة تنفيذ القرارات التي صدرت عن القمة الاقتصادية والاجتماعية والتنموية التي عقدت في الكويت.

    ومن جهة أخرى اشاد مسؤولان اقتصاديان امس بالدعم والتسهيلات والسياسات الاستثمارية المتبعة التي تقدمها الحكومة المصرية لجذب الاستثمارات الكويتية والعربية الى الاسواق المصرية التي تتمتع بمناخ استثماري جذاب.

    وقال رئيس مجلس ادارة الشركة الدولية للاستثمار والسياحة مشعل المسعد ان مصر من الدول الجاذبة للاستثمارات لما تقدمه من تسهيلات ومساعدات.

    وذكر المسعد في لقاء مع «كونا» ان الهيئة العامة للاستثمار تنظر الى مصر نظرة ايجابية جدا معربا عن أمله ان يكون هناك الكثير من التدفقات الاستثمارية الكويتية الى مصر خلال الفترة المقبلة.

    واضاف ان مناخ الاستثمار في ظل السياسات الجيدة في مصر أثمر أجواء استثمارية جيدة مشيدا بالدعم الكبير المقدم من قبل المسؤولين في الحكومة المصرية.

    واشار المسعد الى ان الاستثمارات في مصر تطورت بشكل كبير ما ساهم بشكل كبير في دخول القطاع الخاص الكويتي والهيئة العامة للاستثمار في مصر في جميع المجالات.

    واوضح أن الاستثمارات الكويتية في مصر هي من اكبر الاستثمارات العربية ما يعكس متانة العلاقات والامتيازات التي يتمتع بها السوق المصري من حوافز مشجعة وتشريعات وقوانين جاذبة.

    واعرب عن بالغ شكره لحضور وزير المالية مصطفى الشمالي وسفير الكويت لدى القاهرة د.رشيد الحمد حفل افتتاح فندق سفير القاهرة الذي أدخلت عليه الكثير من التجديدات متوقعا في الوقت نفسه الانتهاء من عملية تجديد فندق سفير الزمالك في شهر مايو المقبل والتي وصلت تكلفتها الى حوالي 100 مليون جنيه مصري.

    من جانبه قال مدير عام شركة الفنادق الكويتية فوزي خليفة لـ «كونا» ان العلاقات التي تربط الشعبين المصري والكويتي «متأصلة ومتينة» في ظل مصالح مشتركة بين البلدين في كل المجالات.

    وأشار الى انه خلال السنوات الأربع الماضية شهدت فرص الاستثمار وقوانينها في مصر تطورا ملحوظا وتغيرات مهمة ما وفر مناخا مهما لجذب العديد من المستثمرين العرب ومن بينهم الكويتيون.

    وعن السياحة في مصر قال المسلم ان السياحة في مصر تطورت تطورا كبيرا خصوصا في ظل الدعم الكبير الذي تقدمه الجهات المختصة عن السياحة لتطويرها ودعمها وزيادة نموها.

    واضاف المسلم ان مصر حققت ارقاما متميزة في قطاع السياحة في منطقة شرقي شمال افريقيا لاسيما انها تعتبر من اهم الوجهات السياحية على مستوى العالم لما تتمتع به من مميزات وامكانات سياحية هائلة تجذب السائح اليها.

    وكان وزير المالية مصطفى الشمالي وبحضور سفير الكويت لدى القاهرة د.رشيد الحمد ورجال الاعمال والاقتصاد من الكويت ومصر افتتح فندق سفير القاهرة (الدقي سابقا) بعد اتمام اعمال التجديد والتطوير الشامل التي بلغت حوالي 90 مليون جنيه مصري.
     
  6. cocacola

    cocacola موقوف

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2007
    المشاركات:
    1,296
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    السعودية تغريم مضارب 280 مليون ريال بسبب تلاعبه في سهم احدى الشركات المدرجة
    السبت 14 فبراير 2009 - العربية ـ دبي



    أصدرت لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية في السعودية (محكمة مستقلة عن هيئة السوق المالية) حكما يقضي بتغريم أحد كبار المضاربين والمستثمرين في سوق الأسهم السعودية، مبلغا يزيد على ٢٨٠ مليون ريال (الدولار يعادل 3.75 ريالات)، على خلفية دعوى بالتلاعب في سعر سهم إحدى الشركات المدرجة في السوق المالية.

    ونقلت صحيفة «الرياض» السعودية في عددها الصادر امس عن مصادر واسعة الاطلاع، أن المضارب مارس تلاعبا في سعر شركة تهامة أثناء التداولات.

    ويعتبر هذا الحكم أوليا حيث مازال أمام المضارب وفريق دفاعه فرصة الاستئناف، كما يعد هذا الحكم من أقوى الأحكام التي أصدرتها محكمة الفصل في نزاعات الأوراق المالية وأعلاها قيمة في الغرامة، ويتوقع أن يسهم هذا الحكم في الحد من التلاعب من قبل بعض المضاربين.

    ولجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية محكمة مستقلة تعتبر اللجنة الأولى في المملكة للنظر في النزاعات التي تنشأ بين الهيئة والمستثمرين برئاسة د.محمد بن المرزوقي، ونص قرار إنشائها على أن تكون مدة العضوية فيها 3 سنوات.

    وروعي عند اختيار أعضائها تمتعهم بالتخصص والخبرة في فقه المعاملات والأسواق المالية والقضايا التجارية والأوراق المالية، وذلك حسبما نص عليه نظام السوق المالية.

    وتنص المادة الـ 59 من نظام الســـوق المـــالية على أنه إذا تبين للهيئة أن أي شخص قد اشترك، أو يشترك، أو شرع في أعمال أو ممارسات تشكل مخالفة لأي من أحكام هذا النظام، أو اللوائح أو القواعد التي تصدرها الهيئة، أو لوائح السوق، فإنه يحق للهيئة في هذه الحالات إقامة دعوى ضده أمام اللجنة لاستصدار قرار بالعقوبة المناسبة.
     
  7. cocacola

    cocacola موقوف

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2007
    المشاركات:
    1,296
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    تراجع مبيعات السيارات الجديدة في أوروبا بنسبة27٪ الشهر الماضي
    السبت 14 فبراير 2009 - فرانكفورت ـ رويترز



    اعلنت رابطة شركات صناعة السيارات الأوروبية في بيان صحافي إن حجم مبيعات يناير عام 2009 بلغ 958500 سيارة في أدنى مستوى منذ عقدين من الزمن.

    كانت الدول الأعضاء الجديدة في الاتحاد الأوروبي الأكثر تضررا مع تسجيل رومانيا والمجر تراجعا في عمليات ترخيص السيارات الجديدة بأكثر من 50% بينما سجلت جمهورية التشيك انخفاضا نسبته 12.3%.

    وانخفضــت عمليــات الترخيص في غرب أوروبا بنسبة 26.5% ليصل العدد إلى 891505 سيارات فيما سجلت أيسلندا أكبر تراجع في المنطقة بنسبة 88.1% تلتها أيرلندا بنسبة 66.5%.

    وسجلت كل أسواق غرب أوروبا باستثناء فرنسا ـ التي سجلت تراجعا نسبته 7.9% ـ انخفاضا بأكثر من 10% إذ سجلت ألمانيا تراجعا نسبته 14.2%. وبلغت نسبة التراجع في بريطانيا 30.9% وإيطاليا 32.6% وإسبانيا 41.6%.

    وقالـــت الرابطــــة إن عمليات ترخيص السيارات الجديدة في أوروبا تراجعت بذلك للشهر التاسع على التوالي.

    ومن جهة اخرى زادت فولكس واجن وفورد حصتيهما من السوق الأوروبية في شهر يناير الذي كان قاتما لكل شركات صناعة السيارات حيث كانت منافساتها تويوتا ورينو وجنرال موتورز بين الأشد تضررا.

    وأظهرت بيانات نشرتها امس رابطة صناعة السيارات الأوروبية (ايه.سي.إي.ايه) انخفاضا بنسبة 27% في تسجيل السيارات الجديدة الشهر الماضي مع انخفاض تسجيل كل العلامات التجارية عدا جاجوار المتداعية التابعة لتاتا موتور الهندية والتي حققت نموا قويا مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي.

    ومع جمود قروض السيارات بدرجة كبيرة وانتشار المخاوف بين المستثمرين المثقلين بالأعباء المالية هبطت مبيعات السيارات الأميركية بنسبة 37% في يناير مسجلة أبطأ معدل لها منذ عام 1982 لتنخفض دون مستوى المبيعات الصينية للمرة الأولى على الإطلاق.

    ورغم تراجع الطلب على علامتي اودي وفولكس واجن التابعتين لفولكس واجن بنسبتي 6% و19% على الترتيب إلا أن المجموعة زادت نصيبها من السوق الأوروبية عموما بواقع 180 نقطة أساس إلى 20.8%.

    وكانت فورد هي الوحيدة القادرة على المنافسة معها في خضم تراجع تسجيل السيارات الجديدة بنسبة 19% في حين عززت نصيبها من السوق بالاشتراك مع ڤولڤو بنسبة 70 نقطة اساس إلى 10.7%.

    وزادت مجموعة بيجو سيتروين من حجم مبيعاتها في سوق السيارات الصغيرة الأوروبية ولكن بهامش أصغر بعدما سجلت بيجو وسيتروين معـــا انخفاضــا بنسبـة 25%.

    وسجلت تويوتا انخفاضا بنسبة 31% الشهر الماضي بينما انخفض الطلب على علامتها للطرز الفارهة ليكزس بواقع النصف لتتخلف وراء جاجوار في احجـــام المبيعــات عموما.

    وواجهت جنرال موتورز مزيدا من المشكلات بعد انخفاض تسجيل السيارات الجديدة لعلامتها التجارية أوبل/فوكسهول بنسبة 35% لتتراجـــع حصة جنرال موتــورز إلى 8.4% من 9.5% في الفترة المقابلـــة من العام الماضي.

    وعـــدا أودي والفــا روميو كان أداء العلامات التجارية الكبيرة الأخرى بما فيها مرسيدس بنز وبي.ام.دبليو وڤولڤو وساب ولاندروفر أسوأ أو حتى أسوأ بكثير من السوق عموما.
     
  8. cocacola

    cocacola موقوف

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2007
    المشاركات:
    1,296
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    وزراء المالية ومحافظو المصارف يبحثون في روما قاعدة أخلاقية لأسواق المال
    السبت 14 فبراير 2009 - عواصم ـ وكالات



    يبحث وزراء المالية في الدول الصناعية السبع الرئيسية (جي-7) في روما أمس واليوم كيفية وضع أسس أخلاقية عامة تحكم الأسواق المالية ضمن بحثهم عن جدول أعمال قمة مجموعة الثماني (جي-8) التي تتولى ايطاليا رئاستها هذا العام.

    وذكر بيان أصدرته وزارة الاقتصاد والمالية الايطالية ان لقاء وزراء المالية بمشاركة محافظي المصارف المركزية في الولايات المتحدة واليابان وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وكندا وايطاليا والذي يترأسه وزير الاقتصاد الايطالي جوليو تريمونتي يعد أول الاجتماعات الوزارية التي تنظمها الرئاسة الايطالية تمهيدا لقمة مجموعة (جي-8) في يوليو المقبل.

    ونقل البيان عن الوزير تريمونتي اعلانه ان ايطاليا سوف تقترح في هذا الاجتماع الذي يستمر حتى غد إنشاء «معيار قانوني أخلاقي دولي يتعين أن تراعيه جميع الدول».

    وأوضح الوزير ان المعيار القانوني المقترح عبارة عن نظام يسمح بإقامة شبكة من الاختصاص القضائي للمالية يتطلع أن تكون متلائمة الى أقصى درجة ممكنة من أجل حماية المدخرين والمواطنين.

    وفي هذا السياق شدد تريمونتي على الحاجة إلى إضفاء الأخلاق في الأسواق المالية باعتبار الشفافية ومعيارية المعاملات تعد من المفاتيح اللازمة لتجاوز الأزمة المالية العالمية التي عصفت بالاقتصاد العالمي.

    ومن المقرر ضمن جدول أعمال القمم الوزارية أن يجتمع وزراء العمل بدول المجموعة في روما خلال الفترة من 29 الى 31 مارس المقبل ثم اجتماع هو الأول في تاريخ المجموعة لوزراء الزراعة بمنطقة تريفيزو يومي 19 و20 أبريل عشية اجتماع وزراء البيئة بجزيرة صقلية في الفترة من 22 الى 24 أبريل.

    من ناحية أخرى، حذر رئيس صندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس كان، اول أمس، من تدهور أوضاع الاقتصاد العالمي قائلا إن تأثير الأزمة المالية العالمية على الاقتصاد الحقيقي لم يبلغ مداه بعد.

    وقال عشية اجتماعات مجموعة السبع للدول الصناعية الكبرى في روما «المشكلة أن التأثير على الاقتصاد الحقيقي في معظمه لم يكتمل بعد، 2009 ستكون بلا ريب سنة سيئة للنمو ليس للاقتصادات المتقدمة فحسب بل للاقتصادات الصاعدة أيضا».

    وحث ستراوس كان الدول التي أقرت برامج تحفيز على الاسراع بتنفيذها.

    وكان يشير إلى حزمة قيمتها 789 مليار دولار أقرت هذا الأسبوع في الولايات المتحدة وبرامج مماثلة في معظم الدول الأوروبية.

    وقال «من ثم لم تعد المسألة اقناع الحكومات بالتحرك اليوم بل أن تنفذ السياسات التي تحتاجها».

    وكان قد حذر في وقت سابق من أنه ما لم تتخلص الحكومات من الأصول الفاسدة في دفاتر البنوك فإن التحفيز «سيسقط فحسب في ثقب أسود».

    وقال إن معظم الحكومات تعي حاجتها إلى اصلاح قطاعاتها المالية بما في ذلك تخليص البنوك من الأصول الفاسدة لتحقيق الاستقرار.

    وحذر أيضا من أن خطر المضي في حلول للأزمة تنطوي على اجراءات للحماية التجارية «كبير جدا».

    ومن ناحية اخرى تدرس الدول الأعضاء بصندوق النقد الدولي تشكيل مجلس جديد لصناعة السياسات يعكس بشكل أفضل تزايد الثقل الاقتصادي للدول ذات الاقتصادات الصاعدة.

    وبحسب مصادر مطلعة على المباحثات فإن المجلس الوزاري المزمع سيماثل في التشكيل والحجم مجموعة الدول العشرين ويميل بميزان النفوذ بدرجة أكبر لصالح قوى اقتصادية صاعدة بدلا من حفنة الدول الصناعية العملاقة التي تهيمن على صناعة السياسات منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية.

    ومن المرجح أن يطلع اجتماع لوزراء مالية مجموعة السبع في روما هذا الأسبوع على الاقتراح لكن من المتوقع مناقشة تفاصيله في إطار الاستعدادات التي ستسبق اجتماع مجموعة العشرين الذي تستضيفه لندن في الثاني من ابريل المقبل.

    وقال دومنيكو لومباردي عضو معهد أوكسفورد للسياسة الاقتصادية والعضو السابق بمجلس الصندوق إن الخطوة ستعزز الدور السياسي في قرارات صندوق النقد الدولي بشأن الاقتصاد العالمي ومن ثم تعزز أهميتها.

    وقال «فقد صندوق النقد أهميته في الآونة الأخيرة وذلك أساسا لأن الدول الأعضاء تسحب رصيدها السياسي».

    وأضاف لومباردي وهو أيضا باحث كبير بمعهد بروكنجز «إقامة مجلس ستعزز خضوع الدول الأعضاء للمساءلة السياسية وستوطد الانخراط السياسي للدول الأعضاء في المؤسسة وهو شرط حيوي بالتأكيد لوضع صندوق النقد في قلب النظام النقدي الدولي».

    وسيحل المجلس محل اللجنة الدولية للشؤون النقدية والمالية المسؤولة عن وضع السياسات والتي يرأسها وزير المالية المصري يوسف بطرس غالي وهي تتكون من 24 عضوا.

    وكانت فكرة المجلس قد أثيرت داخل الصندوق العام الماضي ضمن مبادرة لتطوير هياكل إدارة المؤسسة.
     
  9. cocacola

    cocacola موقوف

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2007
    المشاركات:
    1,296
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    اقتصاد منطقة اليورو يشهد أشدّ انكماش له في الربع الأخير من 2008
    السبت 14 فبراير 2009 - بروكسل ـ رويترز



    أظهرت بيانات أن اقتصاد منطقة اليورو شهد أشد انكماش له على الاطلاق في الربع الأخير من 2008 متأثرا بأداء ضعيف جدا في ألمانيا فضلا عن تراجعات أكبر من المتوقع للناتج في فرنسا وايطاليا.

    وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) أمس ان الناتج المحلي الإجمالي في الخمس عشرة دولة التي تستخدم اليورو انكمش 1.5%على أساس فصلي في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2008 و1.2% على أساس سنوي.

    وتوقع محللون استطلعت رويترز آراءهم تراجعا فصليا بنسبة 1.3% بعد انكماشين بنسبة 0.2% في الربعين الثاني والثالث.

    وكانت التوقعات للتراجع هي 1.1% على أساس سنوي.

    وقال يوروستات ان اقتصاد منطقة اليورو نما 0.7% في 2008.

    ومن المرجح أن تعزز بيانات الناتج المحلي الإجمالي الى جانب تباطؤ متزايد في نمو أسعار المستهلكين الضغوط على البنك المركزي الأوروبي لإجراء خفض عميق في أسعار الفائدة خلال اجتماعه القادم في مارس. وانكمش الاقتصاد الالماني أكبر اقتصادات منطقة اليورو 2.1% على أساس فصلي في الربع الاخير وتراجع الاقتصاد الفرنسي 1.2% والايطالي 1.8%. وانكمش الناتج المحلي الاجمالي لاسبانيا 1%.

    وجاء تراجع اقتصاد منطقة اليورو أشد مما شهدته الولايات المتحدة حيث انكمش الاقتصاد 1% على أساس فصلي في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2008.

    ومن ناحية أخرى دخلت المجر في ركود وانكمش اقتصادا التشيك واستونيا بينما تباطأ النمو في سلوڤاكيا بشكل حاد في الربع الماضي مع تضرر وسط أوروبا من الأزمة الاقتصادية مما بدد الآمال في امكانية افلات الأعضاء الجدد بالاتحاد الأوروبي من التباطؤ الحاد.

    وأظهرت إحصاءات نشرت أمس أن الناتج المحلي الإجمالي في المجر انكمش بنسبة 1% مقارنة بالربع الثالث ليصبح معدل التراجع السنوي 2%.

    وانكمش اقتصاد استونيا 9.4% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق مسجلا أسوأ أداء له على الاطلاق بينما نما الاقتصاد السلوڤاكي بنسبة 2.7% في الربع الأخير مقارنة بالربع المقابل من العام السابق لكن أدنى من توقعات بالنمو بنسبة 3% ومقارنة بنمو بنسبة 7% في الربع الثالث.

    بينما انكمش الاقتصاد التشيكي بنسبة 0.6%. والبيانات المجرية هي الأسوأ منذ عام 1996 عندما بدأ نشر بيانات النمو الفصلي وهي أسوأ أيضا من متوسط توقعات المحللين في مسح أجرته رويترز للنمو بنسبة 1.3%.

    ونما الاقتصاد التشيكي 1% في 2008 متجاوزا توقعات بالنمو 0.2% لكنه الأسوأ منذ عام 1997.

    ومن المتوقع انكماش الاقتصاد 2% هذا العام.

    وقال لارس كريستنسن مدير أبحاث الأسواق الصاعدة لدى بنك دانسكه «تزيد الأرقام التأكيد على أن الاقتصاد التشيكي بصدد الركود».

    وقال محللون إن الأرقام التي نشرت أمس تنبئ بتوقعات قاتمة للمنطقة.

    ويعتمد النمو في كل دول وسط أوروبا التي انضمت إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004 على الصادرات والاستثمار بدرجة كبيرة.

    غير أن الصادرات تراجعت بشدة بسبب الانخفاض الحاد في الطلب من منطقة اليورو ولاسيما من ألمانيا التي انكمش اقتصادها 2.1% في الربع الأخير من 2008 مسجلا أسوأ أداء منذ إعادة توحيد شطريها في عام 1990.

    وينظر إلى پولندا على أنها الدولة الأكثر صمودا في مواجهة الأزمة بسبب سوقها الداخلي الكبير رغم أن وزير المالية ياسيك روستوفسكي قال أمس إن النمو في 2009 يمكن أن يأتي عند مستوى أقل من 1.7% وهي أشد التوقعات الحكومية سوءا.

    وفي 2008 بلغ معدل النمو 4.8%
     

    الملفات المرفقة:

    • 43640-6.jpg
      43640-6.jpg
      حجم الملف:
      24 KB
      المشاهدات:
      269
  10. cocacola

    cocacola موقوف

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2007
    المشاركات:
    1,296
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    الحرس الوطني: 150 ـ 1200 دينار مكافأة الأعمال الممتازة و250 ديناراً لجميع ضباط وأفراد قوة الواجب
    السبت 14 فبراير 2009 - الأنباء


    عبدالهادي العجمي

    ذكرت مــصادر مطـلعة في الحــرس الوطـني لـ «الأنباء» أن نائب رئيس الحرس الشيخ مشعل الأحمد أمر بصرف مكافأة قدرها 250 دينارا لجميع ضباط وأفراد قوة الواجب التي شاركت في حفظ الأمن أثناء مؤتمر القمة الاقتصادية الذي عقد مؤخرا في الكويت.

    وقالت المصادر إن المكافأة سيتم إدراجها مع رواتب الشهر الجاري.

    من جهة أخرى، علمت «الأنباء» ان قيادة الحرس اعتمدت أسماء الضباط والأفراد المستحقين لمكافأة الأعمال الممتازة.

    وأوضحت المصادر أن قيمة هذه المكافآت تختلف من رتبة إلى رتبة وتتراوح بين 150 و1200 دينار سيتم إيداعها في حسابات مستحقيها الأسبوع المقبل.
     
  11. cocacola

    cocacola موقوف

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2007
    المشاركات:
    1,296
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    تحذيرات أميركية بتلوث منتج الفول السوداني وعجينته ببكتيريا السالمونيلا
    السبت 14 فبراير 2009 - الأنباء



    عادل العتيبي

    علمت «الأنباء» ان رئيس مجلس ادارة جمعية الشامية والشويخ التعاونية سامي بوناشي سحب منتج زبدة الفول السوداني المصنوع في الولايات المتحدة من الجمعية وطالب الشركة المستوردة لهذا المنتج بشهادة مخبرية رسمية حديثة من وزارة الصحة بأنه خال من بكتيريا السالمونيلا تايفموريم وصالح للاستهلاك الادمي وذلك بناء على تحذيرات من هيئة الغذاء والدواء الاميركية FDA التي حصلت «الأنباء» على نسخة منها في يناير الماضي من ان منتج الفول السوداني وعجينة الفول السوداني المنتجة من مصانع الشركة الاميركية Peanut Corporation of America (PCA) في كل من ولاية جورجيا وكناتيكت ملوثة ببكتيريا السالمونيلا تايفموريم وذلك بناء على نتائج العينات التي قامت بها ولايتا منيسوتا وجورجيا الاميركيتان وكانت النتيجة مفاجأة لهم.

    وقد سحبت الشركة المصنعة جميع منتجاتها المصنعة منذ شهر اغسطس 2008 وبعده في مصنع بمدينة بلاكلي بولاية جورجيا لتلوثها بالبكتيريا واوقفت الشركة الانتاج في هذا المصنع حيث تم بيع معجون الفول السوداني للعديد من شركات الاغذية المصنعة للحلويات والبسكويت والايس كريم وهي بكميات كبيرة جدا بالاضافة الى زبدة الفول السوداني التي يستخدمها الافراد، ومازالت هيئة الغذاء والدواء الاميركية تبحث عن هذا المنتج وتحذر منه، وفتحت موقعها عبر شبكة الانترنت لتلقي اي شكوى او استفسار لمعرفة سبب اصابة هذا المنتج بالسالمونيلا بعد اصابة اكثر من 399 شخصا في 42 ولاية اميركية بنفس البكتيريا.

    هذا وكان مدير الاغذية في البلدية محمد غزاي العتيبي أوضح ان إدارة الأغذية المستوردة قامت باتخاذ الاجراءات الاحترازية لإخضاع منتج للفحص المجهري وعدم السماح بتداوله، الا بعد ثبوت صلاحيته، وخلوه من السالمونيلا، وذلك بموجب التعميم الداخلي رقم 5/2009 بتاريخ 20/1/2009.

    وأضاف: تمت مخاطبة نواب المدير العام لشؤون افرع البلدية بالمحافظات للإيعاز للأجهزة الرقابية بالمحافظات بأخذ العينات من المنتج المذكور ذي العلامة التجارية KING NUT تاريخ الصلاحية 1/7/2010 انتاج الولايات المتحدة LOT COD8 والإفادة بالنتائج بأسرع وقت، مؤكدا حرص اللجنة في هذا الخصوص على ضرورة ان تقوم كل جهة بالتخاطب مع مثيلاتها بدول العالم عند الضرورة.

    الجدير بالذكر ان تلوث المنتجات تتسبب في الاسهال والتقيؤ، والحمى، والمغص وعند الاصابة الحادة بالمرض قد يسبب الوفاة اذا انتشرت بالامعاء في مجرى الدم خاصة من تكون مناعته ضعيفة كالاطفال وكبار السن.

    وتنتقل هذه الأنواع من البكتيريا في الطبيعة عن طريق الحشرات والأغذية والبراز، ولحسن الحظ ومع وجود هذه البكتيريا بكثرة في الطبيعة الا ان حالات التسمم الغذائي محدودة وعادة يكون الاطفال دون السنة والكبار بعد عمر 60 سنة اكثر عرضة لهذا التسمم، وقد اثبتت احدى الدراسات العلمية وبعد البحث في 500 انتشار وبائي للتسمم الغذائي وعلى مدى 10 سنوات وجد ان 50% من الحالات انتقل التسمم البكتيري عن طريق الدواجن، والبيض، واللحوم، والحليب ومشتقاته، وتتوطن السالمونيلا في الحيوانات المنزلية مثل الدجاج والبط وتنتقل عموديا الى البيض، وكذلك تتوطن في الابقار وبقية الحيوانات المنزلية ومن الممكن ان تتعايش السالمونيلا مع الحيوانات فلا يحدث مرض واضح عليها، اما بالنسبة للحوم المصنعة فقد توجد السالمونيلا في كثير منها والتي لم يتم حفظها بطريقة سليمة، او التي تم تحضيرها بطريقة غير صحيحة او تم توزيعها بطريقة سريعة، او تم استهلاكها بعد فترات طويلة.

    الأعراض الناتجة عن السالمونيلا
    تقسم الأعراض الناتجة عن التسمم الغذائي الناتج عن السالمونيلا إلى 5 أعراض رئيسية وهي:‍

    النزلات المعوية الحادة في 75% من الحالات.
    ظهور البكتيريا في الدم ودون اعراض اخرى في 10% من الحالات.
    حمى التيفوئيد وهي تختص بأنواع معينة من السالمونيلا.
    التهابات محدودة في العظام، والمفاصل، والأغشية الدماغية في 5% من الحالات.
    شخص حامل للسالمونيلا ودون اي اعراض جانبية، وفي هذه الحالات تتوطن السالمونيلا في المرارة الصفراوية.
    أما فيما يختص بالتسمم الغذائي المؤدي الى النزلات المعوية فبعد تناول الطعام الملوث تستغرق فترة حضانة المرض من 6 ساعات الى 48 ساعة، ومن الممكن ان تمتد الى 12 يوما، ويبدأ المرض عادة بالغثيان والاستفراغ يتبعه آلام البطن والإسهال، وعادة تستمر هذه الأعراض من 3 الى 4 ايام، مصحوبة في بعض الاحيان بارتفاع في درجة الحرارة في 50% من المرضى، وعادة ما تكون آلام البطن في المنطقة المحيطة بالسرة ومنها تنتقل الى المنطقة السفلى اليمينية من البطن، اما الإسهال فيكون من 3 الى 4 مرات يوميا الى اسهال شديد ودموي مصحوب بمخاط صديدي الى اسهال شديد شبيه بالكوليرا، وكذلك من الممكن ان يحدث التهاب شديد في القولون ما يزيد من فترة المرض الى 10 او 15 يوما، وعادة يكون البراز دمويا ومن الممكن ان تستمر هذه الحالة المرضية الى شهرين او 3 اشهر ولكن المتوسط هو 3 اسابيع، ان ارتفاع درجة الحرارة يعني ان البكتيريا وصلت الى مجرى الدم وهذا تطور مهم ويجب عدم إهماله حيث ان السالمونيلا من الممكن ان تستوطن الاغشية الدماغية، او الصمامات القلبية، او العظام، او المفاصل، اما اذا استمر تواجد السالمونيلا في البراز ولمدة تزيد على السنة فيقال ان المريض اصبح حاملا مزمنا للسالمونيلا وتقدر هذه النسبة بـ 2 ـ 6 في كل الف مريض وعادة يكون الاطفال وكبار السن اكثر عرضة، كما توجد بعض الامراض المختلفة والتي يكون المرضى فيها اكثر عرضة لهذا الالتهاب البكتيري منها امراض تكسر الدم، والأورام السرطانية، ومرض هبوط المناعة المكتسب، والتهابات القولون المناعية.

    كيفية الوقاية من التسمم الغذائي
    لا تستطيع الدول القضاء على هذه المشكلة كليا عن طريق سن القوانين، ومراقبة اماكن تحضير الاطعمة، والفحص الدوري للاشخاص المعنيين بتحضير الطعام، كما يتناسب حجم المشكلة عكسيا مع وضع الدولة من الناحية الاقتصادية، والثقافية والتكنولوجية وكذلك درجة التعليم لدى العاملين في محلات اعداد الطعام، ولدى الجمهور المستهلك لهذه الاطعمة، فنرى ان حالات التسمم الغذائي بشكل عام محدودة في الدول المتقدمة، ومنتشرة في الدول الفقيرة، فيقع على محال اعداد الطعام القدر الاكبر من المسؤولية تجاه المستهلك عن طريق شراء اللحوم من اماكن معتمدة وذات خبرة في حفظ الاغذية وكذلك يجب على هذه المحلات توفير المعدات اللازمة لحفظ اللحوم خاصة والانواع الاخرى من الاطعمة على وجه العموم.
     

    الملفات المرفقة:

    • 43622-3.jpg
      43622-3.jpg
      حجم الملف:
      21.9 KB
      المشاهدات:
      268
  12. cocacola

    cocacola موقوف

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2007
    المشاركات:
    1,296
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    (غلف انفست) ..انخفاض واضح في جميع مؤشرات سوق الكويت للأوراق المالية

    الشؤون الإقتصادية 13/02/2009 02:10:00 م



    الكويت - 13 - 2 (كونا) -- ذكر تقرير متخصص هنا اليوم أن مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) شهدت انخفاضا خلال تداولات الاسبوع حيث هوى المعدل السعرى بواقع 7ر302 نقطة وبنسبة 38ر4 في المائة كما انخفض الوزني 14ر11 نقطة وبنسبة 10ر3 في المائة.
    وبين تقرير شركة (غلف انفست) عن مجريات تداولات البورصة ان سبب الانخفاض يعود الى تأخر اقرار مشروع الانقاذ من جانب مجلس الامة وتأجيله الى جلسة الشهر المقبل.
    وأضاف التقرير ان اسبابا أخرى ساهمت في انخفاض حركة السوق منها حدوث عمليات جني ارباح على الكثير من الشركات التي ارتفعت اسعارها بشكل كبير خلال الفترة الماضية بسبب المضاربات التي تمت عليها وأدى الى تضخم اسعارها.(النهاية) م ك ع كونا131410 جمت فبر 09
     
  13. cocacola

    cocacola موقوف

    التسجيل:
    ‏9 مايو 2007
    المشاركات:
    1,296
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    مصدر نيابي لـ «النهار»: ضمان الودائع البنكية يكلف 23 مليار دينار
    فلاح الفاضل

    43


    فيما أوضحت مصادر نيابية من اللجنة الصحية والشؤون الاجتماعية والعمل البرلمانية ان 25 تعديلاً تطرأ حالياً على قانون العمل في القطاع الأهلي الذي أحيل الى اللجنة أخيراً، مشيرة الى ان اللجنة ستقدم تقريرها بصيغته النهائية الى المجلس قبل جلسة 3/3 لادراجه على جدول أعمالها.

    أكد مصدر نيابي من اللجنة المالية لـ «النهار» ان ضمان الودائع البنكية سيكلف الدولة 23 مليار دينار في حال انهيار البنوك، لافتاً الى ان قانون الاستقرار الاقتصادي المطروح على طاولة اللجنة حالياً سيعالج هذا الجانب ويتفادى التدهور.

    واستدرك المصدر ان الدولة الآن ملزمة بضمان الودائع كافة في البنوك الكويتية، والقانون الحالي يلزم الدولة بضمان ما نسبته 50 في المئة وستكون معالجتها من خلال خطوات تبدأ بالخصم من أرباحه تتدرج الى زيادة رأسمال البنك، واذا ما تعثر ستكون الخطوة اللاحقة شراء أسهم من قبل البنك، ثم الخطوة الأخيرة المتمثلة في تحمل البنك لهذه الأسهم، منوهاً إلى ان الدولة لن تتحمل كلفة دفع المبالغ المالية للبنوك أو الشركات من أجل تعويضها في قضية المديونيات.