لا حول ولا قوة الا بالله مشغلان للنقال يتجهان لإعادة رسوم استقبال المكالمات الأرضية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الفهلوي, بتاريخ ‏15 فبراير 2009.

  1. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    القرار متوقع خلال أسابيع
    مشغلان للنقال يتجهان إلى إعادة فرض رسوم استقبال المكالمات الأرضية



    |كتبت كارولين أسمر |

    أكدت مصادر مطلعة لـ «الراي» صحة ما أشيع اخيراً عن توجه احدى شركات الهاتف النقال بالرجوع عن قرار إلغاء رسوم المكالمات الهاتفية الواردة من الخطوط الارضية الى الخطوط النقالة. وتابعت هذه المصادر أن شركتين من شركات الاتصالات الثلاث القائمة في السوق حالياً، سوف تلجآن الى فرض رسوم استقبال المكالمات المحلية الواردة من الهاتف الارضي الى الهاتف النقال، وقامتا بإبلاغ وزارة المواصلات بتلك المسألة شفوياً، وتطبيق هذا الامر لن يتخطى فترة الاسابيع.
    وأشارت المصادر الى أن السبب وراء هذا القرار هو اضطرار تلك الشركات الى مضاعفة عدد المقسمات الخاصة بالخطوط الارضية التي تربطها بالوزارة بنسبة 4 مرات قابلة للتزايد حالياً، بسبب الضغط الكبير على الشبكات الذي خلفه ارتفاع عدد المكالمات الواردة من الخطوط الارضية منذ بدء تطبيق هذا القرار في أول ديسمبر الماضي. في حين أن الشركات تقوم بدفع مبالغ مالية لوزارة المواصلات مقابل هذه الحصة الاستيعابية من دون تحصيل أي رسوم مقابل ذلك،لأن الكويت وضعها استثنائي في هذا المجال ومغاير عن باقي الدول، اذ ان المواطن يدفع اشتراكا سنويا للهاتف الارضي وليس فاتورة شهرية بعدد المكالمات.

    http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=112183
     
  2. الفال الطيب

    الفال الطيب عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 مايو 2007
    المشاركات:
    1,925
    عدد الإعجابات:
    42
    لاحول ولاقوة الا بالله ..
    حاسدينا حتى على المكالمات الارضيه المجانيه ..
    انا اقول فيفا ابرك منهم , لانها قدمت خدمات مميزه وتخغيضات حلوه وكسرت الاحتكار ..
     
  3. وافى الوافى

    وافى الوافى عضو نشط

    التسجيل:
    ‏26 مارس 2008
    المشاركات:
    696
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    صااروا اثنين ....!!!!!::verymad::

    الله يكفينا شرهم ...!!

    الجدر مايركب الا على ثلاث ..!!:D
     
  4. السور

    السور عضو نشط

    التسجيل:
    ‏18 يونيو 2007
    المشاركات:
    6,919
    عدد الإعجابات:
    5,148
    ديرة بطيخ وتجار
     
  5. AboNader

    AboNader عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2008
    المشاركات:
    942
    عدد الإعجابات:
    0
    عادة حليمه لعادتها القديمه والظاهر الخساير زادت عليهم ويبون يعوضون من جديد حسبنا الله عليهم ونعم الوكيل وزقوم ببطونكم اذا رجعت سالفتكم القديمه البايخه
     
  6. wooow

    wooow عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 يونيو 2008
    المشاركات:
    1,143
    عدد الإعجابات:
    0
    اذا الشركتين زين والوطنيه اشهد بالله خسارتهم بتصير اكبر من الحين لان الناس كلهاا بتتوجه الى فيفااا
     
  7. الفهلوي

    الفهلوي عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,244
    عدد الإعجابات:
    11
    مكان الإقامة:
    في قلب أمي
    ان شاء الله الثالث ما يطيعهم

    ويطيح جدرهم عليهم

    وتخرب خطتهم ويرجعون صاغرين خاسرين ان شاء الله

    اللهم لا تسلط علينا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا​
     
  8. خبير المؤشر

    خبير المؤشر عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    635
    عدد الإعجابات:
    20
    مكان الإقامة:
    قلب العاصمه
    المقاطعه للشركتين
     
  9. wooow

    wooow عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 يونيو 2008
    المشاركات:
    1,143
    عدد الإعجابات:
    0
    وبصراحه اذا فيفاا طبقت النظام برجع الى زين
     
  10. الفال الطيب

    الفال الطيب عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 مايو 2007
    المشاركات:
    1,925
    عدد الإعجابات:
    42
    اعتقد من الغباء لفيفا ان تحذو حذوهم ..
    لانها منذ ظهورها على الساحه , وهي كاسبه الصداره , كسبت رضاء الناس ..
    واعتقد انهم صرحوا ان دخولهم السوق الكويتي , بغرض المنافسه والاستثمار طويل المدى ولبس الربح السريع ..
     
  11. ريالكو

    ريالكو موقوف

    التسجيل:
    ‏5 يناير 2009
    المشاركات:
    734
    عدد الإعجابات:
    0
    لا ( شين ) ولا ( الوثنية ) يقدرون يلغون القرار .

    القرار تفعل وصدر في جريدة الرسمية اليومية ومن صعب جدا إلغائه الا اذا وجد له مبرر لذلك .

    مع اني اجزم بان وزارة المواصلات طوفه هبيطة بامكانهم يعدلون على القرار او يلغونهم بس وين يروحون من اسئلة السعدون وغيره من اعضاء مجلس الامة .
     
  12. هورنت

    هورنت عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 فبراير 2008
    المشاركات:
    197
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    مافيه الا العافية ان شاء الله

    صعبة يرجعون الطريقة القديمة ,, بل مستحيل بعد اعلانات كل الشركات عن الغاء الرسوم في الشوارع وبالجرايد
     
  13. الفاتح

    الفاتح عضو نشط

    التسجيل:
    ‏15 مارس 2006
    المشاركات:
    1,192
    عدد الإعجابات:
    0
    شكلها ارباح الشركتين بنحدار دام قامو يصيحون علني


    ماطار طير وارتفع الا كما طار ؟؟؟؟؟؟؟؟
     
  14. mxxy

    mxxy عضو مبدع

    التسجيل:
    ‏28 فبراير 2007
    المشاركات:
    2,665
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    Kuwait
    بالنسبة لفيفا سهل عليها أنها تفرض رسوم الأستقبال للأرضي لأن لو كنتوا قارين الاعلان مالهم الي اهوه كان ساعتها الدويش قال اول شيء ان بس 3 شهور ويعني شهر 3 ينتهي او عندهم مخارج بالنسبة للموضوع . لكن بالنسبة لزين و الوطنية صعب الحين يردون بكلامهم وخاصتا ان مستشارينهم يحذرون من هذا الشيء . عدم تعاون شركة فيفا مع الام زين في الكويت يعطي مؤشرات فائدة للمواطن الكويتي لكن إذا أتفقوا ( فتيتي تيتي مثل ما رحتي جيتي ) والي راح حق فيفا الشركة الضعيفه خلي يرجع لزين وايد احسله ساعتها وكفا بهذا شهيدا .
     
  15. mxxy

    mxxy عضو مبدع

    التسجيل:
    ‏28 فبراير 2007
    المشاركات:
    2,665
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    Kuwait
    صعب جدا يرجعون القرار - وانه بعتقادي ان هالكلام مو قاعد يصير أبدا أبدا لأن الشركتين الوطنية و زين يدرون ان من سابع المستحيلات يردون بكلامهم لأن مو فوضه وهم يدرون من وعارفين نفسية الشعب الكويتي فلا بعتقادي في خلل كبير بالموضوع صج ان الكلام نكتب بالراي و بالجريدة لكن هم مو معناة ان يكون صحيح لأن اكيد زين و الوطنية ويجوز فيفا بعد وياهم صعب جدا انهم يرجعون في كلامهم شنو لعب يهال اهو .​
     
  16. ceo

    ceo عضو جديد

    التسجيل:
    ‏19 يناير 2009
    المشاركات:
    24
    عدد الإعجابات:
    0
    viva ترفض تحصيل رسوم استقبال المكالمات..

    viva ترفض تحصيل رسوم استقبال المكالمات..

    { لماذا تم الغاء تكلفة استقبال المكالمات؟




    - كانت شركات الاتصالات في السابق تقوم بتحصيل تكلفة استقبال المكالمات الارضية والدولية، وهو الامر الذي يعد الاول من نوعه في العالم، فلم يكن هناك فرد يدفع مقابل استلامه مكالمة دولية او ارضية، وكان من الطبيعي ان يلغى ذلك، حيث قامت شركات الاتصالات بتحميل العميل مسؤولية قيام وزارة المواصلات بتحصيل اشتراكات سنوية ولا تدفع للشركات مقابل تشغيل الشبكة، وكان يتم احتساب سعر الدقيقة الدولية والارضية كالدقيقة المحلية، في حين ان شركات الاتصالات من المفترض انها هي التي تتحمل هذه التكلفة وليس العميل.

    http://www.awan.com.kw/node/287 15-2-2009
     
  17. برقاوي1

    برقاوي1 موقوف

    التسجيل:
    ‏7 فبراير 2009
    المشاركات:
    86
    عدد الإعجابات:
    0
    اذا بس شركة وحده منهم قالت انها بتظل على ان استقبال المكالمات ببلاش فتأكدو ان الشركتين الي شطوا راح يخسرون لان الكل بروح حق الشركة الي استقبال مكالماتها ببلاش

    واذا الثلاثة غيروا رايهم وقرروا ان استقبال المكالمات بفلوس فتأكدوا انها كانت كلها لعبه بلعبة


    بالنهاية كلهم نصابين وحرامية
     
  18. NBK2

    NBK2 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    157
    عدد الإعجابات:
    0

    الخبر يقول شركتين ثنتين فأذا صدق الخبر فهم زين والوطنية

    اما شركة فيفا فأنا قارى اعلانهم بأن مجانية استقبال المكالمات

    من الخطوط الارضية قرار نهائى لا رجعة فية 0
     
  19. Maxima

    Maxima عضو جديد

    التسجيل:
    ‏24 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    830
    عدد الإعجابات:
    1
    «ڤيڤا» : 300 ألف عميل في الربع الأول

    لأن شركة الاتصالات الثالثة «ڤيڤا» وصلت الى السوق الكويتي بفلسفة غير الشركتين الأخريين (زين والوطنية للاتصالات)، لكونها جاءت بقانون، أراد منه النواب أن يصيبوا عصفورين بحجر واحد، كسر احتكار سوق الاتصالات المتنقلة، وتحقيق قيمة مضافة لأموال الكويتيين المكتتبين في الشركة الجديدة، كان من الطبيعي أن يكون المطلوب من الاخيرة مختلفا كليا عن الشركتين السابقتين.

    هذا الاختلاف وضع القائمين على الشركة في مهمة صعبة للغاية، لأن المكتتبين في الشركة، وهم 910 آلاف مساهم كويتي، يريدون أن يستفيدوا من كسر الاحتكار بخدمات اضافية واسعار مكالمات مخفضة.

    يدرك جيدا الرئيس التنفيذي لـ «ڤيڤا» نجيب العوضي المهمة الصعبة وما يدور في ذهن المكتتبين، وما يريده عامة المتصلين بالموبايل، لذا كان «نجيبا» حديثه بلغة الارقام للاجابة في حواره مع «أوان» عن هذه الهواجس: «حصادنا في الربع الاول 300 ألف مشترك.. يشكلون نسبة 10 في المئة من سكان الكويت.. كنا نريد الوصول لهذه النسبة في سنة، وحققناه في 3 أشهر».

    هذه النسبة تعني أن الشركة ستحقق دخلا مميزا، ما قد يطفئ تكلفة التشغيل، وأن الشركة بلغت الى ما تصبو اليه في بداية عملها، وكسرت الى حد ما الحديث عن أن السوق الكويتي لا يحتمل مزيدا من شركات الاتصالات. هذا يفتح سؤالا يشغل البال أيضا، خصوصا مع قلة السيولة لدى الناس، متى يمكن ادراج الشركة؟ يرد العوضي: «ممكن بعد عام».

    لكن تبقى الخدمات والاسعار، سؤالا مباشرا أيضا أن «ڤيڤا» لم تقدم الكثير بالمقارنة مع الشركتين السابقتين؟ يبتسم العوضي: «عملنا يقتصر على 3 أشهر، وقدمنا خدمات قدمتها الشركتان على مدار اعوام ماضية، كما أن اسعارنا أرخص». ثم يسرد قائمة من الخدمات كالتلفزيون وكشف الفواتير على الانترنت وعروض على الانترنت موبايل، موضحا أن شبكة الشركة تتحمل سرعة 14.4 ميغابايت وليس كما هو متوفر حاليا 7.2 ميغابايت (متوفرة أيضا في الشركتين)، بأن «المشكلة لدى كل شركات العالم أنه ليس هناك مودم لهذه السرعة».

    معركة العروض والخدمات بين الشركات في أي سوق مبررة للفوز بالعميل، الذي يستفيد دائما كلما اشتدت الأزمة بينها، لذا لا يرى العوضي أية مشكلة في الحديث عن أهم خدمة قدمتها الشركة للسوق، بإلغاء تعرفة المكالمات الارضية والدولية الواردة، بأن شركته «لم تجبر أحدا على إلغاء التعرفة.. السوق الكويتي كان محتكرا من قبل شركتين متفاهمتين من خلال الاتفاق على اسعار الخدمات المقدمة، او من الممكن ان نقول ان الشركة الثانية، كانت تتبع الشركة الاولى، والدليل على ذلك ان في السنوات الماضية، تم رفع الرسائل القصيرة من 20 فلسا الى 50 فلسا في الشركتين في نفس الوقت».

    لا ينفي العوضي أن شركته تجتمع مع الشركتين الاخريين «لكن لا نجري أي اتفاق باسعار خدمات»، وهو بشفافيته وصراحته يجعل الحوار شيقا، حيث يرمي بين السطور قنابل «ذكية»، ودائما ما يكون هدفه في ملعب خصومه. مثلا يعرف كيف يرفع الحرج عن وزارة المواصلات فيما يتعلق بالسر المحير حول من كان يستفيد من التعرفة على المكالمات التي كان يتكبدها العميل سابقا، ويحمله فقط للشركتين، مع أن الوزارة تتحمل جزءا كبيرا من هذه المشكلة، كما قالت الشركتان في غير مناسبة، ولم تخرج الوزارة للرد عليهما.

    هذا السر لن تفصح عنه سوى هيئة عامة للاتصالات، تكون بمثابة القاضي الذي يحكم في الحق للعميل والتزامات الشركة، يتوقع العوضي أن تظهر قريبا.

    لنجيب العوضي رؤية «خاصة» في الأزمة الاقتصادية ومدى تأثر شركات الاتصالات بها: «في الأزمة يكثر الطلب على الكلام، فينتعش سوق الحديث على الموبايل، على عكس الاسواق الاخرى».

    وبالنسبة لنصائحه في الازمة، فهو يشترك الى حد ما مع زميله ومنافسه في مجموعة زين د.سعد البراك، القائل دائما بأن «الفرص تكمن في الأزمات».. لكن ما لم يفعله رئيس تنفيذي قبل العوضي أن يفتح مدونة على الانترنت خاصة به، يطلقها الاسبوع المقبل، يكتب من خلالها مقالا اسبوعيا، ويفتح المجال للعملاء للتواصل معه مباشرة، ومن يدري قد يصبح التنافس على العملاء لاحقا على «البلوغز»، يفوز بهم من يتمتع بقدرات «كلامية» أو «شعرية» أكثر، وفي ما يلي نص المقابلة:

    { ما تقييمك للسوق الكويتي بعد التشغيل التجاري في 3 أشهر؟ وما هي توقعاتك لأرباح ڤيڤا في العام الأول؟ ومتى يمكن إدراجها؟

    - السوق الكويتي سوق بكر ويتميز بقوة شرائية كبيرة، كما أن سوق الاتصالات في الكويت يوجد به فرص كبيرة للاستثمار في مجالات عديدة. أما تحقيق الأرباح فنجد أن أي شركة جديدة تستطيع تحقيق أرباح في عامها الثاني لأنه في العام الأول جميع إيرادتها تغطي تكلفة التشغيل والإنشاء ومع ذلك نتوقع أن يكون العام الأول عاما جيدا على ڤيڤا.

    أما عن إدراج الشركة فوضع الشركة يسمح لها بالإدراج بعد عام كما يتوقف الأمر على موافقة أعضاء مجلس الإدارة والحصول على موافقة الجمعية العمومية للإدراج.

    { هل كان السوق في حاجة لشركة ثالثة؟

    - نعم فالسوق الكويتي كان متعطشا لشركة جديدة تقدم خدمات متميزة بطرق مختلفة، والدليل على ذلك أن هدف الشركة الأول هو أن تكون حصتها السوقية في العام الاول 10 %، وهو ما استطاعت تحقيقه في الربع الأول لها، حيث وصل عدد عملاء ڤيڤا الذين التزموا باستلام شرائح الخطوط إلى أكثر من 300 ألف عميل من 3 ملايين نسمة في الكويت، والآن هدفنا هو تقديم افضل الخدمات على احسن مستوى.

    { هل كان هناك معيقات لمسيرة الاتصالات الثالثة قبل تشغيلها؟

    - أي شركة جديدة من الاكيد ان يكون لها مؤيدون ومعارضون، ولكننا بشكل عام لم نجد الا كل الدعم والمساعدة ومن جميع الجهات لان وجود ڤيڤا لم يضر في شيء، بل ادخل للدولة حوالي مليار دولار، وكما يعتبر من انجح المشاريع التنموية التي تمت في العام 2008، ووجود ڤيڤا ساعد على توظيف اكثر من 300 شاب وشابة كويتية، حتى الصحف والمجلات استفادت من وجود ڤيڤا في السوق من خلال الاعلانات، كما أن ڤيڤا امتازت عن غيرها بحزمة الخدمات المميزة التي كان العملاء يتعطشون إليها، وذلك لأول مرة في الكويت مثل المكالمات الواردة المجانية والخصومات الخاصة والاتصال الخارجي بالأصدقاء وغيرها من العروض التي لاقت قبولاً حسناً وساهمت في تعزيز مبدأ المصداقية لدى عملاء الشركة.

    وتعتبر الفترة التي اخذتها ڤيڤا للتشغيل انجازا كبيرا، حيث تم التشغيل في حوالي سنة من الحصول على الرخصة، وهي فترة قصيرة جدا لانشاء شبكة جديدة في اي سوق، وهذا دليل على اننا حظينا بجانب كبير من الدعم والاهتمام من جميع الجهات العاملة في الدولة للبدء في التشغيل.

    { يرى البعض ان ما تقدمه ڤيڤا لا جديد فيه، وباقي الشركات المشغلة في الكويت تقدم نفس الخدمات؟

    - وجود ڤيڤا كان الغرض منه الاول هو خدمة المجتمع وتوسيع سوق الاتصالات لخلق بيئة تنافسية، وبالفعل نجد ان هناك العديد من الامور غيّرت وضع سوق الاتصالات، وهي كسر الاحتكار، فالسوق الكوتيي كان محتكرا من قبل شركتين متفاهمتين من خلال الاتفاق على اسعار الخدمات المقدمة، او من الممكن ان نقول ان الشركة الثانية كانت تتبع الاولى، والدليل على ذلك ان في السنوات الماضية تم رفع الرسائل القصيرة من 20 فلسا الى 50 فلسا في الشركتين في نفس الوقت، ولكن بدخول ڤيڤا السوق كسر الاحتكار واصبح هناك عنصر المنافسة الذي عاد بالنفع على المجتمع، ومع ذلك لا ننكر ان الشركات الثلاث يتم اللقاء بينها ولكن لا يتم الاتفاق مع بعضها على سعر لتفعيل خدمة معينة لاحتكار السوق.

    { ما حاجة السوق الى هيئة اتصالات مستقلة؟ وما تصوركم لها اذا وجدت قريبا؟

    - سوق الاتصالات في الكويت اصبح بحاجة ملحّة لوجود هيئة اتصالات مستقلة تكون مراقبا لاوضاع السوق، واتوقع انها ستكون قريبا في السوق، حيث انتهت وزارة المواصلات من اعداد القانون الخاص بها وقبل 31 مارس ستتم مناقشة القانون في مجلس الأمة للبت فيه، وستتكون الهيئة من 7 أعضاء، والقطاع الخاص سيكون له دور في هذه الهيئة لخبرته في هذا المجال.

    ومن الاكيد ان وجود الهيئة سيقوم بتصحيح العديد من الامور، والتي من اهمها فتح المجال لوجود شركات للناقل الدولي غير وزارة المواصلات، ما يعني وجود فرص استثمارية كبيرة في هذا المجال الخصب الذي سيعود بالنفع على المجتمع ليس على السعر فقط، بل سيكون ايضا على الجودة، فكثير منا يعاني عند اجراء مكالمات دولية، بالاضافة الى ان اسعار المكالمات الدولية تعتبر اغلى من الدول المجاورة لان البيئة التنافسية ستجعل شركات الناقل الدولي تجتهد للوصول الى اعلى جودة وبأقل سعر للفوز بأكبر حصة من السوق.

    { يتردد ان عدم تحصيل ڤيڤا تكلفة استقبال المكالمات الارضية والدولية اجبر الشركات الاخرى على نفس الأمر، فما رأيك حول هذه النقطة؟

    - لم نجبر احدا على ذلك، وكل شركة حرة في تحديد استراتيجيتها، كما ان تحصيل تكلفة استقبال مكالمات لم نره في اي دولة بالعالم. ودخول ڤيڤا كان بمثابة تصحيح لوضع سوق الاتصالات، كما اننا نتحمل التكلفة المفروضة علينا ولا نتحمل شيئا اضافيا، فنحن لا ندفع لوزارة المواصلات سوى اشتراكات الخطوط على حسب عدد الخطوط التي نأخذها من الوزارة.

    واستخدمت شركات الاتصالات هذه الآلية لتحصيل تكلفة استقبال المكالمات الارضية، لان وزارة المواصلات تتبع طريقة تحصيل اشتراك سنوي فقط من العميل من دون اي شيء آخر، وليس عندها تعرفة للدقائق، وبالتالي شركات الاتصالات لا تحصل على شيء من الوزارة مقابل استقبال المكالمات الارضية، لان الوزارة لا تحصّل سوى اشتراك سنوي، فالعلاقة بين شركات الاتصالات والوزارة في استقبال المكالمات غير موجودة.

    { لماذا تم الغاء تكلفة استقبال المكالمات؟

    - كانت شركات الاتصالات في السابق تقوم بتحصيل تكلفة استقبال المكالمات الارضية والدولية، وهو الامر الذي يعد الاول من نوعه في العالم، فلم يكن هناك فرد يدفع مقابل استلامه مكالمة دولية او ارضية، وكان من الطبيعي ان يلغى ذلك، حيث قامت شركات الاتصالات بتحميل العميل مسؤولية قيام وزارة المواصلات بتحصيل اشتراكات سنوية ولا تدفع للشركات مقابل تشغيل الشبكة، وكان يتم احتساب سعر الدقيقة الدولية والارضية كالدقيقة المحلية، في حين ان شركات الاتصالات من المفترض انها هي التي تتحمل هذه التكلفة وليس العميل.

    { بدأت عروض ڤيڤا للانترنت بنفس السرعة التي تقدمها الشركات الاخرى وهي 7.2، فما الجديد في خدمات الانترنت؟

    - طرحت فيفا الخدمة بنفس السرعة، ولكن تتميز ان شبكتها تغطي اكثر من 99 % من الكويت، حيث تتكون شبكتها من 700 برج وتتحمل شبكة ڤيڤا سرعة 14.4 ميغابايت، ولكن لا يوجد في العالم مودم يتحمل هذه السرعة، وجميع الشركات في العالم وليس ڤيڤا فقط تبحث عن مودم يتحمل هذه السرعة، وبمجرد ان نحصل عليه سيتم طرحه في السوق. كما ان ڤيڤا تقدم المودم مجانا وتحصل اشتراكا شهريا 24 دينارا، ويوجد الان عرض مميز لفترة محدودة باشترك شهري لثلاث الاشهر الاولى من السنة بـ12 دينارا فقط.

    { وماذا عن امكانية استخدام «chat» الدردشة وتشغيل القنوات التلفزيونية لعملاء ڤيڤا؟

    - في الواقع، تم تشغيل قنوات تلفزيونية مثل قنوات الكويت والاولى والثانية والرياضة، وهناك قنوات عديدة اخرى جار الاعداد لتشغيلها، ويتم تفعيل هذه الخدمة من خلال دفع اشتراك. اما عن امكانية الدردشة فلا يوجد توجه حتى الآن لتفعيلها خوفا من ان يسيء بعض العملاء طريقة استخدامها. وخط viva يدعم الخدمات التي تحتاج 3.5 g الجيل الثالث مثل مكالمة الفيديو والانترنت المتنقل وتشغيل قنوات تلفزيونية، لكن للاستفادة من هذه الخدمات لابد أن يتوفر هاتف نقال متوافق مع الجيل الثالث 3g.

    { يرى البعض ان دخول الاتصالات السعودية الى السوق الكويتي والبحريني كان لغرض منافسة «زين» بعد دخولها للاسواق السعودية؟

    - دخول الاتصالات السعودية لاي سوق لا يتم الا من خلال الذراع الاستثمارية للشركة الام، والذي يقوم بدراسة جميع الفرص الاستثمارية المتاحة، والدليل على ذلك ان الاتصالات السعودية في خلال العامين الماضيين دخلت اسواقا كبيرة في العالم كله، وكان السوق الكويتي من الفرص الاستثمارية الجيدة، وبالرغم من ان الكثافة السكانية قليلة الا انه يوجد طلب على قطاع الخدمات في الاتصالات.

    { عملاء ڤيڤا في الكويت لا يحظون بنفس الخدمات التي تقدمها الاتصالات السعودية في السعودية؟

    - قدمنا ومازلنا نقدم كل يوم خدمات جديدة ومتنوعة، فنحن لم نكمل الربع الاول لنا ونقارن بشركة لها سنوات في الأسواق، وڤيڤا تعد جميع عملائها بأنها سترى حزمة جديدة من الخدمات المتنوعة التي لم يجدوها في اي شركة اخرى مع نهاية عامها الاول، فآخر خدمتنا هي أن أي عميل يمكنه ان يتعرف على فاتورته من خلال الموقع الالكتروني «لڤيڤا» بتفاصيلها كاملة من خلال ادخال رقم العميل ورمزه السري، كما سيكون هناك خدمة تخزين المعلومات قريبا.

    والجديد الذي سنراه خلال اسبوع انه سيكون لي مدونة خاصة على الموقع يوجد بها مقال اسبوعي لي، وهي تعتبر أول مدونة لرئيس تنفيذي في الكويت، ويتاح من خلالها لأي فرد وضع تعليقه، والهدف منها التواصل مع العملاء والتعرف على آرائهم عن مستوى اداء الخدمات وطرح افكار جديدة.

    كما ان هناك العديد من المميزات التي لا يدري عنها العديد من العملاء مثل برنامج (قطاف)، وهو برنامج يسمح لجميع عملاء ڤيڤا بشكل تلقائي وفي أول يوم من تفعيل الخط بتجميع النقاط، والمشاركون في برنامج «قطاف» يملكون حرية الاختيار بين العديد من الخدمات مقابل النقاط التي يحصلون عليها بدءاً من 100 نقطة، مثل استبدال هذه النقاط بخصومات من الفاتورة أو استبدالها بما يعادلها من الرسائل الدولية أو المحلية القصيرة أو الرسائل المتعددة الوسائط، وذلك حسب عدد النقاط وحسب نوع الخط المستخدم، لافتاً أن النقاط تبقى سارية المفعول لمدة سنة من تاريخ تجميعها.

    الأزمة تزيد الكلام

    { الى اي مدى تأثر سوق الاتصالات بالازمة الاقتصادية، وهل ترى ان الوقت جيد للاستثمار في هذا القطاع؟

    - يعتبر قطاع خدمات الاتصالات من اقل القطاعات المتضررة، ففعليا كلما كان هناك ازمة زاد الكلام، وطبعا أكثر الكلام سيكون على الموبايل لاختصار الوقت وضرورة اتخاذ قرارات سريعة، وهو ما يعني ان شركات الاتصالات استفادت من هذا الوضع، ولم تتأثر بشكل كبير من الأزمة، واتوقع انه مع بداية العام 2011 سيكون الوضع الاقتصادي أفضل بكثير.

    ويعتبر هذا الوقت جيدا للاستثمار، من حيث الاستحواذ على فرص تشغيل في اسواق جديدة، ولكن للاسف بدأت الدول بتأجيل طرح مزايدتها ومناقصتها في هذا القطاع تخوفا من الاوضاع الاقتصادية السيئة، وبالتالي العروض المقدمة لن تكون مرضية لهم في الوقت الحالي، كما ننصح المستثمر في البورصة بالتوجه الى قطاع خدمات الاتصالات، والدليل على ذلك ان اداء شركات الاتصالات يعتبر الاقوى خلال الايام الماضية.

    { كيف ترى الوضع المالي للاتصالات السعودية في ظل الازمة؟

    - الوضع المالي للشركة جيد جدا، والدليل على ذلك ان الذراع الاستثمارية للشركة تبحث دائما عن الفرص الاستثمارية المتاحة. وتعتبر هذه الفترة فرصة لاي مستثمر لديه سيوله للدخول في اسواق جديدة، خاصة أن عنصر المنافسة لن يكون بقوته في مثل هذه الايام، وكان آخرها رخصة الاتصالات بالبحرين، كما كان لدينا النية الدخول في سوق ايران ولكن كان هناك قيود لم تساعدنا للدخول السوق الايراني، والتي فازت به الاتصالات الاماراتية.

    { قمتم بتخصيص ريع جميع الارقام المميزة للاعمال الخيرية، فما هي آخر الاعمال الخيرية للشركة؟

    - آخر الاعمال الخيرية ستكون إن شاء الله في الاسبوع الاول من مارس من خلال عمل مزاد على 15 رقم مميزين تقريبا، وستكون بأرقام خيالية، وسيكون كل ريعها الى الاعمال الخيرية بالكويت، كما ان الشركة تهتم بالبعد المجتمعي والاجتماعي.
     
  20. sawa7

    sawa7 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2007
    المشاركات:
    2,367
    عدد الإعجابات:
    167
    مكان الإقامة:
    ديرتي الحبيبه Q8
    كفو والله فيفا

    والله يسهل دربكم