القطاع الخاص لـ «مالية الأمة»: المشروع غير كاف.. وربط التمويل بـ «الملاءة» غير مجدٍ

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة صايدهاا, بتاريخ ‏18 فبراير 2009.

  1. صايدهاا

    صايدهاا موقوف

    التسجيل:
    ‏9 فبراير 2009
    المشاركات:
    43
    عدد الإعجابات:
    0
    نقلوا تحفظات فنية تجعل من القانون «قاصراً» على حل الأزمة برمتها
    القطاع الخاص لـ «مالية الأمة»: المشروع غير كاف.. وربط التمويل بـ «الملاءة» غير مجدٍ






    كتب الأمير يسري: نقلت مصادر مطلعة أن ممثلي القطاع الخاص أكدوا لأعضاء مجلس اللجنة المالية لمجلس الأمة أن مشروع الاستقرار المالي غير كاف لحل الأزمة.

    وأوردت المصادر أن ممثلي القطاع الخاص خلال اجتماعهم مع اللجنة المالية أمس سجلوا اعتراضات فنية على ما ورد في مشروع القانون على مستوى أكثر من جانب يمكن اجمالها بالتالي:


    الملاءة حيث تم التأكيد على أن مصطلح الملاءة كلمة مطاطة لا يمكن أن تكون معياراً لوضع الشركات حيث تم الاشارة الى أنه لا يمكن الوصول لآليات تحدد معنى الملاءة اضافة الى أن الشركات كانت مليئة عندما كانت القيمة السوقية للبورصة تفوق الـ 60 ملياراً لكن بعد تقلصها الى أكثر من 30 ملياراً كيف يتم قياس هذه الملاءة.


    انخفاض قيم الأصول جعلها لا تمثل أساساً عادلاً كضمانات للتمويل حيث أن الكثير من الشركات كانت تمتلك أصولاً مسعرة بمستويات مضاعفة لما هو متداول حالياً وبالتالي ان قيم الأصول الحالية لن تكون كافية لأحجام التمويل المطلوبة.

    وذكرت المصادر الى أن ممثلي القطاع الخاص تطرقوا بما يخص شرط الملاءة للشركات المستفيدة من البرنامج من حيث اذا كانت الشركات مليئة فهي ليست بحاجه لبرنامج الانقاذ من الأساس.

    من جهة أخرى أشارت المصادر الى أن ممثلي القطاع الخاص رأوا ضرورة توسعة مصادر التمويل ليشمل جهات خارجية طالما أن الحكومة تضمن التمويل بـ %50 وفق ما أورده مشروع القانون حيث يمكن للشركات المعنية التفاوض بهذا الضمان مع جهات تمويل أجنبية يمكن أن تؤدى الى نسبة اقتراض تفوق المستويات التي يمكن أن تعتمدها البنوك المحلية.

    وذكرت المصادر أن القطاع الخاص حذر بشكل واضح أن السماح بسقوط شركة أو شركتين سيجر شركات اضافية ومن شأنه ضرب القطاع المصرفي.

    وشدد ممثلو القطاع الخاص على ضرورة أن اجراء تحسينات على مشروع قانون الاستقرار المالي تضمن القضاء على الأزمة الراهنة التي تعود في غالبها لأسباب محلية لم ترتبط بالأسباب العالمية الا من حيث التأثر.


    تاريخ النشر 18/02/2009
     
  2. wzer

    wzer موقوف

    التسجيل:
    ‏1 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    493
    عدد الإعجابات:
    0
    ما ادرى ليش تذكرت المثل اللى يقول (طبخن طبختيه يالرفله اكليه)