توقعات بارتفاع سعر النفط إلى 200 دولار خلال 3 سنوات

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة دوم خسران, بتاريخ ‏19 فبراير 2009.

  1. دوم خسران

    دوم خسران عضو مميز

    التسجيل:
    ‏23 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3,173
    عدد الإعجابات:
    1
    فيينا - محيط:

    توقع ارستي جروب شتيفرلي الخبير النمساوي في مجال النفط أن عهد النفط الرخيص يوشك على نهايته, وان سعر النفط يمكن ان يصل الى 200 دولار للبرميل الواحد خلال الثلاث أو الخمس سنوات القادمة.

    وقال الخبير النمساوي في مؤتمر صحفي أن استثمار الحقول الجديدة يغدو امرا غير مربح في ظل المستوى الراهن لأسعار النفط التي تراوح في حدود الأربعين دولارا للبرميل الواحد, موضحا انه كلما استمر السعر الحالي لفترة أطول كلما استنفذت بصورة أسرع الإمكانيات اللازمة لتلبية الطلب وبصورة وافية نظرا لان برامج الاستثمارات الطويلة الأمد الخاصة باستثمار النفط ستعلق في ظل الظروف الراهنة أو ستلغى كليا.

    ونقلت وكالة الأنباء القطرية قول الخبير النمساوي أن حجم الاستثمارات الخاصة بتنمية صناعة النفط لا تبلغ في الوقت الراهن حتى 20 % من الحجم اللازم توفره لاستهلاك العالم البالغ حوالي 86 مليون برميل يوميا حاليا, والمتوقع ان يرتفع الى 125 مليون برميل يوميا في الفترة ما بين عام 2020 وعام 2030.

    وقال أن ما يزيد من تفاقم المشكلة القادمة هو ان شركات النفط قامت في السنوات الأخيرة بتقليص حجم الاستثمارات بصورة ملحوظة في مجال استكشاف واستثمار الحقول الجديدة,

    ورغم توقعات الخبير النمساوي البعيدة حول حدوث شح في المعروض النفطي ما بين عامي 2020 و 2030 وارتفاع الاسعار إلى حوالي 200 دولار للبرميل إلا انه يرى ان حجم الطلب على النفط سيتقلص خلال العام الحالي والقادم بحوالي 1 % في الوقت الذي يتقلص فيه انتاج النفط في الدول غير الأعضاء في منظمة أوبك بنسبة 0.6 % تقريبا سنويا.

    وتوقع مواصلة منظمة الأوبك تقليص الإنتاج تدريجيا طالما استمر سعر النفط على مستوى يقل عن 75 دولارا للبرميل الواحد, متوقعا أن تتخذ المنظمة قرارا جديدا خلال اجتماعها القادم في شهر مارس يتعلق بخفض جديد للإنتاج ربما يصل إلى مليون برميل حتى أواخر العام الجاري والمقبل.

    ورغم أن سعر برميل النفط حاليا يقل عن 40 دولار للبرميل ألا أن الخبير النمساوي يتوقع معدلا قدره 55 دولارا للبرميل خلال الأشهر القادمة من العام الجاري, مشيرا الى انه بمجرد ان تظهر مؤشرات قوية تدل على انتعاش الاقتصاد العالمي سيتخطى سعر البرميل مستوى 70 دولارا للبرميل.

    واختتم الخبير النمساوي مؤتمره الصحفي بالقول أن الآمال المتعلقة بحدوث زيادة كبيرة في حصة المصادر البديلة للطاقة تبدو واهية

    تاريخ التحديث :-
    توقيت جرينتش : الأربعاء , 18 - 2 - 2009 الساعة : 12:56 صباحاً
     
  2. جـراح

    جـراح عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2009
    المشاركات:
    568
    عدد الإعجابات:
    0
    النفط سلعة حيوية بالمعني الحقيقي وبدون هذه السلعة سيتوقف العالم ,, بدون مبالغة , والأسعار الحالية رخيصة جدا جدا بالمقارنة مع أهمية هذه السلعة ,, والدول الكبرى الآن تعمل على تخزين النفط في أسعاره الحالية الرخيصة ,, واليك الخبرين لتعرف أهمية السلعة ورخص ثمنها بالوقت الحالي.

    ==============

    مصادر: الصين تبدأ في تكوين ثالث احتياطي استراتيجي من النفط


    سنغافورة (رويترز) - قال مصدران من صناعة النفط إن الصين بدأت في تكوين ثالث احتياطي استراتيجي من النفط الخام مملوك للحكومة في الشهر الماضي مستغلة انخفاض الاسعار.
    وقالت مصادر ترصد الشحنات في الصين ان حوالي 7.3 مليون برميل من الخام أكثر من نصفها من السعودية ضخت في صهاريخ بقاعدة هوانجداو بمدينة تشينجداو على الساحل الشرقي اضافة الى الاحتياطيات التي جمعت العام الماضي باول قاعدتين للاحتياطي في الصين.
    وقال مصدر في الصناعة مطلع على تحركات الشحنات وتشغيل الموانيء على الساحل الصيني "سيضخ المزيد من النفط في الصهاريخ في شهري ديسمبر ويناير."
    وقال مصدر اخر طلب عدم نشر اسمه نظرا لحساسية الامر "فرغت على الاقل حمولة ناقلتين عملاقتين محملتين بالخام السعودي في صهاريخ الاحتياطي الاستراتيجي في اوائل نوفمبر."
    وتبلغ حمولة مثل هاتين الناقلتين العملاقتين نحو أربعة ملايين برميل من الخام.
    ولم يتسن تأكيد المعلومات بشأن المخزونات التي جمعتها الحكومة في الاونة الاخيرة لانه من اسرار الدولة التي تحاط بتكتم شديد. ولم يتم الرد على اتصال بقسم الاعلام التابع للجنة التنمية والاصلاح الوطنية يوم الثلاثاء.
    ورفض مسؤول بقسم السياسة والقانون المكلف باصدار البيانات الصحفية في وزارة الطاقة الوطنية التعليق على مسألة احتياطي النفط الاستراتيجي.
    غير أن المعلومات تثبت ما ارتاب فيه محللون منذ شهور من أن الزيادة الكبيرة الاخيرة في واردات الخام للصين في الاشهر الاخيرة بسبب عمليات تخزين وليس نتيجة طلب من المصافي التي بدأ عدد كبير منها خفض الانتاج مع تباطؤ النمو في الصين وتراجع الطلب على النفط.
    وأظهرت بيانات صادرة في الشهر الماضي أن واردات الصين من النفط الخام قفزت بنسبة 28 في المئة في شهر اكتوبر تشرين الاول مقارنة بما كانت عليه قبل عام. وارتفعت الواردات في أول عشرة اشهر بنسبة 10.6 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي رغم معدلات النمو الضعيف. ومن المقرر أن تصدر بيانات واردات نوفمبر تشرين الثاني يوم الاربعاء.


    ===========

    مسؤول كبير: روسيا تدرس تخزين كميات من النفط

    موسكو (رويترز) - قال ايجور سيتشين نائب رئيس الوزراء الروسي للصحفيين يوم الاثنين ان روسيا تعمل على تكوين احتياطيات من النفط ومنتجاته وانها قد تقوم بتخزين 16 مليون طن للإستفادة من انخفاض أسعار النفط.

    وقال سيتشين للصحفيين خلال سفره الى غرب سيبيريا لحضور مراسم افتتاح حقل رئيسي تديره شركة تي.ان.كي-بي.بي النفطية "نحن نستعد لاجتماع لاوبك سيعقد في مارس وندرس خيارات الاحتياطي."

    وأضاف أن انخفاض أسعار النفط يدفع شركات النفط للتفكير في خفض الانتاج.

    وقال "مثل هذا الخفض قد يصل الى 16 مليون طن حسب ظروف السوق. ومن المحتمل دراسة إمكانية شراء هذا النفط من السوق."

    وتابع "لعلكم تتفقون في أنه بمثل هذه الاسعار فان من الحكمة الحديث عن خيارات التخزين. وأوبك تراقب مخزونات النفط الخام عن كثب."

    =================

    مشكلة النفط انه بيد العرب ,, الصناعه تقوم على النفط والعرب لايصنعون شي سوى بيع النفط !!

    لا والمصيبه أن ثمن النفط يذهب لدعم اقتصاديات الغرب والغرب يستولي على أموال النفط تحت شعار ( الأزمة المالية ) !!

    مهزلة :)
     
  3. Mr. Eng.

    Mr. Eng. عضو مميز

    التسجيل:
    ‏21 أغسطس 2007
    المشاركات:
    3,802
    عدد الإعجابات:
    1,458
    الحين زاد النفط و لا قل شنو راح يغير من اوضاع؟
     
  4. مضارب عقاري

    مضارب عقاري عضو نشط

    التسجيل:
    ‏10 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    1,898
    عدد الإعجابات:
    1
    ما لنا الا الدخان
     
  5. بوراشد جروب

    بوراشد جروب عضو مميز

    التسجيل:
    ‏22 يوليو 2005
    المشاركات:
    4,910
    عدد الإعجابات:
    311
    مكان الإقامة:
    صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
    [​IMG]

    هذا الكلام صحيح لو ان اوباما (بوحسين) لم يفز بالرئاسه للولايات المتحدة الأمريكية

    :)