أوبل الألمانية مهددة بالإفلاس والإنهيار

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
أوبل قد تعرف نفس مصير شركة ساب السويدية التي لجأت
إلى القضاء بعدما باتت على شفا الإفلاس (رويترز-أرشيف)


أكدت صحيفة بيلد اليومية الألمانية نقلا عن لجنة حكومية أن شركة أوبل الألمانية -وهي أحد فروع شركة جنرال موتورز الأميركية- قد تواجه إفلاسا بحلول نهاية الربيع المقبل أو مطلع الصيف على أقصى تقدير.

وخلصت لجنة حكومية خلال مراجعة لمتطلبات ضمان استمرار شركة صناعة السيارات الألمانية إلى أن الإفلاس يهدد أوبل اعتبارا من مايو/أيار أو يونيو/حزيران المقبلين، وفق ما جاء في تقرير نشرته الصحيفة في عدد اليوم السبت.

وتمثل اللجنة التي نظرت في ملف الشركة العديد من وزارات الحكومة وأيضا الولايات الفدرالية التي توجد بها مصانع لسيارات أوبل. وقالت الصحيفة إنه تردد أن أوبل تحتاج إلى ضخ نقدي يصل إلى 3.3 مليارات يورو (4.2 مليارات دولار) لكنها لم تعثر على بنك يرغب في تمويل الائتمان المطلوب.

ووفقا لبيلد أيضا فإن الخسائر الإضافية المتوقع أن تتواصل حتى العام 2011 سوف تصنع متطلبات رأسمال جديدة بقيمة 1.1 مليار يورو. ورفض متحدث باسم وزارة الاقتصاد الألمانية تأكيد التقرير, قائلا إن مناقشات اللجنة الحكومية سرية.

وقال المتحدث أيضا إنه لا توجد حاليا مسودة وثيقة تجعل من الممكن تقييم المساعدة التي قد تكون ضرورية أو متاحة. وطبقا للصحيفة فإن حزمة ضمانات إنقاذ فقط هي التي يمكن أن تساعد أوبل على المدى القصير.

ويحدد تشريع الاتحاد الأوروبي مقابل ذلك إن كانت الشركة ستحتاج إلى إجراء تخفيضات ضخمة في العمالة والطاقة الإنتاجية. وكانت شركة ساب السويدية قد طلبت السبت إعادة هيكلتها قضائيا لتجنب الإفلاس بعد أن تخلت عنها شركة جنرال موتورز التي تعاني من وضع مالي صعب.
 

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
شركة أوبل تحتاج لأكثر من 4 مليارات دولار للخروج من أزمتها (رويترز-أرشيف)

أكد وزير الاقتصاد الألماني الجديد كارل تيودور غوتنبرغ أنه تم تشكيل مجموعة عمل مشتركة مع وزير الخزانة الأميركي تهدف لإيجاد طريقة لإنقاذ شركة أوبل لصناعة السيارات الألمانية من الإفلاس.

وقال الوزير لصحيفة "بيلد" الصادرة اليوم الأحد إن مجموعة العمل المشتركة ستسعى في الوقت الحالي لإيجاد السبل الكفيلة بإنقاذ أوبل العريقة في مجال إنتاج السيارات من الإفلاس في ظل الموقف المتعثر لمجموعة جنرال موتورز الأميركية التي تملك الشركة الألمانية.

وأكد الوزير أنه سيستغل زيارته الأولى للولايات المتحدة خلال الشهر المقبل لمواصلة الجهود وإجراء مزيد من المباحثات مع الأطراف المعنية.

واشترط وزير الاقتصاد الألماني لإنقاذ شركة أوبل قيام جنرال موتورز بطرح تصوراتها المستقبلية بشأن الشركة وسبل عودتها لتحقيق الأرباح مع تأمين الوظائف.

من ناحية أخرى أعرب يورغن روتجيرز رئيس حكومة شمال الراين ويستفاليا عن ثقته بعدم تخلي جنرال موتورز عن أوبل التي تملكها منذ عام 1929، وأرجع ذلك إلى تنفيذ أوبل لتصميمات جميع سيارات جنرال موتورز الحديثة.
 
أعلى