نهاية مشروع المحافظ

stock-broker

موقوف
تصنيف الشركات وأساليب المعالجة وضوابطها

مادة (10)

تصنف الشركات بناء على اوضاعها المالية، وذلك من اجل تحديد الشركات التي تتمتع بملاءة جيدة ولديها القدرة على مواصلة نشاطها وتواجه مشاكل مالية وتحتاج الى معالجة اوضاعها بما يساعدها على الاستمرار والوفاء بالتزاماتها.

مادة (11)

يجوز لبنك الكويت المركزي تكليف جهة او اكثر من الجهات المتخصصة، او اي جهة متخصصة تكلفها الشركة المعنية ويشترط موافقة بنك الكويت المركزي عليها، وذلك لدراسة وتقييم اوضاع الشركة وفقاً لاحكام المادة (10) من هذا القانون واعداد تقرير يتضمن التوصيات والمعالجة المقترحة في هذا الخصوص، ويراعى ان يعكس هذا التقييم الوضع المالي الحقيقي للشركة، وعلى ان تتحمل الشركات مصاريف تلك الدراسات.

مادة (12)

يقرر بنك الكويت المركزي الاجراءات المناسبة التي يتم اتخاذها بشأن معالجة اوضاع الشركات ذات الملاءة الجيدة والتي تم تحديدها وفق المادة (10)، وتكون معالجة اوضاعها بأسلوب او اكثر، على النحو التالي:

(1) ضمان الدولة %50 من التمويل الجديد الذي تقدمه البنوك المحلية للشركات، خلال العامين 2009 و2010 لاستخدامه بغرض:

أ - سداد التزامات الشركة القائمة في 2008/12/31 تجاه كافة الجهات المحلية بخلاف البنوك المحلية.

ب - جدولة مديونيتها تجاه البنوك والمؤسسات المالية الاجنبية، على الا يزيد السداد النقدي عن %25 من المديونية وجدولة الباقي لفترة زمنية مناسبة بناء على الدراسة الفنية المقدمة في هذا الشأن.

وتلتزم الشركة بان تضع في محفظة اصولا تكفي لتغطية الديون تجاه البنوك المحلية والاجنبية القائمة قبل صدور هذا القانون، وكذلك التمويل الجديد الذي يتم منحه في هذا الشأن.

وتسري احكام المادة (9) من هذا القانون لتحديد مقدار ضمان الدولة للتمويل الجديد، اذا ما تبين لبنك الكويت المركزي تعثر المدين في السداد.

واستثناء من احكام المادة (2) من هذا القانون، تضمن الدولة العجز في المخصصات الواجب تكوينها مقابل التسهيلات الائتمانية والتمويل القائم وقت صدور هذا القانون على الشركة تجاه اي بنك مشارك في منح التمويل الجديد، وذلك في حالة التعثر في سداد هذه التسهيلات الائتمانية والتمويل القائم.

(2) تقديم الدعم المناسب للشركة من قبل مساهميها او من خلال الهيئة والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة عن طريق تقديم قروض او تمويل مساند، او اصدار الشركة سندات ملزمة التحول الى اسهم، او اصداراسهم ممتازة او اصدار ادوات مالية اخرى تتفق مع احكام الشريعة الاسلامية.

لا تعليق

ورق خسران

عضو نشط
السوق حسافه عليه كان وكان وكان
عشان نسولف حق عيالنا بعدين نقولهم ان كان في سوق بالكويت اسمه بوورصه
اتمنى واطلب من البلديه انهم يخلون البورصه متحف للاجيال القادمه نفس مصر شلون عندهم الاهرامات وابوالهول آثار الناس تتعنا له ويكون مدخول لهم :(

stock-broker

موقوف
يا مسهل التلاعب والبوق
ويا محلي طعم المال الحرام وخصوصا مال الشعب

عجيب انا شركة ماكلة تبن وايب جهة اتقيم اصولي وعلي حسابي

اعطيهم دبل الدبل عشان يطلعوني ذو ملائة مالية ممتازة وبعدين اعيد جدولة قرضي الخارجي علي شركة تابعة او زميلة محلية واقول اني مطلوب الدبل وابوق وصيدني يا بعد عمري

والادهي والامر اني ليمن الحين ما قدمت ميزانيتي عشان اشوف مشروع المحافظ يمر ولا ما يمر عشان اسوي ميزانية علي هوي المشروع الي راح يسويه مجلس الغمة

الراقي

بوعبدالله
مشروع المحافظ لأسف غير موثق فية وسبب ان من وضع المشروع هم نفسهم اللي صنعو المشكلة

التكانة

عضو نشط
السلام عليكم ...

الحين لما يقول المحافظ نبي ندعم الشركة اللي عندها ملاءة مالية وتقدر تستمر بمواصله نشاطها غلط؟ أنا أشوف إنه عين العقل ، ولا تبون الشركات الداثرة هم يدعمونها؟

ولما يحطون جهة تقيم أصول الشركات بشرط موافقة المركزي شي مو زين؟ أنا أشوف هالشي 100%

ولما يحط المركزي شروط - وأتمنى إنها تكون موفقة للشريعة - لضمان استرداد المبلغ الممول من قبل الدولة ، هل هذا شي زين ولا لأ؟ أنا اشوف إن زين أيضا.

المهم أتمنى من الجميع التعليق على هذي القوانين بكل عقلانية وذكر النقاط اللي تشوف إنها قاصرة أو ماتصلح لإنقاذ الشركات ، عشان يصير نقاش مثمر والواحد يطلع منه بفايدة وشكرا

بصرك

عضو نشط
ياخوان الشطي رئيس التجاري سائلته مذيعه عن كيفية الاقراض هل هي بالاصول وقيمته
فاجاب لا
اهم شي تنظرله البموك حاليا هي التدفقات النقديه
مثال لوالدار يبي قرض وعنده اراضي بكل دول الخليج وحصص في كثير من البنو ك
لكن ليس له تدفقا نقديه يوميه اوشهريه مستمره في الازمه
لوقارنها مثلا بالمخازن او الاتصالات ليس عندها اصول قويه بس عندها تدفقات نقديه كبيره يوميا

بو سليمان

عضو مميز
مشروع المحافظ لأسف غير موثق فية وسبب ان من وضع المشروع هم نفسهم اللي صنعو المشكلة

مع الاسف يا اخي بو عبدالله المشروع هو تفوض كامل
الاخوان الان قاعدين يقولون عطو الشعب مبلغ مقطوع كذا و مشو االموضوع و الاخطر من ذلك هو التلويح باحد الثوابت الوطنية و هي حق المواطنة
و هناك من يطرح بشكل علني و متعمد بموضوع الازدواجية و كأن الازدواجية سيف مسلط علي رقاب مجموعة من شرائح ابناء البلد
ان الطعن بالوطنية اسلوب جديد لتهديد و الترغيب لا تختلف مع مبدء عدم الازداوجية و لكن يجب ان لا يستخدم ذلك المبدء لتمرير بعض القرارات المهمة
ان ما اعجب هو خالد السلطان العيسي الذي نسي العباءة التي دخل بها المجلس و هي عباءة احياء التراث و لبس عباءة التجار
ان الدولة يجب ان لا تكون مستباحة و لقد كنت اشد المعارضين لمبدء اسقاط القروض و خسرت كثير من الاخوان الاعزاء بذلك و لكن تمرير التفويض اشد خطرا لانه بكل بساطة يعطي حق الانتفاع لفئة لا تجاوز 0.000001% من ابناء الشعب
اتمني من المواطن ان لا ينظر الي الدولة بانها الراعي له بكل شي و كذلك التجار

من الافضل ان نأخذ يمبدء ترك من لا يستحق الحياة ان يغرق

و اشكر الجميع لسعة صدورهم

الراقي

بوعبدالله
مع الاسف يا اخي بو عبدالله المشروع هو تفوض كامل
الاخوان الان قاعدين يقولون عطو الشعب مبلغ مقطوع كذا و مشو االموضوع و الاخطر من ذلك هو التلويح باحد الثوابت الوطنية و هي حق المواطنة
و هناك من يطرح بشكل علني و متعمد بموضوع الازدواجية و كأن الازدواجية سيف مسلط علي رقاب مجموعة من شرائح ابناء البلد
ان الطعن بالوطنية اسلوب جديد لتهديد و الترغيب لا تختلف مع مبدء عدم الازداوجية و لكن يجب ان لا يستخدم ذلك المبدء لتمرير بعض القرارات المهمة
ان ما اعجب هو خالد السلطان العيسي الذي نسي العباءة التي دخل بها المجلس و هي عباءة احياء التراث و لبس عباءة التجار
ان الدولة يجب ان لا تكون مستباحة و لقد كنت اشد المعارضين لمبدء اسقاط القروض و خسرت كثير من الاخوان الاعزاء بذلك و لكن تمرير التفويض اشد خطرا لانه بكل بساطة يعطي حق الانتفاع لفئة لا تجاوز 0.000001% من ابناء الشعب
اتمني من المواطن ان لا ينظر الي الدولة بانها الراعي له بكل شي و كذلك التجار

من الافضل ان نأخذ يمبدء ترك من لا يستحق الحياة ان يغرق

و اشكر الجميع لسعة صدورهم

اخ يابوسليمان ضبحتني حرتني لأني انغشيت في السلطان وربعة وعطيتهم وقت الأنتخابات بس توبه اذا عطيتهم مرة ثانية:mad:

بو سليمان

عضو مميز
اخ يابوسليمان ضبحتني حرتني لأني انغشيت في السلطان وربعة وعطيتهم وقت الأنتخابات بس توبه اذا عطيتهم مرة ثانية:mad:

هلا فيك بو عبدالله يمكن انا علمتك عن السلطان وقت الانتخابات و كيف تعامله و انا كنت معه في الحج
و اذا تذكر قلت لك الاخ ما يستاهل

أسد سليمان ملك

عضو مميز
اهلا هلا فيكم في بريطانيا العظمى:)

يونكس مساك الله بالخير

بوسليمان حده الصمان:)

بو سليمان

عضو مميز
أعلى