مكافأة البراشوت

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة المؤشراتي2, بتاريخ ‏27 فبراير 2009.

  1. المؤشراتي2

    المؤشراتي2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 مايو 2007
    المشاركات:
    2,172
    عدد الإعجابات:
    36
    مكان الإقامة:
    الكويت
    مكافأة البرشوت




    عبدالله الجعيثن

    في الوقت الذي اندلعت فيه النيران في طائرة الاقتصاد الأمريكي، كشف تقرير حديث عن أن كبار المديرين في الشركات المساهمة هناك والبنوك استلموا علاوات ومكافآت ناهزت ثمانية عشر مليار دولار!

    وقد وجه الرئيس الأمريكي الجديد (أوباما) لوماً عنيفاً لشركات (وول ستريت) على هذا التصرف الأرعن والمكافآت الخرافية نظير قيام أولئك المديرين بأسوأ إدارة عرفتها السوق، تكبدت على اثرها شركاتهم مليارات الدولارات من الخسائر، هذا غير الشركات التي أفلست تماماً. ومن المضحك أن مديري شركات السيارات جاءوا إلى واشنطن على (طائرات خاصة) لطلب المعونة، وتكاليف الطائرات الخاصة على حساب شركاتهم المنكوبة ومساهميهم المساكين، مما جعل الرئيس يطردهم ويؤنبهم: لماذا لم تقدموا على سيارات من انتاج شركاتكم؟ لماذا هذا الإسراف والتبذير الأحمق؟ فجاء رئيس شركة فورد على سيارة من انتاج شركته يفتخر أنه قطع ست ساعات مرهقة ليصل إلى واشنطن!

    أحد أعضاء الكونغرس الأمريكي وصف تلك المكافآت الخيالية التي حصل عليها كبار مديري الشركات الخاسرة أو المفلسة بأنها (مكافأة البرشوت) فإذا بدأت النار تندلع في الطائرة هبط الكابتن بالبرشوت طلباً للسلامة تاركاً الركاب لمصيرهم المحتوم، مع أن القانون والأخلاق يوجبان أن يكون آخر المغادرين لا أولهم..

    نذكر هذه الحقائق ونحن لا نعلم حتى الآن كم من المبالغ الطائلة والمكافآت الكبيرة التي يحصل عليها مديرو شركاتنا المساهمة ومصارفنا رغم الأزمة العالمية الطاحنة ورغم تراجع الأرباح ووجوب شد الأحزمة..


    * نقلا عن صحيفة "الرياض" السعودية. (بتصرف)
     
  2. المؤشراتي2

    المؤشراتي2 عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 مايو 2007
    المشاركات:
    2,172
    عدد الإعجابات:
    36
    مكان الإقامة:
    الكويت
    خطاب الرئيس الأميركي باراك أوباما أمام الكونجرس والذي كان خطاباً اقتصادياً بحتاً، ، ومن أهم ما ذكره أوباما أن الإعتراف بوجود الأزمة وتأثيرها العميق هو بداية الطريق نحو الحل، كما أن الشفافية المطلقة دفعت الحكومة الأميركية إلى تدشين موقع على الإنترنت يتعلق بخطط التعافي من الأزمة، وطلب أوباما من كل مواطن بأن يذهب إلى recovery.com ليعرف أين يذهب كل دولار يتم إنفاقه، وليتعرف عن قرب على كل الخطوات التي اتخذتها حكومته لمواجهة الأزمة، وما لفت الأنظار كذلك تأكيده على دعم البنوك والشركات وإعادة الحياة للإقراض الذي يعد هو عصب الحياة بالنسبة للأفراد في تحقيق أبسط متطلباتهم وصولاً للشركات العملاقة في محاولة إعادتها للحياة.

    واستأثر أوباما بقلوب كل من استمع لخطابه حينما قال أنه لن يسمح بعد اليوم بأن يمتلك المدارء التنفيذيون الطائرات الخاصة والحصول على رواتب بالملايين على حساب البسطاء، وشدد على أنه سوف يراقب البنوك، ويعالج فساد القطاع العقاري، وبرر التدخل الحكومي مؤكداً أن منظومة اقتصاد السوق الحر الذي لا يقبل التدخل الحكومي هو درب من الخيال، فالحكومات يجب أن تتدخل لضبط الإيقاع ومكافحة الفساد ومساندة البسطاء للحفاظ على وظائفهم ومكتسباتهم الأساسية التي تضمن لهم الحد الأدنى من الحياة الكريمة، ودعم التعليم والصحة وتقليل الضرائب، وغيرها من الخطوات التي يتم إتخاذها بكل شفافية لحماية الضعفاء أمام شراسة ومطامع الطبقات الفاسدة التي تسببت في الأزمة الإقتصادية العالمية.
     
  3. سناعيس

    سناعيس عضو مميز

    التسجيل:
    ‏11 يوليو 2005
    المشاركات:
    8,141
    عدد الإعجابات:
    15,267
    اليوم مطالبات من الحكومه البريطانيه لرئيس بنك اسكوتلندا rbs الذى اقيل بالتنازل عن جزء من مكافائته السنويه طوعا او البحث فى قانونية تخفيضها او الغاءها