انقاذ مايمكن انقاذه .. أبوظبي تراجع استثماراتها في سيتي جروب

الموضوع في 'الأسواق الخليجيه للأوراق الماليه' بواسطة جـراح, بتاريخ ‏1 مارس 2009.

  1. جـراح

    جـراح عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يناير 2009
    المشاركات:
    568
    عدد الإعجابات:
    0
    مصادر: أبوظبي تراجع استثماراتها في سيتي جروب


    أبوظبي (رويترز) - قالت مصادر قريبة من جهاز أبوظبي للاستثمار ان أبوظبي تقيم استثمارها البالغة قيمته 7.5 مليار دولار في سيتي جروب مع تفاقم مشاكل المجموعة المصرفية الامريكية وظهور تداعيات تأميم محتمل.

    كان جهاز أبوظبي قد استثمر 7.5 مليار دولار في سيتي العام الماضي من خلال سندات قابلة للتحويل الى أسهم بسعر فائدة 11 في المئة لكن عليه بدء تحويلها الى 235.6 مليون سهم اعتبارا من مارس اذار 2010.

    وأبلغ مسؤول بحكومة أبوظبي رويترز "لم يتغير شيء من منظور جهاز أبوظبي للاستثمار في هذه المرحلة. سندات الجهاز يجل أجل تحويلها على مراحل من مارس 2010 الى سبتمبر (أيلول) 2011 وهذا لم يتغير."

    وأضاف مشترطا عدم نشر اسمه "لكنه يراجع بعناية خياراته نظرا للاحداث الاخيرة .. لكن قرارا لم يتخذ بعد."

    ورفض متحدث باسم جهاز أبوظبي للاستثمار التعقيب. ويعتقد أن الجهاز هو أضخم صندوق سيادي في العالم.

    وأبوظبي خامس أكبر مصدر للنفط في العالم.

    ولم تتأثر عائدات الجهاز كحامل سندات باستمرار المتاعب في سيتي جروب لكن الانهيار الكبير في سعر سهم المجموعة أدى الى تاكل قيمة تحويلها الى أسهم.

    وبموجب الاتفاق الاصلي مع جهاز أبوظبي لاستثمار يجب تحويل سندات سيتي الى أسهم عادية بسعر بين 31.83 و37.24 دولار للسهم في الفترة من مارس 2010 الى سبتمبر 2011. وبلغ أحدث سعر لسهم سيتي 1.50 دولار.

    ومن بين الخيارات المتاحة امام الجهاز الاحتفاظ بالسندات لحين تحويلها الى اسهم وهو ما قد يتيح وقتا كافيا لانتعاش سعر السهم أو تحويلها قبل الموعد في خطوة لتجنب احتمال قيام الحكومة الامريكية بتأميم سيتي جروب.

    وقال مصرفي كبير مقيم في أبوظبي ومقرب من الجهاز "نعلم أن جهاز أبوظبي للاستثمار يتابع التطورات الاخيرة عن كثب لكن كحامل سندات فان استثمارات الجهاز امنة لان الحكومة الامريكية لم تمس حملة السندات على خلاف سائر المستثمرين مثل حملة الاسهم الممتازة.

    "لكن مازال الوقت مبكرا وينبغي ان ننتظر لنرى ما ستسفر عنه أحدث التطورات وما اذا كانت ستكون هناك ضغوط على المستثمرين في السندات لتحويلها ( مبكرا)."

    وأضاف أن سيتي جروب كانت تحث حملة الاسهم الممتازة والسندات القابلة للتحويل على تحويلها لاسهم عادية للمساعدة في تجنب تأميم من جانب الحكومة الامريكية.

    كانت الحكومة الامريكية أعلنت يوم الجمعة أنها ستحول ما تصل قيمته الى 25 مليار دولار من اسهمها الممتازة التي تبلغ قيمتها 45 مليار دولار الى اسهم عادية بسعر 3.25 دولار للسهم.

    وسيحول حملة أسهم ممتازة اخرون من بينهم هيئة الاستثمار الحكومية في سنغافورة والمستثمر السعودي الامير الوليد بن طلال ما يصل الى 27.5 مليار دولار من حيازاتهم بنفس السعر.

    وقال محلل مالي في أبوظبي "مقارنة بالوليد أو سنغافورة ليس لدى جهاز أبوظبي للاستثمار أي تطلعات للحصول على حصة مسيطرة أو مقعد في مجلس الادارة وهو سعيد بمجرد البقاء كمستثمر يحقق عائدات منتظمة. حتى الان على الاقل استثمار الجهاز امن."

    من ستانلي كارفالو
    http://ara.reuters.com/article/businessNews/idARACAE5200LD20090301?sp=true

    متى تراجع هيئة الاستثمار ؟؟!
    http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?t=154292