وارين بوفيت في رسالته السنوية: عام 2009 سيكون صعبا للمستثمرين

AboNader

عضو نشط
التسجيل
25 يوليو 2008
المشاركات
942
قال المستثمر الأمريكي الشهير "وارين بوفيت" في رسالته السنوية للمساهمين في شركته "بيركشاير هايثوى" أن عام 2009 سيكون عاما صعبا للمستثمرين وأن الاقتصاد سيبقى متعثرا خلال عام 2009 بالتأكيد، وربما بعد ذلك، لكن دون أن يعطي توقعات محددة حول سوق الاسهم.

وبالرغم من أن رسالته موجهة للمستثمرين في الشركة إلا أنه اصبح من المعتاد في أوساط المستثمرين حتى من غير المساهمين في شركته أن يقرأوا مايقوله اشهر مستثمر في العالم.

وألقى المستثمر الامريكي الشهير في رسالته باللائمة في أزمة الرهون العقارية على "المستثمرين الجشعين" و"الحكومة" و"مؤسسات التصنيف الائتمانية" التي قال أنهم لم يتعلموا من دروس سابقة.

وبالاشارة إلى الظروف الغير اعتيادية التي طغت خلال عام 2008 إلا أن "وارين بوفيت" أشار في رسالته إلى أن هذا ليس التحدي الأول الذي يشهده الاقتصاد الامريكي مذكرا إلى أنه وخلال القرن الـ 20 لوحده واجه الاقتصاد حربين عالميتين، و 12 ركودا، ومستوى للتضخم زاد على 20 % في عام 1980، فضلا عن الكساد العظيم في الثلاثينات عندما راوحت مستويات البطالة بين 15 % و 25 % لسنوات عديدة، وبالرغم من ذلك فقد تم تجاوز الاثار السلبية لهذه الاحداث مع الزمن.

وبالرغم من تحفظه المعهود إلا أن استثمارات "وارين بوفيت" لم تسلم من تسجيل خسائر معتبرة خلال عام 2008 وفي الشهرين الأولين من عام 2009، وكانت سنة 2008 اسوأ سنة لشركة لـ "وارين بوفيت" على الاطلاق خلال الـ 44 سنة التي أدار فيها شركة "بيركشاير هايثوي".

وعلق "وارين بوفيت" على شراءه لسهم الشركة النفطية "كونوكو فيلبس" بأنه كان مخطئا بالكامل.

وأضاف "لقد اشتريت حصة هامة في الشركة النفطية عندما كانت اسعار النفط والغاز قريبة من ذروتها، ولم يخطر في بالي أن تتراجع اسعار النفط بهذا الشكل، وبالرغم من أنني اعتقد أن اسعار النفط سترتفع لاحقا عن مستوى الـ 40- 50 دولار الحالي، إلا أنني اعترف أنني كنت مخطئا بشكل كبير، وحتى في حال سجلت اسعار الخام ارتفاعا فإن قراري الخاطئ قد كبد شركة "بيركشاير هايثوي" خسائر بعدة مليارات من الدولارات".

يشار إلى أن استثمارات "وارين بوفيت" في سوق الاسهم قد حققت خسارة قدرها المراقبون بـ 25 % خلال الشهرين الاولين من عام 2009، وهو ما ادى الى تراجع سعر سهم شركته إلى أدنى مستوى لها خلال 5 سنوات.
 
أعلى