شركة .... ســاب للبيــــــــــــــــــع saab

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة مضــارب أسـهم, بتاريخ ‏3 مارس 2009.

  1. مضــارب أسـهم

    مضــارب أسـهم عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 فبراير 2008
    المشاركات:
    14,574
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويـــــت
    الاذاعة السويدية الرسمية:

    بعد أعلان شركة فودر الأمريكية عن نيتها بيع شركة السيارات السويدية التي تمتلكها شركة سيارات فولفو، جاء الدور على شركة سيارات ساب السويدية لتعلن مالكتها الأمريكية جنرال موتورز أنها تدرس كل الأحتمالات بما فيها أحتمالات البيع كما قال الشخص الثاني في جنرال موتورز فريتز هاندرسون.

    جنرال موتورز أقرت انها تواجه ازمة وتوجهت الى الحكومة الأمريكية طالبة دعما بمقدار ثمانية عشر مليار دولار أثني عشر منها على شكل قروض وست مليارات أعتمادات أئتمانية. وحسب فريتز فان جنرال موتورز تعمل على مواصلة أنتاجها لأربع ماركات من السيارات ليس بينها ماركة ساب.

    وهكذا فان أثنتين من شركات السيارات السويدية الشهيرة صارتا تبحثان عن مالك جديد، في وقت تقلصت فيه مبيعات فولفو في الولايات المتحدة بنسبة تزيد على الستة وأربعين بالمئة في الشهر الماضي، بينما تقلصت مبيعات ساب هناك في ذات الشهر بما يزيد على سبعة وخمسين بالمئة مقارنة مع شهر تشرين الثاني ـ نوفمبر من العام الماضي. من جانبها ترفض الحكومة السويدية النهوض بمهمة رب العمل في هاتين الشركتين لكن وزيرة الأقتصاد ماود أولوفسون قالت اليوم ان الحكومة تعمل بكل جهد لأيجاد حلول للوضع الذي تعيشه صناعة السيارات السويدية. مشيرة الى ان هناك حاجة عاجلة الى المال في صناعة السيارات، أي مزيد من المال في وقت قصير. ومع ذلك لم تتعهد الوزيرة بتوظيف أكثر من الأربعمئة وخمسين مليون كرون سنويا التي أعلن في وقت سابق عن تخصيصها لأبحاث تطوير صناعة السيارات. وبشكل خاص لتطوير طرز من السيارات المتوائمة مع والرفيقة بالبيئة:

    تقول الوزيرة أن الحل الأسرع والأفضل والأكثر فاعلية هو في التوظيف بمجال أبحاث التطوير، لأن الزبائن لا يريدون السيارات التي تنتج حاليا.

    وتمسكت الحكومة بشخص وزيرة الأقتصاد برأيها القائل انه ليس من مهام الدولة أمتلاك شركتي السيارات السويديتين مؤكدة ان على فورد وجنرال موتورز أن تنهضا بمسؤوليتيهما، رافضة بذلك المقترح الذي تقدم به أمس الحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض الداعي الى ان تقوم الحكومة عبر شركة أب للتأمين بشراء شركة فولفو، وتساءلت بعد أن رفضت أستخدام اموال دافعي الضرائب في مثل هذه الصفقة هل يقبل الأشتراكيون الديمقراطيون بأستخدام اموالهم الخاصة في مثل هذه العمليات؟

    وأوضحت ماود اولوفسون انها على اتصال بالحكومة الألمانية لأن ألمانيا تواجه ذات المشكلة، وأن هذه الأتصالات ستستمر حتى التوصل الى حل.

    وكان المدير العام التنفيذي لشركة ساب للسيارات يان أوكه يونسون قد أكد ان الشركة تبحث في عديد من الخيارات لمواجهة الأزمة منها بيع جزء من الشركة لتمويل مبالغ البيع في نشاطاتها. ويقول يونسون اننا ناقشنا كذلك مع الدولة السويدية امكانية المساعدة بالقروض أو ما شابه، لمساعدتنا في التمويل في المستقبل، ويضيف أن الحوار متواصل وأن هناك تفهما لأهمية صناعة السيارات بالنسبة للسويد، وأهمية ساب بالنسبة للسويد.

    وينفي يونسون ان يكون الحوار يتناول نقل ملكية ساب الى الدولة وأنما هو يدور في أطار المساعدة بالقروض وغيرها من الوسائل بما فيها أمكانية تأثير الدولة في عمليات التطوير:

    وحسب المدير التنفيذي لساب فان هناك أطرافا عديدة لها أهتمام في الدخول بشراكة مع شركته لكنه رفض الأفصاح عنها، مكتفيا بالقول أنها شركات أوربية وغير اوربية تعمل في مجال التطوير:

    ولابد من الأشارة الى أن شركة جنرال موتورز الأمريكية أشترت شركة ساب لأنتاج السيارات عام تسعة وثمانين، فيما لا تزال السويد تمتلك شركة ساب الأم التي تنتج طرزا مختلفة من الطائرات المدنية والعسكرية والأسلحة، وهي لم تتأثر بما جرى لشركة ساب لصناعة السيارات كما قال لنا المهندس فريد علي الذي يعمل في مصانع ساب:

    وأسم ساب هو أختصار لأسم الشركة وهو شركة الطائرات السويدية المساهمة

    Svenska Aeroplan Aktiebolaget,

    التي تأسست عام سبعة وثلاثين، لأنتاج الطائرات الحربية، ثم اخذت بعد سبع سنوات من ذلك التأريخ بأنتاج السيارات. ويعمل في مصانع السيارات حاليا حوالي أربعة آلاف عامل ثلاثة آلاف وخمسمئة منهم في السويد ويتوزعون على مدن يوتيبوري ترول هيتين نيشوبينغ وستوكهولم.
     
  2. الجديد دائما

    الجديد دائما عضو نشط

    التسجيل:
    ‏2 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    554
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    دولة الكويت
    وقبل قليل بالاخبار اعلنت شركة فورد تخفيض انتاجه بنسبة 48%

    تعلن تراجع مبيعاتها نسبة 40% من بداية السنة.
     
  3. أمة الرحمن

    أمة الرحمن عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 يناير 2009
    المشاركات:
    1,092
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جدة
    مشكور على الموضوع بارك الله فيكم