قطع أسعار الفائدة الأوروبية 04/03/09 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق الفوركس و تجارة المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

قطع أسعار الفائدة الأوروبية في طليعة الأحداث التي يتبعها تجار الفوركس

تتأثر حركة الأسواق قبل الإعلان عن قرارات قطع أسعار الفائدة بيوم أو اثنين عن الإعلان عنها، ومن المتوقع يوم غد الإعلان عن قرار سعر الفائدة من البنك الأوروبي البنك البريطاني. وبالتالي قد نرى استمرار في انخفاض اليورو على مدار اليوم مع اقتراب توقعات التجار من نسبة 100% بأن البنك المركزي الأوروبي سيقطع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة يوم غد. ومن المحتمل استمرار هذا الضعف على مدار التداول اليوم.

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- تراجع في الأسهم يدعم ارتفاع الدولار
يستمر انخفاض أسعار الأسهم في الضغط على العملات ذات العوائد المرتفعة مما يدعم بالتالي الدولار الأمريكي. سجل مؤشر داو جونز الصناعي يوم آخر من الخسائر يوم أمس. ويؤثر الانخفاض في أسواق الأسهم على سوق الفوركس لأن ذلك يقلل من الرغبة في المخاطرة. وكان الدولار هو المستفيد الأساسي من هذه الأوضاع في السوق ولم يكن يوم أمس استثناء لذلك. وفي نهاية اليوم، ارتفع الدولار على كافة القطاعات.كما زاد من معدلات كره المخاطرة في السوق الشهادة التي أدلى بها بن برنانكي محافظ البنك الفيدرالي أمام الكونجرس والتي أشار فيها إلى احتمالية أن تكون حاجة لمساعدات إضافية في النظام البنكي الأمريكي. لم يأخذ المستثمرون هذه الأنباء بصدر رحب وأظهروا كرههم لشراء الدولار. إلا أن فكرة ارتفاع الطلب على الدولار بسبب ارتفاع معدل كره المخاطرة قد سيطرت على التداول هذا الأسبوع. واليوم سنشهد نفس الفكرة محيطة بالسوق، حيث سنكون في انتظار تقرير التوظيف بغير القطاع الحكومي والزراعي، ومن المتوقع أن يأتي بانخفاض كبير في معدل التوظيف. كما من المتوقع أن يأتي تقرير مديري المشتريات بغير القطاع الصناعي بقراءة تدل على تعمّق التشاؤم في الاقتصاد الأمريكي. وقد ينخفض اليورو/ دولار أكثر تحت أثر المؤشرات المالية السلبية، وقد يصل إلى ما دون مستوى الدعم 1.2400.

اليورو EUR

- العملات الأوروبية تتحرك على أساس التوقعات بقطع أسعار الفائدة
واجه اليورو أسبوع عصيب. ففي الوقت الحالي ينخفض اليورو أمام جميع العملات الأساسية، تحت أثر التوقعات بقطع أسعار الفائدة من البنك الأوروبي. فقد انخفض اليورو أمام الدولار في الساعات المبكرة من تداول اليوم إلى مستوى 1.2525، والى 0.8900 أمام الباوند. وقبل الإعلان عن قرار سعر الفائدة من البنك الأوروبي، بدأ التجار في وضع توقعاتهم الخاصة بهذا القرار وبالتالي تتأثر حركة السوق قبل الإعلان عنه بيوم أو اثنين. وبالتالي قد نرى استمرار في انخفاض اليورو على مدار اليوم مع اقتراب توقعات التجار من نسبة 100% بأن البنك المركزي الأوروبي سيقطع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة يوم غد. علاوة على ذلك، من المحتمل أن نرى استمرار لهذه التوقعات حتى لحظة الإعلان عن هذا القرار. وإن قرر البنك الأوروبي لسبب ما الإبقاء على سعر الفائدة بدون تغيير احتذاءً بالبنك الاسترالي، فسيكون هناك تصحيح صعودي لحركة اليورو أمام العملات الأخرى حيث سيتخذ اليورو اتجاه صعودي. ونظرًا إلى أن هذا غير محتمل حدوثه في ظل البيانات الاقتصادية التي صدرت مؤخرًا عن منطقة اليورو، يضع التجار احتمالات بمشاهدة المزيد من القطع لأسعار الفائدة. واليوم لن تكون هناك سوى القليل من البيانات المالية من منطقة اليورو، بالتالي فإن القوة المحركة لهذه العملة ستكون هي البيانات الأمريكية والتوقعات الخاصة بقطع أسعار الفائدة يوم غد من البنك الأوروبي والبنك البريطاني. ويبدو أن هذه القرارات ستكون في طليعة اهتمامات العديد من التجار هذا الأسبوع والذين يتطلعون إلى تحقيق أرباح بعد الإعلان عن هذه القرارات.

الين الياباني JPY

- الدولار الاسترالي يفاجئ السوق بقرار سعر الفائدة
ارتفع معدل تذبذب الدولار الاسترالي نتيجة للأحداث الاقتصادية الهامة عن الاقتصاد الاسترالي اليومين الماضيين. فقد قرر البنك الاسترالي يوم أمس الإبقاء على سعر الفائدة بدون تغيير عند مستوى 3.25%، مما أثار مفاجأة السوق. وقد كان الاقتصاديون يتوقعون قطع الفائدة الاسترالية بمقدار 25 نقطة. كما فاجئ السوق قراءة الحساب الجاري الاسترالي التي جاءت أفضل بكثير عن التوقعات. وقد أظهر الحساب الجاري مدى قوة الاقتصاد الاسترالي على الرغم من الركود الاقتصادي العالمي.وقد ساعد هذين العاملين على دعم الدولار الاسترالي/ الأمريكي وارتفاعه من 0.6292 إلى 0.6463. وقد قلل الطلب في أسواق الأسهم العالمية من الطلب على العملات مرتفعة العوائد مما أدى إلى توقف ارتفاع هذا الزوج. وفي الصباح المبكر اليوم، تم الإعلان عن الإنتاج المحلي الإجمالي الاسترالي والذي جاء اقل من التوقعات، التي كانت تشير إلى قراءة -0.2%، حيث سجلت القراءة الفعلية له انخفاض بنسبة 0.5%. أدى هذا إلى تسارع عمليات البيع على الدولار الاسترالي والتي بدأت بانخفاض الأسعار في الأسهم الأمريكية. ويقع تداول هذا الزوج الآن بالقرب من 0.6360 وقد يستمر في انخفاضه في المستقبل القريب.

النفط الخام Crude Oil

- التجار في انتظار تقرير مخزونات النفط الخام
شهدت أسعار النفط الخام يوم أمس ارتفاع في معدل التذبذب، حيث تراجعت الأسعار في الجلسة الأوروبية ولكنها ارتفعت في وقت لاحق بنسبة 5% خلال جلسة نيويورك. كان ارتفاع الأسعار بسبب تزايد التوقعات بأن أوبك ستقلل من عروضها النفطية أكثر في اجتماعها القادم. وقد أغلقت أسعار النفط بارتفاع عند مستوى 41.45 عن سعر يوم أمس عند 39.59.كان هناك عدد من القوى المتناقضة التي أثرت على سعر النفط الخام. فقد تعرضت الأسعار للضغط السلبي نتيجة انخفاض أسعار الأسهم وضعف الطلب على النفط. وعلى العكس، تتضارب رغبة أوبك في تقليل العروض النفطية مع انخفاض مخزونات النفط الخام الأسبوع الماضي والذي ساعد على ارتفاع الأسعار. واليوم ينتظر التجار الإعلان عن تقرير مخزونات النفط الأمريكي الخام الصادر عن وكالة معلومات الطاقة. من المتوقع أن يأتي هذا التقرير بارتفاع في المخزونات النفطية بمقدار 300.000 برميل. وإن جاء بقراءة أعلى من ذلك، فسوف يزيد الضغط على أسعار النفط لتصل إلى 40 دولار.


التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
يبدو أن السعر قد اخترق الحد السفلي من البولنجر باند على الرسم البياني للأربع ساعات مما يدل على احتمالية التصحيح الصعودي في المستقبل القريب. يدعّم هذه الفكرة التقاطع الصعودي الأخير على الرسم البياني اليومي. من المفضل الشراء اليوم.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
يبدو أن هذا الزوج يتحرك بشكل عرضي وسط توقعات بتذبذب الحركة. يبدأ البولنجر باند في الضيق على الرسم البياني للساعة والرسم البياني اليومي، مما يشير إلى أن هذه الحركة قد تتحقق في وقت لاحق اليوم. ومع تغير اتجاه الزخم إلى الاتجاه الهبوطي، فقد يكون هذا التذبذب سلبي بالنسبة للباوند. ننصح التجار بانتظار الاختراق ثم الخروج من الموجة لتحقيق أرباح.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
تكوّن في الآونة الأخيرة تقاطع هبوطي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات ويقع السعر في الوقت الحالي داخل منطقة ذروة الشراء وفقًا لمؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي والرسم البياني للأربع ساعات. تشير مؤشرات التذبذب إلى أن الزخم الصعودي قد يبدأ في التغير في المستقبل القريب إلى الاتجاه الهبوطي. من المفضل البيع اليوم مع نقاط وقف قريبة.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
يبدو أن السعر قد اخترق الحد العلوي من البولنجر باند على الرسم البياني للساعة في الصباح المبكر اليوم، مما يدل على أن هذا الزوج قد يصحح الاتجاه الهبوطي في المستقبل القريب. لم يتم اختراق القناة السعرية الصعودية التي يقع السعر داخلها الآن. من المفضل اليوم الشراء عند الانخفاضات والبيع عند الارتفاعات.

التوصية اليومية

الذهب Gold
يتحرك هذا الزوج الآن في منطقة ذروة البيع وفقًا لمؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات مما يدل على أن التصحيح الصعودي قد يتحقق في المستقبل القريب. وفي ظل وجود تقاطع صعودي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي والرسم البياني للأربع ساعات، قد يكون التصحيح وشيك. يمكن لتجار الفوركس إحراز ارتفاعات كبيرة اليوم عن طريق فتح صفقات شراء ثم الخروج منها.
 
أعلى