قرار القطع المحتمل لسعر الفائدة الأوروبية 05/03/2009 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق الفوركس و تجارة المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

محور اهتمام السوق اليوم.. قرار القطع المحتمل لسعر الفائدة الأوروبية

من أهم البيانات التي ينتظرها تجار الفوركس اليوم هي قرار قطع أسعار الفائدة قصيرة المدى من البنوك المركزية. فاليوم من المنتظر الإعلان عن قطع أسعار الفائدة من بنكين مركزيين بمقدار 50 نقطة أساس، وهما البنك المركزي الأوروبي والبنك البريطاني، مما سيؤدي إلى انخفاض واسع النطاق لليورو والباوند, ولا شك بأن هذه ستكون هي محركات السوق اليوم.

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- انخفاض الدولار الأمريكي مع ارتفاع الأسعار في وول ستريت
انخفض الدولار أمام اغلب العملات الأساسية يوم أمس. وأغلق داو جونز الصناعي بارتفاع قدره 150 نقطة أو 2.5%, وكان سبب ارتفاع الأسعار في سوق الأسهم الأمريكي هو الأنباء الايجابية من الصين بان التحفيز الاقتصادي سيزيد بشكل كبير. كما ارتفعت الأسهم كرد فعل لبيانات مخزونات النفط الخام والتي أظهرت تراجع مقدار مخزونات النفط الأمريكي بمقدار 700.000 برميل، بينما كانت التوقعات هي ارتفاع تلك المخزونات بمقدار 1 مليون برميل. كما ورد عن أمريكا ارتفاع الطلب على النفط مما ساعد على زيادة ثقة المستثمر. بالإضافة إلى تلك البيانات الايجابية، كشفت الخزانة الأمريكية عن تفاصيل خطة أوباما لتحفيز القطاع العقاري. ويبدو أن المستثمرين قد أخذوا بنصيحة أوباما وقاموا بشراء بعض الأسهم التي تعتبر قيمتها منخفضة. وفي هذه الخطوة يبتعد المستثمرون عن الدولار كملاذ آمن ويتجهون إلى الأصول التي تحمل مخاطر أعلى مما أدى إلى انخفاض كبير في العملة الأمريكية يوم أمس. انخفض الدولار بما يزيد عن 120 نقطة أمام اليورو قبل الإعلان عن قرار قطع سعر الفائدة الأوروبية المحتمل. كما سجل الباوند بعض الارتفاعات القوية أمام الدولار، حيث ارتفع بمقدار 140 نقطة تقريبًا إلى 1.4155. وهذا الارتفاع انتظارًا من التجار بقطع أسعار الفائدة من البنك البريطاني اليوم. وأمام الين الياباني، ارتفع الدولار بمقدار 70 نقطة إلى مستوى 99.16، حيث اتجه المستثمرون إلى الأصول ذات المخاطر الأعلى يوم أمس مما أدى إلى ارتفاع سوق الأسهم هناك أيضا. اليوم سيتم الإعلان عن الكثير من البيانات الاقتصادية الأمريكية والتي يجب على التجار التركيز عليها. كما ننصح التجار بتتبع قرارات أسعار الفائدة البريطانية والأوروبية التي سيتم الإعلان عنها في منتصف اليوم لأنها ستكون محركات للسوق بدون أدنى شك خلال التداول اليوم.

اليورو EUR

- ارتفاع اليورو قبل الإعلان عن قرار سعر الفائدة اليوم
اتجهت العملة الأوروبية في اتجاه صعودي أمام العملات الأساسية يوم الأربعاء. يعود هذا إلى بشكل كبير إلى ما حدث من ارتفاع في الأسعار في وول ستريت، حيث شهدنا ارتفاع في الأسعار في سوق الأسهم الأمريكية. كما أدى هذا إلى ارتفاع الأسهم الأوروبية. وكان سبب ارتفاع الأسهم الأمريكية والأوروبية هو انخفاض مخزونات النفط الأمريكي الخام، وارتفاع الآمال الخاصة بالاقتصاد الصيني، وكشف أوباما عن خطة إنقاذ جديدة.، وشراء المستثمرين لأسهم ذات قيم منخفضة. وأدى هذا بدوره إلى ابتعاد عن الدولار كملاذ آمن واتجهوا بدلاً من ذلك إلى شراء العملات التي تحمل مخاطرة أعلى مثل اليورو والباوند. سجل اليورو ارتفاعات ملحوظة أمام عدد من أهم العملات يوم الأربعاء. فقد ارتفعت العملة الأوروبية بمقدار 130 نقطة لتغلق عند 1.2615 أمام الدولار؛ وبمقدار 200 نقطة أمام الين إلى مستوى 125.12. وأغلق اليورو والباوند يوم أمس بدون تغيير قبل الإعلان عن قرارات أسعار الفائدة من كلاً من بريطانيا ومنطقة اليورو، وأغلق هذا الزوج عند 0.8910. كما سجل الباوند ارتفاعات مشابهة أمام الدولار والين. إن استجاب الإعلام بايجابية لاتجاه العملات الأوروبية الصعودي خلال أخبار الصباح الباكر، فقد يشهد الباوند واليورو المزيد من الارتفاعات أمام العملات الأساسية. واليوم ستكون هناك مؤشرات اقتصادية عامة من بريطانيا ومنطقة اليورو. تتضمن هذه البيانات قرارات أسعار الفائدة الأوروبية والبريطانية في الساعة 12:45 و 12:00 بتوقيت جرينتش على التوالي. من المتوقع أن يتم قطع أسعار الفائدة البريطانية بمقدار 50 نقطة أساس لتصل إلى 0.50%، بينما من المتوقع أن يقطع البنك الأوروبي سعر الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس لتصل إلى 1.50%. إن قررت منطقة اليورو أو بريطانيا عدم قطع أسعار الفائدة، فقد يساعد هذا على ارتفاع اليورو والباوند أمام العملات الأساسية خلال 3-4 ساعات بعد الإعلان عن هذه القرارات.

الين الياباني JPY

- تراجع الين كعملة ملاذ آمن
انخفض الين يوم أمس بسبب إقبال التجار في سوق الفوركس على الأصول ذات المخاطرة الأعلى على المدى القصير. وحقق سوق الأسهم الياباني ارتفاعات كبيرة متأثرًا بتصريحات رئيس الوزراء الصيني "وين جيابو" بأن الصين ستقوم بإجراءات حاسمة لدفع النمو الاقتصادي في الصين إلى 8%، بدلاً من التوقعات بنسبة 6%. قد تتضمن هذه الإجراءات مضاعفة فاتورة التحفيز الاقتصادي التي تبلغ 4 تريليون يوان (600 مليار دولار). نتيجة لذلك، ارتفعت الأسهم يوم أمس. كما كان سبب هذا ضعف الين الياباني والذي شجع على ارتفاع الثقة في سوق الأسهم والتي ترتبط بالصادرات بشكل كبير. وجاء السلوك الهبوطي للين الياباني يوم أمس بمثابة حدث مريح للحكومة اليابانية، حيث كان الين ينتقل من قوة إلى قوة أمام العملات الأساسية منذ بداية الأزمة المالية العالمية، مما تسبب في تأذي الصادرات اليابانية. انخفض الين الياباني أمام الدولار بمقدار 70 نقطة ليصل إلى 99.16. وأمام اليورو، تراجع الين الياباني بمقدار 220 نقطة ليغلق عند 125.12. وانخفضت العملة اليابانية أيضًا أمام الباوند البريطاني بمقدار 240 نقطة ليغلق عند 140.39. وقد ينخفض الين أكثر اليوم بسبب البيانات المالية السلبية التي جاءت عن اليابان الليلة الماضية، حيث انخفضت نفقات رؤوس الأموال بما يزيد عن التوقعات إلى -17.3%. قد يدفع هذا تجار الفوركس بعيدًا عن الين الياباني إلى العملات الأخرى بسبب تدهور الاقتصاد الياباني.

النفط الخام Crude Oil

- ارتفاع أسعار النفط الخام إلى 45 دولار للبرميل
ارتفعت أسعار النفط الخام بنسبة 9% يوم أمس ليغلق عند 44.90 دولار للبرميل. كان سبب هذا الارتفاع في الذهب الأسود هو ما جاء حول مخزون النفط الأمريكي، والتي تم الإعلان عنها يوم أمس وأظهرت تراجع قوي بمقدار 700.000 برميل بدلاً من التوقعات التي كانت بالارتفاع بمقدار 1 مليون برميل. بالإضافة إلى ذلك، ساعد أسعار النفط على الارتفاع تلك التقارير التي جاءت بارتفاع معدل الطلب على النفط في أمريكا. أدى هذا بالعديد من المستثمرين إلى استنتاج عن الاقتصاد الأمريكي يبدأ بالفعل في التعافي من الركود. وسبب ذلك هو النتائج المتضاربة عن الاقتصاد الأمريكي يوم أمس. وهناك عامل آخر دفع أسعار النفط الخام إلى الارتفاع وهو الأنباء التي جاءت من الصين بأنها قد تضاعف فاتورة خطة التحفيز الاقتصادي الصيني وزيادة الاستثمارات في البنية التحتية والقطاع الصناعي. كان نتيجة هذه الأنباء ارتفاع كبير في أسعار السلع مثل النفط الخام. الوقت فقط هو الكفيل بإخبارنا إذا ما كانت الأسعار قادرة على الارتفاع إلى مستوى 46 دولار مع نهاية يوم التداول. يمكن أن يدعم هذا المستوى الإعلان عن سلسلة البيانات الاقتصادية الايجابية. وبالتالي ننصح التجار بتحقيق بعض الأرباح لأنه من المتوقع أن يظل النفط متذبذبًا على المدى القصير- المتوسط.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
يبدو أن هذا الزوج يتماسك باتجاه خط الوسط من البولنجر باند على جميع الرسوم البيانية مما يدل على عدم وجود اتجاه. يدل التقاطع الصعودي الأخير على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي أن التصحيح الصعودي قد يتحقق في المستقبل القريب. من المفضل الشراء اليوم.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
يضيق البولنجر باند على الرسم البياني للساعة والرسم البياني للأربع ساعات مما يدعم التوقعات بحركة متذبذبة لهذا الزوج. وفي ظل وجود تقاطع هبوطي في الآونة الأخيرة على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات، فإن الحركة الوشيكة قد تكون تصحيح هبوطي. من المفضل البيع اليوم مع نقاط وقف قريبة.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
يتحرك مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات في منطقة ذروة الشراء. كما يوجد تقاطع هبوطي على الاستوكاستك البطيء على هذا الرسم مما يدل على أن الاتجاه الصعودي يفقد قوته وأن التصحيح الصعودي وشيك. يدعّم هذه الفكرة أيضًا تحرك مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي في منطقة ذروة الشراء. يبدو أن البيع هو الخيار الجيد اليوم.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
يظهر على الرسم البياني للساعة أن هذا الزوج يتحرك بين 1.1750و 1.1710، ويبدو أن هناك تقاطع هبوطي على الاستوكاستك البطيء على كلاً من الرسم البياني اليومي والرسم البياني للساعة مما يدل على احتمالية استمرار التصحيح الذي شهدناه في الأيام القليلة الماضية إلى الاتجاه الصعودي.

التوصية اليومية

النفط الخام Crude Oil
يبدو أن هذه السلعة تتحرك في منطقة ذروة الشراء وفقًا لمؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات مما يدل على أن التصحيح الهبوطي وشيك. يدعّم هذه الفكرة التقاطع الهبوطي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات. قد يساعد الدخول في صفقة بيع مبكرة على النفط الخام تجار الفوركس على جني أرباح كبيرة اليوم، بحيث يلتحقون بالحركة الهبوطية الوشيكة.
 
أعلى