احتمالية استمرار اتجاه $ الهبوطي اليوم 06/03/09 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق الفوركس و تجارة المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

احتمالية استمرار اتجاه الدولار الهبوطي اليوم

يتوقع المحللون انخفاض الدولار أكثر أمام العملات الأساسية اليوم، حيث من المنتظر الإعلان اليوم عن بعض البيانات الاقتصادية السلبية عن الاقتصاد الأمريكي مثل معدلات الشكاوى من البطالة الأسبوعية في الساعة 13:30 بتوقيت جرينتش. وفي نفس الوقت، ننصح تجار الفوركس بالاستفادة من تذبذب السوق مع نهاية الأسبوع.

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- حركة الدولار تعتمد على تدهور الاقتصاد
أغلق الدولار جلسة يوم الخميس بانخفاض أمام اغلب العملات الأساسية، حيث كانت هناك مخاوف في سوق الفوركس وسوق الأسهم الأمريكية حول قابلية استمرار عمل جنرال موتورز والبنوك الأمريكية والأوروبية. وجاءت بعض البيانات الأمريكية يوم أمس بقراءات أفضل من التوقعات إلا أنها فشلت في منع الدولار عن مواصلة الانخفاض الناتج عن انخفاض الأسعار في وول ستريت. قد يكون هذا بسبب أن معدلات البطالة الأسبوعية لا تزال فوق مستوى 600 ألف، مما يدل على أن أمريكا لا يزال أمامها طريق طويل قبل أن تتعافى من الأزمة الاقتصادية الحالية.أغلق الدولار بانخفاض قدره 60 نقطة تقريبًا أمام الين، مما دفع بهذا الزوج إلى مستوى 98.23. كما سجل الباوند بعض الارتفاعات أمام الدولار ليغلق بارتفاع قدره 21 نقطة عند مستوى 1.4176. ارتفع الدولار بمقدار 38 نقطة أمام اليورو ليغلق يوم أمس عند 1.2577. ومن الملحوظ أن قطع سعر الفائدة البريطانية والتدهور الاقتصادي الياباني قد فشلا في دفع الباوند والين للأسفل أمام الدولار الأمريكي يوم أمس. ومن المحتمل أن يكون سبب اتجاه الدولار الهبوطي أمام عدد من العملات الأساسية يوم أمس هو إدراك المستثمرين أن الدولار قد أصبح عند قيمة مبالغ فيها، مما أدى إلى انعكاس في بعض ارتفاعات الدولار. في وقت لاحق اليوم، سنكون في انتظار عدد من البيانات الاقتصادية الأمريكية الهامة. تتضمن هذه البيانات تقرير التوظيف بغير القطاع الزراعي ومعدل البطالة ومتوسط الأجور في الساعة في الساعة 13:30 بتوقيت جرينتش. من المتوقع أن تأتي جميع البيانات بنتائج أسوء من السابقة. وبالتالي أن جاءت القراءات الفعلية كما هو متوقع، فقد يستمر الدولار في اتجاهه الهبوطي الذي بدأه يوم الخميس. وإن جاءت هذه البيانات أفضل من التوقعات، فقد يندفع الدولار للارتفاع أمام العملات الأساسية مع بداية الأسبوع القادم.

اليورو EUR

- تراجع اليورو بسبب قرار قطع أسعار الفائدة الأوروبية
انخفضت العملة الأوروبية أمام العملات الأساسية خلال يوم أمس بعد أن قرر البنك الأوروبي تقليل سعر الفائدة من 2.0% إلى 1.5%. كما كان انخفاض اليورو بسبب الانخفاضات الكبيرة التي سجلتها الأسهم الأوروبية. وبذلك أصبحت سعر الفائدة في منطقة اليورو عند مستوى قياسي من الانخفاض، حيث كانت الاقتصاديات في المنطقة تنتقل من السيئ إلى الأسوأ في الأشهر الأخيرة. تراجع اليورو بمقدار 40 نقطة تقريبًا أمام الدولار إلى مستوى 1.2577 من مستوى 1.2615 يوم أمس. وأمام الين، انخفض اليورو بما يزيد عن 150 نقطة ليغلق عند 123.57. بالإضافة إلى هذا، انخفض اليورو بمقدار 40 نقطة أمام الباوند ليغلق عند 0.8870. بعد قرار قطع سعر الفائدة، والأحداث الاقتصادية الأخيرة في منطقة اليورو، يتوقع المستثمرون الآن أن يقوم تريشيه محافظ البنك الأوروبي بقطع المزيد من سعر الفائدة في المستقبل القريب، حيث يزداد التدهور الاقتصادي عمقًا. يعود هذا الاعتقاد بدرجة كبيرة إلى حديث تريشيه الذي أدلى به بعد الإعلان عن هذا القرار، والذي حذر فيه من تمدد فترة التباطؤ الاقتصادي. علاوة على ذلك، يقول المحللون أن الانكماش قد يقلل من احتمالية التعافي الاقتصادي في منطقة اليورو في النصف الثاني من عام 2009. يقول المحللون أنه حتى تتحسن الأوضاع، يحتاج البنك الأوروبي إلى تتبع خطوات البنك الفيدرالي لمعالجة الركود. وقد يكون قرار قطع الفائدة الأخير من البنك الأوروبي قرار فعّال من المحتمل أن يساعد البنوك على تعزيز السيولة، وتقديم المزيد من الثقة للأسواق. واليوم لن تكون هناك بيانات اقتصادية من منطقة اليورو. من المحتمل أن تتأثر اتجاهات اليورو بتطورات الأخبار من بريطانيا وأمريكا. يتوقع المحللون تذبذب حركة اليورو والباوند اليوم، حيث لا تزال حركة السوق متأثرة بقرارات قطع أسعار الفائدة يوم أمس. يجب أن يكون هناك تركيز من التجار على الأخبار الأمريكية والبريطانية حيث من المحتمل أن تكون هذه الأخبار عامل إضافي لتحديد حركة اليورو اليوم؛ خاصةً وانه سيتم الإعلان عن تقرير التوظيف الأمريكي بغير القطاع الزراعي ومعدلات البطالة اليوم.

الين الياباني JPY

- احتمالية استمرار الاتجاه الصعودي للين مع تدهور الأزمة الاقتصادية
اتخذت العملة اليابانية اتجاه صعودي يوم أمس، حيث ارتفع أمام اغلب العملات الأساسية. ارتفع الين بمقدار 40 نقطة أمام الدولار خلال الجلسة الأمريكية يوم أمس وأغلق عند 98.23. وارتفع أمام اليورو بشكل اكبر، حيث ارتفع بما يزيد عن 150 نقطة ليغلق عند مستوى 123.57. ويأتي هذا بسبب استمرار تدهور اقتصاد منطقة اليورو، وبسبب قرار قطع سعر الفائدة يوم الخميس. وارتفع الين أمام الباوند بمقدار 100 نقطة أمام الباوند بسبب قطع أسعار الفائدة البريطانية ليغلق يوم التداول عند 139.30. كانت هذه النتيجة بسبب عمق الأزمة الاقتصادية في بريطانيا. كانت قوة الين يوم أمس أيضًا بسبب عوامل هامة أخرى. فقد انخفضت مؤشرات الأسهم جول العالم بمقدار نسب متعددة يوم أمس بسبب استمرار القلق بشأن تعمّق الركود الاقتصادي، مما أدى بالتجار إلى التوجه إلى الين كعملة ملاذ آمن. ولا توجد مؤشرات اقتصادية متوقعة من اليابان اليوم. ومن المحتمل أن يتحرك الين بالاعتماد على المؤشرات الاقتصادية الأمريكية والبريطانية. ومن المحتمل تحديد هذه الاخبار الاقتصادية لاتجاه الين الصعودي حتى منتصف الأسبوع القادم. من المتوقع استمرار الحركة الصعودية للين حيث يدفع التجار بأموالهم بعيدًا عن الأصول التي تحمل مخاطر أعلى، متجهين إلى الأصول التي تعتبر ملاذ آمن.

النفط الخام Crude Oil

- انخفاض النفط الخام بنسبة 5% بسبب تعمّق الركود العالمي.
انخفضت أسعار النفط الخام بمقدار 1 دولار أو 5% خلال يوم أمس ليغلق عند 43.89 دولار. يأتي هذا بسبب انخفاض مؤشرات اقتصادية لأسواق الأسهم حول العالم يوم أمس، مما عزز من القلق على معدلات الطلب على النفط بسبب المخاوف من تمدد فترة الركود العالمي وانخفاض الطلب العالمي على النفط. يأتي هذا بعد يوم واحد من ارتفاع سعر النفط الخام بنسبة 9%. يتوقع المحللون أنه إذا استمرت الأوضاع الاقتصادية العالمية الحالية كما هي، فقد تصل الأسعار إلى مستوى 40 دولار مع نهاية الأسبوع القادم. من المهم أن نذكر أن انخفاض الطلب على النفط يصاحبه انخفاض كبير في أسعار الذهب الأسود. ويعتبر انخفاض الأسعار يوم أمس في وول ستريت هو آخر ما تحتاجه أسعار النفط الخام، كان المستثمرون يعتقدون أن أسعار النفط الخام قد تغلق هذا الأسبوع عند 50 دولار للبرميل. من المحتمل أن يظهر أداء سيئ من تقرير التوظيف الأمريكي اليوم بغير القطاع الزراعي في الساعة 13:30 بتوقيت جرينتش، مما سيزيد من الضغط الهبوطي على أسعار النفط الخام.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
يختبر هذا الزوج مستوى مقاومة هام عند 1.2615. يظهر على الرسم البياني للأربع ساعات إشارات متضاربة، حيث يتحرك مؤشر القوة النسبية في منطقة محايدة. ويتحرك مؤشر القوة لنسبية على الرسم البياني اليومي في منطقة ذروة البيع مما يدل على أن التصحيح الصعودي قد يتحقق في المستقبل القريب. ومن المفضل الشراء مع نقاط وقف قريبة.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
يفقد الاتجاه الصعودي قوته ويتحرك هذا الزوج بشكل متماسك حول مستوى 1.4180. يتحرك مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات عند منطقة ذروة الشراء مما يدل على أن الاتجاه الصعودي الأخير يفقد قوته وان التصحيح الهبوطي وشيك. من المفضل البيع اليوم مع نقاط وقف قريب.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
يستمر تحرك هذا الزوج في مدى تداول محدد على الرسم البياني اليومي. يتحرك كلاً من مؤشر القوة النسبية والاستوكاستك البطيء في منطقة محايدة. ويقدم الرسم البياني للساعة إشارات متضاربة بدون اتجاه واضح. الإستراتيجية الجيدة اليوم هي انتظار إشارة أوضح قبل دخول السوق على هذا الزوج.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
يوجد اختراق قوي للحد السفلي من البولنجر باند على الرسم البياني للساعة مما يدل على أن التصحيح الصعودي وشيك في المستقبل القريب. يدعّم هذا تحرك هذا الزوج في منطقة ذروة البيع وفقًا لمؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات. حالما يحدث الانعكاس، من المفضل الشراء مع نقاط وقف قريبة.

التوصية اليومية

الذهب Gold
ارتفعت أسعار الذهب بمقدار كبير في الأسبوع الماضي وكوّنت قمة عند مستوى 937.80 دولار للأوقية. ينحرك مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات في منطقة ذروة الشراء مما يدل على أن الاتجاه الصعودي الأخير يفقد قوته وأن التصحيح الهبوطي وشيك. قد تكون هذه فرصة جيدة للتجار في سوق الفوركس لدخول الاتجاه في مرحلة مبكرة.
 
أعلى