جمهوريون:أمريكا يجب أن تسمح بإنهيار بنوك كبيرة

مضــارب أسـهم

عضو مميز
التسجيل
28 فبراير 2008
المشاركات
14,574
الإقامة
الكويـــــت
08/03/09 gmt 6:01 pm
واشنطن: قال عضوان جمهوريان كبيران بمجلس الشيوخ الامريكي يوم الاحد انه يتعين على الولايات المتحدة ان تترك بعض البنوك الكبرى المتعثرة تنهار بدلا من تخصيص المزيد من الاموال الاتحادية لانقاذها.

وقال السناتور ريتشارد شيلبي من لجنة الشؤون المصرفية انه ينبغي على الولايات المتحدة ألا تحذو حذو اليابان التي تدخلت في التسعينات لانقاذ بنوك متعثرة مما أطال أمد أزمتها الاقتصادية.

وأبلغ شيلبي برنامج "هذا الاسبوع" الذي تبثه شبكة ايه.بي.سي التلفزيونية "اغلقوها .. اجعلوها تخرج من السوق. اذا كانت ميتة فيجب دفنها .. اننا ندفن البنوك الصغيرة. علينا ان ندفن بعض البنوك الكبيرة ونبعث برسالة قوية الى السوق."

وتتعرض السلطات المالية لانتقادات متزايدة مع اخفاق مئات المليارات من الدولارات من القروض وعمليات الضخ الرأسمالي في المؤسسات المتعثرة في وقف الازمة الاقتصادية التي لم تشهد الا مزيدا من التفاقم في الاسابيع الاخيرة.

وانتقد السناتور جون مكين اسلوب تعامل الادارة الامريكية الجديدة مع البنوك.

وقال لفوكس نيوز يوم الاحد "لا أعتقد انهم اتخذوا القرار الصعب وهو السماح بانهيار هذه البنوك."

وبينما تعزز الادارة الامريكية حصصها في بنوك رئيسية مثل سيتي جروب فان الحديث عن التأميم يثير جدلا بشأن الى أي مدى سيذهب المشرعون لمساعدة النظام المالي المتداعي.

ولم يذكر شيلبي أي بنك بالاسم ولكن عند سؤاله عن سيتي جروب قال "كان سيتي دوما طفلا مشاغبا."

وردد مكين انتقادات شيلبي للبنوك الامريكية لكن الرجلين تجنبا استخدام كلمة "تأميم" وهو المبدأ الذي غالبا ما يسخر منه الجمهوريون باعتباره خطوة نحو الاشتراكية.

وعند سؤاله عما يجب فعله قال مكين "يجب ان نبيع أصولها."

من جانبه قال توم دونوهو رئيس غرفة التجارة الامريكية ان "من غير العملي الحديث عن اغلاق بنك يعتبر جزءا من الاقتصادي العالمي ككل."

واضاف لبرنامج (هذا الاسبوع) "الاسلوب العملي هو الحديث عن شراء بعض اصول هذه البنوك ودمجها في مؤسسة تجمع بين التمويل العام والخاص
 
أعلى