حديث بيرنانكي يؤثر على حركة الدولار 10/3/09 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق الفوركس و تجارة المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

حديث بيرنانكي يؤثر على حركة الدولار

من المحتمل تذبذب حركة الدولار خلال وبعد حديث بين بيرنانكي محافظ البنك الفيدرالي اليوم في الساعة 13:30 بتوقيت جرينتش. في الوقت ذاته، ننصح التجار بالدخول في صفقات متوافقة مع حركة التداول، حيث سيؤثر على العملات أمام الدولار تلك البيانات المنتظرة من اليابان وبريطانيا ومنطقة اليورو.

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- ارتفاع الدولار بالاعتماد على تعمّق الركود العالمي

ارتفع الدولار أمام أغلب العملات الأساسية يوم الاثنين بسبب انخفاض الأسعار في سوق الأسهم والتدهور الاقتصادي في اليابان وأوروبا، وهي عوامل أقوى من التباطؤ الاقتصادي الأمريكي، الأمر الذي عزز بالتالي من عملة الدولار كملاذ آمن وأدى إلى ارتفاع معدل الطلب عليه. على الرغم من ذلك، تم الإعلان عن بيانات اقتصادية سيئة من أمريكا. فقد أظهر التقرير الأمريكي الأخير الذي صدر يوم الجمعة ارتفاع معدل البطالة إلى 8.1% في فبراير بينما تراجع عدد الموظفين بمقدار 651.000 وظيفة. ويعكس هذا ارتفاع معدل البطالة الأمريكية إلى أعلى مستوى منذ 1983. وقد توقع المحللون أن يؤدي ضعف هذه النتائج الأمريكية إلى دخول المشاركين في السوق في صفقات ضد الدولار يوم الاثنين. ولكن ما حدث هو العكس.في جلسة التداول في الظهيرة، ارتفع الدولار بنسبة 0.4% أمام الين إلى مستوى 98.78 وأغلق التداول يوم أمس بارتفاع يزيد عن 90 جزء من النقطة عند مستوى 98.94. وأمام اليورو، تذبذب الدولار بين ارتفاعات وانخفاضات، واستقر في النهاية بدون تغيير عند مستوى 1.2674. وكان أكبر ارتفاع للدولار هو ما حققه أمام الباوند، والذي انخفض إلى مستوى 1.3740 وهو أدنى مستوى منذ 26 يناير. وأغلق هذا الزوج يوم أمس بانخفاض الباوند بمقدار 300 جزء من النقطة أمام الدولار عند 1.3843.يتوقع المحلون استمرار ضعف الباوند وسط تدهور القطاع المالي البريطاني، حيث يخشى التجار من المزيد من التدهور على الرغم من الضمانات وتعزيز رؤوس الأموال من الحكومة البريطانية. في الوقت ذاته، من المحتمل أن تزيد قوة الدولار أكثر أمام الين الياباني، حيث أن تعمّق التباطؤ الاقتصادي الياباني قد أدى إلى تراجع جاذبية العملة اليابانية كملاذ آمن في الأسابيع الأخيرة. وفي الآونة الأخيرة، قال عدد من المحللين أن زيادة القلق من ضعف البيانات اليابانية قد يؤدي بالدولار إلى الارتفاع إلى مستوى 100 ين.واليوم سيتم الإعلان عن تقريرين أمريكيين؛ الأول هو مؤشر التفاؤل الاقتصادي والثاني هو مخزونات البيع بالجملة في الساعة 15:00 بتوقيت جرينتش. وما قد يؤثر أكثر على الدولار اليوم هو حديث بين بيرنانكي محافظ البنك الفيدرالي في الساعة 13:30 بتوقيت جرينتش حول وضع الاقتصاد الأمريكي. كما ننصح التجار بتتبع البيانات الاقتصادية من منطقة اليورو واليابان وبريطانيا لأنها ستساعد على تحديد حركة أزواج الدولار مع نهاية التداول اليوم.

اليورو EUR

- الباوند يسجل أدنى مستوى خلال 6 أسابيع أمام العملة الأمريكية

تراجع الباوند إلى مستوى قياسي من الانخفاض أمام الدولار يوم أمس وكذلك أصابته حالة من الضعف أمام اليورو بسبب تزايد القلق حول قطاع البنوك البريطاني. كما تضرر الباوند هذا الأسبوع مع بدء البنك البريطاني في شراء ما قيمته 75 مليار باوند من الأصول لدعم العرض النقدي، وذلك وفقًا لما ورد عن المحللين. وكان البنك البريطاني قد قال في الخامس من مارس انه يخطط لشراء ما قيمته 75 مليار باوند من السندات وديون الشركات خلال الثلاث أشهر القادمة، حيث يحاول البنك تخفيض سعر الفائدة ودفع الاقتصاد بعيدًا عن أول حلة من الركود خلال 17 عام.انخفضت العملة البريطانية بنسبة 2% يوم أمس أمام الدولار إلى مستوى 1.3843 من 1.4123. وأمام اليورو، انخفضت بنسبة 1.8% إلى 0.9151 من 0.8970. كما انخفضت بنسبة 1.3% أمام الين إلى مستوى 137.03 من 138.47. وتزايدت حالة القلق بين المستثمرين يوم أمس بعد أن قالت مجموعة "ليودس بانكنج"، أكبر مقرض عقاري في البلاد أن الحكومة البريطانية ستحصل على حصة بنسبة 77% من البنك بعد موافقة المجموعة على تعهد الحكومة بتمويل 260 مليار باند لشراء الأصول العالية المخاطر. يتوقع المشاركون في السوق ضعف الباوند أكثر، وذلك وفقًا للحقائق المالية والنقدية على المدى المتوسط. وبالتالي يجب على المستثمرين شراء اليورو أمام الباوند بعد قرار البنك البريطاني. ومع استمرار عمليات البيع المكثفة على الباوند ومصاحبة ذلك لأنباء سيئة عن البنوك البريطانية، فقد يصل أدنى سعر للباوند أمام الدولار في الأيام القادمة إلى مستوى 1.3650.قد يحقق اليورو انخفاضات أيضًا أمام الدولار بأن يصل إلى 1.2500 مع نهاية الأسبوع، حيث يصرّ وزراء المالية الأوروبيين على اتخاذ المزيد من الإجراءات لدعم اقتصادياتهم. وذلك على الرغم من توقعات البنك الدولي بأكبر ركود عالمي منذ الحرب العالمية الثانية. وكان البنك الأوروبي قد قلل من سعر الفائدة الأسبوع الماضي إلى 1.5%. وقال جون كلاود تريشيه في مؤتمره الصحفي في سويسرا يوم أي أن العالم يقترب من نقطة التحول، وأنه من المحتمل اتخاذ البنوك المركزية والحكومات لمزيد من الإجراءات لتحفيز النمو الاقتصادي.

الين الياباني JPY

- انخفاض الين الياباني وسط ضعف الوضع الاقتصادي

انخفض الين على نطاق واسع يوم الاثنين بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية في اليابان بسبب الركود العالمي، وبالتالي تراجعت جاذبية العملة اليابانية. انخفض الين أمام اغلب العملات الأساسية بعد تقرير مكتب رئاسة الوزراء الذي صدر فيه انخفاض المؤشر القيادي لأوضاع العمل إلى مستوى 77.4 في يناير من مستوى 80 في ديسمبر. وسجلت اليابان أو عجز لها في الحساب الجاري خلال 13 عام في يناير، حيث أدى الركود العالمي إلى انخفاض معدل الطلب على الصادرات والدخل من الاستثمارات الأجنبية. وما يجعل الوضع أسوء هو تباطؤ استجابة صناع السياسة في اليابان إلى تدهور الأوضاع الاقتصادية، مما يؤثر سلبًا على ثقة المستثمرين في قدرة البلاد على التعامل مع الأزمة الاقتصادية.انخفض الين إلى مستوى 125.45 أمام اليورو من 124.23 يوم أمس، والى مستوى 98.94 أمام الدولار من 98.02. يقول المحللون أنه من المحتمل أن توضح البيانات القادمة مدى ضعف الاقتصاد الياباني وبالتالي من المحتمل استمرار ضعف العملة اليابانية أكثر، خاصةً وأننا نقترب من نهاية السنة المالية اليابانية. ومن المحتمل تزايد ضعف الين الياباني لأن هذا يعتبر هو مقصد السلطات اليابانية. انخفض الين بنسبة 11% منذ أن بلغ أعلى مستوى له خلال 13 عام أمام الدولار في يناير، حيث يتصارع الاقتصاد الياباني مع تراجع معدل الصادرات ومع أسوء موجة ركود يتعرض لها بعد فترة الحرب العالمية الثانية. وبسبب ضعف البيانات الاقتصادية اليابانية وحقيقية أن الوضع السياسي في اليابان لا يزال غير مستقر، يتوقع بعض المستثمرين احتمالية اختبار الين لمستوى 100 أمام الدولار في وقت قريب جدًا.

النفط الخام Crude Oil

- أسعار النفط تقترب من 50 دولار للبرميل

ارتفعت أسعار النفط الخام بما يزيد عن 3% إلى 47 دولار للبرميل يوم أمس بعد الأنباء التي جاءت عن مضايقة الصين لسفينة تابعة للبحرية الأمريكية في بحر الصين الجنوبي. كان هذا الخلاف يوم ،الأحد بين أمريكا والصين، أكبر مستهلكين للنفط في العالم، قد عز من التوترات الجيوسياسية، مما أدى إلى تزايد الضغوط حول احتمالية تقليل معدلات الإنتاج من أوبك بمقدار أكبر. وكانت أوبك قد اتفقت العام الماضي على تقليل معدلات الإنتاج عدة مرات في محاولة منها لإيقاف انخفاض الأسعار المستمر، وأبدت استعدادها للمزيد من تقليل معدلات الإنتاج في اجتماع يوم 15 فبراير. وكانت أوبك قد قللت بالفعل معدلات إنتاجها من النفط بمقدار 4.2 برميل يوميًا منذ سبتمبر، أي ما يعادل 5% من الطلب العالمي للنفط.وقد قال عبد الله البدري السكرتير العام لأوبك يوم الاثنين أن أسعار النفط حول مستوى 40 دولار لا تعتبر سعر مناسب، لأن هذا السعر لن يكفل الاستثمارات في المستقبل بعد 2013. كما قال بأن أعضاء المجموعة سيدرسون جميع الخيارات عند اجتماعهم يوم الأحد، على الرغم من رفضه التصريح بإذا ما سيكون في اعتبارهم المزيد من التقليل لمعدلات الإنتاج أم لا. يتوقع المحللون انه في حالة اتخاذ أوبك قرار بتقليل معدلا إنتاجهم بمقدار 1 مليون برميل يوميًا في اجتماعهم القادم، فمن المحتمل ارتفاع سعر النفط الخام فوق مستوى 50 دولار للبرميل في الربع الثاني من عام 2009.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
تكوّن تقاطع هبوطي على الرسم البياني للساعة مما يدل على احتمالية التصحيح الهبوطي من الارتفاع الذي حققه اليوم. ويبدو أن السعر يتحرك عند الحد العلوي من البولنجر باند على الرسم البياني اليومي، مما يدل على احتمالية أن تكون هناك ضغوط هبوطية عليه في وقت لاحق اليوم. قد يكون الخيار الصحيح اليوم هو البيع مع نقاط وقف قريبة.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD

يظهر على الرسم البياني للأربع ساعات تقاطع صعودي مما يدل على احتمالية التصحيح الصعودي. يدعم هذا تحرك مؤشر القوة النسبية على هذا الرسم في منطقة ذروة الشراء. قد يكون بيع هذا الزوج هو القرار الصحيح للتجار الذين يعملون على المدى القصير. ولكن يظهر على الرسم البياني اليومي احتراق واضح للحد السفلي من البولنجر باند، مما يدل على احتمالية التصحيح الصعودي. كما يظهر على الرسم البياني اليومي أن السعر يتحرك في منطقة ذروة البيع وفقًا لمؤشر القوة النسبية. يمكن للتجار الذين يعملون على المدى الطويل اعتبار أن الين يتحرك في اتجاه صعودي.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY

بعد التداول بالقرب من مستوى المقاومة 99.00، يتعرض هذا الزوج لضغط هبوطي. وقد تكوّن تقاطع هبوطي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للأربع ساعات. ويظهر على نفس الرسم تحرك السعر في منطقة ذروة الشراء وفقًا لمؤشر القوة النسبية. يدل هذا على احتمالية تصحيح السعر الهبوطي. كما يدعم هذه الإستراتيجية تحرك مؤشر القوة النسبية في منطقة ذروة الشراء على الرسم البياني اليومي. من المفضل البيع اليوم.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF

يعرض هذا الزوج إشارات صعودية قوية على المدى القصير. يظهر على الرسم البياني للساعة تقاطع صعودي على الاستوكاستك البطيء ويتحرك هذا الزوج في منطقة ذروة البيع وفقًا لمؤشر القوة النسبية. وتتحرك جميع مؤشرات التذبذب الأخرى في المنطقة المحايدة، مما يدل على أن تذبذب هذا الزوج قد يكون اقل من التوقعات. قد يكون الشراء مع نقاط وقف قريبة هو الخيار الصحيح اليوم.

اليورو/الجنيه الاسترليني EUR/GBP

يمكننا أن نرى من خلال الرسم البياني للأربع ساعات أن هذا الزوج يقع في منطقة ذروة البيع. يبدو أن الشعر يتحرك في منطقة ذروة الشراء وفقًا لمؤشر القوة النسبية ويبدو أن هناك تقاطع هبوطي على الاستوكاستك البطيء، مما يدل على احتمالية التصحيح الهبوطي. وقد قام هذا الزوج باختراق الحد العلوي من البولنجر باند. ويعتبر هذا بمثابة فرصة جيدة لتجار الفوركس لبيع هذا الزوج اليوم.
 
أعلى