اجتماع الدول الصناعية العشرين اليوم13/3/09 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق الفوركس و تجارة المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

بداية اجتماع الدول الصناعية العشرين اليوم

من المقرر البدء اليوم في اجتماع وزراء المالية ومحافظي البنوك المركزية لأكبر 20 دولة صناعية، وستتم مناقشة العديد من القضايا الاقتصادية في هذا الاجتماع. ولهذه الاجتماعات والقرارات الأخيرة التي يتم التوصل إليها في الأيام الأخيرة منها تأثير مباشر على السوق. وبالتالي من المهم لتجار الفوركس تتبع أي تصريحات عن خطط التحفيز الاقتصادي وأسعار الفائدة، لان مثل هذه التصريحات تلقي بالضوء على قرارات السياسة النقدية المستقبلية من البنوك المركزية.

التحليل الاقتصادي

الدولار الأمريكي USD

- حركة الدولار تعتمد على ارتفاعات سوق الأسهم
ارتفع معدل تذبذب الدولار يوم أمس، حيث سجل سوق الأسهم ارتفاعات كبيرة يوم الخميس. وارتفع مؤشر داو جونز بمقدار 240 نقطة أو بنسبة 3.5%. ويعود هذا إلى عدة عوامل، مثل إعلان جنرال اليكترك عن أن تخفيض تصنيفها الائتماني من AAA لن يؤذي الشركة، وإعلان جنرال موتورز عن أنها لن تحتاج عن قروض حكومية هذا الشهر، بالإضافة إلى تحسن قراء مبيعات التجزئة عن التوقعات مما دفع الأسهم للأعلى. وقد أدى هذا بالدولار إلى التحرك بشكل كبير أمام العملات الأخرى. فقد أحرز ارتفاعات أمام بعض العملات وتكبد خسائر أمام عملات أخرى مثل اليورو.انخفض الدولار بمقدار 100 نقطة أمام اليورو بغلق بانخفاض عند 1.2924 يوم أمس، حيث قرر المستثمرون شراء الأصول التي تحمل مخاطرة أعلى. كما سجل الدولار خسائر كبيرة أمام الباوند. ويبدو هذا بمثابة تصحيح لهذا الزوج، حيث فقد الباوند الكثير من قوته أمام الدولار مؤخرًا. وارتفع الباوند بمقدار 50 نقطة أمام الدولار ليغلق عند 1.3918. وسجل الدولار ارتفاع بنسبة 150 نقطة أمام الين الياباني ليغلق عند 97.63. وقد زادت الرغبة في المخاطرة بشكل أكبر عندما ارتفعت أسهم "بنك أوف أمريكا" و "جي بي مورجان" و"سيتي جروب"، وهذا أيضًا ساعد الاتجاه الصعودي في سوق الأسهم وعلى انخفاض قيمة الدولار أمام اليورو. إن استمر هذا الاتجاه في الاستمرار، فستكون هذه نقطة تحول في الركود الحالي.ويعني هذا بدوره الكثير بالنسبة لسوق الفوركس. وبالتالي، سيتخلى المستثمرون عن الدولار كملاذ آمن ليعودوا مرة أخرى إلى اليورو والباوند وما مثلها من عملات. ولكن بشكل احتياطي، لا بد من الحكم على الوضع الاقتصادي العالمي بشكل يومي. واليوم سيتم الإعلان عن بيانات مالية هامة من أمريكا قبل الدخول في الأجازة الأسبوعية. تتضمن هذه المؤشرات الاقتصادية العجز التجاري الأمريكي في الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش وتقرير جامعة ميتشجان لثقة المستهلك في الساعة 13:55. وإن جاءت هذه البيانات أفضل من التوقعات فقد يندفع اليورو/ دولار إلى 1.3000 مع إغلاق يوم الجمعة. كما ننصح التجار بالتركيز على ما إذا كانت منطقة اليورو ستكشف عن نواياها بقطع سعر الفائدة الأوروبية لتقترب من 0% أم لا في الأشهر القادمة.

اليوروEUR

- ارتفاع اليورو أمام العملات الأساسية
سجل اليورو ارتفاعات ملحوظة أمام جميع العملات الأساسية يوم الخميس. وذلك بسبب ارتفاع أسواق العملات في منطقة اليورو تأثرًا بارتفاع الأسعار في وول ستريت. كما ارتفعت ثقة المستهلك يوم أمس، حيث أعلن جون كلاود تريشيه محافظ البنك الأوروبي يوم أمس انه سيكون قاسي جدا في التعامل مع الأزمة الاقتصادية، وذلك بشكل أكبر من توقعات المحللين. كشف تريشيه عن انه يخطط لقطع أسعار الفائدة إلى 0.5%. وعلى المدى القصير، نتج عن هذا ارتفاع في الطلب على العملة الأوروبية. ومن المحتمل أن تؤدي هذه الأنباء إلى ارتفاع مع التذبذب في الأسابيع القادمة بين أزواج اليورو. ارتفع اليورو بمقدار40 نقطة أمام الباوند يوم أمس ليغلق عند 0.9284. واقترب ارتفاعه من مقدار 300 نقطة أمام الين ليغلق عند 126.24. ترجع هذه النتيجة إلى ارتفاع الأسعار في أسواق الأسهم اليابانية وضعف قراءة الإنتاج المحلي الإجمالي الياباني بنسبة 3.2% في الربع الرابع من 2008 وهي أسوأ قراءة منذ 1974. وأمام اليورو، ارتفع اليورو بمقدار 100 نقطة إلى 1.2924، حيث اتجه المستثمرون إلى الأصول عالية المخاطر. واليوم ننتظر بعض البيانات الهامة من منطقة اليورو والتي تتضمن المؤشر الألماني لأسعار الجملة في الساعة 07:00 بتوقيت جرينتش ومبيعات التجزئة في الساعة 10:00 بتوقيت جرينتش. إن جاءت هذه البيانات متوافقة مع التوقعات، من المحتمل استمرار اليورو في الارتفاعات التي بدأها يوم أمس أمام العملات الأساسية. وهناك عامل آخر قد يؤثر على قوة اليورو في وقت لاحق اليوم مثل اتجاه المستثمرين إلى جني الأرباح من أوضاع السوق الحالية قبل الدخول في الأجازة الأسبوعية.

الين الياباني JPY

- انخفاض الين الياباني بسبب ضعف بيانات الإنتاج المحلي الإجمالي وارتفاع الأسعار في سوق الأسهم
انخفض الين في جلسة يوم الخميس لسببين. الأول، الانخفاض الأخير في الإنتاج المحلي الإجمالي بنسبة 3.2% في الربع الرابع من عام 2008، وهو أكبر انخفاض منذ 1974. والعامل الثاني الذي أدى إلى ضعف الين يوم أمس هو ارتفاع الأسعار في سوق الأسهم الياباني بدافع من ارتفاع الأسعار في وول ستريت. ارتفع مؤشر نيكي الياباني بما يزيد عن 300 نقطة أو 4%، حيث تخلص المستثمرون من الين كملاذ آمن. وسجلت أسهم مثل سوني وكانون وقطاع البنوك ارتفاعات ملحوظة. وهذه هي الاندفاعة التي تحتاجها اليابان التي قد تدل على أن هناك بعض الضوء في نهاية النفق المظلم. فهل نرى تحول ايجابي في الأوضاع الاقتصادية في اليابان؟ سجل الين انخفاضات أمام العملات الأساسية. فقد تراجعت العملة اليابانية أمام الدولار بمقدار 150 نقطة لتغلق عند 97.63. وانخفض الين بمقدار 300 نقطة أمام اليورو، حيث تجددت الثقة في السياسة المالية في منطقة اليورو يوم أمس، وابتعد التجار عن الأصول ذات المخاطر الأقل. كما ارتفع الباوند أمام الين بمقدار 250 نقطة ليغلق تداول يوم أمس عند 135.93، ليعكس انخفاضات الباوند التي تكبدها في الأيام الأخيرة. وقد تحدد قراءات الإنتاج الصناعي وثقة الأسر مدى قوة الين في بداية التداول اليوم. وفي بقية اليوم، سيتأثر الين أكثر بالتطورات في البيانات الأوروبية ومنطقة اليورو.

النفط الخام Crude Oil

- ارتفاع النفط الخام بمقدار 4 دولار
ارتفعت العقود المقرر تسلميها في أبريل للنفط الخام بمقدار 4 دولار للبرميل يوم الخميس إلى مستوى 46.60 دولار. يأتي هذا بسبب انتظار اجتماع أعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط يوم الأحد. وقد قال المسئولين في السعودية وفي ليبيا أن المنظمة قد تقرر تخفيض المزيد من إنتاج النفط في الاجتماع القادم. ولكن لم ترد أي تفاصيل عن هذا الموضوع. وهناك قلق من الوضع الاقتصادي غير المستقر في أسعار النفط.وعلى مدار هذا الأسبوع، استمرت أسعار النفط في التذبذب مع اقتراب اجتماع أوبك في فيينا. وفي يوم الأربعاء على سبيل المثال، انخفض أسعار النفط بشكل كبير بعد ارتفاع مخزون النفط الأمريكي الخام بما يزيد عن التوقعات. يبدو أنه قد تغلب على هذه الانخفاضات الآن. ويجب علينا الانتظار حتى اجتماع يوم الأحد لنرى إذا ما كانت هناك أي مفاجآت من أعضاء أوبك.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
يفقد الاتجاه الصعودي الأخير قوته ويبدو أن السعر يتماسك حول مستوى 1.29. ويتحرك مؤشر القوة النسبية بالفعل على الرسم البياني اليومي عند منطقة ذروة الشراء مما يدل على أن الاتجاه الصعودي قد يشهد تصحيح هبوطي قريبًا. وعندما يتحقق الاختراق للاتجاه الهبوطي، سيكون من المفضل البيع مع نقاط وقف قريبة.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
يعطي الرسم البياني للأربع ساعات إشارات متضاربة، حيث يتحرك مؤشر القوة النسبية عند المنطقة المحايدة. ويتحرك مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي بالقرب من الحد السفلي، مما يدل على احتمالية أن تكون الحركة القادمة صعودية. وعندما يتحقق الاختراق الصعودي، سيكون من المفضل الشراء مع نقاط وقف قريبة.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
يتحرك السعر في مدى محدد على الرسم البياني اليومي. ويتحرك كلاً من مؤشر القوة النسبية والاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للساعة في منطقة محايدة. ويتحرك هذا الزوج الآن بالقرب من الحد السفلي من مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للأربع ساعات مما يدل على أن التصحيح الصعودي وشيك. وعندما يتحقق الاختراق الصعودي، سيكون من المفضل الشراء مع نقاط وقف قريبة.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
يعطي الرسم البياني اليومي إشارات متضاربة، حيث يتحرك الاستوكاستك البطيء بالقرب من المنطقة المحايدة. ويدل التقاطع الهبوطي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني للساعة على أن التصحيح الهبوطي قد يتحقق في المستقبل القريب. وعندما يتحقق الاختراق الهبوطي، سيكون من المفضل البيع مع نقاط وقف قريبة.

التوصية اليومية

النفط الخام Crude Oil
ارتفعت أسعار النفط بشكل كبير يوم أمس وكونت قمة عند 46.50 دولار للبرميل. ويتحرك مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني للساعة في منطقة ذروة الشراء مما يدل على أن الاتجاه الصعودي الأخير يفقد قوته وان التصحيح الهبوطي قد يكون وشيك. قد تكون هذه فرصة كبيرة لتجار الفوركس للدخول في اتجاه جديد في مرحلة مبكرة للغاية.

 
أعلى