تحرك "أوباما وادارته" بدأ ينعكس على الإقتصاد الأمريكي

الموضوع في 'السوق الأمريكي للأوراق الماليه' بواسطة مضــارب أسـهم, بتاريخ ‏13 مارس 2009.

  1. مضــارب أسـهم

    مضــارب أسـهم عضو مميز

    التسجيل:
    ‏28 فبراير 2008
    المشاركات:
    14,574
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويـــــت
    13/03/09 gmt 4:57 pm
    واشنطن (ا ف ب) - اعتبر لورانس سامرز مستشار الرئيس الاميركي للشؤون الاقتصادية ان تحرك ادارة باراك اوباما بدأ ينعكس على اقتصاد الولايات المتحدة.

    وقال سامرز في كلمة القاها في واشنطن "منذ ان بدأ (تحرك الحكومة) يتبلور، كشف عدد من المؤشرات عن تثبيت نفقات استهلاك الاسر على ما يبدو بعدما انهارت في موسم اعياد رأس السنة، وهو امر مشجع".
    ويعتبر استهلاك الاسر اساسيا للاقتصاد الاميركي اذ يؤمن في الظروف العادية اكثر من ثلثي نمو اجمالي الناتج الداخلي.
    وسجلت مبيعات المفرق تراجعا بنسبة 0,1% في شباط/فبراير، اي اقل من التوقعات باربع مرات، بعدما ازدادت بنسبة 1,8% في كانون الثاني/يناير، بحسب الارقام الرسمية الصادرة الخميس.
    وتولى اوباما مهامه رسميا في 20 كانون الثاني/يناير.
    وبحسب الارقام الاولية الصادرة الجمعة، فان مؤشر ثقة المستهلكين الاميركيين الذي تحدده جامعة ميشيغن، ارتفع في اذار/مارس الى 56,6 نقطة مقابل 56,2 نقطة في شباط/فبراير.
    ورأى سامرز ايضا ان تدخل السلطات العامة الاميركية في الاسواق المالية بدأ يحفز تدفق القروض وهو امر اساسي لتحريك الاقتصاد الاميركي.
    وقال انه "نتيجة لتدخل الحكومة في الاسواق المالية، فان تفاضل سعر التحويل (مقياس التوتر في اسواق القروض) الاكثر تعبيرا بات ادنى مما كان عليه الخريف الماضي" في ذروة الازمة المالية.
    وتابع "ثمة بوادر تفيد بان التوقعات بشأن تحركات (الحكومة) المستقبلية كانت ايجابية اذ ادت الى انخفاض كلفة القروض في عدد من القطاعات الاساسية".
    ومع تفاقم الازمة المالية في ايلول/سبتمبر، عمد الاحتياطي الفدرالي الاميركي (البنك المركزي) ووزارة الخزانة الى ضخ مئات مليارات الدولارات في النظام المالي لمنعه من الانهيار واكد الاحتياطي الفدرالي اخيرا استعداده للاستمرار في خط التحرك هذا "طالما ان ذلك ضروريا".
    واستكمالا لهذه الاجراءات، اقر الرئيس اوباما في شباط/فبراير خطة انعاش اقتصادي بقيمة 787 مليار دولار على عدة سنوات.
    وبعدما دعا سامرز الدول الصناعية والناشئة الكبرى في مجموعة العشرين قبل بضعة ايام الى الاستمرار في التركيز على انعاش اقتصاداتها العام 2010، اكد الجمعة ان "تحفيز الطلب في العالم" سيكون في صلب الاقتراحات التي سيقدمها اوباما خلال قمة رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين المقررة في الرابع من نيسان/ابريل في لندن.
     
  2. أمة الرحمن

    أمة الرحمن عضو نشط

    التسجيل:
    ‏9 يناير 2009
    المشاركات:
    1,092
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    جدة
    مشكور على الموضوع بارك الله فيك