مصـــادر الأخبـــار تأتيكــم مــن أبــو المصــادر ..... 3

الحالة
موضوع مغلق

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
تعديلات "الشعبي" طيّرت خطة الإنقاذ إلى أجل غير مسمى!
جريدة السياسة 16/3/2009
كما كان متوقعا نجحت كتلة العمل الشعبي في عرقلة تمرير مشروع الاستقرار المالي في اللجنة المالية البرلمانية امس, وسط تشاؤم نيابي مفرط من امكانية اقرار المشروع قبل شهرين من الآن, ما يعني - بحسب قولهم - دخول الاوضاع الاقتصادية في البلاد منعطفا خطيرا لا تحمد عقباه.
وفيما اكد وزير المالية مصطفى الشمالي ان الاعباء المالية المتوقع ان يتحملها المال العام والمتعلقة بالمعالجات والاجراءات التي تضمنها مشروع تعزيز الاستقرار المالي للدولة محدودة جدا وبحد اقصى قدره 1.5 بليون دينار, شدد النائب مسلم البراك على تمسك "الشعبي" بتعديلاتها على المشروع والمنطلقة من الحرص على الدستور وما ورد في مضابط المجلس التأسيسي, لاسيما ما يتعلق بضرورة صدور قانون لكل كفالة, معربا عن ارتياحه من الاجواء التي سادت اجتماع اللجنة المالية امس بحضور وزيري المالية والتجارة.
واضاف في تصريح الى الصحافيين عقب اجتماع اللجنة ان مقرر اللجنة احمد لاري محل تقديرنا بسبب سعة صدره واعلانه ان اللجنة ستحيل الى البنك المركزي كتابا بطلب تفصيلات عن الشركات الاستثمارية وملاكها ومجالس اداراتها ومراكزها المالية وتعاملات مجالس الادارة بناء على طلب "الشعبي".
واوضح ان الحكومة طرحت خلال الاجتماع تساؤلات مشروعة, واجبنا عليها, معربا عن امله في التوصل الى خطوط مشتركة حول القانون في اطار الدستور الذي يشترط قانونا لكل كفالة على حدة, مبينا ان "الشعبي" ستجتمع مع اللجنة المالية في الايام المقبلة لاستكمال مناقشة التعديلات.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
مشيرا أن الحد الأقصى لإقراره أوائل أبريل المقبل
الطراح لـ "السياسة": عقوبات ضد المتعثرة ومتابعة الأموال المستثمرة أهم تعديلات "الاستقرار المالي"


السياسة 16/3/2009
كتبت - رباب الجوهري:
قال رئيس جمعية المتداولين الكويتية محمد الطراح ان بنك الكويت المركزي وافق اخيرا على التعديلات التي اقرت على قانون الاستقرار المالي الذي يهدف الى علاج اوضاع الشركات المتعثرة والمتضررة جراء الازمة المالية.
واضاف الطراح في تصريح خاص ل¯ "السياسة" ان التعديلات التي تم اقرارها تتضمن تشديد العقوبات المفروضة على الشركات المتعثرة التي لن تستفيد من قانون الانقاذ المزمع تطبيقه.
الى جانب ذلك اضاف الطراح ان هناك تعديلات اخرى تتعلق بمراقبة مسارات الاموال المستثمرة وتوسعاتها الخارجية السابقة منوها الى ان الحد الاقصى لاقرار قانون الاستقرار المالي بصورته النهائية سيكون خلال 3 اسابيع.
واشار الى ان القانون حاليا يشهد منافسات حادة من قبل الكثير من الجهات المعنية به معربا عن امله في ان يساهم هذا القانون في حل الازمة المالية الحالية لاسيما وان عجلة الاقتصاد باتت شبه متوقفة خصوصا فيما يتعلق بقطاع الشركات.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الحكومة «تائهة» في مهبّ الاستجوابات

45583-1.jpg


جريدة الأنباء 16/3/2009
استجواب يلحق استجوابا.. فعلى الرغم من الدور الذي لعبته اللجنة المالية لتفويت الفرصة على كتلة العمل الشعبي لتقديم استجوابها لرئيس الوزراء أمس، أعلن النائب د.وليد الطبطبائي أمس انه «سيستجوب سمو رئيس الوزراء إن تم تأجيل الاستجواب لأكثر من أسبوعين».

ومع تواصل محاصرة الحكومة بسيل من الاستجوابات والقضايا المحرجة التي تؤكد ـ كما يقول النواب ـ ضعفها وعجزها وعدم قدرتها على إدارة البلاد، يصبح الوضع السياسي أكثر حرجا وتعقيدا وهو ما لمسته اللجنة الوزارية المكلفة بإيجاد مخرج يمكن أن تتبناه الحكومة قبل جلسة الغد.

فحتى اللحظة تبدو الحكومة تائهة وتشير مصادر وزارية الى انها لم تحسم أمرها وهي بين خيارين: إما طلب تأجيل الاستجوابات لمدة أسبوعين ـ وهو الخيار الأرجح ـ وإما إحالة الاستجوابات الى المحكمة الدستورية، وهو إجراء على صعوبته إلا انه يوفر للحكومة غطاء مؤقتا.

النائب علي الراشد الذي استقبله صاحب السمو الأمير مع النواب عبدالله الرومي وخالد السلطان وأحمد لاري بوجود الوزير أحمد باقر أمس، أكد ان «خيارات الحل غير الدستوري تعود لصاحب السمو الأمير»، مشيرا الى أنه «لم يسمع من سموه أي شيء يتعلق بهذا الجانب».

وأضاف: شعرنا بمدى الألم والحزن الذي يكتنف سموه جراء الأوضاع السياسية التي تشهدها البلاد في الآونة الأخيرة، وهو شعور يشارك به جميع أبناء الشعب الكويتي.

بدوره، اعتبر النائب حسين القلاف ان سمو الشيخ ناصر المحمد الضحية الرابعة وسيناريو الشيخ سعود الناصر يتكرر اليوم بيد «حدس»، محذرا من انه من سيأتي بعد المحمد ـ إذا سقط ـ سيكون خاضعا لهم، فاليوم حكومة آل الصباح وغدا حكومة الأحزاب.

واستمرارا لمسلسل الاستجوابات أعلن النائب د.حسن جوهر أمس انه سيقدم استجوابا لوزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي نورية الصبيح الأسبوع المقبل، مؤكدا ان المحور الرئيسي في استجوابه هو قضية «انتهاك حرمة الجامعة».

نواب الحركة الدستورية الإسلامية د.ناصر الصانع ود.جمعان الحربش وم.عبدالعزيز الشايجي أجروا أمس بروڤة في قاعة عبدالله السالم واستخدموا شاشة العرض السينمائية.

من جهته ألحق النائب د.فيصل المسلم 12 سؤالا لاستجوابه المقدم لسمو رئيس مجلس الوزراء تتعلق بصرف شيكات لمصلحة بعض النواب وقيمة شراء بعض المتعلقات الخدمية والهدايا عن طريق الأمر المباشر دون مناقصة كما استفسر ان كانت ملكية الشركات التي تم الشراء منها تعود لبعض أعضاء مجلس الأمة.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
اتحاد العمال والموظفين لرئيس الوزراء: الرد على الاستجوابات أو الاستقالة

الاثنين 16 مارس 2009 - الأنباء

طالب الاتحاد الوطني لعمال وموظفي الكويت سمو رئيس مجلس الوزراء بصعود المنصة والرد على محاور الاستجوابات المقدمة لسموه، مشيرا الى ان الشعب بحاجة للاطمئنان على سلامة الإجراءات من عدمها لأن دائرة الشك والاتهام توسعت.

وخاطب الاتحاد رئيس الوزراء في بيان له قائلا: «إذا كنت غير قادر على مواجهة الاستجوابات والنهوض بأوضاع البلد فقدم استقالتك لنزع فتيل الأزمات المتلاحقة»، وشدد الاتحاد بجميع منظماته الـ 18 على أنه لا مجال للمجاملة بشأن الكويت والدستور.


 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«المركزي» بصدد تعديل النظم التشريعية للصكوك المصرفية وتحويلها إلى نظام «الإجارة» أو «المشاركة» خلال 2009

45548-2.JPG


جريدة الأنباء 16/3/2009
كشفت مصادر اقتصادية مطلعة لـ «الأنباء» عن اجراءات مصرفية جديدة يستعد بنك الكويت المركزي لاتخاذها تتعلق بتغيير سياسة اصدار الصكوك المصرفية واعادة هيكلتها وتحويلها إلى نظام «الاجارة» او «المشاركة» بالاضافة الى وضع نظم تشريعية جديدة تعتمد على تنظيم عمل الصكوك الاسلامية خلال العام الحالي.

وافادت المصادر بأن البنك المركزي قد ارسل عدة خطابات لوزارة التجارة والصناعة تتعلق بضرورة الاستعجال لتوفير الاطار القانوني الجديد واجراء تعديل على اللائحة التنفيذية لمرسوم القانون 31 لسنة 1990 في شأن تنظيم تداول الأوراق المالية وانشاء صناديق الاستثمار.

وذكرت ان الاجراءات المصرفية الجديدة ستقر وفق تعليمات هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية في اشارة من المصدر الى انها لا تملك الصلاحية لفرض توصياتها على الدول وانما يكمن دورها في وضع المعايير المصرفية الاسلامية التي تواكب التطورات العالمية بالمصارف الاسلامية.

واضافت المصادر ان البنك المركزي رفض عدة طلبات لاقامة مؤسسات اسلامية منفصلة عن المؤسسات التقليدية، معللا ذلك بأن البلاد ليست في حاجة لتدفق المؤسسات المالية الاسلامية مع وجود اكثر من 44 مؤسسة استثمارية تعمل وفق احكام الشريعة الاسلامية.

وتجدر الاشارة الى ان «المركزي» اصدر تعميما خلال العــــام الماضي يحث فيه الشركات والمؤسســــات المالية الاســـلامية على اصـــدار صكوك داخـــل الكويت بعـــدما ارتفع معـــدل اصـــدارها خارج البلاد بالعملة الاجنبـــية في الوقت الذي تتطلع فيه البــــلاد لدور اكثر فاعلــــية لمواجــــهة تداعيات الازمة الاقتصادية العالمية.

ومن الجدير بالذكر ان خطوات واجراءات «المركزي» تأتي ضمن سعي الجهات الحكومية لانعاش الاقتصاد الوطني للخروج من الازمة الاقتصادية الحالية.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«جلوبل»: خسائر صناديق الأسهم المستثمرة من شركات كويتية مدرجة تراوحت بين 9.65% و17.39%

45549-3.jpg


جريدة الأنباء 16/3/2009
قال التقرير الشهري لبيت الاستثمار العالمي «جلوبل» عن اداء الصناديق الكويتية في فبراير الماضي انه لم يتغير حال سوق الكويت للأوراق المالية كثيرا خلال شهر فبراير مقارنة بالشهر الذي سبقه، فبعد ان أقر مجلس الوزراء تأسيس محفظة تبلغ قيمتها 1.5 مليار دينار بهدف توفير السيولة للشركات المحلية، والذي انعكس ايجابيا على نفسيات المتداولين وعلى اداء سوق الكويت للاوراق المالية لفترة وجيزة.

الا ان عدم اقراره حتى الآن عاد لينعكس سلبا على اداء السوق.

وأوضح التقرير انه على صعيد اداء الصناديق المحلية بمختلف انواعها منذ بداية العام 2009 فقد تراوحت خسائر صناديق الأسهم التي تستثمر في اسهم الشركات الكويتية فقط المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية ما بين 9.65% و17.69%، وذلك مقارنة بمؤشر جلوبل للشركات الكويتية الذي سجل انخفاضا بنسبة 21.31% خلال نفس الفترة.

بينما تراوحت خسائر صناديق الاسهم التي تستثمر في سوق الكويت للأوراق المالية ككل ما بين 9.94% و22.21%.

في حين سجل مؤشر جلوبل العام انخفاضا منذ بداية العام 2009 بنسبة 20.45%.

وقد تفوقت 8 صناديق في أدائها على المؤشر، أما صناديق الأسهم التي تستثمر في سوق الكويت والأسواق الخليجية والعربية فقد تراوحت خسائرها ما بين 8.05% و14.95% منذ بداية العام 2009.

وبين التقرير انه من جانب آخر، سجل صندوق مؤشر جلوبل لأكبر عشر شركات تراجعا بلغت نسبته 20.25% منذ بداية العام متفوقا بفارق بسيط على اداء مؤشر جلوبل لأكبر عشر شركات الذي انخفض بدوره بنسبة 20.93% منذ بداية العام 2009.

وبالنظر الى أداء صناديق الأسهم المتطابقة مع الشريعة الإسلامية فقد تراوحت خسائرها ما بين 0.95% و24.21% خلال يناير 2009، لتتفوق بذلك جميع الصناديق الاسلامية على اداء مؤشر جلوبل الاسلامي الذي انخفض بنسبة 26.99% خلال نفس الفترة.

على صعيد آخر، تراوحت خسائر الصناديق التي تستثمر في الأسواق الخليجية ما بين 5.60% و19.92%.

وتمكنت 4 من اصل 5 صناديق من التفوق على مؤشر جلوبل الخليجي الاستثماري 100 حيث سجل المؤشر المذكور تراجعا بنسبة 17.37% خلال نفس الفترة.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الرومي لـ «الأنباء»: قرار الحل يعود أولاً وأخيراً للأمير وحسب تحليلي احتمال الحلّ غير الدستوري ما يزال مطروحاً

45593-5.jpg


جريدة الأنباء 16/3/2009
أبدى النائب عبدالله الرومي استياءه من حالة عدم الاستقرار والشد والجذب السياسي والصراعات التي يعيشها البلد ما جعلته في شلل تام أوقف فيه القرار حتى اصبحت الكويت تسير بلا خطة وبلا هدف وانما تعيش في صراع دائم وسط جمهور متفرج.

وحمل الرومي في حوار مع «الأنباء» مسؤولية ذلك الى عدة اطراف منها بعض اطراف من الأسرة الحاكمة التي تحاول الحاق الضرر ببعضها البعض مناشدا صاحب السمو الامير التدخل لوقف هذا الصراع وفي الوقت نفسه انتقد استخدام بعض الشيوخ لبعض اعضاء مجلس الأمة ووسائل الاعلام لتنفيذ اجندات خاصة بهم، مؤكدا ان ذلك التجاوز الصارخ للدستور والسلطات ينخر في كيان البلد.

ورأى النائب عبدالله الرومي ان كل ذلك يجعل احتمال الحل غير الدستوري لايزال مطروحا لان الممارسات الخاطئة وغير السليمة من خلال القفز على النصوص الدستورية تعطي الحكومة مبررا لحل المجلس إلا أن الدستور كفل حق الحل لصاحب السمو الامير فقط وفقا للمادة 107 من الدستور.

وانتقد تعامل الحكومة مع الاستجوابات، مبينا انها أداة راقية لتقويم العمل الحكومي وتغييره الى الأفضل، مبينا في الوقت نفسه ان هناك انحرافا نيابيا في استخدام تلك الأداة وتحويلها من أداة راقية للمساءلة والمراقبة الى اداة املاء رغبات وتحقيق غايات معينة.

ورأى الرومي ان هناك تعديا نيابيا على الاختصاصات والصلاحيات الحكومية ومثل بذلك بمطالبة احد النواب باحالة رئيس لجنة الازالات الى النيابة لانه طبق القانون وهذا ما لا يملكه اي عضو وفقا للدستور منتقدا استجابة الحكومة لتلك المطالبات فهي «تاركة الحبل على الغارب» لهذا التدخل الصارخ، مبينا ان دور النواب تشريعي ورقابي وليس اداريا.

وأوضح ان مجلس الامة اصبح غير مهتم بانجاز القوانين والتشريعات التي تخدم المصلحة العامة، مبينا ان سبب ذلك هو ان اجندات النواب اصبحت انتخابية ولا تتعاطى مع التشريع، مضيفا ان هناك بعض النواب يتبنون كسر القوانين متى ما اصطدمت مع مصالحهم الشخصية واوضح في الوقت نفسه ان «الحل الذي لابد ان نسلكه هو الالتزام بالقوانين لكي يكون واقعنا افضل».
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
لاري: «المالية» لم تنجز مشروع «الاستقرار المالي» و«الشعبي» يركّز على أن يكون كل ضمان أو كفالة بقانون

45596-8.jpg


جريدة الأنباء 16/3/2009
قال مقرر اللجنة المالية احمد لاري ان اللجنة لم تقدم تصورها النهائي حول قانون الاستقرار المالي، قائلا: ان اجواء الاجتماع ايجابية.

وبين لاري في تصريح للصحافيين ان التكتل الشعبي ركز على مقترحه الاساسي وهو ان يكون كل ضمان او كفالة من قبل الدولة بقانون، والبنك المركزي وضحوا وجهة نظرهم حيال هذا المقترح والمآخذ عليه.

واضاف لاري انه بالنسبة للشركات الاستثمارية والشركات المنتجة قدم «الشعبي» تعديلا لالغاء هذه الابواب كلها المادة 3 و8 و9 و13.

واكد لاري ان هذا شيء ايجابي والحكومة ابدت ارتياحها من هذا التطور، مضيفا ان اللجنة المالية ستجتمع غدا لاستكمال المناقشة بشأن القانون لمحاولة الانتهاء من التقرير النهائي لرفعه إلى المجلس.

اكد النائب مسلم البراك تمسك كتلة العمل الشعبي بتعديلاتها على مشروع تعزيز الاستقرار المالي والمنطلقة من الحرص على الدستور وما ورد في مضابط المجلس التأسيسي، لاسيما ما يتعلق بضرورة صدور قانون لكل كفالة، معربا عن ارتياحه من الاجواء التي سادت اجتماع اللجنة المالية امس بحضور وزيري المالية والتجارة.

واضاف في تصريح الى الصحافيين عقب اجتماع اللجنة المالية: ان مقرر اللجنة احمد لاري محل تقديرنا بسبب سعة صدره واعلانه ان اللجنة ستحيل الى البنك المركزي كتابا بطلب تفصيلات عن الشركات الاستثمارية وملاكها ومجالس اداراتها ومراكزها المالية وتعاملات مجالس الادارة بناء على طلب «الشعبي».

واوضح ان الحكومة طرحت خلال الاجتماع تساؤلات مشروعة وأجبنا عليها، معربا عن امله في التوصل الى خطوط مشتركة حول القانون في اطار الدستور الذي يشترط قانونا لكل كفالة على حدة، مبينا ان «الشعبي» سيجتمع مع اللجنة المالية في الايام المقبلة لاستكمال مناقشة التعديلات.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
ننفي نفياً قاطعاً أن يكون هناك شيك صدر من رئيس الوزراء أو ديوانه أو أحد وكلائه لمصلحة بعض أعضاء مجلس الأمة.. الركيبي لـ «الوطن» طلبات مساعدة لأسر متعففة بوساطة نواب ومنهم المستجوبون.. نتعامل معها بسرية

ديـوان رئـيس الحـكومـة: لا صحـة للشـيكـات

ts10_1.jpg


جريدة الوطن 16/3/2009
بيان اصدره ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد نفى فيه شيكات اصدرها سموه لمصلحة نواب، ليكون ردا على اتهامات وجهها النائب فيصل المسلم، ألحقها امس بـ 12 سؤالا طلب الحاقها باستجوابه، في وقت تقرر الحكومة اليوم «احالة استجوابات ثلاثة قدمت الى رئيسها الى المحكمة الدستورية، وتأجيل مناقشتها اسبوعين، وهذا توضحه في بيان تلقيه امام مجلس الامة غدا.

ونفى وكيل الشؤون المحلية في ديوان سمو الرئيس نايف الركيبي نفيا قاطعا ان تكون هناك شيكات صدرت من الشيخ ناصر او احد وكلاء ديوان سموه او من الحساب بديوانه لمصلحة بعض اعضاء مجلس الامة.

واكد الركيبي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية «كونا» ان «ما تردد في وسائل الاعلام في هذا الشأن عار عن الصحة جملة وتفصيلا».

ومساء أمس تحدث الركيبي لتلفزيون «الوطن»، مؤكدا أن «طلبات مساعدة لأسر كويتية متعففة بوساطة نواب ومنهم النواب المستجوبون، ونتعامل معها بسرية، ولا صحة لصرف شيكات لنواب من ديوان سمو الرئيس».

وأضاف: «سأستمر في دعواي ضد النائب فيصل المسلم، رغم أنه من العتبان خوال عيالي.. فهو لم ينتقدني كشخصية عامة، بل اتهمني وطعن فيني».

ورد النائب وليد الطبطبائي أن «الاستجوابات لمصلحة الكويت، وإذا كان ما قرره الركيبي صحيحا بأن هناك مساعدات لأسر متعففة من قبل رئيس الوزراء فإنه توجه يشكر عليه، ولكن إذا كان غير ذلك فإنه أمر خطير ويجب كشفه».

ورأى أن رئيس الوزراء مطالب بمواجهة الاستجوابات والمشكلة وجود مرجفين في المدينة يحرضون السلطة على المجلس ويطالبون بالانقلاب على الدستور، وإذا وصلنا إلى جلسة 17 مارس فإنه يعتبر إنجازا».

والمح إلى أنه سيقدم استجوابا جديدا إلى رئيس الوزراء «إذا أحيلت الاستجوابات الثلاثة إلى المحكمة الدستورية»، وهو ما يزيد الأمور تعقيدا.

من جهة اخرى، التقى وفدان برلمانيان امس سمو أمير البلاد، الاول ضم خالد سلطان بن عيسى وعلي الراشد واحمد لاري وعبدالله الرومي والثاني ضم ناصر الدويلة ورجا حجيلان وخلف دميثير ومخلد العازمي ونقل النائب علي الراشد شعوره وزملائه النواب الذين التقوا سمو الأمير «ومدى الألم والحزن الذي يكتنف سمو الأمير جراء الأوضاع السياسية التي تشهدها البلاد في الآونة الاخيرة» مشيرا الى ان «هذا الشعور يشارك سموه فيه جميع ابناء الشعب الكويتي».

واكد الراشد ردا على سؤال في شأن مدى وجود توجه لطرح خيار الحل غير الدستوري ان «كل الخيارات تعود لسمو أمير البلاد.. لكننا لم نسمع من سموه اي شيء يتعلق بهذا الجانب».

وأعرب الراشد عن اعتقاده بأن «جلسة المجلس غدا الثلاثاء ستعقد في موعدها».

وأوضحت مصادر مطلعة لـ «الوطن» ان «الحكومة تتجه لتقديم بيان لمجلس الامة في جلسة غد تبين فيه ظروف البلد وتدعو الى تعاون السلطتين، وستطلب من المجلس احالة الاستجوابات الثلاثة للدستورية لوجود شبهات فيها مع تأجيل مناقشتها حتى الفصل فيها».

وأكد هذا التوجه النائب د.فيصل المسلم في مؤتمر صحافي حيث أشار الى انه فهم من رئيس المجلس ان «الحكومة ستطلب تأجيل الاستجواب في جلسة مجلس الأمة غداً».

وأعلن المسلم انه سلم 12 سؤالا الى سمو رئيس الوزراء «ستلحق بالاستجواب تتعلق بهدايا بقيمة تزيد عن ميلون دينار لم يتبين مصدرها، وسيارات بقيمة 16 مليون دينار ولم يتم توريدها و 10 سيارات لم تسجل وهدايا بقيمة 120 ألف دينار بدون فواتير».

واجرى اعضاء الحركة الدستورية الثلاثة المقدمون للاستجواب بروفة على استجوابهم في قاعة المجلس عرضوا خلالها على شاشات القاعة وثائق وأرقاماً ستتم الاستعانة بها خلال النقاش.

وكشف نواب حدس بعد البروفة في مؤتمر صحافي عن تلقيهم معلومات تفيد بان «مايقارب من 25 الى 30 مليون دينار من الميزانية المتبقية من القمة العربية الاقتصادية التي عقدت بالكويت اخيراً ذهبت بطريقة غير مشروعة الى حسابات احد القياديين في الدولة».

وذكر النائب جمعان الحربش انهم سيوجهون سؤالا حول هذا القيادي المهم الذي دخلت المبالغ في حسابه.

ونفى عضو اللجنة العليا المكلفة بالاعداد لمؤتمر القمة العربية الاقتصادية والتنموية ورئيس اللجنة المالية السيد عبدالعزيز اسحق نفيا قاطعا مااثاره النائب الفاضل الدكتور جمعان الحربش في تصريحات صحفية له اليوم بانه تم تحويل مبلغ يتراوح مابين 25 الى 30 مليون دينار من باقي مصروفات القمة العربية الاقتصادية الى حساب قيادي في الحكومة ووصف هذه الادعاءات بانها عارية عن الصحة ولاتمت للحقيقة باي صلة.

واكد ان الميزانية الاجمالية التي اعتمدها مجلس الوزراء الموقر لتنظيم مؤتمر القمة العربية هي عشرة ملايين دينار فقط تشمل مصروفات كافة وزارات وقطاعات الدولة التي شاركت في الاعداد والتحضير للمؤتمر وجميع الفعاليات الخاصة به بما في ذلك النفقات المخصصة للامن والاعلام والاقامة والضيافة وما الى ذلك.

وتساءل اسحق قائلا كيف تم تحويل 25 او 30 مليون دينار لحساب احد القياديين اذا كانت الميزانية كلها لاتزيد على عشرة ملايين دينار وهو امر معروف ولايمكن إخفاؤه ويمكن للنائب الفاضل ان يتأكد منه آملين ان يتحرى العضو المحترم الدكتور جمعان الحربش الدقة والموضوعية فيما طرحه من بيانات وذلك بغية الحقيقة ولاغيرها.

واكد بيان للحركة الدستورية ان «رئيس الوزراء مسؤول بشكل مباشر عن ازمة الادارة التي تعيشها البلاد بدءاً من اختيار الحكومة الى مسؤوليته عن النهج الحكومي وانتهاء بمسؤوليته في اتخاذ القرارات»، مشيرا البيان الى ان «مساءلة رئيس الوزراء عن تراجع الأوضاع العامة حق ومسؤولية على الجميع».

ومن جانبه قال النائب حسين القلاف ان «ناصر المحمد سيكون الضحية الرابعة من اسرة آل الصباح وسيناريو سعود الناصر يتكرر اليوم مع المحمد على يد حدس».

ومن سيأتي بعد المحمد إذا سقط سيكون خاضعاً لهم، فاليوم حكومة الصباح وغدا حكومة الأحزاب».

ومن جانبه دعا نائب رئيس المجلس فهد اللميع السلطتين التشريعية والتنفيذية إلى تجاوز الأزمة السياسية بهدوء والتعاون لتحقيق مصلحة الكويت وشعبها وفتح صفحة جديدة بين المجلس والحكومة للتفرغ للتنمية والإنجاز.

ومن جانبه أعلن النائب د.حسن جوهر أنه سيقدم إلى وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي نورية الصبيح استجوابا الاسبوع المقبل في شأن انتهاك حرمة الجامعة وحول التضليل الذي تمارسه الوزيرة لحماية الحريات وخصوصية الصرح الجامعي ودعما للأستاذ الجامعي».

وذكرت مصادر نيابية أن «جوهر يعكف على إعداد صحيفة الاستجواب من محاور عدة ولكنني لن أقدمها إلا بعد انفراج أزمة استجوابات سمو رئيس الوزراء منعا لاختلاط الأوراق».

ورأى النائب أحمد لاري أن «استجواب جوهر حق شخصي له لكن الوقت غير مناسب».

ولم يتوقع انتهاء اللجنة المالية من إتمام قانون الاستقرار المالي الاقتصادي اليوم مبينا أن كل ضمان مالي بقانون لم يحسم بعد.

ومن جانبه قدم النائب أحمد المليفي تعديلات على قانون صندوق المتعثرين أبرزها أن «يتم تحديد القسط الشهري بما يسمح للعميل الاحتفاظ بنسبة %65 من دخله الشهري ومن ثم يتم تحديد قيمة قرض الصندوق وفق الضوابط المحددة باللائحة التنفيذية للقانون».

ومن جانبه أعلن عضو لجنة التحقيق في الفحم المكلسن أن «اللجنة ارجأت البت في تقريرها خلال اجتماعها امس حتى الخميس المقبل الى حين الاستماع الى رأي رئيس شركة الفحم المكلسن واخذ اقواله وشهادته، على ان يتم بعد ذلك التصويت على القانون واحالته مع توصياته الى مجلس الامة.

ومن جانبها عقدت اللجنة المالية اجتماعها امس بحضور نواب كتلة العمل الشعبي وعرضت تعديلات فريق اللجنة وفقا لمقترح الشعبي على قانون دعم الاستقرار الاقتصادي وعلم ان اعضاء الكتلة اصروا على تعديلاتهم والا سيكون لهم اجراء تجاه ذلك، غير ان اعضاء اللجنة اكدوا بأن القرار النهائي سيكون لمجلس الأمة.

وتقدم اعضاء كتلة العمل الشعبي بتعديلات على قانون انشاء هيئة سوق المال وتنظيم نشاط الاوراق المالية، ابرزها ان يكون للهيئة ادارة قانونية تتولى مباشرة القضايا والحضور امام المحاكم، وان يكون للهيئة ميزانية مستقلة وان تبين اللائحة التنفيذية القواعد والاجراءات للتصرف في اموالها، وعدم جواز منح ترخيص البورصة الا لشركة مساهمة على ان تخصص اسهمها بنسبة %50 لاكتتاب المواطنين و%26 تطرح بالمزايدة العامة و%24 للحكومة، وان تتولى الدولة الاكتتاب نيابة عن المواطنين وتوزع الاسهم بالتساوي على جميع الكويتيين.

في موضوع مختلف، زكت قبيلتا العجمان والمرة مانع فهد نباش العجمي مرشحا لها في انتخابات الدائرة التاسعة للمجلس البلدي.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الشركة الأولى تجري مفاوضات للتخارج من أرض في مصر
»الدولية للإجارة« تتفاوض مع »سيتي بنك« وHSBC لإدارة مديونيتها و»الأبراج« تتوقع تحقيق أرباح سنوية جيدة


fn20_1.jpg

جريدة الوطن 16/3/2009


كتب تامر حماد: أكد رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي في شركة »الدولية للإجارة« والاستثمار سمير ناصر حسين ان التزامات الشركة الحالية كانت موجودة قبل ان يتسلم منصبه في الشركة موضحا ان حجم القرض لدى الشركة يصل الى 140 مليون دينار منها 40 مليون دينار لجهات خارجية والـ100 مليون لمؤسسات وبنوك محلية لافتا الى ان غالبية هذه القروض تستحق في العام 2010.

وأضاف ناصر خلال المؤتمر الصحافي الذي اقامته الشركة مساء اول امس ان بنك الكويت والشرق الأوسط وصل الى المراحل النهائية لجدولة 60 مليون دينار من الديون المحلية لـ»الدولية للإجارة« لمدة عام ونصف العام مع الحصول على 20 مليون دينار كمبلغ نقدي »كاش«.

واوضح ناصر ان اجمالي اصول »الدولية للإجارة« يصل الى 1.5 مليار دولار وان اجمالي الموجودات يصل الى 350 مليون دولار مؤكدا انه لمس من البنك الاسلامي للتنمية السعودي الذي يساهم في »الدولية للإجارة« بحصة تتجاوز الـ%28 دورا فعالا وايجابيا في دعم شركة »الدولية« من خلال الاقدام من قبلهم على المساهمة في زيادة رأس المال وقد شعرنا بهذا الاقدام من قبل الادارة التنفيذية في البنك.

وأشار ناصر الى انه تم الاقتراح بتخفيض علاوة الاصدار في زيادة رأسمال شركة »الدولية للإجارة« ولكن حتى الآن لم يتم تحديد قيمة التخفيض غير انه اكد ان نسبة زيادة رأس المال ستكون %100 لافتا الى ان هذه الزيادة سيتم توجيهها الى تسديد قروض الشركة وتجهيزها للانطلاق مرة اخرى.

وأفاد ناصر ان هناك مفاوضات جارية حاليا مع بنك »بوبيان« لأن يتولى دور متعهد الاكتتاب او مساهم في زيادة رأسمال »الدولية للإجارة«.


عمليات تخارج

ونوه الى ان هناك مفاوضات للتخارج من بعض الاصول حيث توجد مفاوضات جدية مع احدى الشركات الإنجليزية التي تهدف لشراء ارض عقارية تمتلكها »الدولية للإجارة« في مصر متوقعا ان تحقق »الدولية« في حال تم البيع ارباحا تتراوح ما بين 5 الى 6 ملايين دينار لافتا الى ان »الدولية للإجارة« تمتلك مشروع »دانة الفجيرة« وتم التوصل الى اتفاق مع شركة المانية لوضع مخطط كامل لهذا المشروع الذي تصل تكلفته الى مليار دولار ولكن نظرا للظروف الحالية المتعلقة بالازمة المالية العالمية تم توقيف المشروع إلى الانتهاء من الازمة.

وقال: إنه تم تقييم ارض هذا المشروع مؤخرا بربح بلغ %70 في قاع الازمة ما يعادل 45.5 مليون دينار.

وأكد ناصر ان »الدولية« لديها القدرة على العبور الى بر الامان ومواجهة الازمة المالية لافتا الى ان هناك مفاوضات مع بنكي »سيتي بنك« و»اتش. اس. بي. سي« HSBC ليتم اختيار احدهما ليكون مستشارا ماليا لادارة مديونية »الدولية للإجارة« موضحا انه تم تعيين مكتبين عالميين منذ فترة لتجهيز ملف الشركة وبعد اختيار المستشار سيتم تسليم ملف الشركة له.


الأبراج القابضة

من جهة اخرى تحدث سمير ناصر عن شركة »الابراج« القابضة بصفته نائبا لرئيس مجلس ادارتها قائلا: إن الشركة ستقوم بتسليم ميزانيتها للبورصة خلال الايام القليلة المقبلة متوقعا ان تحقق »الابراج« ارباحا سنوية جيدة عن 2008 وغالبيتها تشغيلية لافتا الى انه كان من المفترض ان تكون مرتفعة اكثر مما سيتم الاعلان عنه ولكن نظرا لاستثمار الشركة في اسهمها وتملكها في اسهم »الدولية للإجارة« وتراجع اسهم الشركتين في السوق لتأثرهما ببقية القطاعات لأنهما ليستا بمنأى عن السوق فقد تراجعت ارباح الابراج وذكر ان مشروع الفلبين لايزال جاريا وهو عبارة عن بنية تحتية متكاملة حيث يجري ترسية عطاءات على كل مشروع ولقد تقدمت »الابراج« مع مجموعة الخرافي لعطاء مطار كلارك الذي لايزال قيد الدراسة.

وأوضح ناصر انه هناك توجه من مستثمر اماراتي للمساهمة في زيادة رأسمال شركة »الابراج« اضافة الى دفع مبلغ 8 ملايين دينار كتمويل للابراج بخلاف مساهمته في زيادة رأس المال وتنتظر »الابراج« رده خلال الايام القليلة المقبلة علما بأنه سيتم تخفيض علاوة اصدار شركة »الابراج« كذلك.

وأوضح ان مشروع تدوير النفايات في البحرين تم ترسيته على شركة فرنسية وسيكون حصة »الابراج« في هذا المشروع الى 400 مليون دولار.



- سددنا 12 مليون دينار من قرض مرابحة «بوبيان»
أكد سمير أن الأبراج ليست مدينة لأحد الا بنك بوبيان لافتا الى ان المبلغ عبارة عن قرض مرابحة مدته 3 سنوات وتم سداد 12 مليون دينار من اجمالي المبلغ والمتبقي 33 مليون دينار.


- نتطلع لإقرار مشروع الاستقرار المالي

طالب سمير ناصر مجلس الأمة بالاسراع في اقرار مشروع تعزيز الاستقرار المالي للدولة لان التأخير سيزيد من تكلفة علاج الآثار السلبية للازمة المالية مشيداً بالمشروع وبالفريق الذي عمل على اقرار هذا المشروع وعلى رأسهم محافظ بنك الكويت المركزي الشيخ سالم الصباح.



- لم أرد على الشائعات حفاظاً على مصلحة المساهمين
اكد سمير ناصر أنه لم يرد على الشائعات والاقاويل حفاظا على مصلحة المساهمين وانه في حال رده فان ذلك سيكون بالمستندات.



- أسعى جاهدا لـ «لم شمل» المساهمين وكبار الملاّك
أقسم سمير ناصر أنه يحاول جاهداً بكل السبل على الرغم من معاناته الصحية ان يقوم بلم الشمل وتعزيز روح الفريق بين المساهمين والشركاء وذلك لمصلحة الشركتين مؤكدا ان هناك كثيراً من الشركات تحدث فيها مشاكل بين الملاك بخصوص الادارة التنفيذية ومجالس اداراتها التابعة بالاستحواذ على الادوار.

وهذا ما حدث بين ملاك شركتي الدولية والابراج ولذا اسعى جاهدا للم الشمل.


- نناشد الجهات الحكومية بتسديد مستحقات «الأبراج»

ذكر سمير ناصر ان الابراج يعمل بها أكثر من 10 آلاف موظف ولديها ايرادات شهرية تقوم بتحصيلها من الجهات الحكومية الا ان الفترة الاخيرة ومنذ 5 شهور تأخرت الجهات الحكومية في سداد ايرادات الشركة ولذا قامت الابراج بسحب مبالغ شهرية من رصيدها الخاص لدفع رواتب موظفيها بشكل شهري مطالبا الجهات الحكومية بالاسراع في سداد مستحقاتها
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
ناصر المحمد يتجه لإلقاء «بيان قوي» في جلسة الغد

555402.jpg


جريدة الراى 16/3/2009
علمت «الراي» من مصادر مطلعة ان هناك احتمالاً قوياً بأن يلقي سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد في جلسة غد الثلاثاء «بياناً قوياً» يحض فيه النواب على التعاون والتهدئة وايجاد السبل الكفيلة حل كل القضايا العالقة بعيداً عن التصعيد والتأزيم، وانه على استعداد للتعاون المطلق مع النواب «لاخراج البلاد من الأزمة الخانقة واطلاق عجلة المشاريع والتنمية»، واضعاًَ «الجميع أمام مسؤولياتهم ان لجهة ايجاد مخارج وحلول او لجهة اقفال طرق الحل والتصعيد».
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
السلطان يضع قانون الاستقرار الاقتصادي في الدائرة الضيقة
السعدون سيوجه أسئلة عن مشروعية مشاركة نواب لهم مصالح في اجتماعات اللجنة المالية

hassad1.476469.jpg


دخلت مشاركة النائب خالد السلطان في اجتماعات اللجنة المالية خانة «التأزيم» التي قد تضع قانون الاستقرار الاقتصادي في الدائرة الضيقة المحاصر فيها منذ أسابيع طويلة مع تواتر معلومات عن تبني النائب أحمد السعدون اثارة تضارب المصالح النيابية في مشروع الاستقرار في مخالفة صريحة لاتفاقية مكافحة الفساد التي أقرها مجلس الأمة في العام 2006.
وفي هذا السياق، علمت «الراي» ان النائب أحمد السعدون سيوجه أسئلة برلمانية في هذا الشأن تشير الى مدى شرعية مشاركة نواب لهم مصالح تجارية في اجتماعات اللجنة المالية المخصصة لمناقشة قانون الاستقرار الاقتصادي.
وذكرت مصادر برلمانية مطلعة ان النائب السعدون ابلغ رسميا بعض النواب تبنيه هذه الملاحظة المهمة «التي تعد تجاوزا واضحا على أحكام اتفاقية مكافحة الفساد التي تستوجب من الموظفين العموميين كمصطلح يشمل النواب الافصاح عن ممتلكاتهم الشخصية والتجارية في حال مناقشة قوانين مالية».
وأشارت المصادر الى ان السعدون أثار هذا الموضوع في اجتماع اللجنة المالية، مؤكدا عدم شرعية مشاركة نواب لهم مصالح تجارية في هذه الاجتماعات المخصصة لمناقشة «قانون الاستقرار الاقتصادي».
وفي هذا الاتجاه اشار النائب الدكتور ناصر الصانع لـ «الراي» الى ان الكويت بعد مصادقتها على اتفاقية مكافحة الفساد التي صوّت عليها مجلس الامة بالموافقة، كان يفترض ان تشارك في مؤتمر الاطراف الذي عقد في بالي الاندونيسية بعد مرور عام على توقيعها الاتفاقية، لتقدم تقريرا في هذا الشأن ولتبين للعالم وللمؤتمر ماذا طبق من أحكام هذه الاتفاقية.
وأوضح ان الكويت ارسلت وفدا رسميا للمؤتمر لكنها لم تقدم هذا التقرير وبالتالي أصبحت الكويت تنتمي الى النصف الخامل من العالم الذي لم يقدم تقاريره، علما ان جمعية الشفافية الكويتية هي التي قامت بتقديم تقرير تفصيلي لمدى تطبيق احكام اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد في دولة الكويت. وأكد الصانع بصفته رئيس المنظمة العالمية لـ «برلمانيين ضد الفساد» انه حتى هذه اللحظة، لم اطلع على تقرير حكومي رسمي يبين مدى تطبيق دولة الكويت لاحكام هذه الاتفاقية املا ان يتم ذلك في اقرب فرصة ممكنة، مشيرا الى انه سيوجه اسئلة للتعرف على مدى تفاعل الكويت مع أحكام الاتفاقية.
ورأى ان الكويت رغم توقيعها على الاتفاقية منذ عامين ونصف العام لم تصدر التشريعات اللازمة لتفعيل بنود الاتفاقية مثل قانون حق وصول المعلومات وكشف الذمة المالية والتشريعات المتعلقة بتضارب المصالح وانشاء هيئة مستقلة لمكافحة الفساد.
وردا على سؤال عن مخالفة مجلس الامة بنود هذه الاتفاقية من خلال مشاركة بعض النواب ممن يشاركون في اجتماعات مالية وهم معنيون ولهم مصالح، قال الصانع ان الاتفاقية قصدت الموظف العمومي بأنه الشخص الذي يتلقى مرتبات من الأموال العامة، سواء، كان وزيرا أو عضو مجلس أمة وبالتالي هو خاضع لاحكام هذه الاتفاقية وينبغي مراقبة أحكام هذه الاتفاقية على كل القوانين التي تصدر من مجلس الأمة، بل وحتى نكون دقيقين ينبغي المبادرة باصدار التشريعات المحلية التي تفصل تفصيلا واضحا مدى التطبيق الكامل للقواعد المنصوص عليها بالاتفاقية كقاعدة منع تضارب المصالح، وتفعيل قيم الاخلاقيات البرلمانية واصدار مدونات السلوك وهذا يستلزم اصدار تعديلات في اللائحة الداخلية للمجلس فضلا عن قوانين ينبغي ان تتقدم بها الحكومة خصوصا اننا وبعض الزملاء في المجلس تقدمنا سابقا بالعديد من الاقتراحات التشريعية لكنها لا تزال في ادراج اللجان البرلمانية.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الأمير التقى ولي العهد والخرافي والمحمد ونواباً

استجواب بلا منصة غداً

untitled.bmp


جريدة القبس 16/3/2009
استقبل سمو أمير البلاد أمس على التوالي سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي، وسمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد.
كما استقبل سمو الأمير أمس عددا من النواب على خلفية «مأزق» الحكومة في مواجهة الاستجوابات الثلاثة الموجهة إلى رئيسها، والمدرجة في جدول أعمال جلسة مجلس الأمة غدا (الثلاثاء)، فيما أعلن وزير التجارة ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أحمد باقر ان حضور الحكومة الجلسة رهن بمداولات مجلس الوزراء اليوم (الاثنين).
وتشير الأجواء السياسية إلى أن الجلسة البرلمانية غدا ستتحول إلى استجواب بلا منصة من خلال مداخلات المستجوبين ومؤيديهم من جهة، وردود مؤيدي الحكومة من جهة أخرى.
وقال النائب علي الراشد الذي التقى سمو الأمير مع النواب أحمد لاري وعبدالله الرومي وخالد السلطان: «لمسنا مدى الحزن الشديد الذي يشعر به صاحب السمو نتيجة الأوضاع السياسية، ولدينا ثقة بحكمة سموه في معالجة الأزمة»، مشيراً إلى أن سموه لم يتطرق من قريب أو من بعيد إلى قضية حل المجلس حلاً غير دستوري.
وكان سموه قد التقى أيضاً ناصر الدويلة، ورجا حجيلان، وخلف دميثير، ومخلد العازمي.
وقال الوزير باقر إن اللجنة الوزارية المعنية بالنظر في الاستجوابات اتصلت بالنواب وأخذت تصوراتهم التي ستُبحث في اجتماع مجلس الوزراء اليوم، رافضاً تأكيد بيان الحكومة في جلسة مجلس الأمة غداً.
ووفق مصدر حكومي، فإن الحكومة «متفقة مع عدد كاف من النواب على احالة الاستجوابات الثلاثة، وأي استجواب جديد قد يظهر في جلسة الغد أو بعدها، على المحكمة الدستورية».
واتهم المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، الحكومة بأنها تريد «تفويت الفرصة على النواب الذين يسعون إلى حل مجلس الأمة
ليظهروا أمام الشارع بمظهر الأبطال».
وحسب المصدر عينه، ستسعى الحكومة إلى تمرير مشروع قانون الاستقرار المالي في الجلسة غدا.
وأمس وجّه النائب د. فيصل المسلم اثني عشر سؤالا جديدا إلى رئيس الحكومة حول بنود في تقرير ديوان المحاسبة رفض مسؤولو مكتب رئيس الحكومة الكشف عنها للديوان، مشيرا في مؤتمر صحفي عقده أمس إلى ان «كل خيار خلافا لصعود رئيس مجلس الوزراء منصة الاستجواب يعد قتلا لإرادة الامة وتأكيدا للشبهات وتحويلا لها الى تهم حقيقية».

لا شيكات
في غضون ذلك، نفى وكيل الشؤون المحلية في ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء نايف الركيبي «نفيا قاطعا ان تكون هناك شيكات صدرت من سمو رئيس مجلس الوزراء أو أحد وكلاء ديوان سموه أو من الحساب الخاص بديوان سمو رئيس مجلس الوزراء لمصلحة بعض اعضاء مجلس الأمة»، وفقاً لما كان النائب المسلم قد أعلنه في وقت سابق.
وأكد الركيبي، في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا)، أن ما تردد في وسائل الإعلام في هذا الشأن عار من الصحة جملة وتفصيلاً.
وفي وقت لاحق أعلن الركيبي أن هناك طلبات مساعدة لأسر كويتية متعففة بواسطة نواب، ومنهم النواب المستجو.بون انفسهم، ونتعامل معها بسرية، ولا صحة لصرف شيكات لنواب من ديوان سمو الرئيس.
ورد النائب د. المسلم على نفي الركيبي بالقول انه وجه الاسئلة البرلمانية بشكل رسمي إلى سمو رئيس مجلس الوزراء، والمفترض ان تأتيه الاجابات بشكل رسمي من رئيس الوزراء لا من غيره.

و.. ميزانية القمة
وفي المقابل، قال نواب الحركة الدستورية الاسلامية (حدس) إنهم تلقوا معلومات تفيد أن ما بين 25 إلى 30 مليون دينار من الميزانية المتبقية من القمة العربية الاقتصادية التي عقدت في الكويت أخيراً ذهبت بطريقة غير مشروعة إلى حسابات أحد القياديين في الدولة.
وأكد النائب جمعان الحربش «اننا سنوجه سؤالاً حول هذا القيادي المهم الذي أُودعت المبالغ في حسابه»، مشيراً إلى اننا «لا نملك إلى الآن وثائق، بل معلومات، واذا ثبتت اعتقد بأننا سنكون أمام أزمة سياسية خطيرة».
لكن عضو اللجنة العليا المكلفة بالإعداد لتلك القمة ورئيس اللجنة المالية عبدالعزيز اسحق نفى نفيا قاطعاً ما اثاره نواب حدس في هذا الشأن، ووصف هذه الانباء بأنها ادعاءات عارية من الصحة ولا تمت للحقيقة بأي صلة.
وأكد ان الميزانية الاجمالية، التي اعتمدها مجلس الوزراء لتنظيم مؤتمر القمة العربية، هي عشرة ملايين دينار فقط تشمل مصروفات جميع وزارات وقطاعات الدولة التي شاركت في الإعداد والتحضير للمؤتمر وجميع الفعاليات الخاصة به، بما فيها النفقات المخصصة للأمن والإعلام والإقامة والضيافة وما إلى ذلك.
وتساءل اسحق قائلاً: كيف تم تحويل 25 أو 30 مليون دينار لحساب أحد القياديين، اذا كانت الميزانية كلها لا تزيد على عشرة ملايين دينار، وهو أمر معروف لا يمكن اخفاؤه، ويمكن للنائب الفاضل ان يتأكد منه، آملين ان يتحرى العضو المحترم الدكتور جمعان الحربش الدقة والموضوعية في ما طرحه من بيانات، وذلك بغية الحقيقة لا غيرها.
وفي السياق نفسه أعلن النائب د. وليد الطبطبائي «قد يكون ضمن خياراتنا في حال تم تأجيل مناقشة الاستجوابات أكثر من أسبوعين تقديم استجواب جديد للمحمد».
وفي ملف آخر أعلن النائب د. حسن جوهر توجيه استجواب إلى وزيرة التربية نورية الصبيح بعد جلسة (الثلاثاء) يتضمن محورا واحدا هو انتهاك حرمة الجامعة.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
محافظ البنك المركزي: القادم أسوأ

e431b7fc-22aa-4a70-a5ac-cdd7535b1c67.jpg


كلام خطير وقوى

شدد المحافظ على ان الوضع يحتاج الى محفزات مالية عاجلة ومؤثرة في النشاط الاقتصادي حتى يمكن ان نتجاوز 2009و2010 بأقل تكلفة ممكنة .
واعاد التأكيد على اهمية مشروع الاستقرار المالي، مشيرا الى انه ضروري حتى نتمكن من البناء فوقه وتعزيز مسيرة الاقتصاد.
واضاف: مهما وضعنا من حلول لن تعمل او تكون مؤثرة من دون تعزيز الاستقرارالمالي اولا. واكد في رده على سؤال انه ليس لديه أي بديل لمشروع تعزيز الاستقرار المالي، فما لدينا اقترحناه. وفي ما يتعلق بأهمية اتخاذ اجراء مشابه لما اتخذته قطر بشأن شراء الحكومة لصناديق المصارف الاستثمارية قال المحافظ: نحن لا ندفع بل نصدر ضمانات، مشيرا الى ان مشروع تعزيز الاستقرار المالي تضمن هذا الأمر، لكن بطريقة مختلفة، قائلا هذه هي الهندسة المالية.
واضاف: قطر اتخذت قرار سيادي بأن تدفع، نحن في الكويت لن ندفع. واذا ما كان هناك من عجز نصدر ضمانات والبنك من ارباحه يقوم بتغطية العجز، فالبنوك تتحمل نتائج قراراتها، فهي التي اقرضت ومولت شراء الأسهم، انا من مدرسة استقرار وضع النظام المصرفي وليس مدرسة الهبات. وشدد المحافظ على عدم دفع اموال بلا مقابل، بل لا بد ان يكون المقابل مجزيا ايضا. مشيرا الى ان الدول الأخرى التي تدخلت في البنوك اخرجت الملاك منها.
وطمأن المحافظ الى اننا في الكويت بوضع مطمئن ولا نحتاج الى قرارات من هذا النوع، وحتى الآن لا توجد عندنا مشكلة، مشيرا الى ان قانون تعزيز الاستقرار استباقي واحترازي.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت

..تعقـــــــــــدت! 



1237144497042430100.jpg



جريدة الرؤية 16/3/2009
كل الطرق التي سارت بها الأزمة السياسية وصلت إلى نقطة واحدة هي «التعقيد» وذلك إثر مواصلة النواب لغة التهديد واستخدام مفردة «الاستجواب»، التي صارت قاسما مشتركا لدى الكثير من النواب. فمع إعلان النائب د.حسن جوهر استجواب وزيرة التربية نورية الصبيح الأسبوع المقبل، وتهديد الطبطبائي باستجواب جديد للمحمد إذا تأجلت مناقشة الاستجوابات أكثر من أسبوعين، أدرج رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي الاستجوابات الثلاثة الموجهة إلى سمو رئيس مجلس الوزراء على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة غدا، وفي الوقت الذي تواردت فيه أنباء عن نية الحكومة لإلقاء بيان في الجلسة يدعو السلطتين إلى التعاون وإحالة الاستجوابات إلى المحكمة الدستورية لوجود شبهات فيها وتأجيل مناقشتها حتى الفصل فيها.

وفي هذا الصدد، أكدت مصادر حكومية أن الحكومة ستطلب إحالة الاستجوابات الموجهة إلى رئيس الوزراء إلى المحكمة الدستورية. وعودة إلى الساحة السياسية التي ارتفعت درجة سخونتها بعد توجيه النائب د.فيصل المسلم 12 سؤالا ملحقة باستجوابه لرئيس الوزراء، تتعلق بمصروفات ديوان سموه، والشيكات التي تم صرفها لبعض النواب، وطالب النائب د.محمد الكندري النائب فيصل المسلم بالكشف عن المعلومات المتعلقة بالشيكات. وبدوره أكد النائب عبداللطيف العميري أن «التجمع السلفي» لم يحسم موقفه من مسألة تأجيل الاستجوابات الثلاثة الموجهة إلى رئيس الوزراء انتظارا لوضوح الموقف، مشيرا إلى أن «السلفي» سيتريث في اتخاذ القرار حتى جلسة الغد.

بينما أشار النائب د.وليد الطبطبائي إلى أن تأجيل استجواب رئيس الوزراء إلى أكثر من أسبوعين سيدعونا إلى اتخاذ مواقف، من بينها استجوابه، مشيراً إلى أنه إذا كان كلام وكيل ديوان رئيس الوزراء صحيحا حول مساعدة الأسر المتعففة فهو أمر يشكر عليه وإن كان غير ذلك فالأمر خطير ولا يسكت عنه، ومن ناحيتهم أجرى نواب «حدس» ناصر الصانع وجمعان الحربش وعبدالعزيز الشايجي بروفة استجواب رئيس الوزراء في قاعة عبدالله السالم أمس.
 

ورق خسران

عضو نشط
التسجيل
19 يناير 2008
المشاركات
2,438
الإقامة
الكويت الحبيبه
يشمل أيضا تمويل الشركة بـ 20 مليونا سيولة
سمير ناصر: «الدولية للإجارة» اتفقت مع «الأوسط» على هيكلة 60 مليون دينار نصفها لـ «كميفك»

سمير ناصر

ارسال | حفظ | طباعة | تصغير الخط | الخط الرئيسي | تكبير الخط








|كتب إبراهيم فتيت|

أعلن نائب رئيس مجلس الإدارة في شركة الأبراج القابضة رئيس مجلس ادارة الشركة الدولية للإجارة سمير ناصر ان «الدولية للاجارة» توصلت الى اتفاق مع بنك الكويت والشرق الاوسط يقضي باعادة هيكلة ديون مستحقة على الشركة بـ 30 مليون دينار تعود لشركة «كميفك للاستثمار المالي» ولمدة سنة ونصف السنة تقريبا، اضافة الى تمويل «الدولية» بسيولة تبلغ 20 مليون دينار، وجدولة ديون مستحقة عليها خلال الفترة المقبلة بـ 30 مليون دينار.
وجاءت تصريحات ناصر خلال مؤتمر صحافي عقدته الشركة حول تطورات الازمة المالية وتداعياتها على الاوضاع المالية لها، حيث كشف ان اجمالي اصول الشركة الدولية للاجارة يبلغ 500 مليون دينار، فيما تبلغ حقوق المساهمين 350 مليون دولار، مضيفا انه تم بالفعل ايقاف دخول «الدولية للاجارة» في اي مشاريع استثمارية لحين وضوح الرؤية، واعادة هيكلة مديونية الشركة.
وحول اجمالي القروض على «الدولية للاجارة»، قال ناصر ان اجمالي مديونية الشركة يبلغ نحو 140 مليون دينار، قرابة 45 مليونا منها تعود لبنوك خارجية، فيما ترجع نسبة المديونية المتبقية لبنوك محلية ومؤسسات استثمارية، وغالبية القروض مستحقة خلال سنة ونصف السنة، موضحا ان تلك البيانات المالية الخاصة بالقروض موجودة لدى بنك الكويت المركزي، ومؤكدا ان تلك الديون كانت موجودة قبل تسلمه الادارة الجديدة للشركة.
واضاف ناصر ان «الدولية للاجارة» بصدد مخاطبة الجهات التي تطالبها بعمل تجديد للقروض المستحقة عليها، بهدف منحها فترة تستطيع خلالها توفير السيولة، مشيرا الى ان هذه الجهات ابدت مرونة كبيرة في هذا الخصوص، منوها الى ان مجلس ادارة «الدولية» وافق في اجتماعه الاخير على زيادة رأسمال الشركة بعد الاتفاق مع الشركاء الاستراتيجيين وبحضور البنك الاسلامي للتنمية، واتفق الجميع على ضرورة دعم الشركة.
وبين ناصر انه سوف يتم طرح زيادة رأس المال بمعدل 100 في المئة من رأس المال الحالي، مع احتمالية ان يكون بنك بوبيان متعهد الاكتتاب أو مساهما في زيادة رأس المال، منوها إلى انه تم تخفيض علاوة الاصدار إلى قيمة بسيطة جدا مراعاة للظروف والأزمة الراهنة.
وفي مستهل عرضه قال ناصر: «انه لا يوجد على الدولية اي قرض لبنك بوبيان، وهو لا يتعدى التزاما ماليا بسيطا ضمن علاقة الدولية بالبنك في منح التسهيلات الائتمانية، وهو التزام بنحو 7 ملايين دينار، الا انه اشار الى ان شركة الابراج مقترضة من البنك مبلغ 33 مليون دينار من اصل 47 مليوناً، وتم سداد ما يقارب من 12 مليون دينار من هذه المديونية في اقل من سنة. وتم عمل مرابحة لـ 33 مليون دينار يتم استحقاقها بعد 3 سنوات، ولذلك حسبما افاد ناصر لا يوجد اي التزام على شركة الابراج نحو بنك بوبيان في الوقت الحالي، لكن لديها التزام فقط بربحية التمويل وهي في حدود مليون دينار سنويا.
وأكد ناصر ان «الدولية» بصدد تعيين بنك عالمي كمستشار مالي لإعادة هيكلة ديون الشركة وتقييم اصولها ووضع الخطط اللازمة لرسملة الشركة، ويتم حاليا المفاضلة بين بنكين هما HSBC و Citi Bank وقريبا سوف يتم الإعلان عن البنك الذي قمنا بالاتفاق معه. تماشيا مع متطلبات مشروع قانون تعزيز الاستقرار المالي الذي يلزم بوجود جهة استشارية عالمية لاعادة هيكلة الديون وتقييم الاصول.
وقال ناصر انه اعلن منذ اول يوم له حين تولى مسؤولية «الدولية» انه سوف يعمل على مراجعة كافة استثمارات الشركة بالكامل، ومن حيث المبدأ يبدو ان هناك في حدود 30 في المئة يجب ان يتم التخلص منها، ولكن في ظل النية لتعيين مستشار مالي عالمي، سوف نقدم كل البيانات المالية وتقييماتنا الحالية التي لدينا له، وهو حينئذ يقرر ما هي الاستثمارات التي يجب علينا التخلص منها.
ولفت ناصر الى «محاولة الشركة حاليا للتخارج من بعض الاصول لتوفير مصادر دخل اخرى، والان بصدد مفاوضات لبيع ارض مصر، ولن يتم ذلك الا بعد اخذ موافقة الجهات التي تربطنا بها علاقات استراتيجية، استنادا لاتفاقنا المسبق معهم وتعهدنا بعدم بيع اي من اصولنا الا بالرجوع لهم وتلك الجهات هي بنك بوبيان وبنك الكويت والشرق الأوسط».
واضاف ان «الدولية للاجارة» لديها مشاريع عقارية من ابرزها مشروع (الدانة) في الفجيرة وهو مشروع ضخم وعلى قطعة ارض كبيرة، ووصل المشروع لمراحل متقدمة وتم الاتفاق مع شركة ألمانية لعمل المخطط الكامل للمشروع، وسوف تبلغ تكلفة المشروع نحو مليار دولار، وتم عمل تقييم للمشروع في الوقت الحالي من دون الالتفات الى ان التوقيت يمثل قاع الازمة، واشار التقييم الى تحقيق نسبة ربح 70 في المئة رغم الظروف الاقتصادية الراهنة. وفي ما يخص ارض مصر فتم الاتفاق مع شركة بريطانية لشراء الأرض وفي حال البيع سوف يتم تحقيق ما يقارب 40 في المئة صافي ربح.
واضاف ناصر ان «تلك الخطوات تأتي ضمن خطة الدولية لإيجاد مصادر دخل من خلال التخلص من بعض الأصول خصوصا العقارية منها، بالاضافة الى املنا في قيام مجلس الامة باقرار قانون تعزيز الاستقرار المالي، لان التأخر في اقراره ليس في صالح اقتصاد الكويت نهائيا، وندفع الثمن غاليا خاصة وان تحركنا جاء متأخرا».
وحول الموقف المالي لشركة الابراج القابضة، أكد ناصر انه ليس لدى الشركة اي مشاكل في مديونيتها، وان التدفق النقدي لديها جيد ومستمر، والشركة مستمرة في مشاريعها الحالية دون الغاء لأي منها، ملمحا الى ان «الابراج» لديها استحقاقات على جهات حكومية تمتد لاكثر من ثلاثة اشهر.
واضاف ناصر انه كان حريصا على اللقاء مع الصحافة، فور عودته من الخارج للرد على الاشاعات المغرضة التي تحوم حول الأبراج وشركاتها التابعة، وبعد ان بلغ الصبر مداه.
وقال ان «فترة غيابه كانت لظروف صحية خارجة عن ارادته، وانه بصفته المسؤول التنفيذي الاول في هذه الشركات مضطر لكبح جماح غضبه حرصا منه على تماسك الشركات وعدم انجرارها وراء تلك الاشاعات، ومسؤوليته ان يحافظ على مصلحة المساهمين والشركات، متمنيا الا ينفد صبره خصوصا على المروجين الذين اشار اليهم على انهم لا يعملون، ويقضون غالبية اوقاتهم في تسريب الاقاويل إلى المدونات وغيرها».
واوضح ناصر: « اذا كانت الاشاعات بالكلام فإن ردنا سيكون بالمستندات» مضيفا انه لا يمثل نفسه بل يمثل القاعدة العريضة من المساهمين، والتي يجب الحفاظ على مصالحها.
وأبدى ناصر استياءه من المستوى الذي وصلت اليه الخصومة في السوق «وانها لم تعد شريفة مثلما كنا معتادين عليها، اذ انها احتوت على اساءات ومساس بشركات، لم تكن معهودة في السابق، وهناك من يحاول ان يصطاد في الماء العكر على حد قوله، موجها له الخطاب بالقول: « سنتصدى لك في الفترة المقبلة».
وعبر ناصر عن تفاؤله بعبور وتجاوز مرحلة الخطورة الراهنة، وعلى الاقل ضمان استمرار الشركة من خلال زيادة رأس المال والاقتراض مقابل رهن الاصول، وقال «انه بغض النظر عن الاشاعات حول الدولية والابراج ان تجاوز الشركتين للازمة المالية اسهل بكثير من غيرهما، ونحن كلنا ثقة في دعم بنك التنمية الاسلامي».
وردا على سؤال حول الصراع داخل مجالس ادارة الشركات التابعة لشركة الابراج القابضة، قال ناصر ان «كثيرا من الشركات تحتوي على صراعات بين ملاكها وان كان يتم حجبها، ونحن في ابراج لا ننكر وجود خلاف في وجهات النظر ونحاول الان لملمة انفسنا مع مساهمينا ومستثمرينا سواء في الشركة الدولية للاجارة او الابراج القابضة، ايمانا منا بانه لا يوجد احد بمنأى عن الخسارة، لذا فإن من واجبنا ان نعمل جاهدين من اجل توحيد الصفوف لما فيه مصلحة شركاتنا».
وأكد ناصر انه مستعد لتقديم استقالته من «الأبراج» و «الدولية» اذا «رأى المساهمون والشركاء ان في هذا الاجراء مصلحة الشركات، وانه بالفعل تقدم بها قبل ذلك وتراجع بناء على رغبة ملاك وادارة الشركتين، وفي ما يخص طلب شركائنا ان يكون لهم دور في تمثيل مجالس ادارة الشركات فأقول لهم اهلا وسهلا، شرط ان يكون هذا التمثيل ايجابيا وليس سلبيا، واذا كانت الابراج تمتلك حصة من 5 مقاعد في الشركة الدولية فنحن على استعداد للتنازل عن مقعدين لاي جهة تستطيع مساعدتنا».
وعبر ناصر عن امله في البنك الاسلامي للتنمية بمواصلة دعمه ومد يد العون للشركة حتى تمر تلك المرحلة على خير وسلام.
وردا على سؤال عن نوعية التنازلات التي يمكن ان يقدمها، قال ناصر «نحن على استعداد لزيادة تمثيل الاطراف الاخرى من دون تسميتها في مجالس الادارة اذا كان هذا الحضور سيقدم قيمة مضافة لنشاط الشركة ذات الصلة».
وحول نية «الابراج» توزيع ارباح هذا العام، اكد ناصر انه لا توجد حتى الان معلومات مؤكدة بهذا الشأن، خاصة وان الشركات التابعة لـ «الابراج» لم تقم بتسليم ميزانيتها.
ونفى ناصر ان يكون هناك اي تسريح للموظفين في شركة الأبراج القابضة وأن هناك 4 موظفين تقدموا بالاستقالة بمحض ارادتهم ونبحث عن بدلاء لهم.
وأوضح ناصر ان نسبة المديونية في «الدولية» إلى حقوق المساهمين 3 الى 1 وهي نسبة طبيعية في شركات الاستثمار.
وأكد ان أولوية الدولية خلال الفترة المقبلة هي سداد المديونيات وضمان استمرارية الشركة، وان التحدث عن مشاريع مستقبلية خلال الظروف الراهنة هو ابتعاد عن الواقع.
قروض «الابراج»
في ما يخص شركة الابراج القابضة، قال ناصر ان قروضها نوعان الاول مقابل عقود حكومية ومن خلال تلك العقود تقوم الشركة بالاقتراض من اجل شراء معدات واليات لتنفيذ تلك العقود، من خلال الدراسات التي تقوم الادارة المالية والإدارة الفنية للشركة بها ويتم تقديمها للبنك وعلى اساس تلك الدراسات يتم منح الشركة التمويل اللازم، والقروض الاخرى هي قروض عادية والقرض الكبير المستحق على شركة «الأبراج» خاص ببنك بوبيان.
ونفى ناصر الاشاعات التي تمس شركة الابراج وانها لا تستطيع دفع رواتب موظفيها ووصف تلك الاشاعات بأنها لا اساس لها من الصحة، قائلا ان «الأبراج» لديها 10 الاف عامل وموظف ولا يوجد اي راتب متأخر لأي فرد في «الأبراج»، واوضح «لدينا تدفق نقدي جيد ومستمر، ومن هذا المنبر أنقل ندائي الى الجهات الحكومية والتي تربطنا بها عقود فأرجو صرف الدفعات المستحقة للابراج والمتأخرة منذ اكثر من خمسة اشهر والسبب في ذلك عدم وجود الاعتمادات المالية، وتتحمل الابراج دفع المستحقات لموظفيها من مخصصات الشركة حتى لا تتأخر مستحقات موظفيها».
واكد ناصر ان «الابراج» سوف تقدم ميزانيتها للبورصة خلال الاسبوع الجاري، مؤكدا تحقيق ارباح عن العام المالي 2008، وغالبا هي ارباح تشغيلية، ولم يستبعد ناصر ان تتأثر الارباح سلبا بسبب الظروف الاقتصادية الراهنة وتداعياتها على شركة الدولية للاجارة التابعة لـ «الابراج».
وردا على سؤال حول مشروع الفيليبين قال ناصر ان «المشروع ينقسم لعدة مشاريع للبنية التحتية هناك، وتستغرق فترة عشر سنوات، واول تلك المشاريع هو مطار كلارك، وتقدمنا مع مجموعة الخرافي لهذا المشروع وننتظر هذا العطاء خلال الفترة المقبلة، واذا اقر سوف نفكر في المشروع التالي وهو مشروع الميناء».
واكد ناصر تقديم «عرض لتمويل شركة الأبراج على مستثمر اماراتي وانه تم تقديم كافة البيانات له، والمستثمر ابدى رغبته للمساهمة في زيادة رأس المال، والاجتماعات معه ايجابية ولا يوجد اتفاق نهائي، وربما نرى ردا منه خلال الأيام المقبلة».
وقال ناصر ان لدى الشركة مشروعا لادارة النفايات في البحرين بالشراكة مع شركة فرنسية، ورأسمال المشروع 1.4 مليار، ومن المفروض ان تكون لـ «الأبراج» جزء
من تنفيذ هذا المشروع و«عند انتهاء الشركة الفرنسية من الاجراءات النهائية سوف نبدأ معهم في التنفيذ وتبلغ حصة مساهمتنا في المشروع 400 مليون دولار».
وتعليقا على القضايا المرفوعة عليه اكد سمير ناصر، ان تلك القضايا صدر فيها الحكم بالبراءة.
وحول توقعاته لعام 2009 ، قال ناصر ان المؤشرات غير واضحة خلال العام الحالي، خصوصا وان الظروف الاقتصادية عالمية وليست محلية.
واكد ناصر ان «الابراج» ليس لديها اي مشاكل في المديونية والتدفق النقدي لديها مستمر، ووضعها المالي بصفة عامة جيد، مؤكدا على أن «الأبراج» مستمرة في تنفيذ عقودها، ومتمنيا ان تلحق «الدولية» بها بعد اعتماد التوجهات الجديدة، خصوصا وانه تم ايقاف اي مشاريع استثمارية جديدة لحين وضوح الرؤية.



سمير ناصر متوسطا المدير العام لشركة الابراج جاسم حمادي وعضو مجلس الادارة سامي العبدالهادي (تصوير زكريا عطية)
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
القرض الـحسن* ‬يكلف الدولة* ‬6* ‬مليارات وموازنة* ‬2009* ‬تعاني* ‬عجزاً* ‬بـ* ‬5* ‬مليارات
محافظ المركزي*: ‬الانخفاض المستمر في* ‬قيمة الأصول* ‬منع الشركات من الإعلان عن نتائجها في* ‬2008

جريدة الشاهد 16/3/2009
قال محافظ البنك المركزي* ‬الشيخ سالم الصباح ان اقرار مشروع القرض الحسن* ‬يكلف الدولة* ‬6* ‬مليارات دينار خاصة وان الموازنة التقديرية للعام المالي* ‬2010*/‬2009* ‬تعاني* ‬عجز* ‬يقدر بـ* ‬5* ‬مليارات دينار،* ‬مشيرا الى ان مهما كانت هناك حلول فلا* ‬يمكن ان تكون مجدية وتؤدي* ‬دورها ما لم* ‬يكن هناك استقرار مالي،* ‬مشيرا الى احترام فريق المعالجة لاي* ‬تعديلات* ‬يمكن ان تدخل لتطوير قانون الاستقرار المالي،* ‬مؤكدا ان الفريق* ‬ينظر في* ‬بعض الاراء الداعمة للقانون*.‬
وأضاف على هامش الندوة التي* ‬استضافتها كلية العلوم الادارية بجامعة الكويت امس اننا لا نزال في* ‬بداية الازمة وليس من السهل تحديد تداعيتها على الاقتصاد الوطني* ‬الذي* ‬تأثر بتداعيتها نظرا للانفتاح المالي* ‬والاقتصادي* ‬على العالم فضلا عن انخفاض معدلات النمو الاقتصادي* ‬في* ‬الدول الصناعية وتراجع اسعار النفط لافتا الى التحركات المبكرة التي* ‬قام بها المركزي* ‬لتحسين الوضع الاقتصادي* ‬بشكل عام والقطاع المصرفي* ‬بصفة خاصة*.‬
حيث بادر المركزي* ‬بتوجيه دفة سياسته النقدية بهدف تخفيض كلفة الائتمان وقد اثمرت تلك الجهود عن صدور قانون ضمان الودائع،* ‬مؤكدا ان التحدي* ‬الاكبر الذي* ‬يواجه الاقتصاد الوطني* ‬ارتباطه بالاقتصاد العالمي* ‬الذي* ‬يعاني* ‬التباطؤ لفترة قد تمتد الى ما بعد* ‬2009* ‬فضلا عن تراجع اسعار النفط وتداعياتها على صعيد الموازنة العامة ولاسيما في* ‬جانب المصروفات،* ‬مشيرا انه لابد من التحرك في* ‬مسارين متوازيين الاول تعزيز اوضاع القطاع المصرفي* ‬لارتباط باقي* ‬القطاعات به والثاني* ‬يتمثل في* ‬العمل على تعزيز مقومات النمو في* ‬مختلف القطاعات وما* ‬يلزمه ذلك من تفعيل دور السياسة النقدية*. ‬واشار الى ان القانون* ‬غير منوط بالاستقرار الاقتصادي* ‬ولكن* ‬يهتم بالاستقرار المالي* ‬والسياسات المالية والنقدية التي* ‬تصاب بالشلل التام في* ‬وقت الازمات*.‬

 

أبو فلسين

عضو نشط
التسجيل
9 مارس 2007
المشاركات
4,498
مشكور اخوى بارك الله فيك
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
مجلس الوزراء يبحث خيارات التعامل مع الاستجوابات اليوم
الحكومة تحضر جلسة الغد و بيمينها الإحالة للدستورية


382275.jpg


جريدة الصباح 16/3/2009
ما بين متشائم يرى أن مساحة حل الأزمة السياسية بين السلطتين التشريعية والتنفيذية باتت ضئيلة ومتفائل بإمكانية تجاوزهما العارض الحالي بهدوء ورحابة صدر، ظل المسار السياسي يتأرجح دون حسم أي من الخيارات ستعتمد وما إذا كان في تلك الخيارات علاج أم تأجيل للأزمة يستتبعه تأزيم آخر.
ولئن كان غدا لناظره قريب فإن اليوم يحمل ربما إشارات الى ان الحكومة استجمعت امرها للولوج الى جلسة الغد بخطى واثقة مرتكزها ان النواب استخدموا حقهم الدستوري وللحكومة ايضا الحق في اللجوء الى ما اتاحه لها الدستور من خيارات، تمحور ابرزها في الطلب بإحالة الاستجوابات المقدمة الى سمو رئيس مجلس الوزراء على المحكمة الدستورية لاستيضاحها في ثلاثة أمور اساسية: اولها مدى جواز مساءلة رئيس الحكومة الحالية على أعمال حكومته السابقة، وثانيها مدى أحقية عرض أو مناقشة مجلس الأمة لملفات معروضة على السلطة القضائية ولم يبت فيها حتى الآن وثالثها فيما اذا كان يحق للنائب تتبع اعمال السلطة التنفيذية للحد من قدرتها على تطبيق القانون، وذلك بحسب ما نقلت مصادر برلمانية قالت ان الحكومة ستحضر جلسة اليوم وفي يمينها خطاب رئاسي بطلب الإحالة وفي يسراها دعوة نيابية الى ارجاء عرض الاستجوابات الى حين الفصل في الطلب الحكومي من قبل المحكمة الدستورية غير ان هذه المصادر ربطت هذا الحضور بتكامل عدد النواب المؤيدين للتوجهات الحكومية والا فإن ارجاء الجلسة وارد.
وقالت المصادر ان الحكومة تستهدف امرين الاول تأسيس مبادئ قانونية في مدى جواز فتح ملفات الحكومات السابقة لمحاسبة الحكومة الحالية والثاني تهيئة اجواء سياسية لإنجاز مشاريع تنموية متعطلة ابرزها قانون الاستقرار الاقتصادي رغم ان اللجنة المالية لم تنجزه بعد ولا يتوقع بحسب مقررها النائب أحمد لاري انجازه ايضا مع نهاية اليوم ليصار الى عرضه على جلسة الغد.
وفي ذلك أعلن وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون مجلس الامة احمد باقر ان مجلس الوزراء سيبحث الاستجوابات المقدمة الى سمو الرئيس اليوم ويتخذ فيها قراره النهائي مؤكدا حضور الحكومة جلسة الغد.
وقال ان اللجنة الوزارية الخماسية المكلفة النظر في الاستجوابات قامت بالاتصالات بالنواب واستمزجت اراءهم حولها وهو ما سيبحثه مجلس الوزراء اليوم.
ولم يجزم باقر فيما اذا كانت الحكومة ستلقي بيانا في جلسة الغد ام لا واكتفى بأن جلسة اليوم ستحدد ما سيقال.
وكان وفدان نيابيان يضم الاول منهما خالد السلطان واحمد لاري وعبدالله الرومي وعلي الراشد فيما ضم الثاني خلف دميثير ورجا حجيلان ومخلد العازمي وناصر الدويلة قد التقيا على حدة سمو أمير البلاد صباح امس.
وقال النائب علي الراشد ان وفده استشعر الألم والحزن الذي يكتنف سمو الامير جراء الاوضاع السياسية التي تشهدها البلاد في الآونة الأخيرة.
واعرب الراشد عن ثقة وفده بحكمة سمو الامير في قيادة الدولة الى بر الأمان وبما يحقق الخير للجميع.
وقال الراشد ان اللقاء بسمو الامير لم يكن يهدف الى تحقيق امر بذاته وانما جاء لتداول افكار معينة للخروج من الأزمة الراهنة معربا عن اعتقاده بعقد جلسة البرلمان المقررة غدا.
وفيما اكد الراشد ان حل مجلس الامة خيار لسمو الامير اكد على ان وفده لم يتناه الى اسماعه شيء يتعلق بحل غير دستوري للبرلمان.
إلى ذلك اهاب نائب رئيس مجلس الامة فهد اللميع بكل من السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية تجاوز الازمة السياسية الحالية والعمل بروح الدستور والتعاون لمصلحة الكويت.
وأكد اللميع دعمه لتهيئة الاجواء السياسية للتعاون المبتغى بين السلطتين وهذا ما حرص عليه الدستور الكويتي في مادته رقم «50» التي نص فيها على «ان يقوم الحكم على اساس فصل السلطات مع تعاونهما وفقا لأحكام الدستور ولا يجوز لأي سلطة منهما النزول عن كل او بعض اختصاصاتها المنصوص عليها في الدستور».
واعرب عن امله في ان تتجاوز السلطتان التشريعية والتنفيذية الازمة السياسية الحالية بهدوء ورحابة صدر بعيدا عن التصعيد السياسي متفائلاً ببدء صفحة جديدة من التعاون والعلاقة المتينة بين السلطتين لانجاز الكثير من آمال وطموحات الشعب الكويتي في سبيل التقدم والتطور لمجتمعنا ودفع عجلة التنمية الشاملة للكويت، بعيدا عن اجواء المشاحنات والاجواء السلبية المعيقة للتعاون بين السلطتين.
برلمانيا ايضا واصل نواب الحركة الدستورية الاسلامية حدس استعدادهم لمناقشة الاستجواب المقدم منهم الى سمو رئيس مجلس الوزراء غدا، واجروا بروفة اعتبروها اولى وهدفت الى اختبار الانظمة الآلية في قاعة عبدالله السالم وجهاز عرض الوثائق الذي سيستخدمونه في حال عمد إلى مناقشة الاستجواب بحسب ما افاد النائب د. ناصر الصانع في مؤتمر عقده نوابها الثلاثة بعد بروفتهم الأولى تلك.
وتمنى النواب صعود سمو الرئيس المنصة وعدم الاستماع الى نصائح من يقول له: ابتعد عنها بحسب ما قالوا.
وفيما افتى النائب د. جمعان الحربش بعدم اختصاص المحكمة الدستورية في النظر بمواضيع الاستجوابات زاد بالقول ان استجواب حركته دستوري.
وقال: نواب حدس سيجتمعون بعد جلسة الغد ليقرروا خياراتهم فيما إذا اعتمد خيار الإحالة الى المحكمة الدستورية.
ودافع زميله النائب عبدالعزيز الشايجي عن استجواب حركته برفض اتهام النواب لهم بتقصد التأزيم وراء المساءلة التي قدموها بحق سمو رئيس الوزراء وقال ان ترحيل الأزمة لن يضمن عدم حدوث خلل.
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى