بنك التسليف

الكنج

عضو نشط
التسجيل
30 يوليو 2008
المشاركات
123
مرحبا يا شباب انا خليجى لا اعمل وزوجتى كويتية المادة الاولى 0السؤال هل يحق لزوجتى التقديم على بنك التسليف قرض سكنى لشراء بيت وكم المبلغ مع العلم انها مقدمة طلب على الاسكان بيت شعبى من سنة99 افيدونى جزاكم اللة الف خير ودمتم0
 

الـمـحـامـي

مستشار قانوني
التسجيل
10 مارس 2009
المشاركات
290
بسم الله الرحمن الرحيم

ان حق الرعاية السكنية مقرر طبقا للقانون للاسرة الكويتية ذات الدخل المحدود وقد اشترط قانون الاسكان أن يكون كل من الزوج والزوجة كويتي الجنسية فلا يصدر قرار التخصيص أو منح قروض الاسكان الا اذا ثبت أن الزوجة والزوج كلاهما يحمل الجنسية الكويتية
 

fayoona74

مستشار قانوني
التسجيل
31 يناير 2009
المشاركات
2,071
الإقامة
الكويت
شكرا للاخ المحامي عوض لكن لي تعقيب بسيط ان قانون الرعاية السكنية الكويتي لم يشترط في اي مادة من مواده ان تكون الزوجة كويتية اذ نص في المادة مادة (14):
يتم توفير الرعاية السكنية للأسر الكويتية، وفقًا لأسبقية تسجيل الطلبات بالمؤسسة بحسب نوع الرعاية السكنية، من قسائم وبيوت وشقق وقروض.
ويعتد في تطبيق أحكام هذا القانون بأسبقية تسجيل الطلبات لدى الهيئة العامة للإسكان قبل العمل به، وذلك بعد تصنيفها حسب نوع الرعاية السكنية وطبقًا لرغبات أصحابها.
ويصدر قرار من الوزير بعد موافقة مجلس إدارة المؤسسة بالشروط والقواعد والأوضاع والإجراءات التي يلزم استيفاؤها لتسجيل الطلبات لمختلف أنواع الرعاية السكنية وتحويلها من نوع إلى آخر وكيفية إبداء الرغبة المشار إليها.
وقد ترك القانون تعريف مفهوم الاسرة الكويتية لتشريعات أدنى من القانون كالقرارات وغيرها
فاذا كانت هناك تشريعات لاحقة يريت تفيدنا فيها
 

الـمـحـامـي

مستشار قانوني
التسجيل
10 مارس 2009
المشاركات
290
بسم الله الرحمن الرحيم

لقد ورد بالخطأ في الرد الصادر عنا عبارة " قرار التخصيص " في حين اننا نقصد وثيقة التملك .. إذ لا تصدر وثيقة التملك للأسرة المستحقة للرعاية السكنية إلا للزوج والزوجة الكويتيين .. وفي حالة أن يكون الزوج غيركويتي .. والزوجة كويتية .. فلاتصدر وثيقة تملك ولا يكون لتلك الأسرة سوى حق السكن بالعقار والاستفاده منه وبعد وفاة الأم الكويتية يبقى أبنائها غيرالكويتيين بالعقار حتى تتزوج البنت او ببلوغ الأولاد سن السادسة والعشرين إذ انه فيتلك الحالة تسحب الدولة البيت الحكومي .. وقد جرى نص الفقرة الثانية من المادة 32 من قانون الرعاية السكنية رقم 47 لسنة 1993 في شأن الرعاية السكنية على انه اذا توفيت الأم الكويتية المتزوجة من غير كويتي والمتمتعة بالرعاية السكنية يكون لاولادها بعد وفاتها حق البقاء في السكن الى ان يتم زواج البنات او بلوغ الابناء سن السادسة والعشرون ..
 

fayoona74

مستشار قانوني
التسجيل
31 يناير 2009
المشاركات
2,071
الإقامة
الكويت
يعطيك العافية لازلنا بانتظار السند القانوني لاشتراط منح وثيقة السكن ان يكون الزوج و (الزوجة) كويتيان
فلو افترضنا ان هذا الاشتراط صحيح فكيف تصدر وثيقة التملك للزوج الكويتي وزوجة غير كويتية والامثلة كثيييييييييييييييييييييرة بالكويت
 

الكنج

عضو نشط
التسجيل
30 يوليو 2008
المشاركات
123
شكرا يا اخون على الردود وجزاكم اللة خير
 
أعلى