مؤشرات على انفراج الأزمة الاقتصادية

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
بريطانيا تودع الانكماش

images



ذكرت دراسة متخصصة أن الثقة في قطاع الأعمال، سجلت انتعاشاً قياسياً، ما يشير إلى أن الانكماش في بريطانيا «وصل إلى نهايته».

وجاء في الدراسة التي أعدها معهد «المحاسبين المعتمدين» في إنجلترا وويلز، «إن التفاؤل في قطاع الأعمال وصل إلى أعلى مستوياته منذ عامين في الفصل الثالث الحالي».

وقفز مؤشر التفاؤل من ناقص 28.2 إلى 4.8، وهو أكبر تحسن فصلي منذ بدء الدراسة في العام 2003.

وتشير الدراسة للفصل الثالث أن الانكماش في بريطانيا وصل إلى نهايته، حسب ما أفاد مايكل أيزا الرئيس التنفيذي للمعهد.

وأضاف في بيان «رغم أنه لا يوجد شك في أن الاقتصاد البريطاني يسير نحو الانتعاش، يجب ألا نقلل من حجم التحديات التي تواجه قطاع الأعمال»، ورسمياً لا تزال بريطانيا في حالة انكماش بعد أن أظهرت بيانات الحكومة انكماش النمو بنسبة 0.8 بالمئة في الربع الثاني، ليكون خامس فصل يسجل فيه انكماش على التوالي.

ومن المقرر أن يصدر التقدير الرسمي الثاني لإجمالي الناتج المحلي البريطاني للربع الثاني يوم الجمعة المقبل.

وكان معدل البطالة في بريطانيا ارتفع لأعلى معدل له منذ منتصف تسعينات القرن الماضي وسط تحذيرات من أن أي انتعاش اقتصادي سيكون «هشاً».

وأظهرت الأرقام التي أصدرها «مكتب الإحصاء الوطني» في 11 أغسطس الحالي أن مليونين و440 ألف شخص أصبحوا عاطلين عن العمل في بريطانيا بحلول نهاية يونيو

الماضي، بزيادة 220 ألف شخص مقارنة بالأشهر الثلاثة الماضية.

وقد ارتفع معدل البطالة ليصل إلى 7.8 بالمئة في ما يعد أعلي معدل له منذ صيف العام 1995. وكان نحو مليون شخص من العاطلين المسجلين في نهاية يونيو الماضي أقل من عمر 25 عاماً.

وتأتي هذه الأرقام وسط تحذير أطلقه «بنك أنجلترا» من أن الركود عصف ببريطانيا بصورة «أقوى مما كان يعتقد في السابق»، وأنه من المتوقع حدوث انتعاش «هش» العام المقبل.

وتتناقض توقعات البنك التي أصدرها في آخر تقاريره الربعية بشأن التضخم مع توقعات الحكومة بحدوث انتعاش اقتصادي قوي بحلول نهاية العام الحالي.

وقال ميرفن كينغ محافظ «بنك إنجلترا»، إن هناك «دلالات مشجعة» تفيد بأن الخطوات التي تم اتخاذها لتحفيز الاقتصاد من قبل كل من الحكومة والبنك المركزي لها تأثير على الاقتصاد.

وقال ديفيد كيرن كبير الاقتصاديين بالغرفة التجارية البريطانية، إن تقرير التضخم يعترف بهشاشة الاقتصاد البريطاني، ويوضح أن أي انتعاش اقتصادي سيكون بطيئاً وطويلاً.

وكان «بنك إنجلترا المركزي» قد قرر ضخ 50 مليار جنيه أسترليني إضافية في الاقتصاد البريطاني في محاولة لتخفيف تأثير الأزمة المالية الحالية.

وبلغ حجم الإنفاق الحكومي حتى الآن 175 مليار دولار.

ويتخطى هذا المبلغ غير المتوقع الحجم الذي حدده وزير المالية، والبالغ 150 مليار جنيه.

وقال بيان أصدره البنك مطلع الشهر الحالي بهذا الشأن إن الركود في المملكة المتحدة كان أشد مما ساد عليه الاعتقاد في السابق، موضحاً أن البنك قرر الإبقاء على المعدل الحالي لسعر الفائدة بنسبة 0.5 بالمئة للشهر الخامس على التوالي.

ويتوقع الاقتصاديون عودة النمو في الربع الثالث أي في فترة يوليو إلى سبتمبر، وقد أعلنت فرنسا وألمانيا واليابان جميعها الشهر الحالي خروجها من الانكماش بعد أسوأ أزمة مالية يواجهها العالم منذ عقود.



الرؤية الاقتصادية
الاثنين 24 أغسطس 2009



 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
بيانات المصانع ومبيعات المنازل الامريكية تشير الى انتعاش
Tue Sep 1, 2009 9:40pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
1 / 1تكبير للحجم الكاملواشنطن/نيويورك (رويترز) - أظهرت تقارير يوم الثلاثاء ان قطاع الصناعات التحويلية الامريكي حقق نموا للمرة الاولى في 19 شهرا في اغسطس اب وأن عقود مبيعات المنازل وصلت الى اعلى مستوى في عامين في يوليو تموز في دليل اخر على ان الاقتصاد يخرج من اسوأ كساد خلال 70 عاما.

وقال معهد ادارة الامداد ان مؤشره لنشاط المصانع على مستوى البلاد ارتفع الى 52.9 في اغسطس ليحقق زيادة للمرة الاولى منذ يناير كانون الثاني من العام الماضي. واي قراءة للمؤشر فوق 50 تظهر توسعا في قطاع الصناعات التحويلية.

وشهد شهر اغسطس ايضا اعلى قراءة منذ يونيو حزيران 2007 .

وفي تقرير منفصل قال الاتحاد الوطني للوكلاء العقاريين ان مؤشره لمبيعات المنازل العالقة اعتمادا على العقود الموقعة في يوليو تموز ارتفع بنسبة 3.2 في المئة الى 97.6 وهو اعلى مستوى منذ يونيو حزيران 2007 . وبذلك تكون عقود مبيعات المنازل العالقة ارتفعت الان لستة اشهر على التوالي وهو رقم قياسي.

وقال برنارد بومول كبير الاقتصاديين العالميين في مجموعة ايكونوميك اوتلوك في برينستون بولاية نيوجيرزي "كل من معهد ادارة الامداد والمنازل العالقة مؤشرات اقتصادية بارزة ذات قيمة وهي تصور اقتصادا ينفض عن نفسه ما تبقى من اثار الركود."وقال الرئيس باراك اوباما الذي قدمت ادارته برنامجا بحجم 787 مليار دولار للانفاق والتخفيضات الضريبية ان التقرير المتفائل لقطاع الصناعات التحويلية "اشارة مهمة اخرى على اننا نسير في الاتجاه الصحيح وان الخطوات التي نتخذها لابعاد الاقتصاد عن الحافة مجدية."

وتجاهلت الاسهم الامريكية البيانات وسط الشكوك بشأن امكانية استمرار صعود رفع الاسهم حوالي 50 في المئة منذ مارس اذار. وهوى مؤشر داو جونز الصناعي ومؤشر ستاندرد اند بورز الاوسع نطاقا ومؤشر ناسداك المجمع كلها حوالي اثنين في المئة.

وكانت هناك انباء طيبة ايضا بشأن نشاط المصانع في اوروبا والصين. واظهرت دراسة يوم الثلاثاء ان نشاط الصناعات التحويلية في منطقة اليورو تقلص بأقل مما كان معتقدا في السابق في أغسطس.

وارتفع المؤشر الرسمي لمديري المشتريات الى 54.0 في اغسطس اب وهي اعلى قمة في 16 شهرا بالمقارنة مع 53.3 في يوليو تموز.

من لوسيا موتيكاني وكريس ريس



© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.
 

ريكاندو

عضو نشط
التسجيل
20 أبريل 2009
المشاركات
2,847
يا عمي كل هذا اخرطي السوق مقوع مقوع ويمكن نرجع حق القاع الاول
الي يقول عنه الهاجري والله اعلم
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
يا عمي كل هذا اخرطي السوق مقوع مقوع ويمكن نرجع حق القاع الاول
الي يقول عنه الهاجري والله اعلم

شكرا للمداخله​
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
منظمة التعاون الاقتصادي: الركود العالمي ينتهي

2009-06-24T134813Z_01_ACAE55N12CH00_RTROPTP_2_OEGBS-OCED-GROWTH-MH5.JPG



تفيد توقعات نشرتها منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يوم الخميس أن الركود العالمي يقترب من نهايته أسرع مما كان متوقعا منذ شهور قليلة فحسب بل وربما انتهى بالفعل.

وأبلغ يورجن المسكوف كبير اقتصاديي المنظمة رويترز في مقابلة تناول فيها التوقعات التفصيلية لعدة اقتصادات أن التعافي قد يكون حتى أقوى قليلا من التوقعات السابقة.

وقال المسكوف "مقارنة بالتوقعات منذ شهور قليلة يوجد الان لدينا تعاف ... قد يكون مبكرا قليلا وقد يكون أقوى قليلا نظرا لان الاوضاع المالية تحسنت أسرع مما كنا نفترض منذ بضعة أشهر."

وتظهر توقعات المنظمة عودة نمو الناتج الاقتصادي - كما يقيسه الناتج المحلي الاجمالي - في الربع الثالث من العام في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو المؤلفة من 16 بلدا بقيادة أكبر اقتصادين فيها ألمانيا وفرنسا.

وتتوقع المنظمة نموا بنسبة 1.6 بالمئة على أساس سنوي في الولايات المتحدة في الربع الثالث و0.3 بالمئة في منطقة اليورو و1.1 بالمئة في اليابان وهي بوجه عام تقديرات أكثر تفاؤلا من التحديث السابق في يونيو حزيران.

وقال المسكوف ان التحسن الذي بدأ مع "تحول ايجابي قوي نوعا ما" في الصين وسائر اقتصادات الاسواق الاسيوية الصاعدة في الربع الثاني لايزال يعتمد بدرجة كبيرة على التحفيز الحكومي والانخفاض الشديد لاسعار الفائدة في أنحاء العالم.

ولا تضم منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية المكونة من 30 عضوا قوى صاعدة مثل الصين لكنها تضم الدول الصناعية القديمة التي بدأت فيها المتاعب عام 2007 عندما تصدعت طفرة الائتمان والاسكان في الولايات المتحدة مما أوقد شرارة أزمة في البنوك وأسواق المال انتقلت عدواها الى الاقتصاد الحقيقي.

وفي حين توقعت المنظمة استمرار الانكماشات في الربع الثالث في بريطانيا وايطالي ونموا يعقبه تراجع في الربع الاخير في اليابان الا أنها قالت ان الصورة العامة لمجموعة القوى الصناعية السبع الكبرى تحسنت.

وتظهر التوقعات التي تشمل معلومات حتى الثاني من سبتمبر أيلول عودة منطقة اليورو لتحقيق نمو ايجابي في ربعي السنة الاخيرين من 2009 بعد خمسة فصول متتالية من الانكماش.

وتأتي التوقعات عشية اجتماع لوزراء مالية مجموعة العشرين التي تضم اقتصادات صاعدة كبيرة مثل الصين والهند الى جانب دول مجموعة السبع.

وقال التقرير إن على السلطات وضع استراتيجية للانسحاب من سياسات التحفيز المالي والنقدي حالما يتأكد التعافي لكن الوقت لم يحن بعد لاخراج الاقتصاد من العناية المركزة سواء على صعيد الانفاق الحكومي أو التحول الى أسعار فائدة رسمية أعلى.



وكالة رويترز للأنباء
الخميس 3 سبتمبر 2009
 

بوراشد جروب

عضو مميز
التسجيل
22 يوليو 2005
المشاركات
4,910
الإقامة
صانع سوق ... لمشاركات المنتدى .. :)
مؤشرات جديدة على تحسن الاقتصاد الأميركي

news1205047609.jpg



قدم قطاعا الصناعة والعقارات في الولايات المتحدة أحدث مؤشرات على تحسن الاقتصاد الأميركي، الذي يبدو أنه يتعافى من أقوى أزمة تلم به منذ ثلاثينات القرن الماضي.

وأظهرت تقارير أمس الأول أن قطاع الصناعات التحويلية الأميركي حقق نمواً للمرة الأولى في 19 شهراً في أغسطس المنصرم، وأن عقود مبيعات المنازل وصلت إلى أعلى مستوى في عامين في يوليو الماضي في دليل آخر على أن الاقتصاد يخرج من أسوأ كساد خلال 70 عاماً.

وجاءت هذه البيانات متوازية مع أنباء طيبة أيضاً حول نشاط المصانع في أوروبا والصين، وأظهرت دراسة أمس الأول أن نشاط الصناعات التحويلية في منطقة اليورو تقلص بأقل مما كان معتقداً في السابق في أغسطس، وارتفع المؤشر الرسمي لمديري المشتريات الى 54 نقطة في أغسطس وهي أعلى قمة في 16 شهراً بالمقارنة مع 53.3 في يوليو.

وقال معهد إدارة الإمداد في الولايات المتحدة إن مؤشره لنشاط المصانع على مستوى البلاد ارتفع الى 52.9 نقطة في أغسطس ليحقق زيادة للمرة الاولى منذ يناير من العام الماضي، وأي قراءة للمؤشر فوق 50 نقطة تظهر توسعاً في قطاع الصناعات التحويلية.

وشهد شهر أغسطس أيضا أعلى قراءة منذ يونيو 2007.

وفي تقرير منفصل قال الاتحاد الوطني للوكلاء العقاريين إن مؤشره لمبيعات المنازل العالقة اعتماداً على العقود الموقعة في يوليو ارتفع بنسبة 3.2 في المئة الى 97.6 وهو أعلى مستوى منذ يونيو 2007، وبذلك تكون عقود مبيعات المنازل العالقة ارتفعت الان لستة أشهر على التوالي وهو رقم قياسي.

وقال برنارد بومول كبير الاقتصاديين العالميين في مجموعة ايكونوميك اوتلوك في برينستون بولاية نيوجيرزي «كل من معهد إدارة الإمداد والمنازل العالقة مؤشرات اقتصادية بارزة ذات قيمة وهي تصور اقتصاداً ينفض عن نفسه ما تبقى من آثار الركود».

وقال الرئيس الأميركي باراك اوباما الذي قدمت إدارته برنامجا بحجم 787 مليار دولار للإنفاق والتخفيضات الضريبية إن التقرير المتفائل لقطاع الصناعات التحويلية «إشارة مهمة أخرى على أننا نسير في الاتجاه الصحيح وأن الخطوات التي نتخذها لإبعاد الاقتصاد عن الحافة مجدية»



الاتحاد الإماراتية
الخميس 3 سبتمبر 2009
 
أعلى