مؤشرات على انفراج الأزمة الاقتصادية

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
أوباما يشدد القيود على وول ستريت والارقام الامريكية تبعث على التفاؤل
Thu Mar 26, 2009 10:12am GMT اطبع هذا الموضوع | صفحة واحدة[-] نص [+]
1 / 1تكبير للحجم الكاملواشنطن (رويترز) - تعتزم الحكومة الامريكية اقتراح قواعد مالية جديدة صارمة يوم الخميس في اطار مبادرتها لتحقيق الاستقرار في الاقتصاد وتحجيم الاقدام على المخاطر الذي عصف ببنوكها وفجر أزمة مالية عالمية.

وتأتي المقترحات في أعقاب بعض المؤشرات المبدئية على أن أضخم اقتصاد في العالم ربما كف عن الانكماش والاعلان في وقت سابق هذا الاسبوع عن خطة واشنطن لتخليص البنوك من أصول فاسدة تصل قيمتها الى تريليون دولار وتعد المتسبب الرئيسي في أزمة الائتمان العالمية.

كما تجيء المبادرات التنظيمية في وقت يسعى الرئيس الامريكي باراك أوباما الى الفوز بموافقة الكونجرس على خطته للانفاق للعام 2010 التي تبلغ قيمتها نحو 3.5 تريليون دولار ويقول انها "جزء لا يتجزأ" من جهوده لانتشال الاقتصاد الامريكي من الركود.

وقال مسؤولون ان ادارة أوباما تريد تشكيل جهاز تنظيمي قوي لمراقبة المخاطر يتمتع بسلطة الاشراف العميق على الشركات المالية غير المصرفية مثل صناديق التحوط وشركات الاستثمارت الخاصة.

وبحسب المسؤولين الذين اشترطوا عدم كشف هوياتهم تهدف المقترحات أيضا الى تنظيم عقود مقايضة مخاطر الائتمان والمشتقات المتداولة خارج المقصورة وذلك للمرة الاولى.

وسيعرض وزير الخزانة تيموثي جايتنر الخطوط العريضة لخططه على الكونجرس في وقت لاحق يوم الخميس وستشكل هذه المقترحات الاساس لمباحثات بشأن اصلاح الرقابة التنظيمية عندما يجتمع أوباما بقادة دول مجموعة العشرين في لندن الاسبوع القادم.

وأظهرت أحدث البيانات الحكومية بدء تعافي قطاعي الصناعة والاسكان الامريكيين من الركود الذي بدأ في ديسمبر كانون الاول 2007.

وارتفعت الاسهم الامريكية في أعقاب البيانات لكن ضعف الطلب على سندات أمريكية وبريطانية في مزادات عزز المخاوف بشأن مدى قدرة الحكومات على اقتراض ما يكفي لتغطية التكاليف المتصاعدة لتحفيز الاقتصاد.

وثمة مؤشرات متزايدة أيضا على حاجة أوباما الى التغلب على الشكوك ازاء خططه للانفاق في الداخل وصعوبة أن يقنع زعماء مجموعة العشرين بمواصلة ضخ الاموال العامة. يتبع
 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
Top Stories
Economy Dips at Slightly Faster 6.3 Percent Pace, Better than Expected- AP
The economy shrank at a 6.3 percent pace at the end of 2008, the worst showing in a quarter-century, and probably isn't doing much better now. Economists were bracing for an even sharper 6.5 percent annualized decline in the government's third and final estimate of gross domestic product for the fourth quarter. Still, the results were dismal. The economy started off 2008 on feeble footing, picked up a bit of speed in the spring and then contracted at an annualized rate of 0.5 percent in the third quarter.
 

بصرك

عضو نشط
التسجيل
16 فبراير 2008
المشاركات
3,282
وول ستريت تفتح مرتفعة بدعم بيانات اقتصادية
Thu Mar 26, 2009 1:49pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+] نيويورك (رويترز) - فتحت الاسهم الامريكية مرتفعة يوم الخميس بفضل تقارير عن النمو الاقتصادي وطلبات اعانات البطالة جاءت في حدود التوقعات في حين قفزت أسهم بست باي نحو 12 في المئة اثر الاعلان عن نتائج فاقت التوقعات.

وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 60.06 نقطة أي ما يعادل 0.77 في المئة ليصل الى 7809.87 نقطة.

وزاد مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 8.50 نقطة أي 1.04 في المئة مسجلا 822.38 نقطة.

وتقدم مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 23.43 نقطة أي 1.53 في المئة الى 1552.38 نقطة.



© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.
 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
تحسن ثقة المستهلك الامريكي قليلا في مارس
Fri Mar 27, 2009 2:17pm GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+] نيويورك (رويترز) - أظهر مسح يوم الجمعة ارتفاع ثقة المستهلك الامريكي في مارس اذار مع تحسن الثقة في السياسة الاقتصادية للحكومة وان كانت المعنويات لاتزال قاتمة عموما وقرب أدنى مستوياتها على الاطلاق.

وقالت مسوح رويترز/جامعة ميشيجان للمستهلكين ان مؤشرها النهائي للثقة ارتفع الى 57.3 في مارس من 56.3 في فبراير شباط. وكان متوسط توقعات المحللين في مسح أجرته رويترز لقراءة تبلغ 56.6.

كان المسح سجل منخفضا قياسيا عندما سجل 51.7 في مايو أيار 1980.

وارتفع مؤشر توقعات المستهلك الى 53.5 من 50.5. وقال ريتشارد كورتن مدير المسح ان الثقة في السياسات الاقتصادية لادارة أوباما حسنت معنويات المستهلكين حيث أيدها 22 في المئة ممن شملهم المسح في مارس مقارنة مع سبعة بالمئة في يناير كانون الثاني.

لكن رؤية الامريكيين لاوضاعهم الراهنة ظلت قاتمة مع تراجع مؤشر الاوضاع الاقتصادية الى 63.3 في مارس من 65.5 في فبراير.

وفي حين أظهر المسح أن 44 في المئة من المستهلكين يتوقعون أن تحسن سياسة الحكومة أوضاعهم المالية الخاصة الا أن عددا قياسيا من المستهلكين قالوا ان الدخول تراجعت عنها قبل عام.



© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.
 

كي نت

موقوف
التسجيل
2 أكتوبر 2008
المشاركات
729
الازمه لي اليوم ما حسينا فيها ولا اوصلت لنا عشان تنتهي ومثل ما قال محافظ البنك المركزي عااااااااااااااااام اسود الله يكون في العون الازمه لي الحين اثارها ما بينت علينا لي الحين البورصه لعب ومحد راضي يقدم التقرير سنه 2008 لين يتم التصرف على اكثر قدر ممكن
 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
الازمه لي اليوم ما حسينا فيها ولا اوصلت لنا عشان تنتهي ومثل ما قال محافظ البنك المركزي عااااااااااااااااام اسود الله يكون في العون الازمه لي الحين اثارها ما بينت علينا لي الحين البورصه لعب ومحد راضي يقدم التقرير سنه 2008 لين يتم التصرف على اكثر قدر ممكن

اولا: هذي صفحة تنقل الاخبار مو من عندنا الكلام .

ثانيا : العنوان واضح و هو مؤشرات على انتهاء الازمة وليس انتهاؤها.

ثالثا : لا تكن متشائما و كن متفائلا .
 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
NEW YORK (Reuters) - U.S. consumer confidence rose slightly in March but remained near record lows as the economy remained weak and job prospects grew increasingly uncertain
 

adelsaqer

عضو نشط
التسجيل
22 يونيو 2007
المشاركات
2,133
new york (reuters) - u.s. consumer confidence rose slightly in march but remained near record lows as the economy remained weak and job prospects grew increasingly uncertain

نيويورك (رويترز) -- ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة ارتفعت قليلا في آذار / مارس لكنها ظلت قرب مستويات قياسية اذ ان الاقتصاد لا يزال ضعيفا وفرص العمل وبازدياد غير مؤكد
 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
انتعاش مبيعات السيارات في أوروبا رغم مشاكل جنرال موتورز وكرايسلر
Wed Apr 1, 2009 1:32pm GMT اطبع هذا الموضوع | صفحة واحدة[-] نص [+] باريس/ديترويت (رويترز) - سجلت اسواق السيارات الاوروبية انتعاشا مؤقتا للمبيعات يوم الاربعاء لكن هوندا تحركت لزيادة خفض انتاجها في الولايات المتحدة في الوقت الذي تواجه شركة جنرال موتورز تزايد تعرضها لخطر الافلاس وفيما تسابق كرايسلر الزمن لكفالة استمراريتها.

وتراجعت مبيعات السيارات في اسيا بينما تستعد الولايات المتحدة لارقام مبيعات شهر مارس اذار التي يتوقع ان تظهر تراجعا سنويا بنسبة 40 في المئة في معدل ترخيص السيارات.

لكن الحوافز الحكومية في اوروبا لتشجيع المستهلكين الذين يعانون نقص السيولة على التخلص من سياراتهم القديمة واستبدالها بطرز حديثة بدأت تؤتي ثمارها.

وزادت المبيعات بقوة في فرنسا وايطاليا وتباطأ معدل التراجع في اسبانيا فيما قال مسؤولو الحكومة في المانيا ان اكثر من 860 الف مالك سيارة سجلوا اسماءهم للحصول على مكافأة "تكهين" قدرها 2500 يورو لشراء سيارة جديدة بدلا من القديمة.

ونفى مسؤول كبير في ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما التي تؤيد خططا بشان برنامج كوبونات للمستهلك الامريكي على غرار الحوافز الاوروبية تقريرا لوكالة بلومبرج افاد بان الرئيس الامريكي خلص الى ان اشهار افلاس جنرال موتورز من خلال ترتيبات مسبقة هو افضل حل للشركة.

وتراجعت اسهم جنرال موتورز في وقت سابق بعد ان قالت ان هناك احتمالا متزايدا بان تطلب اشهار افلاسها بحلول يونيو حزيران في الوقت الذي بدأ الخبراء تنفيذ اعادة هيكلة صعبة لقطاع السيارات.

ونفت الشركة تقريرا لصحيفة فاينانشيال تايمز يفيد بانها اتصلت بالحكومة البريطانية لبحث برنامج مساعدات حجمه 600 مليون جنيه استرليني (859 مليون دولار) لفرعها البريطاني فوكسهول.

وفي باريس قالت شركة رينو ان اجمالي تراخيص السيارات في فرنسا زاد بنسبة 8.1 في المئة في مارس اذار في الوقت الذي زادت مبيعاتها 12.8 في المئة مدعومة بحوافز التكهين.

ودعمت ايضا الحوافز الحكومية لشراء سيارات جديدة اقل تلويثا للبيئة صناعة السيارات في ايطاليا. يتبع


اعرض الموضوع في صفحة واحدةالصفحة السابقة 1 | 2 الصفحة التالية
 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
ارتفاع المؤشر نيكي في بداية التعامل بطوكيو
Thu Apr 2, 2009 12:14am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
طوكيو (رويترز) - ارتفع المؤشر نيكي القياسي بنسبة 1.2 في المئة في بداية التعامل في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الخميس مع صعود اسهم شركات التصدير مثل كيوسيرا كورب بعد ان بعثت بيانات امريكية تفاؤلا بشأن حالة أكبر اقتصاد في العالم وانتعاش الاسهم في وول ستريت اليوم السابق.

وقفز المؤشر نيكي 101.82 نقطة الى 8453.73 نقطة.

وارتفع المؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 1.2 في المئة الى 803.57 نقطة
 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
أوباما: محادثات أوروبا أحرزت تقدما غير مسبوق
Sat Apr 4, 2009 11:15am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
1 / 1تكبير للحجم الكاملستراسبورج (فرنسا) (رويترز) - قال الرئيس الامريكي باراك أوباما يوم السبت ان جولته الاوروبية حققت "تقدما حقيقيا وغير مسبوق" في معالجة الازمات التي تواجهها الولايات المتحدة من الانهيار الاقتصادي العالمي الى الحرب في أفغانستان.

وفي خطابه الاذاعي الاسبوعي قال أوباما الذي حضر قمة مجموعة العشرين في لندن ويشارك حاليا في اجتماع لحلف شمال الاطلسي تستضيفه ألمانيا وفرنسا ان مؤتمر لندن ساعد على ايجاد التنسيق العالمي اللازم لانتشال اقتصادات العالم من الركود.

وقال "بعد يومين من المفاوضات المتأنية اتفقت دول مجموعة العشرين على سلسلة من الخطوات غير المسبوقة التي أعتقد أنها ستكون نقطة تحول في سعينا نحو تعاف اقتصادي عالمي."

وقال أوباما "الان نتحرك جميعا بدأب لحمل بنوكنا على الاقراض ثانية. نعمل جميعا لتحفيز النمو وتوفير فرص العمل. وقد اتفقنا جميعا على أكبر اصلاح كاسح لاطار قواعد التنظيم المالي لدينا على مدى جيل كامل."

وقال الرئيس الامريكي ان اجتماعاته مع قادة روسيا والصين وضعت الاساس لعلاقات بناءة في القضايا ذات الاهتمام المشترك "وفي نفس الوقت كنا صريحين بشأن خلافاتنا."

وقال أوباما ان محادثاته مع الرئيس الصيني هو جين تاو تمخضت عن حوار استراتيجي واقتصادي في حين وضعت جلسته مع الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف البلدين على مسار صوب معاهدة جديدة لخفض ترسانتيهما النوويتين.

وقال انه يعتزم عرض خطوات "لتأمين المواد النووية السائبة في العالم ووقف انتشار هذه الاسلحة الفتاكة" يوم الاحد عندما يحضر قمة للاتحاد الاوروبي في براج.

وقال أوباما انه طلب من الحلفاء خلال قمة حلف شمال الاطلسي تقديم مزيد من الدعم والمساعدة المدنية لجهود الحلف في أفغانستان قائلا ان لكل بلد مصلحة في نجاح المهمة.

وقال أوباما "عملنا هذا الاسبوع للعثور على أرضية مشتركة وتعزيز تحالفاتنا لكننا لم نحل كل مشاكلنا .. لكننا أحرزنا تقدما حقيقيا وغير مسبوق وسنواصل ذلك في الاسابيع والشهور القادمة."



© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.
 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
نيكي يرتفع لاعلى مستوى له منذ ثلاثة اشهر في طوكيو صباحا
Mon Apr 6, 2009 12:27am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكاملطوكيو (رويترز) - ارتفع مؤشر نيكي الى اعلى مستوى له منذ ثلاثة اشهر في بداية التعامل في بورصة طوكيو للاوراق المالية يوم الاثنين مع ارتفاع اسهم شركة هوندا موتور وشركات تصدير اخرى بسب هبوط الين في الوقت الذي عزز فيه التفاؤل بان الاسوأ قد انتهى بالنسبة للاقتصاد الامريكي عمليات الشراء.

وارتفع نيكي بنسبة اثنين في المئة او 171.77 نقطة الى 61 .8921 نقطة وهو اعلى مستوى له منذ اوائل يناير كانون الثاني.

وارتفع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا بنسبة 1.7 في المئة الى 845.66 نقطة.
 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
Oil rises above $53 as investors eye earnings
Oil rises above $53 in Asia as investors eye US company earning for signs recession easing
Alex Kennedy, Associated Press Writer
Monday April 6, 2009, 4:03 am EDT
 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
Asian markets advance as global rally continues
Asian stock markets gain ground as global rally continues; Hong Kong up 2.7 pct
 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
أسهم أوروبا تفتح على ارتفاع تقودها البنوك وشركات النفط
Mon Apr 6, 2009 8:45am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]

1 / 1تكبير للحجم الكامللندن (رويترز) - فتحت الاسهم الاوروبية على ارتفاع يوم الاثنين مقتفية اثر المكاسب القوية في آسيا وموجة الصعود التي شهدتها السوق الامريكية في أواخر معاملات الجمعة مع تنامي مشاعر التفاؤل بانتعاش اقتصادي.

وبحلول الساعة 0713 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا 1.3 بالمئة الى 781.65 نقطة. وقد ارتفع المؤشر 21 بالمئة منذ وصوله الى أدنى مستوى على الاطلاق في التاسع من مارس اذار الماضي.

وكانت أسهم البنوك من أكبر الرابحين يوم الاثنين حيث ارتفعت أسهم باركليز وكريدي سويس واونيكريديت ما بين 2.3 و 3.6 بالمئة.

وقفز سهم بنك اتش.اس.بي.سي 2.7 بالمئة بعد أن قوبل تحركه لطرح أسهم في اصدار خاص للمساهمين باستجابة قوية من السوق.

كما صعدت أسهم شركات النفط متشجعة بارتفاع أسعار الخام أكثر من 90 سنتا لتتجاوز 53 دولارا للبرميل.

وارتفعت أسهم شركات ايني وبي.بي وشتات اويل ما بين 0.8 و 2 بالمئة.



© Thomson Reuters 2009 All rights reserved.
 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
الإثنين 10 ربيع الثاني 1430هـ - 06 أبريل2009م

محافظ بمئات ملايين الدولارات تقف على حدود السوق لاقتناص الفرص
مطورون: "الاستثمار الرخيص" بدأ في عقارات دبي والوقت مناسب للشراء


صندوق جديد للمزايا القابضة
محافظ على الحدود
التمويل مطلب ملح






دبي - جمعة عكاش

توقع مطورون عقاريون أن تبدأ حركة تداول عقارية نشطة في سوق دبي مع بلوغ المستويات السعرية للمنتجات العقارية القاع على حد وصفهم، وربط بعضهم النشاط المرتقب بعودة التمويل الذي توقف أو قيّد بشروط متشددة.

وحسب المصادر، أصبحت الأسعار مغرية للشراء بعد أن تراجعت بنسب كبيرة عن مستوى القمة التي بلغتها قبل 8 أشهر؛ حيث فقدت أكثر من نصف قيمتها وأصبحت بعض العقارات تتداول حاليا في السوق بقيمة تكلفة إنشائها.

وترى المصادر أن الوقت حاليا مناسب للشراء وأن الفرصة سانحة لتحقيق عوائد جيدة على المدى البعيد بالنسبة للراغبين في الشراء بغرض الاستثمار، أما المشترون لغرض السكن فإن الأسعار مثالية حسب رأيهم.

وقال مطور إن شركته العقارية تستعد لإطلاق صندوق عقاري للاستثمار في عقارات دبي، وأضاف آخر أن محافظ أوروبية وخليجية بمئات ملايين الدولارات تستعد لاقتناص الفرص التي وفرتها الأزمة في دبي.


صندوق جديد للمزايا القابضة

ورأى العضو المنتدب للمزيا القابضة الكويتية، خالد أسبيته "أن أسعار أغلب العقارات في دبي وصلت إلى القاع، وأصبحت تتداول قريبة من تكلفة إنشائها".

وقال لـ"الأسواق.نت" في حديث هاتفي من الكويت "هذا هو الوقت المناسب للشراء بالنسبة للمستثمرين الراغبين بالاستفادة من العوائد على مشترياتهم العقارية الجديدة على المدى البعيد".

وأكد "أن المزيد من هبوط الأسعار غير ممكن لكن الأرباح المستقبلية ستكون معقولة ولن تصل إلى المستويات التي كانت تتحقق في عهد الطفرة".

وبعد أن رأى العضو المنتدب للمزيا القابضة أنه الوقت الجيد للشراء، كشف أن شركته التي تمتلك حقيبة استثمارية تفوق الـ 1.5 مليار دولار في عقارات دبي لوحدها ستطلق عما قريب صندوقًا عقاريًا بقيمة 100 مليون دولار لشراء عقارات جاهزة أو قيد التسليم في دبي.

وقال "إن المزايا تمتلك 30% من قيمة الصندوق، بينما يمتلك شركاء خليجيون وأوروبيون النسبة المتبقية".

وأضاف "أن الصندوق سيركز على عقارات منجزة في دبي أو يتوقع تسليمها في مدة لا تفوق 6 أشهر"، واعتبر أسبيته أن المستويات السعرية الجديدة للقعارات في الإمارة تدعو للاستفادة منها.


محافظ على الحدود

إلى ذلك أكد رئيس شركة "عقار" للتطوير العقاري، سلطان حارب الفلاحي أن عددًا من المحافظ الفردية بقيمة مئات ملايين الدولارات تنتظر خارج أسوار السوق، تمهيدا لدخولها حين ترى أن الوقت قد حان للشراء.

وقال الفلاحي لـ"الأسواق.نت" في دبي: إن هذه المحافظ لن تحصل على أرباح على المدى الطويل إذا لم تدخل الآن؛ حيث إن الأسعار أصبحت مغرية للشراء في أغلب المناطق، وأن فرص هبوطها إلى مستويات جديدة تكاد تكون معدومة.

وأضاف "أن المحافظ جاءت من أوروبا ومنطقة الخليج وروسيا وأنها تتهيأ لدخول السوق في الوقت الذي تراه مناسبا، وربما تنتظر لتوظيف أموالها في مناطق من المتوقع أن تشهد عقاراتها مزيدًا من هبوط الأسعار، لا سيما المناطق الاستثمارية على أطراف المدينة".


التمويل مطلب ملح

من جهته قال المدير العام لعقارات ماغ محمد نمر "بالتأكيد أنه الوقت المناسب للشراء بالنسبة للمستخدمين النهائيين مع بلوغ الأسعار مستويات مغرية".

وأضاف في حديث لـ "الأسواق.نت" "لكن عودة النشاط في ظل المتغيرات والأزمة العالمية مرهون بتوفير التمويل الذي يعتبر حجر الزاوية في عملية التسويق العقارية؛ حيث إن السوق تمتلك اليوم كل المقومات المطلوبة من أسعار مغرية وضمانات من هيئة التنظيم العقاري، لكن غياب الممولين وخروجهم من السوق وتقييد عمليات التمويل بشروط استثنائية يساهم في استمرار توقف التداولات".

وأضاف "أن السوق محتاجة إلى فيتامينات لتصحو على نفسها من جديد، وأول فيتامين هو توفير التمويل، الذي يساعد الصناديق والمحافظ الاستثمارية للعودة إلى لعب دورها السابق في السوق".
 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
Stocks jump at open on Wells Fargo profit surprise
Wall Street opens higher after Wells Fargo projects record 1st-qtr profit, easing bank worries
 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
سعيد الطاير لـ"الأسواق.نت" : جمعنا 2.2 مليار دولار منها 1.25 من السوق المحلي
دبي تستعيد ثقة الممولين وتعد خطة لسداد ديونها خلال 2009 و2010


14 -16 مليارًا في 2009
لا رفع لتعرفة الكهرباء



الطاير معلنًا نجاح ترتيب القرض الجديد



دبي – قطب العربي

أعلن الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء دبي سعيد الطاير رسميًّا أمس الأربعاء 8-4-2009 عن نجاح الهيئة في تدبير قرض مجمع بقيمة 2.2 مليار دولار لإعادة تمويل قروض مستحقة خلال الشهر الجاري، وبهذا الإعلان تلحق هيئة كهرباء دبي بهيئات وشركات محلية أخرى في الإمارة نجحت في تدبير أمورها وسداد ديونها في مواعيدها دون طلب إعادة جدولةٍ يكلفها كثيرًا على المستوى المادي والمعنوي (الدولار يعادل 3.67 دراهم).

وكانت بورصة دبي أول هيئة نجحت في جمع 2.5 مليار دولار في فبراير/شباط لسداد جزء من قرضٍ قيمته 3.4 مليار دولار، ونجحت هيئة دبي للطيران المدني يوم الأحد الماضي في سداد صكوك مستحقة بقيمة مليار دولار.

وحسب مصادر في دبي فقد أعدت الإمارة خطةً متكاملةً لسداد التزاماتها خلال عامي 2009 و2010 والتي تقدر بحوالي 26 مليار دولار، سواء عن طريق برنامج السندات الذي أعلنت عنه مؤخرًا بقيمة 20 مليار دولار اكتتب البنك المركزي بـ10 مليارات دولار منها، أو عبر السداد المباشر أو إعادة التمويل، أو غيرها من البرامج التمويلية خصوصًا مع تصاعد ثقة الهيئات التمويلية الدولية في دبي.


14 -16 مليارًا في 2009

وتتراوح الأقساط المستحقة على دبي خلال العام 2009 ما بين 14.1 مليار دولار حسب تقديرات "ستاندرد أند بورز" و16.4 مليار دولار حسب تقديرات "هيرميس" من إجمالي ديون على الإمارة تصل إلى 80 مليار دولار تم الإعلان عنها رسميّا، واستطاعت دبي خلال الفترة الماضية توفير سيولة تقدر بنحو 9.3 مليارات دولار لسداد أو إعادة تمويل بعض القروض منها 1.3 مليار دولار عن طرق السداد المباشر من الموارد الذاتية، و8 مليار دولار عن طريق إعادة التمويل.

وقال الطاير خلال الإعلان الرسمي عن القرض الجديد إن 18 بنكًا محليًا وإقليميًا وعالميًا شاركت في هذا القرض، وأن العديد من هذه البنوك منحوا هيئة الكهرباء تأكيدهم الخطِّي بالالتزام قبل شهر من تاريخ التجديد، علمًا بأن عدد البنوك التي شاركت في معاملة العام الماضي كانت 12 بنكًا، مشيرًا إلى أن مساهمات البنوك تفاوتت في هذا القرض حيث يبلغ أكبرها حوالي 200 مليون دولار.

وأوضح الطاير لـ"الأسواق.نت" أن 8 مصارف محلية شاركت بما قيمته 1.25 مليار دولار تقريبًا من هذا القرض، أي بنسبة 56.8% في حين تم جمع باقي المبلغ من السوق العالمية.

ويحين موعد سداد الاستحقاق الحالي على كهرباء دبي يوم 14 أبريل/نيسان الجاري، وسيتم تحويل القرض خلال 13 يومًا.


لا رفع لتعرفة الكهرباء

وردًّا على سؤالٍ لـ"الأسواق.نت" حول احتمالات اللجوء إلى رفع تعرفة استهلاك الكهرباء في دبي لمواجهة أزمة السيولة أكد الطاير أنه لا نية لرفع أسعار استهلاك الكهرباء، مشيرًا إلى أن هذه التعرفة تعتبر الأقل قياسًا بالعديد من الدول وهذا ما دعا العديد من الشركات العالمية للقدوم إلى دبي لممارسة أعمالها نظرًا لجودة الخدمة وانخفاض التكلفة.

وأوضح الطاير أن مدة القرض الجديد 3 أعوام، ويُغطى جدول إعادة السداد للعام الماضي بمتوسط مدته عامان ونصف العام، كما أنه تم الاتفاق على نسبة فائدة بهامش 300 نقطة أساس فوق معدل لايبور، وهو معدل تنافسي قياسًا لما هو معمول به في جهات أخرى يبلغ الهامش فيها بين 400-475 نقطة فوق لايبور، وهذا يعكس سلامة وضع الهيئة في مجال العمل التجاري.

وأكد الطاير أن الهيئة تمضي قدمًا في مشروعاتها المخططة، معتمدةً على خطة تمويلية متنوعة المصادر من سندات وصكوك وقروض طويلة الأجل، وأنها لم تلغ أي مشروع من مشاريعها، ولكنها أجلَّت بعض المشاريع بناء على طلبات المطورين العقاريين.
 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
مخاطر قروض شركات الإستثمار المتعثرة تسببت في تراجع التقييم و"بيتك" أحدث الضحايا
المصارف الكويتية تتوقع إستعادة تصنيفاتها القوية مع بدء تطبيق خطة الإنقاذ


مشاكل شركات الإستثمار السبب
إحباط في غلوبل
فترة عصيبة للبنوك
قانون الإستقرار يحمي البنوك
ربحية القطاع المصرفي
موقع الصدارة بين القطاعات






الكويت - منال العجمى

بعد الأثر الإيجابى الذى أحدثه إقرار اللائحة التنفيذية لقانون دعم الإستقرار المالى على بورصة الكويت للأوراق المالية يتطلع المسؤولون والخبراء المصرفيون فى الكويت إلى امتداد الآثر الإيجابى للقانون على ارتفاع التصنيفات الإئتمانية للبنوك نظرا للدور المرتقب للقانون فى مساندة الشركات الإستثمارية ومساعدتها على تخطى حالة التعثر التى تمر بها والتى تعتبر السبب الرئيسى فى قيام مؤسسات التصنيف العالمية بتخفيض التصنيف الإئتمانى لعدد من البنوك الكويتية.

وفيما أعتبر جزءا من تداعيات الأزمة الملية العالمية قررت وكالة "فيتش ريتنجز" للتصنيفات الائتمانية تخفيض تصنيفها لبيت التمويل الكويتي(بيتك) أكبر بنك إسلامي في الكويت وذلك بسبب المخاطر العالية التي تعرض لها من تعثر شركات الاستثمار في البلاد.

ويعتبر هذذا التخفيض هو أحدث خفض من وكالات التنصيف الائتماني العالمية للبنوك الكويتية فيما يرجع بشكل أساسي إلى المخاطر التي تحيط بمنح قروض لقطاع شركات الاستثمار الذي يعاني متاعب، وقالت عدة بنوك إنها بحاجة إلى رؤوس أموال جديدة أو مضطرة إلى بيع أصول لتجاوز أزمة مالية.


مشاكل شركات الإستثمار السبب

وقالت فيتش في بيانٍ لها إنها خفضت تصنيفها لبيت التمويل الكويتي من"سي"، إلي "سي دي" وحذرت من أنها قد تخفضه مجددًا بعد أن يعلن البنك أرباحه للنصف الأول من العام.

وعزت الوكالة سبب خفضها للتصنيف الإئتمانى لبيتك الى المشاكل التي تعاني منها شركات الاستثماربالكويت، ولكنها أكدت بان هناك احتمالات مرتفعة لان يكون هناك دعم حكومي اذا تطلب الأمر، وهو لاشك سيكون في اطار قانون الاستقرار المالي الموجه لدعم القطاع المالي بشكل كامل.

وكانت اللائحة التنفيذية لقانون دعم الإستقرار المالى أقرت فى الكويت يوم الخميس الماضى فى خطوة تعكس جدية السلطة التنفيذية على التدخل للحد من آثار الأزمة المالية للمرة الأولى منذ بدء الازمة.

وكان مدير ادارة المخاطر والمتابعة في بيت التمويل الكويتي(بيتك)عبدالعزيز الرشيد البدر أكد ان وكالة فيتش أبقت على قوة التصنيفات الأساسية الممنوحة لبيتك عند f1 على المدى القصير و a+ على المدى البعيد، كما أبقت على تقييمها لمستوى الدعم عند "1"، ولم يطرأ عليها تغيير، وهي تعتبر الأعلى في مجال الصناعة المالية الاسلامية.

وفى نفس السياق أبدت فيتش قلقها حيال التصنيف الائتماني لبنك الكويت الدولى، بسبب انكشاف البنك على قطاع العقار المحلي، وعمليات إقراض شركات الاستثمار الكويتية.

وكانت أول حالة لخفض تصنيفات بنك كويتى فى أعقاب الأزمة المالية العالمية قد بدأت بإعلان مؤسسة فيتش للتصنيفات الائتمانية خفض تصنيفها لبنك الخليج، خامس أكبر البنوك من حيث القيمة السوقية في الكويت، بعد أن تدخلت الدولة لإنقاذه بسبب خسائر مُني بها في مجال الأدوات المالية المشتقة، وقالت "فيتش" إنها خفضت تصنيف البنك من d إلى f لأنه كان سيتخلف عن سداد التزاماته لولا الدعم الطارئ الذي حصل عليه من الحكومة.


إحباط في غلوبل

وكذلك امتد خفض التصنيف الإئتمانى لشركة غلوبل الكويتية والتى تم تخفيضها فى ظل الأزمة المالية حيث أعلنت مؤسسة فيتش ريتنجز) فى ديسمبركانون ثاني من العام 2008 خفض التصنيف الائتماني لشركة جلوبل من bbb الى c نتيجة نتيجة تعثر غلوبل في سداد مديونياتها تجاه الغير على خلفية تأثرها بالازمة المالية العالمية، وفقا لتقرير الوكالة

وقى تصريحات لمصدر مسؤول في غلوبل لـ (الأسواق.نت ) أكد أن البنوك أحيانا تكون مظلومة فى التقييم الإئتمانى لها, وأرجع ذلك لأن مؤسسات التقييم العالمية تضع اعتبارين للتصنيف الإئتمانى للبنوك أولهما مؤشرات أداء البنك والأخرى تتعلق بظروف البلد التى يعمل بها البنك وعادة لا يمنح البنك تصنيفا أعلى من تصنيف البلد التى يعمل بها وهو ما أدى لتأثر التصنيفات الإئتمانية للبنوك الكويتية بتراجع التصنيف الإئتمانى للكويت بسبب تأخر القرار الحكومى لإنقاذ الشركات، بجانب حالة الإحتقان السياسى التى تسود الكويت والتى دعت لحل مجلس الأمة مؤخرا وزادت من عرقلة الإجراءت الحكومية للحد من آثار الأزمة المالية.

وأعتبر المصدر الذي رفض الكشف عن هويته أن تخفيض التقييم الإئتمانى لبيت التمويل الكويتى يعود بالأساس إلى تخوف وكالة التصنيف العالمية من انكشاف البنوك الكويتية على شركات الإستثمار والتى تعانى من تعثر واضح.

وكشف المصدر أن القائمين على غلوبل أصابهم الإحباط بسبب تخفيض تصنيفهم الإئتمانى، موضحا أن التصنيفات الإئتمانية للبنوك تنعكس على قدرة هذه البنوك على الإقتراض من الاسواق العالمية، ومع ذلك قلل المصدر من أهمية ذلك حاليا موضحا أن الإقتراض من الأسواق العالمية حاليا ليس متيسرا للبنوك بغض النظر عن تصنيفها الإئتمانى


فترة عصيبة للبنوك

وكانت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني قد توقعت فى تقرير حديث لها ان تشهد البنوك الكويتية فترة عصيبة خلال العام 2009 خاصة بعد مرحلة الركود التي يشهدها الاقتصاد العالمي، بالإضافة إلى تدني أسعار النفط الأمر الذي قد يكون له تأثير سلبي على الاقتصاد الكويتي.

كما توقعت الوكالة أن تتراجع أرباح البنوك والمؤسسات المالية تزامناً مع تراجع نمو الإقبال على القروض، وضعف قدرة البنوك على عمليات الإقراض أو الاستثمار، وهو ما قد يؤدي إلى تراجع معدلات تقييم الأصول المُعدة للبيع.

وحذرت الوكالة بشدة من المواجهة القائمة بين الشركات الاستثمارية المتعثرة وبعض البنوك حيث من النظرة السريعة على وضع هذا القطاع المتدهور (قطاع الاستثمار) على حد تعبير الوكالة يتبين بوضوح التراجع الحاد في الأسعار المحلية لممتلكات هذه الشركات، إضافة إلى عدم مقدرة هذه الشركات على الوفاء بالتزاماتها على المدى القصير نظراً لما تعانيه من مشاكل السيولة.

وفى السياق حذرت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية الشهر الماضي من أنها قد تخفض للمرة الأولى تصنيفها للكويت بسبب مواجهة سياسية تقوض قدرتها على التعامل مع الأزمة العالمية.


قانون الإستقرار يحمي البنوك

وقال أحد خبراء المصارف البارزين فى الكويت لـ "ألأسواق.نت" إن مشكلة القطاع المصرفى في الكويت تتركز فى انكشاف الكثير من وحداته على شركات استثمارية تعثرت عن السداد، مؤكدا أن قانون دعم الإستقرار المالى الذى صدرت لائحته التنفيذية يوم الخميس الماضى به الكثير من عوامل الحماية للبنوك، وعلى الرغم من صدور القانون بالأساس لتسهيل عملية إعادة هيكلة الشركات وحصولها التمويل اللازم لذلك إلى ان القانون ولائحته التنفيذية جنح إلى تفعيل الرقابة حفاظا على حفاظا على أموال البنوك وهو ما يساعد على الحفاظ على تصنيفها الإئتمانى

وأكد الخبير المصرفى أن التصنيفات الإئتمانية للمصارف تتغير دوريا موضحا انه بعد تطبيق القانون سوف تستعيد البنوك الكويتية مكانتها فى التصنيفات الإئتمانية.

كما أشار الخبير المصرفى إلى تقرير أعدته شركة إرنست آند يونغ العالمية حول أسباب الأزمة المالية العالمية، والذى كشف أن مؤسسات التصنيف العالمية تأتى فى المرتبة العاشرة كأحد أهم أسباب الأزمة الى جانب الرهن العقاري وانهيار المؤسسات الأميركية وغيرها.

ونظرا لإندفاع هذه المؤسسات إلى منح تصنيفات عالية لاستثمارات غير مستقرة مما أدى الى خداع الكثيرين وتورطهم فيها، وهو ما دعا المفوضية الأوروبية إلى تقديم مجموعة من المقترحات تفرض شروطا صارمة على وكالات التصنيف الائتماني .

و مما يؤكد أن هذه التخفيضات تعود إلى تداعيات الأزمة هو قيام "فيتش" برفع التصنيف الائتماني على المدى الطويل لخمسة بنوك كويتية فى شهر سبتمبر أيلول من العام الماضى 2008، وذلك بعد دراسة عامة لجميع البنوك المحلية المصنفة من قبلها.


ربحية القطاع المصرفي

وفى حديثه لـ "الأسواق.نت" أكد مدير عام شؤون مجلس الإدارة في بنك الخليج فوزي الثنيان أن اغلب التقييمات التي تصدر من وكالات التصنيف الائتماني الكبرى تعتمد بالأساس تعاملات البنوك الخارجية خاصة المتعلقة مع البنوك الأجنبية.

وأكد الثنيان على متانة وقوة القطاع المصرفي الكويتي، لافتا إلى أن الكويت احتلت المرتبة الثانية على مستوى الخليج من حيث متانة النظام المصرفي بعد السعودية،

وتابع الثنيان أن النظام المصرفي في الكويت يتمتع بربحية قوية، ويتمتع بحجم سيولة كبيرعلى الرغم من الضغط التصاعدي على تكاليف التمويل، الذي دعمته الأنظمة، والقواعد المالية التي وضعها البنك المركزي، موضحا أن أزمة السيولة لا تشكل أي مصدر قلق للمصارف الكويتية.


موقع الصدارة بين القطاعات

ومن جانبه أشار مدير التداول الأول في شركة كفيك محمد اشكناني فى حديثه لـ "الأسواق.نت" إلى أن قطاع المصارف فى الكويت لايزال يحتل مكان الصدارة بين اقوى القطاعات في سوق الكويت للأوراق المالية، موضحا ان المصارف الكويتية حققت نتائج جيدة مقارنة بالبنوك الأخرى على مستوى العالم.

وأكد أشكنانى أن تراجع تصنيفات بعض المصارف الكويتية يعتبر أمرا غير مثير للقلق نظرا لظروف الأزمة المالية العالمية التي أصابت القطاع البنكي في مختلف أنحاء العالم، وأدت إلى خفض التقييمات الائتمانية لأغلب واكبر البنوك العالمية، مشيرا إلى أن قيام المساهمين بزيادة رؤؤس أموال البنوك مثل عنصر حماية لكفاية رأس مال المصارف الكويتية.

وأشار إلى أن البنوك المحلية تعرضت الى تراجع تصنيفاتها في اطار الأزمة المالية العالمية التي أصابت القطاع البنكي في مختلف أنحاء العالم، وأدت إلى خفض التقييمات الائتمانية لأغلب واكبر البنوك العالمية، وعلى العكس فإن البنوك الكويتية تعد من اقل البنوك في العالم تأثرا بالأزمة الاقتصادية، خصوصا أن هذا التراجع في التقييمات كان متوقعا في ظل مؤشرات واضحة لتراجع معدلات النمو والسيولة والأرباح للقطاع البنكي.
 

DENDARMA

موقوف
التسجيل
13 يوليو 2004
المشاركات
399
Oil prices rise sharply on hints of rebound
Better than expected numbers from retailers gives energy prices a bump
Chris Kahn, AP Energy Writer
Thursday April 9, 2009, 6:45 pm EDT
 
أعلى