مصــــــادر الأخبـــــار تأتيكــــم مــــن أبـــو المصــــادر ..... 4

الحالة
موضوع مغلق

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الفرز يدوي.. والحكومة تُمرِّر«الاستقرار» و«سوق المال» الخميس


الثلاثاء 24 مارس 2009 - الأنباء
تتسارع وتيرة الاجواء الانتخابية مع بدء العد التنازلي لصدور مرسوم الدعوة والذي لن يكون قبل نهاية مارس بحسب تأكيد نائب رئيس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي، واكد الحجي ما انفردت بنشره «الأنباء» من ان الانتخابات ستتم وفق الدوائر الـ 5 على ان يكون فرز الاصوات يدويا.

وقال مصدر امني لـ «الأنباء»: ان تحديد اعداد اللجان الاصلية والفرعية مهمة الادارة القانونية، وان هذا التحديد يعتمد على عدد الناخبين وعدد الاسماء التي تبدأ بحرف معين، واشار المصدر الى انه يراعى ان يكون هناك تعادل الى حد ما في اعداد الناخبين في كل لجنة سواء كانت فرعية أو أصلية.

هذا ويعقد مجلس الوزراء اجتماعا بعد غد الخميس لإقرار مرسومي قانون الاستقرار المالي وانشاء هيئة سوق المال، بعد ان اجل اجتماعه الاسبوعي امس.

اما الأبرز انتخابيا فكان ما صرح به رئيس مجلس الامة السابق جاسم الخرافي من ان «دخول السلطتين منزلق تسوية الحسابات وغياب الرؤية لديهما وانحسار التعاون بينهما كل ذلك ادى الى ان يكون الوطن والمواطن هما الخاسر الأكبر».

وشدد الخرافي على اهمية «ان نجعل من الانتخابات المقبلة الفرصة المناسبة لحوار وطني بناء وتكوين رؤية وطنية للارتقاء باداء المجلس والحكومة معا» وعبر عن تطلعه لفتح صفحة جديدة في مسيرتنا الديموقراطية عنوانها الثقة المتبادلة بين السلطتين والالتزام بالدستور والابتعاد عن الحسد والحقد.

من جهة ثانية كشف عضو التجمع السلفي د.علي العمير عن اسماء مطروحة للترشح على قائمة «السلفي» سيُعلن عنها لاحقا، مؤكدا انه سيخوض في الغالب الانتخابات في الدائرة الـ 3.

هذا وكشفت مصادر خاصة من كتلة «العدالة والسلام» ان عددا من النواب والمرشحين السابقين ابدوا رغبتهم في خوض الانتخابات الحالية في مقدمتهم النائب السابق صالح عاشور الذي حسم ترشحه في الدائرة الأولى، اضافة الى عدد من المرشحين الآخرين وهم الشيخ رجب علي رجب والكابتن خليل الصالح وم.عادل الخضاري وامين عام التجمع حسن نصير.

ولفتت المصادر الى ان أيا من المرشحين ـ بخلاف عاشور ـ لم يتم حسم الدائرة التي سيخوض فيها الانتخابات، وأوضحت ان هناك تنسيقا يجري حاليا مع مختلف القوى والتيارات الشيعية والمستقلين لبلورة موقف وقوائم محددة لخوض الانتخابات.
 
التسجيل
1 أكتوبر 2007
المشاركات
6,146
الطبطبائي: نعم استلمت شيك بقيمة50 ألف دينار من رئيس الحكومة

الآن: المحرر المحلي
علمت من مصادر خاصة أن النائب السابق د. وليد الطبطبائي قام بزيارة لديوان العساكر بمنطقة كيفان فسألوه ' هل أنت ممن استلموا الشيكات من رئيس الحكومة؟ فحاول التهرب من الاجابة بالبداية، فأحضروا له المصحف وقالوا : أقسم على ذلك . فقال: لاداعي لذلك 'نعم استلمت 50 ألف دينار' واعتبرها مساعدة وزكاة لأهل غزة. يذكر أن قضية الشيكات اثارها النائب السابق د.فيصل المسلم وترددت أنباء أن أكثر من 6 نواب استلموا شيكات بمبالغ مختلفة ولكن لم يعترف أحد بشكل علني باستلامها حتى الآن.


شكوا أحنا يالطبطبائي بغزه ليش ماتطلع أخوانك المساجين فيها ولا صرت حكومي بحت

لاحول ولا قوة إلا بالله

شفنا العجايب اللي تكلم عنها الرسول عليه الصلاة والسلام في الكويت (علامات الساعه)
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
«الجمان» يرصد تحليل أداء 6 شركات مدرجة في الربع الرابع

الثلاثاء 24 مارس 2009 - الأنباء



46106-4.jpg


استعرض تقرير مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية الأخير تحليل نتائج الربع الرابع من العام الماضي 2008 للشركات المدرجة التي أعلنت نتائجها خلال الفترة من 19 الجاري إلى 22 منه، حيث لا تظهر تلك النتائج بشكل منفصل رسميا، حيث يهدف التحليل إلى تسليط الضوء على نتائج الربع الرابع من 2008 ومقارنتها بذات الفترة من العام السابق، بالإضافة إلى قياسها بمتوسط نتائج الأرباع الثلاثة الأولى من نفس العام.

«خليج ب» وأوضح التقرير أن «خليج ب» تكبد خسائر في الربع الرابع 2008 بمقدار 445.5 مليون دينار مقارنة مع أرباح بلغت 25.4 مليون دينار حققها أداء الربع الرابع من 2007، مما جعل متوسط أرباح الأرباع الثلاثة الأولى من العام 2008 البالغ 29 مليون دينار أفضل مما حققه الربع الرابع بكل تأكيد، علما بأن أرباح الربع الأول والبالغة 32 مليون دينار كانت الأفضل قياسا بأداء أرباع العام 2008 جميعها.

«أرجان» وبين التقرير أن أداء الربع الرابع 2008 لـ «أرجان» شهد انخفاضا بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، حيث تراجعت الأرباح بمعدل 23% لتبـلغ 2.5 مليون دينار بالمقارنة مع 3.3 ملايين دينار من العام 2007، وعلى الرغم من ذلك، فقد كان أداء الربع الرابع أفضل من متوسط الأرباع الثلاثة الأولى من العام 2008 والبالغ 2.4 مليون دينار، علما بأن أرباح الربع الثاني والبالغة 3.5 ملايين دينار، كانت الأفضل بالمقارنة مع أداء الأرباع الأخرى من العام 2008.

«المدن» واشار التقرير إلى أن خسائر «المدن» للربع الرابع 2008 تضاعفت بمعدل 260 مرة لتصل إلى 3.9 ملايين دينار، مقابل خسائر ذات الربع من العام الماضي بمبلغ 15 ألف دينار، وبذلك تفوق متوسط أرباح الأرباع الثلاثة الأولى من 2008 والبالغ 2.4 مليون دينار على نتائج الربع الرابع بكل تأكيد، إلا أنه لا تتوافر بيانات النصف الأول من العام 2008 للمقارنة، وذلك نظرا لإدراج الشركة خلال النصف الثاني من العام 2008.

«ميدان» وقال التقرير إن أرباح الربع الرابع من العام 2007 لـ «ميدان» والبالغة 80 ألف دينار تحولت إلى خسائر في ذات الربع من العام 2008 بمقدار 3 آلاف دينار، وبذلك يرتفع متوسط الأرباح للأرباع الثلاثة الأولى من العام 2008 والبالغ 178 ألف دينار عن نتائج الربع الرابع، والجدير بالذكر، أنه لا تتوافر بيانات النصف الأول من العام 2008 للمقارنة، وذلك نظرا لإدراج الشركة خلال النصف الثاني من العام 2008.

«تحصيلات» وذكر التقرير أن خسائر «تحصيلات» للربع الرابع 2008 تضاعفت بمعدل 14 مرة لتصل إلى 1.8 مليون دينار مقابل خسائر ذات الربع من العام الماضي بمبلغ 131 ألف دينار، وبذلك تفوق متوسط أرباح الأرباع الثلاثة الأولى من 2008 والبالغ 241 ألف دينار على نتائج الربع الرابع بكل تأكيد، علما بأن الربع الأول كان الأفضل من بين أرباع العام 2008 بأرباح قدرها 1.2 مليون دينار.

«السور» وأوضح التقرير أن شركة «السور» أعلنت عن نتائجها للعام 2008 والتي بلغت 3.4 ملايين دينار بمعدل ارتفاع 8% عن العام 2007 حين بلغت الأرباح 3.1 ملايين دينار، علما بأن نتائج الربع الرابع 2008 سجلت أرباحا بمقدار 1.1 مليون دينار، إلا أنه لا تتوافر بيانات الربع المناظر عن العام 2007 للمقارنة، وذلك نظرا لإدراج الشركة خلال العام 2008.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
البورصة تواصل تداولاتها القياسية بدعم من سعي المجاميع لرفع قيم أصولها لتحسين أداء الربع الأول وضعف التداول على أغلب الشركات القيادية
الثلاثاء 24 مارس 2009 - الأنباء


46103-1.jpg


واصل سوق الكويت للاوراق المالية تداولاته القياسية بفعل القوة الشرائية والمركزة على اغلب اسهم الشركات الرخيصة في مختلف القطاعات بدعم قرب نهاية فترة الربع الاول من العام الحالي وسعي اغلب المجاميع الاستثمارية لرفع قيم اصولها، والتفاؤل بتوقعات اصدار مشروع الاستقرار المالي من خلال مرسوم الضرورة، وفي ظل هذه الاجواء تزداد المضاربات قوة للاستفادة من عمليات التصعيد التي تقوم بها المجاميع الاستثمارية، ولكن من الضرورة على صغار المتداولين الحذر تجاه الشركات التي لم تعلن نتائجها المالية لعام 2008 حتى الآن.

وفي مقابل النشاط المضاربي القوي على اغلب اسهم الشركات الرخيصة، يلاحظ ان حركة التداول والصعود على اغلب اسهم الشركات القيادية تتسم بالضعف باستثناء التداولات النشطة على سهم البنك الوطني والتي يبدو انها تتم بشكل متفق عليه فرغم هذه التداولات القياسية اليومية على السهم الا ان سعره السوقي لا يشهد ارتفاعا.

وفي كل الاحوال فإن حركة التداولات في البورصة تسودها المضاربات التي يتوقع ان تزداد حتى نهاية الاسبوع، والشركات التي سوف تعلن نتائجها المالية حتى وان كانت لديها خسائر سوف تستمر حركة النشاط عليها وان كان ذلك مرتبطا بالمناخ العام للسوق، فيما ان حركة التداول سوف تزداد ضعفا على الشركات التي سيمر عليها الاسبوع الجاري دون ان تعلن عن نتائجها المالية، وهذا يعطي مؤشرا بأن مجمل حركة التداول في اول ثلاثة ايام من الاسبوع المقبل سوف تكون اكثر صعوبة ما لم تكن هناك تطورات اخرى على مستوى القوانين الاقتصادية تدعم من حالة التفاؤل لدى اوساط المتداولين.

المؤشرات العامة
ارتفع المؤشر العام للبورصة 77.1 نقطة ليغلق على 6772.3 نقطة، كذلك ارتفع المؤشر الوزني 3.49 نقاط ليغلق على 364.97 نقطة.

وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 552.4 مليون سهم نفذت من خلال 9349 صفقة قيمتها 84.8 مليون دينار.

وجرى التداول على اسهم 143 شركة من اصل 204 شركات مدرجة، ارتفعت اسعار اسهم 83 شركة وتراجعت اسعار اسهم 40 شركة وحافظت اسهم 20 شركة على اسعارها و61 شركة لم يشملها النشاط.

تصدر قطاع الخدمات النشاط بكمية تداول حجمها 187.1 مليون سهم نفذت من خلال 2726 صفقة قيمتها 22.6 مليون دينار.

وجاء قطاع الاستثمار في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 170.7 مليون سهم نفذت من خلال 2955 صفقة قيمتها 17.8 مليون دينار.

واحتل قطاع العقار المركز الثالث بكمية تداول حجمها 91.7 مليون سهم نفذت من خلال 1204 صفقات قيمتها 5.9 ملايين دينار.

وجاء قطاع البنوك في المركز الرابع بكمية تداول حجمها 41.1 مليون سهم نفذت من خلال 1032 صفقة قيمتها 24.6 مليون دينار.

وحصل قطاع الشركات غير الكويتية على المركز الخامس بكمية تداول حجمها 30.1 مليون سهم نفذت من خلال 460 صفقة قيمتها 5.4 ملايين دينار.

مضاربات قوية
على الرغم من سيطرة عمليات المضاربة على حركة التداول الا ان هناك ارتياحا يسود اوساط المتداولين يتمثل في ان هذه المضاربات تمكنهم من تحقيق مكاسب سوقية تعوض بعض الخسائر الضخمة التي تكبدوها، ورغم ان هذه المضاربات مدعومة بقوة من المجاميع الاستثمارية التي تقوم برفع قيم اصولها الاستثمارية مع اقتراب الربع الاول من العام الحالي من نهايته، هذا من جهة، ومن جهة أخرى، هناك اهداف اخرى بعيدة المدى تتمثل في التالي: قيام اغلب المجاميع الاستثمارية برفع قيم اصولها في السوق من شأنه ان يقوي نسبيا من المركز المالي للشركات التابعة لهذه المجاميع على الرغم من انه لايزال هناك العديد من اسهم الشركات اسعارها السوقية اقل بكثير من قيمها الاسمية.

ومن شأن تحسين المركز المالي للشركات ان يحسن من قيم اصولها وبالتالي المساعدة في تحسين عمليات اعادة الهيكلة التي تقوم بها الشركات لتحسين موقفها التفاوضي مع البنوك سواء الأجنبية او المحلية في اطار عمليات اعادة هيكلة مديونيات هذه الشركات خاصة الشركات الاستثمارية.

فالكثير من شركات الاستثمار قامت برهن اصول لها سواء اسهم شركاتها نفسها او اسهم شركات تابعة لها مقابل الحصول على قروض.

وهذه الرؤيا ستزداد وضوحا في الفترة المقبلة، بمعنى انه اذا استمر الاتجاه الصعودي لمعظم اسهم الشركات في المدى المتوسط، فإن هذا اتجاه عام لدى المجاميع الاستثمارية وليس منحصرا فقط في تحسين اداء الربع الأول، لذلك فإن ملامح محاولات رفع قيم اصول الشركات بهدف تحسين الموقف التفاوضي ورفع قيم الاصول في اطار برنامج اعادة هيكلة المديونيات سيكون اكثر وضوحا عقب نهاية الربع الأول واستمرار المجاميع في تصعيد اسهمها، ولانزال نؤكد على اهمية الحذر من تصعيد اسهم الشركات التي قد يتم وقف تداول اسهمها لتجاوزها الفترة القانونية لاعلانات بيانات العام 2008.

آلية التداول
على الرغم من التداولات المرتفعة على سهم البنك الوطني الا انها لا تنعكس بالارتفاع في سعره السوقي، وهذا عكس ما هو معروف تاريخيا عن سهم البنك الذي كان يشهد ارتفاعا بالحدود القصوى عند تداول خمسة ملايين سهم، ولكن اللافت للنظر ان السهم منذ تداولات الاسبوع الماضي وحتى اليومين الماضيين والتي بلغت نحو 85 مليون سهم لم يحقق اي مكاسب سوقية، وهذا يوحي بأن هذه التداولات تتم بشكل متفق عليه، ورغم ان حجم التداولات لم يصل الى ما يجب الافصاح عنه إلا ان مكانة البنك وقوة تأثيره تستدعي من إدارة البورصة معرفة طبيعة التداولات التي يشهدها، اما باقي اسهم البنوك فحققت اربعة بنوك ارتفاعا في اسعارها في تداولات ضعيفة نسبيا باستثناء التداولات النشطة على سهم بنك برقان الذي حقق مكاسب ملحوظة والتي قد يكون لها علاقة بتحسين الأداء العام لميزانيات الشركات التي تمتلك كميات مؤثرة في اسهم البنك.

وحققت اغلب اسهم الشركات الاستثمارية ارتفاعا في اسعارها في تداولات نشطة على اغلب الاسهم فرغم التداولات النشطة على سهم ايفا الا انه سجل انخفاضا في سعره السوقي، فيما حقق سهم المشاريع ارتفاعا بالحد الأعلى في تداولات نشطة.

واستمرت التداولات القياسية على اسهم الصفاة واكتتاب القابضة والمدينة للتمويل وصكوك مع ارتفاع ملحوظ في الأسعار السوقية لهذه الشركات، فيما ان سهم الدولية للإجارة حقق ارتفاعا بالحد الأعلى في تداولات مرتفعة نسبيا مع توقعات باستمرار الاتجاه الصعودي للسهم بدعم من خفض الشركة تكلفة الاكتتاب في زيادة رأس المال الى 125 فلسا، وبالتالي فإنه ليس مستبعدا ان يتجاوز السعر السوقي للسهم تكلفة الاكتتاب في المدى القصير، ورغم فورة النشاط التي تشهدها اغلب الشركات الاستثمارية الا ان سهمي جلوبل ودار الاستثمار غير مستفيدين من هذا النشاط، وقد حققت اسهم 9 شركات في قطاع الاستثمار ارتفاعا بالحد الأعلى.

وواصلت اغلب اسهم الشركات العقارية الارتفاع في تداولات نشطة خاصة على اسهم عقارات الكويت والدولية للمشروعات والمستثمرون والدولية للمنتجعات وجراند، وقد حققت اسهم 8 شركات في قطاع العقار ارتفاعا في اسعارها بالحد الأعلى.

الصناعة والخدمات
حققت اغلب اسهم الشركات الصناعية ارتفاعا في اسعارها في تداولات مرتفعة على بعض الأسهم خاصة اسهم المعادن وبوبيان للبتروكيماويات، فيما ان سهم منا القابضة رغم ارتفاعه بالحد الأعلى خلال مراحل التداول ليصل الى 485 فلسا الا ان عمليات جني الارباح القوية ادت الى تلاشي هذه المكاسب ليغلق على 460 فلسا.

وحافظ سهم الصناعات الوطنية على سعره في تداولات ضعيفة.

وواصلت اغلب اسهم الشركات الخدماتية الارتفاع في اسعارها مع تداولات مرتفعة على بعض اسهم الشركات الرخيصة في القطاع خاصة سهمي هيتس تلكوم والصفوة القابضة، فيما انخفض سهم اجيليتي بشكل محدود، اما سهم زين فقد سجل ارتفاعا محدودا في سعره في تداولات ضعيفة، وقد حققت اسهم اربع شركات في القطاع ارتفاعا بالحد الأعلى.

وفــي قطاع الاغذية حقق سهم امريكانا ارتفاعا بالحد الأعلى في تداولات ضعيفة واستمرت حركة التداول على اغلب اسهم الشركات غير الكويتية في الضعف باستثناء سهم التمويل الخليجي الذي شهد تداولات نشطة وارتفاعا بالحد الأعلى.

وقد استحوذت قيمة تداول اسهم 10 شركات على 60.7% من القيمة الاجمالية للشركات التي شملها التداول والبالغ عددها 143 شركة.
 

wooow

عضو نشط
التسجيل
8 يونيو 2008
المشاركات
1,142
شكوا أحنا يالطبطبائي بغزه ليش ماتطلع أخوانك المساجين فيها ولا صرت حكومي بحت

لاحول ولا قوة إلا بالله

شفنا العجايب اللي تكلم عنها الرسول عليه الصلاة والسلام في الكويت (علامات الساعه)

الطبطبائي نفي واقسم ان الموضوع غير صحيح
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
المعايير المحاسبية توقف أسهم 80 شركة خارج قاعة التداول أوائل أبريل المقبل
الثلاثاء 24 مارس 2009 - الأنباء


46107-5.jpg


عمر راشد
توقعت مصادر استثمارية مطلعة في تصريح خاص لـ «الأنباء» توقف تداول اسهم ما بين 60 و80 شركة اوائل ابريل المقبل، وذلك على خلفية صعوبة توثيق العديد من الشركات لأوضاع ميزانياتها عن عام 2008 وفق المعايير المحاسبية الدولية المتبعة خاصة المعيار المحاسبي 39.

وقالت المصادر ان تلك الشركات تشمل جميع القطاعات الا ان نسبتها الأعلى ستكون في «الاستثماري» و«الخدمي»، مشيرة الى ان الحديث عن دخول شركات في نطاق دائرة الافلاس بات امرا بعيد المنال في الوقت الراهن مع غياب الرؤى حول التدخل الحكومي وتخوف البنوك الدائنة من الدخول في دهاليز القضاء أمام المدينين في الفترة المقبلة، لافتــــة الى ان اجراءات استرداد المديونيات مكفولة قانـــونا، الا ان الحصول عليها يحتاج الى اجراءات تقاض طويلة، مستــــدركة ان العلاقة القضائية بين الدائنين والمدينين باتت في دائرة الحـــذر خاصة مع تشــــدد «المركزي» مع البنوك المحلية في منع تسييل الأصول المرهونة عليها.

وفيما يتعلق بالمدينين وعلاقتهم مع مشروع قانون الاستقرار المالي، قالت المصادر ان الشركات تترقب «مراسيم الضرورة» لاخراج القانون من رحم المقايضة العقيمة التي شهدها بعد خروجه من فريق العمل الاقتصادي، اضافة الى ان المشروعات التنموية ستؤدي بلاشك الى احداث نقلة حقيقية في النشاط الاقتصادي بعد فترة ركود عانى منها السوق خلال المرحلة الماضية.

واستبعدت المصادر امهال ادارة البورصة فرصة أخرى للشركات لتقديم بياناتها المالية بعد 31 مارس الجاري وذلك تخوفا من طمع تلك الشركات في المزيد من المهلة الاضافية مستقبلا.

 

lion22

موقوف
التسجيل
6 مارس 2009
المشاركات
120
الطبطبائي نفي واقسم ان الموضوع غير صحيح

مادام الطبطبائي نفس واقسم يعني الموضوع صحيح
بالضبط نفس يوم نفي بان لا علاقة له بعذبي احمد الفهد واخر شي طلع له علاقه معاه
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
أنا أقول خلو عنكم زيد وعبيد وشوفو الجرايد
فيها أخبار واجد زينة حق باكر تمتعو فى القراءه
 

stock sniper

عضو نشط
التسجيل
18 سبتمبر 2007
المشاركات
921
أنا أقول خلو عنكم زيد وعبيد وشوفو الجرايد
فيها أخبار واجد زينة حق باكر تمتعو فى القراءه


كلامك عين العقل نبي السوق واخباره خنعوض خسايرنا ولا المجلس كله ما منه فايده

ناس مصلحجيه مثل ما التجار يسفيدون الاعضاء اغلبهم يستفيدون

كيكة و للاسف الكل يبي ياكل منها
 

hamanooosa

عضو نشط
التسجيل
26 يناير 2009
المشاركات
557
يعقد مجلس الوزراء اجتماعا بعد غد الخميس لإقرار مرسومي قانون الاستقرار المالي وانشاء هيئة سوق المال، بعد ان اجل اجتماعه الاسبوعي امس

المصدر جريدة الأنباء


يعني باجر ماكو اجتماع شسالفة
 

stock sniper

عضو نشط
التسجيل
18 سبتمبر 2007
المشاركات
921
يعقد مجلس الوزراء اجتماعا بعد غد الخميس لإقرار مرسومي قانون الاستقرار المالي وانشاء هيئة سوق المال، بعد ان اجل اجتماعه الاسبوعي امس

المصدر جريدة الأنباء


يعني باجر ماكو اجتماع شسالفة

جريدة تقول باكر وجريدة تقول الخميس يا خبر اليوم بفلوس باكر ببلاش
 

RICARDO-KAKA

عضو نشط
التسجيل
11 أغسطس 2005
المشاركات
937
بعد أذن أخونا ابو المصادر و باقي الأخوان
حبيت أبشركم أن السوق الأمريكي أرتد بقوه اليوم و أن شاء الله يكون حافز لسوقنا أن يكمل مشواره في الصعود

Dow 6.84% Nasdaq 6.76%
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
في اتجاه جماعي هو الأول من نوعه منذ 189 يوماً
أسواق المال تتراقص صعوداً على وقع خطة أوباما التريليونية


3_23_2009113551PM_881421291pic1.jpg


كتب - المحرر الاقتصادي: السياسة
اشعلت خطة الادارة الاميركية لشراء الأصول الهالكة في المصارف الاميركية شرارة الارتفاع في أسواق المال العالمية والعربية فارتفعت جميعها أمس بلا استثناء.
وترافقت الخطة الأميركية القاضية بتطهير المصارف من الأصول الخطرة والتي تقدر ب¯ "تريليون دولار" عبر شرائها من خلال صندوق خاص رصد له 75 بليون دولار كمرحلة أولى, مع استمرار انتعاش اسعار النفط حتى لامست العقود المؤجلة 54 دولارا, مما تسبب في ارتفاع أسعار اسهم الشركات النفطية والبتروكيماوية بمعدلات غير مسبوقة في أسواق أوروبا وأميركا وآسيا. (راجع ص 18)
وأمس خرجت أسهم قطاع المصارف من قاعها السعري المظلم لتسجل ارتفاعات قياسية في جميع أسواق المال العالمية بما فيها الأسواق العربية والخليجية.
وكان سهم مجموعة "سيتي غروب" أكبر المستفيدين من الخطة الأميركية فسجل ارتفاعا تجاوز 17.2 في المئة حتى الساعة الثانية عشرة بتوقيت أميركا ليكسر للمرة الأولى منذ ترنحه الى اقل من دولار حاجز ال¯ 3 دولارات ليصل الى 3.07 دولار, ورافقه سهم "بنك أوف أميركا" بالمعدل نفسه (17.2 في المئة) ليكسر الأخير حاجز ال¯ 7 دولارات.
وفي أسواق اليابان وأوروبا صعدت اسهم المصارف والطاقة بنسب قياسية ومعها سجلت المؤشرات ارتفاعات لم تحدث منذ أكتوبر الماضي, حيث صعد مؤشر "نيكاي - 225" الياباني بنسبة 3.39 في المئة, و4.21 في المئة في سنغافورة و5.10 في المئة في الهند و4.78 في المئة في هونغ كونغ.
ويعد الصعود الجماعي للبورصات أمس الأول من نوعه منذ انفجار قنبلة "ليمان براذرز" حين اعلن افلاسه في 15 سبتمبر الماضي, أي قبل 189 يوما, شهد العالم خلالها افلاس أكثر من 25 مصرفا أميركيا, مع خسائر اجمالية قدرت ب¯ 50 تريليون دولار منها 28.7 تريليون في أسواق الاسهم فقط.
وكانت الأسواق الخليجية والعربية التي انهت تعاملاتها أمس على ارتفاعات متباينة شهدت هي الأخرى انتعاشا ملحوظا في اسهم قطاع المصارف باستثناء الكويت حيث تمكنت اقفالات الدقائق الأخيرة من انتشال قطاع المصارف الكويتي من تراجعه فسجل ارتفاعا طفيفا لا يذكر.
وحتى مثول "السياسة" للطبع كان المتداولون في أسواق المال الأميركية على موعد مع ارتفاعات قياسية بلغت في "داو جونز الصناعي" 3.89 في المئة اضافت و283.3 لمؤشره, و3.91 في المئة لمؤشر "ستاندرد آند بورز - 500", و4 في المئة لناسداك الذي صعد هو الآخر بأسهم شركات التكنولوجيا.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
توقعات بخفض الفائدة وتقليص خدمات على "الأجنبية"
"المركزي" يدرس مقترحات لتنشيط الائتمان المصرفي


كتب - محمد المملوك:
اكدت مصادر مطلعة ان لقاء عقد في بنك الكويت المركزي بهدف مناقشة بعض الخيارات التي يمكن اقرارها للبنوك المحلية لمواجهة نقص السيولة وبطء العمليات الائتمانية والمصرفية اخيرا.
وقالت المصادر ان الاجتماع ناقش مجموعة من الدراسات والبحوث والمقترحات المتعلقة باقرار قانون الاستقرار المالي والذي يدعم بدوره الجانب الاقتصادي والمالي في الدولة.
وذكرت المصادر ان مقترحات عدة وجدت اجماعاً على اقرارها تتعلق بخفض الفائدة نصف في المئة وطرح المزيد من التيسيرات الاجرائية في عمليات الجدولة والهيكلة للشركات والمؤسسات التشغيلية والتي تخضع لازمة مالية فضلا عن ذلك دراسة العمل المصرفي المقبل حال تم اقرار "قانون الاستقرار" وتوقعت المصادر ان يتم اصدار مرسوم في وقت قريب لاقراره لمواجهة الازمة في ظل غياب مجلس الامة عقب جانب من التنقيح على القانون.
ولفتت المصادر الى ان البنوك المحلية تنتظر اقرار القانون في اقرب فرصة ممكنة لاستعادة نشاطها الطبيعي ومن جهة اخرى افادت المصادر ان هناك اتجاها لتقليص الخدمات التي تقدمها البنوك الاجنبية من دون ان توضح المصادر طبيعة الخدمات.

 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الكويت وقعت 3 فقط خلال العام الحالي بقيمة 174 مليون دينار
عقود البناء السعودية تقفز إلى 15.7 بليون دولار بزيادة 283 في المئة عن "الإمارتية " للمرة الأولى منذ 5 سنوات

كتبت- رباب عبد الفتاح :
للمرة الاولى منذ 2005 تفوقت السعودية على الامارات في قيمة عقود البناء, ففي عام 2005 كان نصيب المملكة نحو 2.4 بليون دولار مقابل 28.7 بليون دولار للامارات وخلال عام 2006 تضاعفت قيمة عقود المملكة لأكثر من 266 في المئة لتصل إلى 6.4 بليون دولار مقابل تضاعف مقابل من الامارات لتبلغ 68.9 بليون دولار , اما خلال 2007 استمر تضاعف العقود السعودية و لكن مع تراجع العقود الاماراتية بنسبة 15.97 في المئة فسجلت السعودية عقودا بلغت قيمتها 13 بليون دولار مقابل 57.9 بليون دولار من قبل الامارات اما خلال العام الماضي ارتفعت قيمة العقود الاماراتية لنحو 74.1 بليون دينار اي بزيادة 28 في المئة بينما نقصت حصة السعودية إلى 11.5 بليون دولار اما خلال العام الحالي وحتى تاريخه ارتفعت قيمة العقود السعودية للمرة الاولى خلال 5 سنوات لتسجل 15.7 بليون دولار مقارنة ب¯ 4.1 من الامارات اي بزيادة بلغت 283 في المئة.
هذا وقد وقعت المملكة- حسب ميد - خلال الشهر الجاري 8 عقود كان نصيب شركة النفط السعودية العملاقة ارامكو و التي تعمل في مجال تصنيع وتكرير النفط والمنتجات البتروكيميائية 5 مشاريع, اما شركة الكهرباء السعودية فكان لها 3 مشاريع بينما تعاقدت هيئة الطرق و المواصلات الاماراتية مع شركة دلتو بلفور بيوتي و تعاقدت طموح للاستثمار مع شركة من كوريا الجنوبية لبناء اربع ابراج بجزيرة ريم في ابو ظبي اما شركة الامارات للالومنيوم فقد وقعت عقدا مع كل من "US- based Koppers" و " Italyصs Fluorid"
اما الكويت فقد وقعت خلال العام الحالي ثلاثة عقود بقيمة 601.4 مليون دولار "174 مليون دينار" وفقا ل¯" ميد" حيث وقعت وزارة الكهرباء والماء عقدا بقيمة 66.4 مليون دولار مع شركة (NCC) "National Contracting Compqny" لبناء المحولات لمدينة سعد العبد الله كما وقعت عقدا بلغت قيمته 400 مليون دولار مع شركة ABB لتصميم وبناء ثلاثة محطات جديدة بقوة 300/400 كيلو فولت اما شركة نفط الكويت فقد وقعت عقدا بقيمة 135 مليون دولار مع شركة Combined Group Contracting Company لبناء خط انابيب جنوب الكويت.
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
استمرار الموقف الرافض لإسقاط القروض أو شراء أصل الدين
11 مرسوم ضرورة على طاولة الحكومة اليوم


• الخرافي: نتطلع إلى حكومة رشيدة • وزير سابق يتوقع حل المجلس المقبل.. قريباً!

205044422-p1-01_med_thumb.jpg


جريدة الدار 24/3/2009
يبحث مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي المـؤجل من الأمس والمقرر عقده صباح اليوم أحد عشر قانونا في جلسة قد تكون الأكثر إنجازا في عمره القصير.
وأوضحت مصادر وزارية لـ «الدار» أن على رأس القوانين التي يتم بحثها قانون الاستقرار المالي، وبعدها سيبحث قوانين الميزانية العامة للدولة، والإيجارات، والجمعيات التعاونية، والمحاكمات العسكرية، ومنع تداول المعلومات، والعمل بالقطاع الأهلي، والشركات التجارية، والخصخصة، وإنشاء هيئة سوق المال وقانون الشركات.
وحول ما اذا كان قانون اسقاط القروض عن المدنيين سيكون من ضمن القوانين التي سوف ينظرها مجلس الوزراء نفى المصدر الوزاري هذا الامر، مؤكدا ان المجلس لن يسقط القروض او يشتري اصل الدين، فهذا الامر مرفوض من قبل مجلس الوزراء ومن ثم فانه لن يتم النظر فيه.
واكد المصدر ان هذه الجلسة سوف تعتبر اولى جلسات اصدار المراسيم الضرورية والتي تتوافق مع المادة «71» من الدستور.
يذكر ان مجلس الوزراء كان من المقرر ان يعقد اجتماعه صباح امس الاثنين، الا انه اجل الى اليوم «الثلاثاء»، وذلك بسبب ارتباط معظم الوزراء بحفل تخرج ضباط كلية علي الصباح السالم.
مع الارتفاع التدريجي لحرارة الجو، بدأت حرارة الاجواء الانتخابية ترتفع تدريجيا هي الاخرى.. الامر الذي اتضح في سخونة الكلمات والتصريحات التي دوت في المؤتمرات والندوات التي عقدت امس، وكان لافتا في مقدمتها التشخيص الدقيق لرئيس مجلس الامة السابق جاسم الخرافي للاوضاع الحالية والذي حمل الحكومة والمجلس معا مسؤولية الاوضاع القائمة، ذلك انهما شريكان في النجاح والفشل، مؤكدا ان هذه الاوضاع نجمت عن غياب الرؤية وانحسار التعاون بينهما.. فقد كان اداؤهما دون المستوى، وبعد ان دخلت العلاقة بينهما في منزلق المماحكات وتسوية الحسابات بدا ان الخاسر الاكبر هو الوطن والمواطن.
كلام الخرافي جاء لدى افتتاحه مؤتمر التآزر الوطني الذي ينظمه تجمع تنامي، مضيفا اننا على مشارف مرحلة اخرى وانتخابات جديدة، ونتطلع الى صفحة جديدة عنوانها الثقة والتعاون بين السلطتين، والالتزام بالدستور والارتقاء باسلوب الحوار، والابتعاد عن الفتنة والحسد، وذلك على قاعدة من حسن الاداء وسرعة الانجاز وتغليب المصلحة الوطنية. واعرب الخرافي عن التطلع الى حكومة رشيدة تعمل وفق برنامج متكامل وخطط علمية مدروسة تراعي متطلبات الحاضر والمستقبل.. مشددا على انه لا يمكن السكوت على الضعف والوهن المستشري في اجهزة الدولة وتردي الخدمات العامة. ودعا الخرافي الى طرح البدائل والحلول بدلا من النقد
والتشكيك وان نمتنع عن جلد الذات ونترفع عن صغائر الامور، وان نعالج مشاكلنا مهما صغرت بالحكمة والحنكة،مشيدا بدعم سمو الأمير للمسيرة الديمقراطية وتمسكه بالدستور.
من جهته قال النائب السابق د.علي العمير انه كان يتمنى ان يعقد هذا المؤتمر في ظل اجواء سياسية مستقرة.. وان يكون المجلس على رأس اعماله وكذلك الحكومة.. معتبرا ان تنوع الاطياف المشاركة في المؤتمر سيكون بمثابة نقطة لقاء فيما بينهم، مشددا
على انه اذا لم يكن هناك تعاون بين السياسيين فلن نصل
الى شيء.
من جهته قال النائب السابق د. عبدالعزيز الشايجي إن المستقبل في ظل هذا الوضع والادارات المتناقضة للحكومة وضعف الانجاز وتردي الخدمات وانحطاط الخطاب السياسي وطريقة التعاطي مع الادوات الدستورية وطريق التعاطي مع النواب لا يبشر.. مستدركا بقوله نحن لا نبرئ النواب والمجلس من بعض الممارسات ولكنها صرخة تعبير تعبر عن الشعور بالازمة.
من جهته قال النائب والوزير السابق د. يوسف الزلزلة إن المؤتمر يأتي في وقته من أجل ان تكون الرؤية واضحة عند التيارات السياسية حول الخطة الامثل والعمل الافضل ضمن استراتيجية واضحة.
وقال النائب السابق وليد الطبطبائي ان المسؤولية مضاعفة على رئيس الوزراء المقبل لانه قد يكون اتى بعد خراب مالطة.
وهاجم الطبطبائي زيارة الشيخ د. احمد الفهد رئيس جهاز الامن الوطني القدس، واصفا اياها بانها فكرة خاطئة حيث يفترض الاحتفال بها خارج الاراضي المحتلة، منوها بان مواقف الفهد وتاريخه ودفاعه عن القضية الفلسطينية معروف ولا احد يزايد على ذلك، الا ان هذا كان «فخا».
على هامش المؤتمر قال الخرافي ان حل مجلس الامة كان مفاجئا، ولذا لابد من ان تكون هناك اجراءات تحضيرية.. للانتخابات لكنها لن تتجاوز شهرين..
وقال علي العمير ان التجمع السلفي سيعلن ممثليه في الانتخابات قريبا.. والرأي الغالب ان ارشح نفسي في الثالثة معقل الدستورية وأتشاور حاليا.
وقال د. يوسف الزلزلة ان الميثاق الوطني قرر ان امثله في الانتخابات المقبلة.. مشددا باجراء انتخابات فرعية.. معتبرا انها بمثابة كسر للقانون.
على صعيد آخر متصل وصف النائب مخلد العازمي الذي وصف في ندوته الانتخابية التي عقدها امس سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد بانه رجل اصلاحي،.. الا انه ابتلي ببطانة لم تشر عليه بالرأي السديد.. منوها بان بعض النواب استخدموا حقهم الدستوري بكل تعسف عندما ركزوا توجيه ادواتهم الدستورية الى سموه، دونما التفات الى الوزراء المختصين مؤكدا ان هناك نوابا مزروعين لضرب الديمقراطية.. ولديهم اجندات خارجية، مستدلا على ذلك بالاستجوابات الاخيرة: وانتقد العازمي في ندوته تردد الحكومة وعدم دفاعها عن قراراتها.. رغم انها كانت تملك اغلبية برلمانية قوامها 38 نائبا.. واشار ايضا الى ان اعضاء المجلس انفسهم عانوا من انحطاط وانحدار لغة الحوار ما بين النواب والوزراء وبعضهم البعض.. ولو كان لدينا تعاون لانطلق قطار التنمية ولحققنا اماني المواطنين.. منوها بانه كان من بين النواب الذين تقدموا باقتراح القرض العادل وكنت اتمنى اقراره لولا حل المجلس.
اما النائب «السابق» الذي ارتبط اسمه بمقترح القرض العادل مرزوق الغانم فقد شارك في ندوة اقامتها كلية العلوم الادارية، حاول خلالها الاجابة عن سؤال الساعة الذي قال انه سؤال اصبح حديث كل الدواوين.. وهو الكويت الى اين.. وارجع في اجابته اسباب تراجع الكويت وحلولها في قائمة الدول غير المتقدمة الى ثلاثة اسباب هي السلطة التنفيذية والتشريعية ونزاعات الاسرة الحاكمة فيما بينها.
وشدد الغانم في كلمته التي كشفت عن حجم الغضب لما آلت اليه الامور.. عن ان حالة الفوضى والتخبط والتشويش اثرت على المواطنين كافة حتى صار من الصعب جدا عليهم غربلة الواقع واتباع خيرة شخوصه، والابتعاد عن مساندة اشراره من اصحاب المصالح الفردية.
وانتقد الغانم بعنف تراجع القطاعات الخدمية المختلفة كالصحة والتعليم والكهرباء والرياضة والاسكان.. كما استغرب ايضا ان يكون لدينا 960 الف وافد أمي يمثلون 56 في المئة من اجمالي الوافدين.
ثم انتقل الغانم الى المحور الثاني وهو السلطة التشريعية فانتقد بعنف اشد تخاذل المجلس المنحل وعدم ارتقائه لطموحات الشعب الكويتي مرجعا التخبط الحاصل الى تضييع المجلس لاولوياته.
واكد الغانم اهمية تفعيل ادوات الدستور واصفا اياها بالامر الحتمي.. ولكن الاهم والاجدى حسن استخدام هذه الادوات بعد تفعيلها، منوها هنا تباين واختلاف ثقافة النواب مؤكدا ان التجانس بينهم امر صعب ان لم يكن مستحيلا محملا ايضا السلطة التنفيذية المسؤولية مناشدا الحكومة بالتحرك الجدي لانتشال الكويت مما هي فيه.. فأحلام الشعب الكويتي ليست مقتصرة على توزيع المعكرونة والبلاليط وتغيير موعد العطلة الاسبوعية.
اما على صعيد محور الاسرة الحاكمة فأكد الغانم ان الشعب الكويتي هو اكثر شعب محب ومخلص لاميره وللأسرة منتقدا في هذا السياق اجتماعات الاسرة التي لا تمتلك صفة دستورية، ذلك ان اخبار اجتماعاتها العائلية تتسرب.. بعد اقل من ربع ساعة من انتهائها.
مضيفا ان من حارب رئيس الوزراء هم ابناء عمومته بسبب الصراع القائم منذ فترة ليست بالقصيرة، مشيرا الى ان النواب السابقين الذين قدموا استجوابا لرئيس الوزراء لم يكونوا السبب المباشر باستقالة الحكومة او حل مجلس الامة مطالبا بحسم الصراع القائم داخل الاسرة.
وحول الموضوع نفسه قال النائب السابق وليد الطبطبائي امس ان الخلاف داخل الاسرة انعكس على اداء الحكومة متمنيا ان تحظى الحكومة الجديدة بتأييد الاسرة قبل الشارع.
وعلى صعيد اخر اعرب احد الوزراء السابقين عن توقعه بأن مجلس الامة القادم لن يستمر اكثر من شهرين مطالبا بحل غير دستوري واعادة الاوراق وكيفية التعامل مع من يمثلون السلطة التشريعية بعد تمرير المشاريع الهامة للدولة التي تعطلت بسبب الاداء النيابي السيئ.
الى ذلك تحدثت مصادر نيابية وسياسية امس عن ضرورة تخصيص «كوتا» انتخابية تضمن وصول المرأة الى مجلس الامة.. بحيث تسهم في تغيير خريطة المجلس المقبل.


لماذا تشهد أسهم خاسرة مضاربات قوية؟!

أحمد الفضلي: الدار 24/3/2009
اثارت تداولات الامس القياسية عدة تساؤلات بين اوساط المتداولين في بورصة الكويت، فالزخم الحاصل في الكمية والذي لم يشهده السوق منذ 5 اشهر جاء متزامنا مع أبناء سلبية اولها تبقى 6 ايام تداول فقط قبل نهاية الشهر وهو اخر موعد لاعلان الشركات عن نتائجها المالية والا فسيتم ايقافها، بالاضافة الى تأجيل جلسة الحكومة المقررة يوم امس لمناقشة قانون «الاستقرار الاقتصادي» ضمن عدة امور.
وتأتي التساؤلات من كون الكمية المتداولة هل كانت بدافع البيع والتصريف في ظل تأخر الاقرار والخروج من الاسهم قبل ان يتم ايقافها وبالتالي لا يتمكن المستثمرون، وبخاصة الكبار منهم من البيع.
بينما يشير البعض «وهم قلة» إلى ان ما حدث هو عمليات بناء مراكز جديدة على اسهم منخفضة سعريا ودون قيمتها الاسمية وهناك توقعات بان يستفيد بعضها كثيرا من اقرار المشروع المقدم من قبل المحافظ.
واستطاعت «الدار» ان تستخلص عدة نقاط من قبل عدة مختصين ومحللون ماليين من الطرفين والقولين ومن حيث القول الاول فانهم يشيرون الى الكميات المتداولة كبيرة لا يستطيع صغار المستثمرين ان يمتلكوها وخاصة انهم تظاهروا في الجلسة السابقة امام مبنى البورصة مطالبين باقرار القانون والمشروع لكي يصعد السوق ويسترجعوا خسائرهم او نصفها على الاقل فكيف يقومون بالبيع.
ويؤيد ذلك ان ما يقارب 50 في المئة من الشركات لم تعلن بعد عن نتائجها المالية وهي مهددة بالايقاف نهاية الشهر الجاري بالاضافة الى انباء عن تأخر في اقرار مشروع «الاستقرار الاقتصادي» من قبل الحكومة.
واضف الى ذلك ان عددا من الاسهم التي اعلنت عن خسائر بلغت في بعضها 90 فلسا خسارة في السهم الواحد قد ارتفعت بالحد الادنى فهل من المعقول ان شركات الاستثمار والمحافظ ذات الكفاءة والخبرة في ادارتها تستثمر او تزيد استثمارها في هذه الشركات.
وبالتالي فان من يرى بما سبق فانه يستبعد ان تكون هناك اطراف ومستثمرون جدد قد دخلوا على الاسهم لبناء مراكز جديدة عليها خصوصا ان معظمها تعاني من ازمة مالية ومعظمها لديها خسائر محققة في السنة المنتهية. ولعل احد اهم الاسباب القائلة بن ما حدث هو دفعة معنوية وزخم في الشراء لابد ان يصاحبه صعود قد يستمر لعدة ايام هو اقرار «مشروع الاستقرار» حيث انه يخدم البنوك والشركات الاستثمارية المتعثرة وبالتالي ارتفاع في اسعار الاسهم.
ولا يضر لديهم تأخر اقراره من قبل الحكومة عدة ايام فهم متفائلون باقراره وخصوصا بعد حل مجلس الامة.


أكدوا أن كل تأخير سيؤدي إلى مزيد من التدهور
اقتصاديون: الوضع لا يسر.. وكل الاحتمالات واردة


20225931-p11-01_med_thumb.jpg


جريدة الدار 24/3/2009
حذر اقتصاديون من استمرار القلق والترقب لدى المستثمرين في ظل انعدام الرؤية بالنسبة للاوضاع الاقتصادية والسياسية واكدوا ان كل الاحتمالات باتت واردة لان بارقة الامل في اقرار بعض التشريعات التي تحمي الاقتصاد والشركات قد تلاشت مع حل مجلس الأمة والحكومة. وطالبوا بان تسعى الحكومة الحالية الى اقرار عدد من المراسيم العاجلة خصوصا مشروع الاستقرار الاقتصادي الذي سيطمئن الناس ولو «نفسيا» اما اذا استمر الحال على ما هو عليه فالمزيد من التدهور في اسعار الاصول هو النتيجة الحتمية. ويرى رئيس مجلس ادارة البنك الدولي عبدالوهاب الوزان ان ما آلت اليه الاوضاع الحالية من نتائج للتأزيمات السياسية واستقالة الحكومة ومن شأنها ان تحول دون اصدار عدد من القوانين المهمة الصادرة عن مجلس الامة وهو الامر الذي سيزيد تعقيد الاجواء السياسية والاقتصادية في الكويت على حد سواء. واكد الوزان في تصريحات لـ«الدار» ان الوضع الحالي «لا يسر» خصوصا في ظل استغراق التشكيل الوزاري الجديد مزيدا من الوقت مما يعني مزيدا من التعطيل والتأجيل من اقرار قانون الاستقرار المالي وهو من الامور العاجل اقرارها في الفترة الحالية لما له من اهمية للمـؤسسات المالية والاستثمارية وكافة القطاعات الاقتصادية من البلاد، مشيرا الى ضرورة معالجة الاستعجال من ايجاد حلول للوضع المالي ومن ثم معالجة الوضع الاقتصادي بشكل عام عن طريق طرح المشروعات التنموية وضخ مزيد من الاموال عن طريق تلك المشاريع لتحريك عجلة كافة القطاعات الاقتصادية في البلاد من تجارية وعقارية كذلك الحركة الاستهلاكية التي يجب ان تأخذ بعدها الجديد. وأوضح الوزان ان كل تأخير يعود بمزيد من الضرر على الوضع الاقتصادي في البلاد خصوصا في ظل تدهور اسعار الاصول ولما لذلك من تأثيرات شديدة الخطورة على اوضاع المؤسسات المالية والشركات الاستثمارية.
واضاف قائلا نأمل ان يتم طرح حلول سياسية سريعة وناجحة لمحاولة تطويق هذه الازمة التي تمر بها وضرورة معالجة الوضع الاقتصادي في اسرع وقت ممكن حتى لا تشهد التداعيات الحالية مزيدا من التدهور لتصل الى مستويات اسوأ مما هي عليه الان. وكذلك يجب الاخذ بعين الاعتبار حالة التخوف السائدة لدى الجميع لعدم وضوح الصورة واستمرار الاجواء الضبابية لذلك نرجو ان تنفرج الامور نحو الافضل لتنصب الجهود لصالح القطاع الاقتصادي والتنموي في البلاد. ومن جانبه اكتفى رئيس مجلس ادارة مجموعة الاوراق المالية علي الموسى بقوله: الوضع غير مريح وكل الاحتمالات واردة» واكد الموسى ان تغير الوضع الاقتصادي الحالي مرهون بعدة اعتبارات، مشيرا الى ان اقرار قانون تعزيز الاستقرار المالي يعد من جملة الاجراءات التي يجب اتخاذها والذي سيخلق «على الأقل» حالة نفسية ايجابية. واضاف قائلا: اعتقد انه الى الان لم يتم اتخاذ خطوة عملية لمساعدة الوضع الاقتصادي ولا اعني هنا الوضع المالي وذلك لادراك الدعم الهائل للقطاع المصرفي وادى الى وجود سيولة مصرفية اما على مستوى الوضع الاقتصادي فلم يحدث شيء ولم يعلن حتى عن برنامج او خطة واضحة، لافتا الى التشكيل الوزاري الجديد والمجلس القادم الذي تأمل فيه التوجه لمعالجة كافة القضايا والمشكلات التي من شأنها ان تنعكس ايجابيا على الوضع الاقتصادي.

انتقاد باقر لاستغلال الموقع لتمرير «الإنقاذ الاقتصادي»

عبد الله السلمان: الدار
تعرض الوزير أحمد باقر أمس لسيل تصريحات من مرشحين ونواب سابقين انتقدت تعيينات مزعومة أجراها في وزارة التجارة والصناعة وكذلك دوره بمحاولة تمرير القانون الخاص بالإنقاذ الاقتصادي عبر مرسوم ضرورة وأن له مصلحة بذلك.
وكانت أبرز الانتقادات من المرشح مبارك الوعلان الذي تساءل «هل يجوز للوزير أحمد باقر أن يجتمع مع ممثلي الشركات لإقرار قانون الإنقاذ الاقتصادي وهو أحد ملاك هذه الشركات وإصدار القانون بمرسوم ضرورة، وأين رئيس الوزراء عن القرارات المخالفة التي أصدرها ضاربا بعرض الحائط قرار مجلس الوزراء؟!».
وفي تصريحات له قال باقر إن «قرار مجلس الوزراء بوقف الندب والنقل والتعيين خلال فترة الانتخابات محدد بخارج الوزارة ولا يعني النقل الداخلي أو تصحيح القرارات المخالفة».
وفي رده على تصريحات الوعلان قال باقر إنه لم يجتمع بأحد من ممثلي الشركات لإقرار القانون وأنه لا يملك في أي شركة إلا بمقدار ما يملكه أي مواطن عادي ولم يخالف قرار مجلس الوزراء بوقف الندب وعليك التأكد من مصدر معلوماتك.
ورد الوعلان لاحقا بأن لباقر نسبة من شركة الامتياز مع خالد السلطان ومحمد المطير وسلسلة من الصيدليات حولت باسم قريبة لباقر عام 2008 وتوعده بأنه سيعريه تماما عبر مفاجآت من العيار الثقيل.


الفرز يدوي.. والحكومة تُمرِّر«الاستقرار» و«سوق المال» الخميس


الثلاثاء 24 مارس 2009 - الأنباء
تتسارع وتيرة الاجواء الانتخابية مع بدء العد التنازلي لصدور مرسوم الدعوة والذي لن يكون قبل نهاية مارس بحسب تأكيد نائب رئيس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي، واكد الحجي ما انفردت بنشره «الأنباء» من ان الانتخابات ستتم وفق الدوائر الـ 5 على ان يكون فرز الاصوات يدويا.

وقال مصدر امني لـ «الأنباء»: ان تحديد اعداد اللجان الاصلية والفرعية مهمة الادارة القانونية، وان هذا التحديد يعتمد على عدد الناخبين وعدد الاسماء التي تبدأ بحرف معين، واشار المصدر الى انه يراعى ان يكون هناك تعادل الى حد ما في اعداد الناخبين في كل لجنة سواء كانت فرعية أو أصلية.

هذا ويعقد مجلس الوزراء اجتماعا بعد غد الخميس لإقرار مرسومي قانون الاستقرار المالي وانشاء هيئة سوق المال، بعد ان اجل اجتماعه الاسبوعي امس.

اما الأبرز انتخابيا فكان ما صرح به رئيس مجلس الامة السابق جاسم الخرافي من ان «دخول السلطتين منزلق تسوية الحسابات وغياب الرؤية لديهما وانحسار التعاون بينهما كل ذلك ادى الى ان يكون الوطن والمواطن هما الخاسر الأكبر».

وشدد الخرافي على اهمية «ان نجعل من الانتخابات المقبلة الفرصة المناسبة لحوار وطني بناء وتكوين رؤية وطنية للارتقاء باداء المجلس والحكومة معا» وعبر عن تطلعه لفتح صفحة جديدة في مسيرتنا الديموقراطية عنوانها الثقة المتبادلة بين السلطتين والالتزام بالدستور والابتعاد عن الحسد والحقد.

من جهة ثانية كشف عضو التجمع السلفي د.علي العمير عن اسماء مطروحة للترشح على قائمة «السلفي» سيُعلن عنها لاحقا، مؤكدا انه سيخوض في الغالب الانتخابات في الدائرة الـ 3.

هذا وكشفت مصادر خاصة من كتلة «العدالة والسلام» ان عددا من النواب والمرشحين السابقين ابدوا رغبتهم في خوض الانتخابات الحالية في مقدمتهم النائب السابق صالح عاشور الذي حسم ترشحه في الدائرة الأولى، اضافة الى عدد من المرشحين الآخرين وهم الشيخ رجب علي رجب والكابتن خليل الصالح وم.عادل الخضاري وامين عام التجمع حسن نصير.

ولفتت المصادر الى ان أيا من المرشحين ـ بخلاف عاشور ـ لم يتم حسم الدائرة التي سيخوض فيها الانتخابات، وأوضحت ان هناك تنسيقا يجري حاليا مع مختلف القوى والتيارات الشيعية والمستقلين لبلورة موقف وقوائم محددة لخوض الانتخابات.

«الجمان» يرصد تحليل أداء 6 شركات مدرجة في الربع الرابع

الثلاثاء 24 مارس 2009 - الأنباء



46106-4.jpg


استعرض تقرير مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية الأخير تحليل نتائج الربع الرابع من العام الماضي 2008 للشركات المدرجة التي أعلنت نتائجها خلال الفترة من 19 الجاري إلى 22 منه، حيث لا تظهر تلك النتائج بشكل منفصل رسميا، حيث يهدف التحليل إلى تسليط الضوء على نتائج الربع الرابع من 2008 ومقارنتها بذات الفترة من العام السابق، بالإضافة إلى قياسها بمتوسط نتائج الأرباع الثلاثة الأولى من نفس العام.

«خليج ب» وأوضح التقرير أن «خليج ب» تكبد خسائر في الربع الرابع 2008 بمقدار 445.5 مليون دينار مقارنة مع أرباح بلغت 25.4 مليون دينار حققها أداء الربع الرابع من 2007، مما جعل متوسط أرباح الأرباع الثلاثة الأولى من العام 2008 البالغ 29 مليون دينار أفضل مما حققه الربع الرابع بكل تأكيد، علما بأن أرباح الربع الأول والبالغة 32 مليون دينار كانت الأفضل قياسا بأداء أرباع العام 2008 جميعها.

«أرجان» وبين التقرير أن أداء الربع الرابع 2008 لـ «أرجان» شهد انخفاضا بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، حيث تراجعت الأرباح بمعدل 23% لتبـلغ 2.5 مليون دينار بالمقارنة مع 3.3 ملايين دينار من العام 2007، وعلى الرغم من ذلك، فقد كان أداء الربع الرابع أفضل من متوسط الأرباع الثلاثة الأولى من العام 2008 والبالغ 2.4 مليون دينار، علما بأن أرباح الربع الثاني والبالغة 3.5 ملايين دينار، كانت الأفضل بالمقارنة مع أداء الأرباع الأخرى من العام 2008.

«المدن» واشار التقرير إلى أن خسائر «المدن» للربع الرابع 2008 تضاعفت بمعدل 260 مرة لتصل إلى 3.9 ملايين دينار، مقابل خسائر ذات الربع من العام الماضي بمبلغ 15 ألف دينار، وبذلك تفوق متوسط أرباح الأرباع الثلاثة الأولى من 2008 والبالغ 2.4 مليون دينار على نتائج الربع الرابع بكل تأكيد، إلا أنه لا تتوافر بيانات النصف الأول من العام 2008 للمقارنة، وذلك نظرا لإدراج الشركة خلال النصف الثاني من العام 2008.

«ميدان» وقال التقرير إن أرباح الربع الرابع من العام 2007 لـ «ميدان» والبالغة 80 ألف دينار تحولت إلى خسائر في ذات الربع من العام 2008 بمقدار 3 آلاف دينار، وبذلك يرتفع متوسط الأرباح للأرباع الثلاثة الأولى من العام 2008 والبالغ 178 ألف دينار عن نتائج الربع الرابع، والجدير بالذكر، أنه لا تتوافر بيانات النصف الأول من العام 2008 للمقارنة، وذلك نظرا لإدراج الشركة خلال النصف الثاني من العام 2008.

«تحصيلات» وذكر التقرير أن خسائر «تحصيلات» للربع الرابع 2008 تضاعفت بمعدل 14 مرة لتصل إلى 1.8 مليون دينار مقابل خسائر ذات الربع من العام الماضي بمبلغ 131 ألف دينار، وبذلك تفوق متوسط أرباح الأرباع الثلاثة الأولى من 2008 والبالغ 241 ألف دينار على نتائج الربع الرابع بكل تأكيد، علما بأن الربع الأول كان الأفضل من بين أرباع العام 2008 بأرباح قدرها 1.2 مليون دينار.

«السور» وأوضح التقرير أن شركة «السور» أعلنت عن نتائجها للعام 2008 والتي بلغت 3.4 ملايين دينار بمعدل ارتفاع 8% عن العام 2007 حين بلغت الأرباح 3.1 ملايين دينار، علما بأن نتائج الربع الرابع 2008 سجلت أرباحا بمقدار 1.1 مليون دينار، إلا أنه لا تتوافر بيانات الربع المناظر عن العام 2007 للمقارنة، وذلك نظرا لإدراج الشركة خلال العام 2008.

البورصة تواصل تداولاتها القياسية بدعم من سعي المجاميع لرفع قيم أصولها لتحسين أداء الربع الأول وضعف التداول على أغلب الشركات القيادية
الثلاثاء 24 مارس 2009 - الأنباء


46103-1.jpg


واصل سوق الكويت للاوراق المالية تداولاته القياسية بفعل القوة الشرائية والمركزة على اغلب اسهم الشركات الرخيصة في مختلف القطاعات بدعم قرب نهاية فترة الربع الاول من العام الحالي وسعي اغلب المجاميع الاستثمارية لرفع قيم اصولها، والتفاؤل بتوقعات اصدار مشروع الاستقرار المالي من خلال مرسوم الضرورة، وفي ظل هذه الاجواء تزداد المضاربات قوة للاستفادة من عمليات التصعيد التي تقوم بها المجاميع الاستثمارية، ولكن من الضرورة على صغار المتداولين الحذر تجاه الشركات التي لم تعلن نتائجها المالية لعام 2008 حتى الآن.

وفي مقابل النشاط المضاربي القوي على اغلب اسهم الشركات الرخيصة، يلاحظ ان حركة التداول والصعود على اغلب اسهم الشركات القيادية تتسم بالضعف باستثناء التداولات النشطة على سهم البنك الوطني والتي يبدو انها تتم بشكل متفق عليه فرغم هذه التداولات القياسية اليومية على السهم الا ان سعره السوقي لا يشهد ارتفاعا.

وفي كل الاحوال فإن حركة التداولات في البورصة تسودها المضاربات التي يتوقع ان تزداد حتى نهاية الاسبوع، والشركات التي سوف تعلن نتائجها المالية حتى وان كانت لديها خسائر سوف تستمر حركة النشاط عليها وان كان ذلك مرتبطا بالمناخ العام للسوق، فيما ان حركة التداول سوف تزداد ضعفا على الشركات التي سيمر عليها الاسبوع الجاري دون ان تعلن عن نتائجها المالية، وهذا يعطي مؤشرا بأن مجمل حركة التداول في اول ثلاثة ايام من الاسبوع المقبل سوف تكون اكثر صعوبة ما لم تكن هناك تطورات اخرى على مستوى القوانين الاقتصادية تدعم من حالة التفاؤل لدى اوساط المتداولين.

المؤشرات العامة
ارتفع المؤشر العام للبورصة 77.1 نقطة ليغلق على 6772.3 نقطة، كذلك ارتفع المؤشر الوزني 3.49 نقاط ليغلق على 364.97 نقطة.

وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 552.4 مليون سهم نفذت من خلال 9349 صفقة قيمتها 84.8 مليون دينار.

وجرى التداول على اسهم 143 شركة من اصل 204 شركات مدرجة، ارتفعت اسعار اسهم 83 شركة وتراجعت اسعار اسهم 40 شركة وحافظت اسهم 20 شركة على اسعارها و61 شركة لم يشملها النشاط.

تصدر قطاع الخدمات النشاط بكمية تداول حجمها 187.1 مليون سهم نفذت من خلال 2726 صفقة قيمتها 22.6 مليون دينار.

وجاء قطاع الاستثمار في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 170.7 مليون سهم نفذت من خلال 2955 صفقة قيمتها 17.8 مليون دينار.

واحتل قطاع العقار المركز الثالث بكمية تداول حجمها 91.7 مليون سهم نفذت من خلال 1204 صفقات قيمتها 5.9 ملايين دينار.

وجاء قطاع البنوك في المركز الرابع بكمية تداول حجمها 41.1 مليون سهم نفذت من خلال 1032 صفقة قيمتها 24.6 مليون دينار.

وحصل قطاع الشركات غير الكويتية على المركز الخامس بكمية تداول حجمها 30.1 مليون سهم نفذت من خلال 460 صفقة قيمتها 5.4 ملايين دينار.

مضاربات قوية
على الرغم من سيطرة عمليات المضاربة على حركة التداول الا ان هناك ارتياحا يسود اوساط المتداولين يتمثل في ان هذه المضاربات تمكنهم من تحقيق مكاسب سوقية تعوض بعض الخسائر الضخمة التي تكبدوها، ورغم ان هذه المضاربات مدعومة بقوة من المجاميع الاستثمارية التي تقوم برفع قيم اصولها الاستثمارية مع اقتراب الربع الاول من العام الحالي من نهايته، هذا من جهة، ومن جهة أخرى، هناك اهداف اخرى بعيدة المدى تتمثل في التالي: قيام اغلب المجاميع الاستثمارية برفع قيم اصولها في السوق من شأنه ان يقوي نسبيا من المركز المالي للشركات التابعة لهذه المجاميع على الرغم من انه لايزال هناك العديد من اسهم الشركات اسعارها السوقية اقل بكثير من قيمها الاسمية.

ومن شأن تحسين المركز المالي للشركات ان يحسن من قيم اصولها وبالتالي المساعدة في تحسين عمليات اعادة الهيكلة التي تقوم بها الشركات لتحسين موقفها التفاوضي مع البنوك سواء الأجنبية او المحلية في اطار عمليات اعادة هيكلة مديونيات هذه الشركات خاصة الشركات الاستثمارية.

فالكثير من شركات الاستثمار قامت برهن اصول لها سواء اسهم شركاتها نفسها او اسهم شركات تابعة لها مقابل الحصول على قروض.

وهذه الرؤيا ستزداد وضوحا في الفترة المقبلة، بمعنى انه اذا استمر الاتجاه الصعودي لمعظم اسهم الشركات في المدى المتوسط، فإن هذا اتجاه عام لدى المجاميع الاستثمارية وليس منحصرا فقط في تحسين اداء الربع الأول، لذلك فإن ملامح محاولات رفع قيم اصول الشركات بهدف تحسين الموقف التفاوضي ورفع قيم الاصول في اطار برنامج اعادة هيكلة المديونيات سيكون اكثر وضوحا عقب نهاية الربع الأول واستمرار المجاميع في تصعيد اسهمها، ولانزال نؤكد على اهمية الحذر من تصعيد اسهم الشركات التي قد يتم وقف تداول اسهمها لتجاوزها الفترة القانونية لاعلانات بيانات العام 2008.

آلية التداول
على الرغم من التداولات المرتفعة على سهم البنك الوطني الا انها لا تنعكس بالارتفاع في سعره السوقي، وهذا عكس ما هو معروف تاريخيا عن سهم البنك الذي كان يشهد ارتفاعا بالحدود القصوى عند تداول خمسة ملايين سهم، ولكن اللافت للنظر ان السهم منذ تداولات الاسبوع الماضي وحتى اليومين الماضيين والتي بلغت نحو 85 مليون سهم لم يحقق اي مكاسب سوقية، وهذا يوحي بأن هذه التداولات تتم بشكل متفق عليه، ورغم ان حجم التداولات لم يصل الى ما يجب الافصاح عنه إلا ان مكانة البنك وقوة تأثيره تستدعي من إدارة البورصة معرفة طبيعة التداولات التي يشهدها، اما باقي اسهم البنوك فحققت اربعة بنوك ارتفاعا في اسعارها في تداولات ضعيفة نسبيا باستثناء التداولات النشطة على سهم بنك برقان الذي حقق مكاسب ملحوظة والتي قد يكون لها علاقة بتحسين الأداء العام لميزانيات الشركات التي تمتلك كميات مؤثرة في اسهم البنك.

وحققت اغلب اسهم الشركات الاستثمارية ارتفاعا في اسعارها في تداولات نشطة على اغلب الاسهم فرغم التداولات النشطة على سهم ايفا الا انه سجل انخفاضا في سعره السوقي، فيما حقق سهم المشاريع ارتفاعا بالحد الأعلى في تداولات نشطة.

واستمرت التداولات القياسية على اسهم الصفاة واكتتاب القابضة والمدينة للتمويل وصكوك مع ارتفاع ملحوظ في الأسعار السوقية لهذه الشركات، فيما ان سهم الدولية للإجارة حقق ارتفاعا بالحد الأعلى في تداولات مرتفعة نسبيا مع توقعات باستمرار الاتجاه الصعودي للسهم بدعم من خفض الشركة تكلفة الاكتتاب في زيادة رأس المال الى 125 فلسا، وبالتالي فإنه ليس مستبعدا ان يتجاوز السعر السوقي للسهم تكلفة الاكتتاب في المدى القصير، ورغم فورة النشاط التي تشهدها اغلب الشركات الاستثمارية الا ان سهمي جلوبل ودار الاستثمار غير مستفيدين من هذا النشاط، وقد حققت اسهم 9 شركات في قطاع الاستثمار ارتفاعا بالحد الأعلى.

وواصلت اغلب اسهم الشركات العقارية الارتفاع في تداولات نشطة خاصة على اسهم عقارات الكويت والدولية للمشروعات والمستثمرون والدولية للمنتجعات وجراند، وقد حققت اسهم 8 شركات في قطاع العقار ارتفاعا في اسعارها بالحد الأعلى.

الصناعة والخدمات
حققت اغلب اسهم الشركات الصناعية ارتفاعا في اسعارها في تداولات مرتفعة على بعض الأسهم خاصة اسهم المعادن وبوبيان للبتروكيماويات، فيما ان سهم منا القابضة رغم ارتفاعه بالحد الأعلى خلال مراحل التداول ليصل الى 485 فلسا الا ان عمليات جني الارباح القوية ادت الى تلاشي هذه المكاسب ليغلق على 460 فلسا.

وحافظ سهم الصناعات الوطنية على سعره في تداولات ضعيفة.

وواصلت اغلب اسهم الشركات الخدماتية الارتفاع في اسعارها مع تداولات مرتفعة على بعض اسهم الشركات الرخيصة في القطاع خاصة سهمي هيتس تلكوم والصفوة القابضة، فيما انخفض سهم اجيليتي بشكل محدود، اما سهم زين فقد سجل ارتفاعا محدودا في سعره في تداولات ضعيفة، وقد حققت اسهم اربع شركات في القطاع ارتفاعا بالحد الأعلى.

وفــي قطاع الاغذية حقق سهم امريكانا ارتفاعا بالحد الأعلى في تداولات ضعيفة واستمرت حركة التداول على اغلب اسهم الشركات غير الكويتية في الضعف باستثناء سهم التمويل الخليجي الذي شهد تداولات نشطة وارتفاعا بالحد الأعلى.

وقد استحوذت قيمة تداول اسهم 10 شركات على 60.7% من القيمة الاجمالية للشركات التي شملها التداول والبالغ عددها 143 شركة.

المعايير المحاسبية توقف أسهم 80 شركة خارج قاعة التداول أوائل أبريل المقبل
الثلاثاء 24 مارس 2009 - الأنباء


46107-5.jpg


عمر راشد
توقعت مصادر استثمارية مطلعة في تصريح خاص لـ «الأنباء» توقف تداول اسهم ما بين 60 و80 شركة اوائل ابريل المقبل، وذلك على خلفية صعوبة توثيق العديد من الشركات لأوضاع ميزانياتها عن عام 2008 وفق المعايير المحاسبية الدولية المتبعة خاصة المعيار المحاسبي 39.

وقالت المصادر ان تلك الشركات تشمل جميع القطاعات الا ان نسبتها الأعلى ستكون في «الاستثماري» و«الخدمي»، مشيرة الى ان الحديث عن دخول شركات في نطاق دائرة الافلاس بات امرا بعيد المنال في الوقت الراهن مع غياب الرؤى حول التدخل الحكومي وتخوف البنوك الدائنة من الدخول في دهاليز القضاء أمام المدينين في الفترة المقبلة، لافتــــة الى ان اجراءات استرداد المديونيات مكفولة قانـــونا، الا ان الحصول عليها يحتاج الى اجراءات تقاض طويلة، مستــــدركة ان العلاقة القضائية بين الدائنين والمدينين باتت في دائرة الحـــذر خاصة مع تشــــدد «المركزي» مع البنوك المحلية في منع تسييل الأصول المرهونة عليها.

وفيما يتعلق بالمدينين وعلاقتهم مع مشروع قانون الاستقرار المالي، قالت المصادر ان الشركات تترقب «مراسيم الضرورة» لاخراج القانون من رحم المقايضة العقيمة التي شهدها بعد خروجه من فريق العمل الاقتصادي، اضافة الى ان المشروعات التنموية ستؤدي بلاشك الى احداث نقلة حقيقية في النشاط الاقتصادي بعد فترة ركود عانى منها السوق خلال المرحلة الماضية.

واستبعدت المصادر امهال ادارة البورصة فرصة أخرى للشركات لتقديم بياناتها المالية بعد 31 مارس الجاري وذلك تخوفا من طمع تلك الشركات في المزيد من المهلة الاضافية مستقبلا.


في اتجاه جماعي هو الأول من نوعه منذ 189 يوماً
أسواق المال تتراقص صعوداً على وقع خطة أوباما التريليونية


3_23_2009113551pm_881421291pic1.jpg


كتب - المحرر الاقتصادي: السياسة
اشعلت خطة الادارة الاميركية لشراء الأصول الهالكة في المصارف الاميركية شرارة الارتفاع في أسواق المال العالمية والعربية فارتفعت جميعها أمس بلا استثناء.
وترافقت الخطة الأميركية القاضية بتطهير المصارف من الأصول الخطرة والتي تقدر ب¯ "تريليون دولار" عبر شرائها من خلال صندوق خاص رصد له 75 بليون دولار كمرحلة أولى, مع استمرار انتعاش اسعار النفط حتى لامست العقود المؤجلة 54 دولارا, مما تسبب في ارتفاع أسعار اسهم الشركات النفطية والبتروكيماوية بمعدلات غير مسبوقة في أسواق أوروبا وأميركا وآسيا. (راجع ص 18)
وأمس خرجت أسهم قطاع المصارف من قاعها السعري المظلم لتسجل ارتفاعات قياسية في جميع أسواق المال العالمية بما فيها الأسواق العربية والخليجية.
وكان سهم مجموعة "سيتي غروب" أكبر المستفيدين من الخطة الأميركية فسجل ارتفاعا تجاوز 17.2 في المئة حتى الساعة الثانية عشرة بتوقيت أميركا ليكسر للمرة الأولى منذ ترنحه الى اقل من دولار حاجز ال¯ 3 دولارات ليصل الى 3.07 دولار, ورافقه سهم "بنك أوف أميركا" بالمعدل نفسه (17.2 في المئة) ليكسر الأخير حاجز ال¯ 7 دولارات.
وفي أسواق اليابان وأوروبا صعدت اسهم المصارف والطاقة بنسب قياسية ومعها سجلت المؤشرات ارتفاعات لم تحدث منذ أكتوبر الماضي, حيث صعد مؤشر "نيكاي - 225" الياباني بنسبة 3.39 في المئة, و4.21 في المئة في سنغافورة و5.10 في المئة في الهند و4.78 في المئة في هونغ كونغ.
ويعد الصعود الجماعي للبورصات أمس الأول من نوعه منذ انفجار قنبلة "ليمان براذرز" حين اعلن افلاسه في 15 سبتمبر الماضي, أي قبل 189 يوما, شهد العالم خلالها افلاس أكثر من 25 مصرفا أميركيا, مع خسائر اجمالية قدرت ب¯ 50 تريليون دولار منها 28.7 تريليون في أسواق الاسهم فقط.
وكانت الأسواق الخليجية والعربية التي انهت تعاملاتها أمس على ارتفاعات متباينة شهدت هي الأخرى انتعاشا ملحوظا في اسهم قطاع المصارف باستثناء الكويت حيث تمكنت اقفالات الدقائق الأخيرة من انتشال قطاع المصارف الكويتي من تراجعه فسجل ارتفاعا طفيفا لا يذكر.
وحتى مثول "السياسة" للطبع كان المتداولون في أسواق المال الأميركية على موعد مع ارتفاعات قياسية بلغت في "داو جونز الصناعي" 3.89 في المئة اضافت و283.3 لمؤشره, و3.91 في المئة لمؤشر "ستاندرد آند بورز - 500", و4 في المئة لناسداك الذي صعد هو الآخر بأسهم شركات التكنولوجيا.


توقعات بخفض الفائدة وتقليص خدمات على "الأجنبية"
"المركزي" يدرس مقترحات لتنشيط الائتمان المصرفي


كتب - محمد المملوك:
اكدت مصادر مطلعة ان لقاء عقد في بنك الكويت المركزي بهدف مناقشة بعض الخيارات التي يمكن اقرارها للبنوك المحلية لمواجهة نقص السيولة وبطء العمليات الائتمانية والمصرفية اخيرا.
وقالت المصادر ان الاجتماع ناقش مجموعة من الدراسات والبحوث والمقترحات المتعلقة باقرار قانون الاستقرار المالي والذي يدعم بدوره الجانب الاقتصادي والمالي في الدولة.
وذكرت المصادر ان مقترحات عدة وجدت اجماعاً على اقرارها تتعلق بخفض الفائدة نصف في المئة وطرح المزيد من التيسيرات الاجرائية في عمليات الجدولة والهيكلة للشركات والمؤسسات التشغيلية والتي تخضع لازمة مالية فضلا عن ذلك دراسة العمل المصرفي المقبل حال تم اقرار "قانون الاستقرار" وتوقعت المصادر ان يتم اصدار مرسوم في وقت قريب لاقراره لمواجهة الازمة في ظل غياب مجلس الامة عقب جانب من التنقيح على القانون.
ولفتت المصادر الى ان البنوك المحلية تنتظر اقرار القانون في اقرب فرصة ممكنة لاستعادة نشاطها الطبيعي ومن جهة اخرى افادت المصادر ان هناك اتجاها لتقليص الخدمات التي تقدمها البنوك الاجنبية من دون ان توضح المصادر طبيعة الخدمات.


الكويت وقعت 3 فقط خلال العام الحالي بقيمة 174 مليون دينار
عقود البناء السعودية تقفز إلى 15.7 بليون دولار بزيادة 283 في المئة عن "الإمارتية " للمرة الأولى منذ 5 سنوات

كتبت- رباب عبد الفتاح :
للمرة الاولى منذ 2005 تفوقت السعودية على الامارات في قيمة عقود البناء, ففي عام 2005 كان نصيب المملكة نحو 2.4 بليون دولار مقابل 28.7 بليون دولار للامارات وخلال عام 2006 تضاعفت قيمة عقود المملكة لأكثر من 266 في المئة لتصل إلى 6.4 بليون دولار مقابل تضاعف مقابل من الامارات لتبلغ 68.9 بليون دولار , اما خلال 2007 استمر تضاعف العقود السعودية و لكن مع تراجع العقود الاماراتية بنسبة 15.97 في المئة فسجلت السعودية عقودا بلغت قيمتها 13 بليون دولار مقابل 57.9 بليون دولار من قبل الامارات اما خلال العام الماضي ارتفعت قيمة العقود الاماراتية لنحو 74.1 بليون دينار اي بزيادة 28 في المئة بينما نقصت حصة السعودية إلى 11.5 بليون دولار اما خلال العام الحالي وحتى تاريخه ارتفعت قيمة العقود السعودية للمرة الاولى خلال 5 سنوات لتسجل 15.7 بليون دولار مقارنة ب¯ 4.1 من الامارات اي بزيادة بلغت 283 في المئة.
هذا وقد وقعت المملكة- حسب ميد - خلال الشهر الجاري 8 عقود كان نصيب شركة النفط السعودية العملاقة ارامكو و التي تعمل في مجال تصنيع وتكرير النفط والمنتجات البتروكيميائية 5 مشاريع, اما شركة الكهرباء السعودية فكان لها 3 مشاريع بينما تعاقدت هيئة الطرق و المواصلات الاماراتية مع شركة دلتو بلفور بيوتي و تعاقدت طموح للاستثمار مع شركة من كوريا الجنوبية لبناء اربع ابراج بجزيرة ريم في ابو ظبي اما شركة الامارات للالومنيوم فقد وقعت عقدا مع كل من "us- based koppers" و " italyصs fluorid"
اما الكويت فقد وقعت خلال العام الحالي ثلاثة عقود بقيمة 601.4 مليون دولار "174 مليون دينار" وفقا ل¯" ميد" حيث وقعت وزارة الكهرباء والماء عقدا بقيمة 66.4 مليون دولار مع شركة (ncc) "national contracting compqny" لبناء المحولات لمدينة سعد العبد الله كما وقعت عقدا بلغت قيمته 400 مليون دولار مع شركة abb لتصميم وبناء ثلاثة محطات جديدة بقوة 300/400 كيلو فولت اما شركة نفط الكويت فقد وقعت عقدا بقيمة 135 مليون دولار مع شركة combined group contracting company لبناء خط انابيب جنوب الكويت.

أخبار الجرايد لــــــ يوم الثلاثاء الموافق 24/3/2009
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى