الأسهم الرخيصة

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة الهامي1, بتاريخ ‏25 مارس 2009.

  1. الهامي1

    الهامي1 موقوف

    التسجيل:
    ‏20 مارس 2009
    المشاركات:
    35
    عدد الإعجابات:
    0
    عدم توزيع «أجيليتي» أرباحاً انعكس سلباً على السوق وتوقعات بوقف أسهم مجاميع استثمارية رغم نشاطها المحموم
    الأربعاء 25 مارس 2009 - الأنباء



    هشام أبوشادي

    سيطرت عمليات البيع على حركة التداول في سوق الكويت للاوراق المالية، خاصة على معظم اسهم الشركات الرخيصة، فيما استمرت حركة التداول في الضعف على معظم اسهم الشركات القيادية التي تراجعت اسعار بعضها، خاصة سهم اجيليتي الذي اصاب اوساط المتعاملين بصدمة جراء عدم اعلان الشركة عن توزيع ارباح في الوقت الذي حققت فيه ارباحا اكثر من ممتازة، وذلك وفقا لما انفردت «الأنباء» بنشره أول من امس حول ارباح وتوزيعات الشركة.

    وقد ازدادت عمليات البيع بشكل واضح مع اقتراب الفترة القانونية لاعلانات الشركات من نهايتها، حيث يتوقع ان تشهد اسهم الشركات التي لم تعلن نتائجها المالية حتى الآن المزيد من عمليات البيع خوفا من وقفها عن التداول، الامر الذي سيؤدي الى تجميد السيولة المالية، وعلى الرغم من ان هذا ستكون له انعكاسات سلبية على السوق الا ان الشق الايجابي يتمثل في عودة النشاط على اسهم الشركات القيادية التي يتوقع ان تحقق نتائج مالية جيدة في الربع الاول من العام الحالي، فضلا عن ان النشاط سيمتد ايضا للشركات التي اعلنت نتائجها المالية وتكبدت خسائر في عام 2008.

    وعلى الشق السياسي، فإن اوساط المستثمرين يترقبون الاجتماع المقبل لمجلس الوزراء لاصدار مشروع قانون الاستقرار المالي بمرسوم الضرورة، ورغم ان القانون سيدخل حيز التنفيذ بعد نشره في الجريدة الرسمية بشهرين، الا انه سيكون له تأثير نفسي ايجابي.

    المؤشرات العامة
    انخفض المؤشر العام للبورصة 12.9 نقطة ليغلق على 6759.4 نقطة، كذلك انخفض المؤشر الوزني 3.21 نقاط ليغلق على 361.76 نقطة.

    وبلغ اجمالي الاسهم المتداولة 598.9 مليون سهم نفذت من خلال 9623 صفقة قيمتها 76.4 مليون دينار.

    وجرى التداول على اسهم 135 شركة من اصل 204 شركات مدرجة، ارتفعت اسعار اسهم 54 شركة وتراجعت اسعار اسهم 53 شركة وحافظت اسهم 28 شركة على اسعارها و69 شركة لم يشملها النشاط.

    تصدر قطاع الشركات الخدماتية النشاط بكمية تداول حجمها 211.1 مليون سهم نفذت من خلال 2855 صفقة قيمتها 20.3 مليون دينار.

    وجاء قطاع شركات الاستثمار في المركز الثاني بكمية تداول حجمها 160.4 مليون سهم نفذت من خلال 2854 صفقة قيمتها 16.3 مليون دينار.

    واحتل قطاع العقار المركز الثالث بكمية تداول حجمها 125.5 مليون سهم نفذت من خلال 1697 صفقة قيمتها 8.5 ملايين دينار.

    وجاء قطاع البنوك في المركز الرابع بكمية تداول حجمها 10.4 ملايين سهم نفذت من خلال 732 صفقة قيمتها 17.5 مليون دينار.

    وحصل قطاع الشركات غير الكويتية على المركز الخامس بكمية تداول حجمها 34.9 مليون سهم نفذت من خلال 634 صفقة قيمتها 6.7 ملايين دينار.

    الأسهم الرخيصة
    المتابع لحركة التداولات منذ الاسبوع الماضي، يلاحظ ان موجة النشاط والتصعيد مركزة على اسهم الشركات الرخيصة، وقد حذرنا في «الأنباء» منذ الاسبوع الماضي ايضا بأن هذا النشاط على اسهم الشركات التي يخشى توقف اسهمها يأتي في إطار توريط اكبر عدد ممكن من اوساط المتداولين خاصة الصغار، فمعظم اسهم الشركات التي تشهد نشاطا وتصعيدا لم تقدم بياناتها المالية حتى الآن، ولم يبق من الفترة القانونية سوى خمسة ايام تداول فقط، لذلك فإنه من الضروري الحذر الشديد حتى تنتهي هذه الفترة وتتضح الصورة تماما حول الشركات التي لم تعلن نتائجها المالية وبالتالي سيتم وقف تداولها، وخير مثال على ذلك، الصفاة وشركاتها المرتبطة بها، والتي تشهد تداولات قياسية وارتفاعا محدودا لبعض اسهمها واستقرارا لاسهمها الأخرى، وهذا يشمل مجاميع استثمارية اخرى كانت اسهمها قبل اسبوعين في حالة وهن في تداولاتها، الآن تشهد تداولات قياسية، ولتحفيز المتداولين على الانسياق وراء التداولات القياسية والصعود القوي لاسهم الشركات الرخيصة، يلاحظ الضعف الملحوظ على اسهم الشركات القيادية وميل بعضها نحو الانخفاض، لذلك، فإنه مع نهاية الفترة القانونية لاعلان الشركات نتائجها لعام 2008 ووقف تداول اسهم الشركات التي لن تعلن، فإن الاتجاه العام للسوق سوف يتغير نحو الشركات القيادية، والتي يتوقع ان تشهد نشاطا قبل ان تعلن نتائجها المالية لفترة، الربع الأول، ومعروف ان قطاع البنوك اول المبادرين في الاعلان عن نتائجه المالية.
    آلية التداول
    حققت اسعار اغلب اسهم البنوك ارتفاعا في تداولات ضعيفة باستثناء التداولات القياسية على سهم بنك برقان الذي سيعقد جمعيته العمومية نهاية الشهر الجاري.

    وقد تراجعت حركة التداول بشكل ملحوظ على سهم البنك الوطني مع استقرار سعره السوقي، فيما ان سهم البنك الاهلي سجل هبوطا كبيرا في تداولات محدودة جدا.

    وحافظ سهم بيتك على سعره السوقي في تداولات ضعيفة، حيث يمر السهم بعمليات تأسيس ملحوظة على اسعاره الحالية.

    ورغم استمرار التداولات النشطة على اغلب اسهم الشركات الاستثمارية الا ان هناك تباينا في الاسعار، حيث زاد عدد اسهم الشركات التي سجلت تراجعا في اسعارها مقارنة بتداولات اول من امس.

    فقد شهد سهم مشاريع الكويت عمليات مضاربة وجني ارباح، حيث ارتفع خلال مراحل التداول الى 390 فلسا ولكنه عاد الى التراجع ليستقر على سعره السابق البالغ 375 فلسا مع انخفاض ملحوظ من تداولاته مقارنة بأول من امس.

    واستمرت التداولات القياسية على سهم الصفاة للاستثمار والتي يغلب عليها طابع البيع، كذلك واصل سهم الدولية للاجارة تداولاته القياسية وارتفاعه بالحد الاعلى مطلوبا دون عروض، وفي حال اعلان الشركة عن نتائجها المالية قبل نهاية الفترة القانونية، فإن السهم سيواصل الارتفاع حتى لو تكبدت الشركة خسائر كبيرة، واستمرت التداولات النشطة على سهمي اكتتاب القابضة والمدينة للتمويل مع استمرار ارتفاع اسعارهما السوقية، وسجل سهم بيان للاستثمار انخفاضا ملحوظا في سعره متأثرا بهبوط سهم اجيليتي، وبشكل عام، فإننا بعيد التذكير بأن هناك 43 شركة استثمارية لم تعلن عن نتائجها المالية حتى الآن، ورغم انه من المحتمل ان تعلن بعض الشركات خلال الايام الخمسة المتبقية، فإن هناك توقعات بأن عددا كبيرا من شركات الاستثمار قد يتجاوز الفترة القانونية دون اعلان نتائجها، وبالتالي سيتم وقف تداول اسهمها.

    وواصلت اغلب اسهم الشركات العقارية الارتفاع في تداولات قياسية على اسهم عقارات الكويت والدولية للمشروعات والمستثمرون وابيار العقارية وجراند والدولية للمنتجعات، حيث يلاحظ ان اغلب الاسهم المرتبطة ببعضها في القطاع هي التي تشهد صعودا في اسعارها في تداولات قياسية.

    ولا يزال هناك عدد كبير من اسهم القطاع لم تعلن نتائجها المالية، الامر الذي يشير الى احتمال وقف تداول اغلبها.

    الصناعة والخدمات
    سجلت اغلب اسهم الشركات الصناعية تراجعا في اسعارها في تداولات ضعيفة باستثناء المرتفعة نسبيا على بعض الاسهم كسهم الصناعات الوطنية الذي سجل انخفاضا ملحوظا في سعره، وكذلك سهم منا القابضة الذي انخفض بالحد الادنى معروضا دون طلبات، فيما شهد سهم بوبيان للبتروكيماويات ارتفاعا ملحوظا في سعره السوقي في تداولات نشطة، فيما عرض سهم المعادن بالحد الادنى دون تداول تأثرا بانخفاض سهم اجيليتي.

    وسجلت اغلب اسهم الشركات الخدماتية تراجعا في اسعارها، خاصة سهم اجيليتي الذي انخفض بالحد الادنى معروضا دون طلبات، الامر الذي ادى الى انخفاض جميع اسهم الشركات المرتبطة بها، وهو ما أثر على مجمل الاداء العام للسوق.

    ورغم الارباح الممتازة لشركة اجيليتي، الا ان قرار ادارتها بعدم توزيع ارباح جاء صدمة لأوساط المتداولين، ولكن هذا الاجراء سيكون له تأثير ايجابي على المركز المالي للشركة، خاصة في سداد الالتزامات المالية.

    ورغم التداولات القياسية على سهم مجموعة الصفوة، الا ان سعره استقر، الامر الذي يشير الى ان هناك عمليات بيع قوية على السهم، كذلك الامر لسهم صفاتك وهيتس تليكوم.
     
  2. الهامي1

    الهامي1 موقوف

    التسجيل:
    ‏20 مارس 2009
    المشاركات:
    35
    عدد الإعجابات:
    0
    الأسهم الصغيرة تحفظ للسوق توازنه

    الأسهم الصغيرة تحفظ للسوق توازنه
    شريف حمدي

    رغم تراجع مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية بعد جلسة شابتها التقلبات بين الهبوط والارتفاع الا ان الاسهم الصغيرة قادت السوق نحو التماسك والحفاظ على مكاسبه السابقة في ظل غياب الاسهم القيادية التي شهدت حالة من الاضطرابات في جلسة تداولات الامس وشهد المؤشر العام انخفاضاً بمقادر 12.9 نقطة ليستقر عند مستوى 6759.4 نقطة فيما شهد المؤشر الوزني تراجعاً هو الآخر بلغ 3.21 نقاط على ضوء الانخفاض الذي الم باسهم مثل اجيليتي وزين وعدد من الأسهم القيادية ابرزها في قطاع البنوك واستقر الوزني بعد جلسة تداولات الامس عند مستوى 361.76 نقطة فيما واصلت كميات الاسهم المتداولة تحقيق مستويات مرتفعة من خلال تداول 598.982 مليون سهم موزعة على 9623 صفقة وسط قيمة تداولات بلغت 76.413 مليون دينار. وذكرت اوساط مالية متابعة للسوق ان ابرز ما جاء في جلسة تداولات الامس التي اتسمت بالتذبذب بين الارتفاع والهبوط التي استقرت على تراجع طفيف نتيجة تقليص الخسائر في اللحظات الاخيرة قبل الاقفال هو استمرار التحسن النسبي الذي طرأ على عدد من الاسهم في قطاع الاستثمار.