ممكن كتابة تعريف عن صانع السوق

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة kuwait200, بتاريخ ‏27 مارس 2009.

  1. kuwait200

    kuwait200 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 فبراير 2009
    المشاركات:
    107
    عدد الإعجابات:
    0
    ممكن معنى صانع السوق
    كل واحد ووجهت نظره
     
  2. حقائق

    حقائق عضو محترف

    التسجيل:
    ‏4 يوليو 2008
    المشاركات:
    3,778
    عدد الإعجابات:
    145
    أخي kuwait200 مع ان الكثيرون يعرفون,بصفة عامه, معنى صانع سوق لأسهم شركة أو شركات معينه ألا أن موضوعك يستحق الأهتمام, بارك الله فيك.

    و ياريت التعريف يتم بعد تفنيد مفرداته, مثلا:

    1. مواصفات صانع السوق أو سلوكياته الشخصية (مثلا : طيب, رقيق القلب, الخ.)

    2. خبرته بالسوق أو الأسواق و قدراته الشخصية بما فيهم فهم سلوكيات أو نفسيات المتداول العادي و غير العادي و كذلك معرفته بالتحليل الفني)

    3. علاقاته الشخصية مع مدراء محافظ /صناديق و ناس آخرين.

    4. علاقته مع الشركه مالكة الأسهم و ما تقدمه له الشركة من أخبار, كذلك مهامه و صلاحياته.

    5. و أشياء أخرى لم تحضرني الآن.


    مع التحيه
     
  3. kuwait200

    kuwait200 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 فبراير 2009
    المشاركات:
    107
    عدد الإعجابات:
    0
    بارك الله بك ننتظر الزيد
     
  4. بدون مجامله

    بدون مجامله عضو نشط

    التسجيل:
    ‏21 مارس 2009
    المشاركات:
    2,705
    عدد الإعجابات:
    528
    مكان الإقامة:
    الكويت
    صناع السوق هم جهات مرخص لها للعمل باستمرار علي تحديد سعر لسهم معين هو متخصص به أو أكثر بهدف تحقيق طلب وعرض (سيولة) دائمة ومستمرة علي ذلك السهم أو تلك الأسهم وصانع السوق لا يهدف إلي الربح وإنما يحققه من خلال القيام بهمته
     
  5. UNIX

    UNIX موقوف

    التسجيل:
    ‏9 ابريل 2007
    المشاركات:
    7,556
    عدد الإعجابات:
    1
    خير الكلام ما قل و دل

    بارك الله فيك
     
  6. kuwait200

    kuwait200 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 فبراير 2009
    المشاركات:
    107
    عدد الإعجابات:
    0
    يتم تعيينه من طرف من
     
  7. أبو عمر

    أبو عمر عضو مميز

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2007
    المشاركات:
    6,711
    عدد الإعجابات:
    5,496

    عندنا صانع سوق جذي والا احنا غير عن العالم ؟؟!
     
  8. ابو سالم

    ابو سالم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2006
    المشاركات:
    1,674
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    في أرض الله
    إن صانع السوق هو الطرف العكسي للعميل حيث أن صانع السوق لا يعمل وسيطاً أو وصياً وبالتالي صانع السوق ينجز التحوط المالي (hedging) لمعاملات المتداولين حسب سياسته عن طريق توفير السيوله النقدية ورأس المال ، كل ذلك حسب تقديراته ، وعليه يمكن القيام بدور صانع للسوق كل من البنوك وصناديق الإستثمار والمحافظ المالية والشركات ذوات الأرباح التشغيلية ، ويمكن التساءل هنا هل هناك تضارب بالمصالح بين صانع السوق وبين المتداولين ؟ الأصل العام كما يقول خبراء المال والإقتصاد أن صانع السوق ليس وسيطا أو مستشارا للمتداولين بل يوفر دائما شقين لإقتباسات السوق وهي البيع والشراء ، وبالتالي من المفترض أن يبقى على الحياد ، وإن كنت أتحفظ على مثل هذا الكلام على اعتبار أن صانع السوق يمكن أن تتعارض مصالحه من مصالح المتداولين بطريقة وأخرى ، إذا فقدت الرقابة المثلى من الجهات المعنية ، ومنها أنه قد يستغل صانع السوق التقلبات السعرية في دفع صغار المستثمرين من الخروج من السوق وذلك بشرائه الأسهم الخاسرة ومن ثم الإستفادة من ارتقاع السوق .

    ولا شك أنه يفترض بصانع السوق أن تتوافر فيه خمسة شروط وهي ( أن يكون جزء من عملية التداول ، وأن يكون متواجدا على مدى طويل ، وأن تكون لديه القدرة على تأمين كمية الأسهم المطلوبة ، إضافة إلى أن يكون لدية نظام إشرافي وتنفيذي ) .

    ونخلص : إلى أن الواقع العملي يبين وجود صانع سوق في كل أسواق المال سواء أكانت كتل اقتصادية أو شركات كبرى أو عوائل معينة أو صناديق ومحافظ استثمارية بما فيها سوق الكويت وقد يعرف البعض هذه الكتل الإقتصادية وقد يغيب عن البعض الآخر، ولكن السؤال يكمن بما هية دور هذا الصانع والتي تدور بين التدخل الإيجابي والتدخل السلبي لمصالح معينة وغيرها ، لذلك لابد من تقنين دور صانع السوق وفق القوانين المنظمة لأسواق المال والقرارات الإدارية وذلك لضمان تحديد دور صانع السوق ومراقبته وفقا للأسس فنية وقانونية وبالتالي فإن سوق الكويت وفقا للقوانين الحالية لايمكنه تنظيم دور صانع السوق ، لأنه كما يقال أن الهوامير في سوق الأسهم المحلية هم من يصنع السوق ، ومن ثم لابد من أن تكون هناك دراسة شاملة للقوانين المنظمة للوضع الإستثماري في الكويت كأن يكون ذلك من خلال مشروع قانون الهيئة المالي الجديد .

    ومن بين المزايا التي يحققها صانعي السوق هي توفير الطلبات والعروض للأسهم غير المتداولة في السوق الرئيسية، وتوفير أسعار بشكل مستمر وحقيقي، إضافة إلى توفير الكميات اللازمة سواء في البيع والشراء، وصناعة السعر والإعلان عن وجود عروض وطلبات على سهم معين ، وأهمية صانع السوق تكمن في حفظ توازن السوق وعدم تعريضه للإرتفاعات أوالإنخفاضات الشديدة .

    وحول امكانية وجود صانع للسوق في سوق الكويت للأوراق المالية الكويتي نقول : أنه لامانع قانوني من وجود صانع للسوق في بورصة الكويت ولكن هذا الأمر يدفعنا للتساءل عن الألية القانونية التي يمكن معها ايجاد صانع للسوق ؟ وبالتالي لابد أن ينظم ذلك وفق مشروع قانون الهيئة الجديد أو من خلال القرارات الإدارية لإدارة البورصة وكذلك تنظيم عملية الراقبة الإدارية لدور ذلك الصانع .

    ونقترح : في هذا المجال اقتراحين اثنين يمكن تطبيق أي منهما من خلال ايجاد الأرضية التشريعية التي تنظم مثل ذلك ، أولاهما : انشاء شركة مساهمة ممثلة لجميع الشركات المدرجة بالسوق للقيام بدور صانع للسوق وذلك للحفاظ على دوره الإيجابي ومنع الحياد عن الحيادية المطلوبة بصانع السوق ، مع وجود آلية لضمان دخول الشركات المدرجة حديثا كمساهم شريك في الشركة المؤسسة كصانع للسوق ، وثانيهما : تأسيس صندوق صناع السوق كما هو معمول في أسواق المال العالمية ، حيث يسمح لشركات وبنوك الإستثمار بالقيام بدور صانع السوق .

    ونختتم حديثنا حول صانع السوق : بأنه لا مانع قانوني من وجود أكثر من صانع للسوق من خلال تحديد أدواره المختلفة ، والتي حتما يجب أن تصب في خطوات حماية السوق من الإنهيارات والهزات التي قد تكون نتيجة أحد الأسباب المحلية أو العالمية .



    شكر للأستاذ / سعد الريس
    مدير الإدارة القانونية بشركة الروابط الكويتية البريطانية BLK
    عضو المنظمة العربية للعلوم القانونية
     
  9. صوفان

    صوفان عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 يناير 2009
    المشاركات:
    212
    عدد الإعجابات:
    0
    صانع السوق في سوق الكويت له صفات تعرفه بها طماع حسود جشع استغلالي انتهازي جبار متكبر ليس في قلبه رحمة وليس له قلب اصلا همه جمع المال وخداع المتداولين الصغار يرفع السهم فيستفيد يخفضه ويستفيد يطحن اصحاب الاجل فيخرجون بثيابهم من السوق
    عدوه اللدود ومن يصيبه في مقتل هو المتمرس بالتحليل الفني والاساسي وساعات يرسم شارت وهم يصيده بالنهايه هو وحش وليس بصانع ومكتوب علينا ان نتعامل معه كل يوم
     
  10. Biz-Link

    Biz-Link عضو جديد

    التسجيل:
    ‏26 ابريل 2008
    المشاركات:
    146
    عدد الإعجابات:
    0
    هذا هو التعريف الصحيح وهو جهة رسمية وتكون معروفة ومرخصة
    وغير متوفر في سوقنا وكثير من الاسواق .

    اما من يصفه او يعتقده البعض عن اشخاص او جهات لديها امكانية التحكم في سعر سهم معين فلا يسمى صانع سوق انا هو مضارب كبير لديه امكانيات مادية كبيرة .

    ويبدو ان الغالبية لديها سوء فهم وخلط بين " صانع سوق" : Market maker ومضارب trader
     
  11. Mr.Jad

    Mr.Jad عضو نشط

    التسجيل:
    ‏3 مايو 2008
    المشاركات:
    820
    عدد الإعجابات:
    1,756
    مكان الإقامة:
    الكويت الحبيبه
    صانع السوق يلعب على الحبلين فهو صانع سوق و مضارب ولا يوجد صانع سوق لا يضارب لمصالح تخص اشخاص او نفسه لان لا قانون و لا شفافيه فى السوق و همه الاول والاخير تحقيق الامر المطلوب من معزبه و لا يضر
    ان حقق لنفسه ارباح على الطريق بعد ان يعرف اوامر معزبه
    ولكم الشكر
     
  12. وين المليون

    وين المليون عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 يناير 2009
    المشاركات:
    770
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    هناك نوعان :

    1 _ صانع سوق السهم
    2 _ صانع سوق عام
    ________________________________

    شرح صانع السوق للسهم
    هو من يملك القوة في الدفاع عن السهم عند سعر معين . وهي الجهه الاولى التي تملك المعلومه مباشر مع الشركه . وهو الذي يشتري معظم الاسهم التي تسال عليه من تساقط باللون الاحمر ثم يعيد رفع السهم للون الاخضر بدرجه خفيفه ثم يبدأ بتصريفها مرة اخرى والعودة الى سعره المتفق عليه دون ضرر . هذا في حالة عدم وجود اخبار إيجابيه .

    وفي حالة وجود معلومه ايجابيه للسهم يقوم بالشراء قبل ظهور الخبر باسعار عادله ودون ان يحس به احد ويرفع السهم إلى السعر الجديد او اعلى بقليل وينشر الخبر ثم يبدأ التصريف على المعلومه .

    شرح صانع السوق العام
    هو الذي يتحكم بالمؤشر السعري والوزني للسوق وهو الذي يقوم برفع وتنزيل السوق عامه على اخبار سياسيه او إقتصادية داخليه او خارجية عامه وليس خاصه حيث يقوم برفع الاسهم القياديه للسوق عامه في شراء منظم ثم يقوم بشراء السهم الصغيرة ويبداء بتصريف الاسهم القياديه بعدوصول الاسهم الصغيرة إلى أعلى الاسعار ثم يعيد توازنها مرة اخرى للسعر المطلوب الجديد .
    وإذا كان لتنزيل السوق فالعكس صحيح .

    وهذه المعلومه من متابعة السوق ربما تكون خطاء . وليس في كل الحوال . وهناك استثناء للوضع العام . ولكم الشكر على فتح الموضوع .
     
  13. الاسطورة2

    الاسطورة2 عضو جديد

    التسجيل:
    ‏14 أكتوبر 2008
    المشاركات:
    14
    عدد الإعجابات:
    0
    الله يعطيك العافية ابو سالم جهد مميز
     
  14. ابو سالم

    ابو سالم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2006
    المشاركات:
    1,674
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    في أرض الله
    ماسوينا شي