كذبة أبريل ليس لها أصل!

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة Weather man, بتاريخ ‏27 مارس 2009.

  1. Weather man

    Weather man عضو جديد

    التسجيل:
    ‏4 مارس 2009
    المشاركات:
    178
    عدد الإعجابات:
    0
    كذبة أبريل ليس لها أصل!


    يصادف الأول من أبريل من كل عام ما يسمى يوم كذبة أبريل ، واعتاد الناس هنا تقليد الغرب فيما ذهبوا إليه من الكذب الصريح والمخادعة مما قد يتسبب في إشاعة الكذب وتخويف بعض الذين يتم الكذب عليهم كأن يقال له والدك عمل حادث سيارة أو ابنك غرق في البحر وهكذا من الكذب الذي قد يفضي إلى ضرر نفسي وبدني فضلا على أن الكذب محرم أصلا وعد من صفات المنافقين.

    وبدأت هذه العادة السيئة في فرنسا بعد تبني التقويم المعدل الذي وضعه شارل التاسع عام ‏ ‏1564 وكانت فرنسا أول دولة تعمل بهذا التقويم وحتى ذلك التاريخ كان الاحتفال بعيد‏ ‏رأس السنة يبدأ في يوم 21 مارس وينتهي في الأول من أبريل بعد ان يتبادل الناس ‏ ‏هدايا عيد رأس السنة الجديدة.وعندما تحول عيد رأس السنة الى الأول من يناير ظل بعض الناس يحتفلون به في ‏ ‏الأول من ابريل كالعادة ومن ثم أطلق عليهم ضحايا ابريل وأصبحت عادة المزاح مع ‏ ‏الأصدقاء وذوي القربى في ذلك اليوم رائجة في فرنسا ومنها انتشرت الى البلدان‏ ‏الأخرى وانتشرت على نطاق واسع في انجلترا بحلول القرن السابع عشر الميلادي ويطلق ‏ ‏على الضحية في فرنسا اسم السمكة وفي اسكتلندا نكتة ابريل.

    ويرى آخرون ان هناك علاقة قوية بين الكذب في اول ابريل وبين عيد «هولي» ‏ ‏المعروف في الهند والذي يحتفل به الهندوس في 31 مارس من كل عام وفيه يقوم بعض ‏ ‏البسطاء بمهام كاذبة لمجرد اللهو والدعاية ولا يكشف عن حقيقة أكاذيبهم هذه الا مساء اليوم الأول من ابريل.

    وهناك جانب آخر من الباحثين في اصل الكذب يرون ان نشأته تعود الى القرون‏ ‏الوسطى اذ ان شهر ابريل في هذه الفترة كان وقت الشفاعة للمجانين وضعاف العقول ‏ ‏فيطلق سراحهم في اول الشهر ويصلي العقلاء من اجلهم وفي ذلك الحين نشأ العيد ‏ ‏المعروف باسم عيد جميع المجانين أسوة بالعيد المشهور باسم عيد جميع القديسين.

    وهناك باحثون آخرون يؤكدون ان كذبة اول ابريل لم تنتشر بشكل واسع بين أغلبية ‏ ‏شعوب العالم الا في القرن التاسع عشر.

    في رومانيا أيضا وشعبها شغوف جدا بأكاذيب اول ابريل حدث ان إحدى الصحف نشرت‏ خبرا جاء فيه ان سقف احدى محطات السكة الحديدة في العاصمة هوى على مئات من المسافرين قتل عشرات وأصاب المئات باصابات خطرة. وقد حدث ان اشتعلت النيران في مطبخ احدى السيدات الانجليزيات في مدينة لندن فخرجت الى شرفة المنزل تطلب النجدة ولم يحضر لنجدة السيدة المسكينة احد اذ كان ذلك اليوم صباح اول ابريل.
    منقول