اعتماد تفسيخ أسعار الأسهم بالموجب في حال زيادة رأس المال.. كيف ذلك؟

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة kaifani, بتاريخ ‏28 مارس 2009.

  1. kaifani

    kaifani عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 يوليو 2008
    المشاركات:
    1,853
    عدد الإعجابات:
    0
    القبس :


    كتب عيسى عبدالسلام:
    قد تبدو عملية زيادة رأسمال الشركات اليوم في مصلحة الشركة اذا اجمع مساهموها على دعمهم لهذه الزيادة، خاصة الشركات التي يتداول سهمها تحت القيمة الاسمية للسهم، حيث قالت مصادر استثمارية ل‍‍«القبس» ان شركات استثمار بالفعل استفادت من تلك الفرصة مثل شركة الدولية للاجارة والشبكة القابضة، لأن هناك طريقة محاسبية تمنح الشركة الحق في تفسيخ سهمها بالموجب اي بسعر اعلى من السعر المتداول عليه في اقفالات آخر يوم تداول قبل يوم استدعاء زيادة رأسمال المال.
    وقال مدقق حسابات ان سوق الكويت للاوراق المالية منح فرصة للشركات في امكانية تحديد موعد تفسيخ السهم من خلال اعطائها حرية الاختيار بين تحديد يوم انعقاد الجمعية العمومية او تاريخ استدعاء زيادة رأس المال، عن طريق اضافة بند على جدول الجمعية العمومية يحتوي على «تحديد مقدار الزيادة في رأس المال، وعلاوة الاصدار، وذلك للمساهمين المسجلين قبل يوم من تاريخ استدعاء الزيادة)، وعليه يتم ارجاء اعتماد اقرار زيادة رأس المال وتفسيخ سعر السهم الى اليوم الذي يسبق تاريخ الاستدعاء.
    واضاف قائلا: يتم احتساب سعر السهم من خلال معادلة يتم فيها احتساب نسبة علاوة الاصدار مضافا اليها سعر اقفال السهم مقسومة على عدد الاسهم الاصلية مضافا اليها عدد الاسهم الجديدة، مشيرا الى ان العمل باحتساب هذه المعادلة لا يتم الا في حالة الاسهم التي تتداول على اسعار اقل من قيمتها الاسمية.
    ولفت الى انه يمكن تطبيق هذه الحالة ايضا عند قيام الشركة بعقد جمعيتها العمومية واقرارها توزيع ارباح منحة، حيث انه تتفسخ اسعار الاسهم عقب يوم انعقاد الجمعية العمومية في الحالة العادية، في حين ان اسهمها تتداول تحت القيمة الاسمية، ما سيكون عامل ضغط على اسعار هذه الاسهم في تعرضها لانخفاضات سعرية اكبر، اما في الوقت الحالي يتم تفسيخ اسعار اسهم الشركات التي تتداول اسعارها تحت مستوى 100 فلس بالموجب وليس بالسالب.
    وقالت مصادر متابعة ان مثل هكذا قرارات تساعد بها البورصة الشركات التي تتداول اسعارها تحت 100 فلس على دعم اسهمها من خلال تعديل تفسخ اسعار الاسهم.
     
  2. Navigator

    Navigator مشرف مشرف

    التسجيل:
    ‏14 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    28,212
    عدد الإعجابات:
    5,970
    مكان الإقامة:
    الكويت
    هذا اول واحد طقة فيوزاته !!!!
     
  3. kaifani

    kaifani عضو نشط

    التسجيل:
    ‏23 يوليو 2008
    المشاركات:
    1,853
    عدد الإعجابات:
    0
    خخخخخخخخخخخ
    هههههههههه
    :p:D:p:eek:
     
  4. الاسطوره

    الاسطوره عضو نشط

    التسجيل:
    ‏16 أكتوبر 2005
    المشاركات:
    1,147
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    الكويت
    هههههههههه اى والله صاج طقت الضفيره بالكامل
     
  5. حقائق

    حقائق عضو محترف

    التسجيل:
    ‏4 يوليو 2008
    المشاركات:
    3,778
    عدد الإعجابات:
    145
    كلام سليم,

    على حسب برنامجي لحساب سعر التفسخ طلع عندي التالي:

    لو فرضنا ان فيه ثلاث شركات (وحده سعر سهمها 200 فلس و الثانيه 100 فلس و الثالثه 50 فلس) يبون يزودون راس المال 100% بالقيمة الاسمية بدون علاوة اصدار, تكون اسعار الاسهم بعد التفسخ كالتالي:

    السهم الذي سعره 200 فلس يتفسخ و يصبح 150 فلس.. و الذي سعره 100 فلس يتفسخ على نفس السعر "100 فلس" .. أما السهم الذي سعره 50 فلس فبعد التفسخ يصبح 75 فلس, بس اذا باع كل كميته بعد الزياده بسعر 75 فلس يطلع راس براس لا ربحان و لا خسران الا عمولة التداول. و لكن الذي يمتلك السهم و ما سجل في زيادة راس المال يطلع ربحان 25 فلس لذلك أعتقد يجبرونه على التسجيل, مثل ما حصل مع القرين القابضه (العراقية سابقا)
     
  6. AboNader

    AboNader عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 يوليو 2008
    المشاركات:
    942
    عدد الإعجابات:
    0



    حقائق صبحك الله بالخير

    طلبتنا زادت عليك بس ودنا نستفيد من علمك وخبرتك


    تقدر تعطينا ملف حساب فسخ الاسهم بالحالتين

    حالة فسخ السهم من تحت او من فوق

    مع الشكر