«ميريل لينش» عن قانون الاستقرار: الشيطان في التفاصيل

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة عذووب, بتاريخ ‏29 مارس 2009.

  1. عذووب

    عذووب عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    1,488
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    في قلب أبوي واخواني اللي هم كل دنيتي


    انخفاض العائد على سندات الخزينة سيضغط على البنوك العام الجاري
    «ميريل لينش» عن قانون الاستقرار: الشيطان في التفاصيل


    هند فاروق:
    ذكر تقرير لمؤسسة ميريل لينش ان قانون الاستقرار المالي يحتاج لتوضيح كثير من التفاصيل فيه، وان هناك عقبات عديدة امام تنفيذه الا انه سيعزز من قدرة البنوك على منح الائتمان، واوضح التقرير ان دخول الشركات الاستثمارية غير الزامي والشروط التي يتضمنها القانون غير واضحة، وانه قد يكون «الشيطان في التفاصيل». واوضح ان مشاركة البنوك سوف تصطدم مع تراجع اصول الخزينة المنخفضة العائد لعدة سنوات تنضغط على مزايا الاقراض والعائدات في المستقبل وايضا البنوك لم تتعاف من مخاطر الاقراض وتواجه مشكلات الاصول المعقدة في شركات الاستثمار وبعض الاصول لم يتم تعافيها مثل مشكلة جلوبل ومزايا حيث توجد اصول لا يمكن بيعها.
    واشار التقرير ميريل لينش في تقييمه للقانون انه سيقوم بتقييم وتحديد اهمية الشركات واظهار مدى قدرتها على البقاء كما انه سيعمل على مبادلة الاصول المتعثرة للشركات المستهدفة بالضمانات الحكومية السائلة وهو الامر التي من شأنه ان يستخدم كضمان للتمويل المصرفي على المدى الطويل وسيقوم بتوفير السيولة اللازمة لتلك الشركات لمساعدتها على الوفاء بالتزاماتها وسداد مديونياتها. واضاف التقرير ان القانون منظم ومحدد للحيلولة من تراجع اصول شركات الاستثمار بشكل فعال وتأمين البدائل وتأمين التمويل من قبل الحكومة.
    ويتوقع التقرير ان تنفيذ القانون سينعكس ايجابيا على البنوك المشاركة، ومثال على ذلك البنوك المكشوفة على الشركات الاستثمارية.

    تحديان كبيران
    وبين التقرير ان الاقتصاد الكويتي يواجه تحديين كبيرين العام الحالي والمقبل الاول تراجع الثروة بسبب انخفاض اسعار النفط والثاني التداعيات الجادة للدورة الثانية من سقوط شركات الاستثمار وضعف سوف الاسهم المحلي والعقار، كما ان ضعف سوق الاسهم يظهر بعمق في الكويت اكثر من بقية دول الخليج لتوضح العلاقة المهمة بين السوق وعائدات الشركات، ومن المتوقع ان ينمو الاقتصاد بنسبة 1.9 في المئة العام الجاري.


    وقال ان هناك تحديا ابتدائيا وتاريخيا وهو الاستفادة من الفائض المالي والحد من المخاطر التي تواجه القطاع الخاص في اقتصاد مغلق يحتوي عددا قليلا من الفرص. ومن المتوقع ان ينمو الائتمان بنسبة 4 - 5 في المئة بسبب ضعف الاقتصاد الكلي والمخاطر التي تواجه البنوك وغياب فرص النمو، والدعم الاساسي يحتاج الى مؤشرات سياسية وتطوير البنية التحتية القديمة لقطاعي الطاقة والعقار ويرى التقرير ان القطاع المصرفي في الكويت عرضة لتراجع الائتمان التي دخلت سوق الاسهم المحلية.
    وان الشركات الاستثمارية كانت اولی ضحايا انكماش اسعار الاصول في ظل الهيكل التحويلي الهش لتلك الشركات التي مثلت بؤرة المخاطرة في القطاع الخاص غير المنظم بتوجيهها فوائض رؤوس الاموال الى مجموعة متنوعة من الاصول الاقليمية بما فيها الاسهم الخاصة والعقار والبورصة.

    ولا يقتصر الانهيار الذي اصاب البورصة على الشركات الاستثمارية بل ان هبوط سوق الاوراق المالية القى بظلاله على تلك الشركات الاستثمارية بشكل عام للترابط او التشابك المالي الملحوظ فيما بينها والانتشار الواسع للمشاركة من سوق الاسهم.


    واشار التقرير الى ان تجنب المخاطر المصرفية وتقيد الائتمان من شأنها ان تزيد احتمالات تراجع السيولة المتوقعة الى سوق الاسهم المحلي وهو الامر الذي سيخلق دوامة سلبية.

    واوضح التقرير ان الكويت لم تدخل فيما يسمى «بجنون البناء» فالبنية الاساسية للقطاع العقاري اما انها تشهد «افراطا» او متوقعة على تمويل خارج الخطة وبشكل عام وفي ظل غياب فرص الاقراض الجيدة بات القطاع العقاري الان العامل الاساسي وراء نمو موجودات البنوك.

    ويعد انكشاف البنوك المحلية على قطاع العقار والمقاولات الاعلى بين دول الخليج بنسبة وصلت الى 29 في المئة، ويواجه المطورون العديد من العقبات من تراجع المبيعات وزيادة الفوائض والائتمان الذي «خف».


    ويؤكد التقرير ان الازمة التي تعاني منها الكويت الان «داخلية الصنع» «home made» وقابلة للعلاج بالاساليب الاقتصادية الصحيحة، فالحكومة التي لها سجل حافل بتوجيه احتياطاتها في حالات الصدمات الكلية فقابلية الاصابة الخارجية منخفضة جدا وكذلك القطاع الخاص والصناديق السيادية تمتاز بقوة ميزانياتها العمومية الموحدة كما ان الانفاق المالي يحتمل مواجهة التقلبات الدورية في ظل النظام الاقتصادي الاشتراكي الواضح وعلى عكس الامارات فالقطاع المصرفي لا يواجه ضغوطا تمويلية بالاضافة الى ان معدلات الاقراض الخارجي منخفضة.
    وينفي التقرير ان يكون التدخل الحكومي هل العلاج الناجح ويشير الى ان المشاركة في خطة الانقاذ الحكومية ربما تستطيع ان تخفض امتيازات البنوك ففي 1990 انخفضت هوامش البنوك بسبب سندات الدين الحكومية التي تم اصدارها كجزء من خطة تطهير كشوفات موازنة البنوك من الديون الصعبة لفترة ما قبل الحرب.

    أعباء البنوك
    وفي حين ان القطاع المصرفي يعاني من عدم وجود فرص للاقراض الانتاجي على المدى المتوسط نجد ان المعدلات الزائدة للاقراض فاقت بنسبة الـ70 في المئة والمرتبطة بالشركات الاستثمارية ذات الملاءة المالية وقطاع المقاولات والعقار وذلك خلال الفترة من 2005 - 2008.
    ويشير التقرير الى التأزيمات السياسة التي تقف عائقا امام الانفاق الاستثماري الطويل المدى خاصة في القطاع النفطي الذي وصفه التقرير «بالحرج». ويرى ايضا ان البنوك الكويتية تعاني العديد من الاعباء التنظيمية عن مثيلاتها من البنوك الخليجية مما يعني انخفاض الربحية ولكن ليس بالضرورة انخفاض اقساط التأمين على المخاطر، وتوقع التقرير ان يؤدي انتشار القيود التنظيمية على القروض واعادة التسعير الى خفض هوامش الربح للبنوك في ظل تراجع اسعار الفائدة كما تتوقع وجود فرص تجارية جاذبة على المدى القصير في ظل استمرار مستويات السيولة المرتفعة والقاعدة المستقرة للمستثمرين المحليين.
     
  2. خبير المؤشر

    خبير المؤشر عضو نشط

    التسجيل:
    ‏6 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    635
    عدد الإعجابات:
    20
    مكان الإقامة:
    قلب العاصمه
  3. أسد سليمان ملك

    أسد سليمان ملك عضو مميز

    التسجيل:
    ‏15 مايو 2008
    المشاركات:
    8,659
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    uk
    ثانكس
    :)

    صاير كلج نشاط مع اقرار الخطه:)
     
  4. السايلنت

    السايلنت عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 مايو 2008
    المشاركات:
    194
    عدد الإعجابات:
    31
    يعطيك العافية ..

    ونشكرك على التركيز على بعض النقاط :)
     
  5. عذووب

    عذووب عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    1,488
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    في قلب أبوي واخواني اللي هم كل دنيتي
    ههههههه

    لا بس كنت خامره عندي كم شغله اسويها وسويتها


    والحين عاد فضيت لكم
     
  6. عذووب

    عذووب عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    1,488
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    في قلب أبوي واخواني اللي هم كل دنيتي
    يعافيك ربي

    والعفو بالخدمة
     
  7. Q8 Stock

    Q8 Stock مشرف

    التسجيل:
    ‏12 يونيو 2005
    المشاركات:
    24,306
    عدد الإعجابات:
    4
    مكان الإقامة:
    الكــويـت
    مديرة محفظة ترى :p :p


    شكرا عذوب على النقل
     
  8. أسد سليمان ملك

    أسد سليمان ملك عضو مميز

    التسجيل:
    ‏15 مايو 2008
    المشاركات:
    8,659
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    uk
    ادري جم مره اتصرف على على الخاص:)















    اخت وعزيزه يابوعلي مابعد الي شسمه الا محبه:)





    بوعلى تستاهل عضوه مميزه
    علشان تكون سابقه بالمنتدى:)
    نطبق الديمقراطيه:):p
     
  9. عذووب

    عذووب عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    1,488
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    في قلب أبوي واخواني اللي هم كل دنيتي
    هههههههههه

    هلا مشرفنا منور

    خليني اضحكك شوي
    السوق الكويتي اول كنت اكره

    وتالي صرت اناا وياه ربع وقررت اني ادخله

    وانطبق على المثل اللي يقول جات الحزينة تفرح ما لقتلهاش بالفرح مطرح

    تماسيحي رفضوا وبقوه وطاح السوق

    فتميت على سوقي اللي اعرفه

    والمحفظة الوحيدة اللي اعرفها اهي محفظتي اللي فيها فلوسي وبطاقاتي وصور تماسيحي وكروتي :)
     
  10. عذووب

    عذووب عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    1,488
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    في قلب أبوي واخواني اللي هم كل دنيتي


    هههههههههههههههههههه

    لا مابي ابي كاكاو

    ولا تدري ابي محفظة ماركة :) ههههههههههههه
     
  11. adventurer

    adventurer عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 يناير 2009
    المشاركات:
    4,262
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكورة
     
  12. أسد سليمان ملك

    أسد سليمان ملك عضو مميز

    التسجيل:
    ‏15 مايو 2008
    المشاركات:
    8,659
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    uk
    تبينه كوكااااااااااااااااااااو لندني:p:D
     
  13. adventurer

    adventurer عضو جديد

    التسجيل:
    ‏12 يناير 2009
    المشاركات:
    4,262
    عدد الإعجابات:
    0
    على طارى كاكاو لندن اهلنا كلما نروح بالصيف يوصونا عليه , ولا هذاك اليوم اطيح على كل كاكاوات لندن بمركز سلطان سلوى
     
  14. عذووب

    عذووب عضو جديد

    التسجيل:
    ‏8 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    1,488
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    في قلب أبوي واخواني اللي هم كل دنيتي
    اهليييييييييييييين اخوي منور



    وكاااكاو لندن بالكويت وايد غالي فيه صوب علاء الدين ومركز سلطان وجمعية الفيحاء والشامية