سؤال .... حول ... اذا بوكل محامي في قضيه , واتعاب المحاماة

قناص_السوق

عضو نشط
السلام عليكم ...

الاخ المحامي بارك الله فيك , والاخت فيونه المحامية ....
وجميع الاخوه المعنين بالامر او لمن لهم صلة بهذا السؤال ....

1- اذا بوكل محامي في قضية ... الاستشارة قبل توكيل المحامي تكون بفلوس ولا مجانية في مكتب المحامي ؟ ؟ ؟

2- اتعاب المحامي الذي تم توكيله من الذي يتحملها ؟ رافع الدعوى ؟ ام المدعي عليه ؟ ؟ ؟

3- لو خسر رافع الدعوى القضية , هل تسقط اتعاب المحاماه ام يلزم رافع الدعوةى بدفع الاتعاب سواء بكسب او بخسارة القضيه ؟ ؟ ؟

4- اذا رفعت قضية بدون توكيل محامي , لازم محامي يوقع على نموذج صحيفة الدعوى و لا مو شرط ؟ ؟ ؟

5- هل يوجد قضايا معينه ترفض المحكمه قبولها ما لم يتم تعيين احد المحاميين في توكيله لها ؟ ؟ ؟

fayoona74

مستشار قانوني
1. اغلب المكاتب تاخذ فلوس على الاستشارة الا اذا كان مبتدىء او توه فاتح مكتب يبي يكسب زباين وساعات يعطون استشارات غلط بعد وممكن توصل لي 100 دينار بس بالمنتدى الاستشارة مجانية :)
2. اتعاب المحامي يتحملها المدعي واذا ربح القضية يتحملها المدعى عليه بس الاتعاب الفعلية حسب تقدير القاضي
3. يلزم رافع الدعوى باتعاب المحامي حتى لو خسرها بس في مقدم هذا يروح عليه وفي مبلغ يندفع بعد انتهاء القضية اظن اذا خسرت ماياخذها منك بس مو متاكدة.
4. بعض الصحف لازم يوقعها محامي اذا مكتب بره 5 دنانير تقريبا واذا جمعية المحامين 15 دينار وفي قضايا ماتحتاج توقيع مثل الايجارات.
5. نعم توجد في قضايا الجنايات .

قناص_السوق

عضو نشط
مشكورة اختي فيونة على التجاوب ... وبارك الله فيج ... انشالله نشوفج محامية لج مكتب خاص فيج و افكار يديده ما سبق لاي محامي فكر فيها ...
وكذلك ما ننسى دور اخونا المحامي صاحب فكرة الاستشارات في هذا المنتدى و له مني امانتا جزيل الشكر ...

1. اغلب المكاتب تاخذ فلوس على الاستشارة الا اذا كان مبتدىء او توه فاتح مكتب يبي يكسب زباين وساعات يعطون استشارات غلط بعد وممكن توصل لي 100 دينار بس بالمنتدى الاستشارة مجانية :)

1- هل يوجد مستشارين موظفين من قبل الحكومه و يقدمون الاستشاره مجانا ... خاصة للاشخاص ذوي الدخل الضعيف والذين لا يملكون ثمن الاستشاره و جاهل بالقانون ؟ ؟ ؟

ام ان الاستشارات فقط في المكاتب الخاصه التي تقدم مقابل ثمن

2. اتعاب المحامي يتحملها المدعي واذا ربح القضية يتحملها المدعى عليه بس الاتعاب الفعلية حسب تقدير القاضي
3. يلزم رافع الدعوى باتعاب المحامي حتى لو خسرها بس في مقدم هذا يروح عليه وفي مبلغ يندفع بعد انتهاء القضية اظن اذا خسرت ماياخذها منك بس مو متاكدة.

2- هل يوجد محامي ما ياخذ اتعاب محاماه لو خسرت القضية ؟ ؟ ؟

4. بعض الصحف لازم يوقعها محامي اذا مكتب بره 5 دنانير تقريبا واذا جمعية المحامين 15 دينار وفي قضايا ماتحتاج توقيع مثل الايجارات.

5. نعم توجد في قضايا الجنايات .

3- واذا كان الشخص لا يملك ثمن اتعاب المحامات .. هل يتم ندب محامي من قبل الدولة على ان تتحمل الدولة الاتعاب ؟ ؟ ؟

وأخيرا :-

4- لو كان شخص جاهل بالقانون , ولا يملك ثمن استشاره او اتعاب محاماة خاصه لذوي الحالة المتعسرة ... و احس بالظلم من احد الامور .. اراد ان يتخذ قرار برفع قضيه ... ولا يعرف تحت اي قانون يرفعها مدني \ تجاري \ احوال ... الخ ... من الذي يساعده :-
1- بالاستشاره 2- كتابة صحيفة الدعوى 3- اختيار الاسم الصحيح للقضيه
كذلك من يساعده يتم توجيه انذار و ماشابة في حال ان احتاجت الدعاوي حجج اكثر ؟

fayoona74

مستشار قانوني
1. في بكل محكمة قسم يشتغلون فيه خريجين قانون مسماهم ضباط دعاوى تستشيرهم ويسوون لك صحيفة دعوى مجانية بس تدفع رسوم الطوابع وغيرها وفي الباحثين القانونيين بالوزارات والقانونيين بالجهات الحكومية عموما وفي المنتدى نعطيك استشارات بدون مقابل لان هم احنا من أهل القانون وخبرة سنوات طويلة .
2. مافي محامي ماياخذ اتعاب الا اللي يكون من اهلك مثلا اويبي الجنة وهذا نادر.
3. يتم ندب محامي من الدولة في قضايا الجنايات لبعض الحالات المعسرة.

fayoona74

مستشار قانوني
وأخيرا اللي مايعرف يكتب صحيفة وماعنده بيزات يروح المحكمة قسم ضباط الدعاوى مايقصرون دورهم ووظيفتهم لمثل هالحالات او ان يلجا لمعافة او اصدقائة القانونيين مو شرط يكون وظيفته محامي لان خريجين الحقوق لهم وايد وظايف قانونية مو شرط مسمى محامي مثل باحث قانوني ومحامي دولة ومحقق ونائب عام وووو وكلهم شرط يكون له خبرة مو اي واحد يعني وايد محامين وقانونيين مو بالمستوى المطلوب مثل الكتور والمهندس وغيرهم. وهم بعد اذا سكرتير الجلسة طيب وحبوب يساعد ويوجه بالنسبة للاجراءات اثناء سير الدعوى واي شي تحتاجه احنا موجودين بالشوفة مجانا بدون مقابل

قناص_السوق

عضو نشط
1.
2. مافي محامي ماياخذ اتعاب الا اللي يكون من اهلك مثلا اويبي الجنة وهذا نادر.
QUOTE]

هههههههههههه حلوه :)

مشكورة فيونه و بصراحه انا وايد استفدت خاصتا من اني انسان ما دخلت المحاكم ولا مره بحياتي لله الحمد حتى المخافر ما شفت داخلها اللهم بس المختارية اقيد بالانتخابات ....

, وانا خريج جامعة الكويت شهادتي بيكالريوس , والحين افكر اروح البحرين واخذ بكالريوس في الحقوق حتى يصير عندي شهادتين + ماستر

لكن قبل لا اروح ابي اخذ خلفيه حتى اتخرج وانا فاهم الي يصير كله

fayoona74

مستشار قانوني
ماانصحك بالبحرين اذا القانون ماتشربه شرب وتحضر محاضراتك بانتظام بتصير شهادة شكلية اذا ناوي كمل بجامعة عين شمس او القاهرة بس شرط تفرغ كامل مو نظام امتحان وبس لان نظام فاشل ويخرج اصحاب شهادات بدون علم ومضمون وهذا عن احتكاك شخصي بخريجين هالجامعات يشتغلون معانا ومستويات حيل ضعيفة
والله يوفقك

قناص_السوق

عضو نشط
عدل كلامج اختي , بس انا غير متفرق لان راح ادرس على حسابي الخاص وادفع من ضمن الراتب الي استلمه من وظيفتي الحكومية

اذا عندج حل لي للتفرق .. قولي لي ياه و انشالله يكون في ميزان اعمالج

fayoona74

مستشار قانوني
اي في حل انك تطلب اجازة دراسية وينصرف لك راتبك بس يشيلون البدلات وبشرط تكون كملت 4 سنوات تقريبا بالوظيفة والبعثة وضعها ثاني يبيلها واسطة راجع الشئون الادارية عندكم يعطونك الشروط اذا كنت بجهة حكومية

الـمـحـامـي

مستشار قانوني
بسم الله الرحمن الرحيم

نشكر الجميع على المشاركة وبارك الله بكم

الاجابة /

بعض المكاتب تجعل الاستشارات مجانية والبعض الاخر يأخذ عليها مقابل.
أتعاب المحاماة يتحملها رافع الدعوى... وفي حالة الحكم له بطلباته يجوز للمحكمة الحكم على خصمه بالاتعاب وينفذ بها رافع الدعوى ويأخذها مقابل ما سدده للمحامي.. ولكنها سلطة تقديرية للمحكمة.
أتعاب المحاماة مقابل بذل المجهود المطلوب في الدعوى أما المكسب والخسارة فسلطة القاضي وظروف كل قضية وطرق الدفاع فيها ولكن خاسر الدعوى يتحمل المصروفات والاتعاب دائما.
جميع القضايا لا تقبل الا اذا وقعت من محامي مقبول الدرجة كالاستئناف والتمييز بعكس دعاوي الايجارات.
المحكمة لا ترفض قضايا طالما وقع عليها المحامي كما سلف ذكره.. ولكن قضايا الجنايات نظرا لخطورتها ألزم القانون حضور محامي مع المتهم بجناية والا عين القاضي المحامي صاحب الدور من جمعية المحامين.

لا يوجد مستشارين موظفين من قبل الحكومة يقدمون الاستشارات مجانا.. وعليك استشارة احد المحامين ومنهم الخير الكثير ويقدرون ظروف الناس المادية.
أتعاب المحاماة يتم تحصيلها من عدمه حسب الاتفاق فبعض المحامين تاخذ نسبة وخاصة في القضايا المالية كالتعويضات.. وبعض المحامين تاخذ الاتعاب على دفعات شهرية.. وغالب المحامين تاخذ الاتعاب على الجهد البذول وفي النهاية الحكم للقاضي وظروف كل دعوى.. واعتقد انه في حالة خسارة القضية وباقي أتعاب يتنازل عنها المحامي وانه رافة بالموكل واستبشروا خيرا بالمحامين.

لا تندب الدولة محام الا في قضايا الجنايات فقط نظرا لخطورتها.. ولكن يجوز تقديم طلب بالاعفاء من الرسوم اذا كانت الحالة المادية لا تسمح ويتم الاستجابة له غالبا.

يوجد محامون كثيرون لمساعدة ذوي الحاجة فالخير موجود الى يوم القيامه في أمة المسلمين وعلى راسهم المحامين.. كما يوجد ضباط الدعاوي بكل محكمة يكتبون الدعاوي لصاحب الشان بدون مقابل ولكن النصيحة ان وجود محام بالدعوى افضل للرد على الخصم ويكيفها التكيف الصحيح والمحامين تقدر الناس.

المحامي / عوض ماطر المطيري

99420979

أعلى