اختيـــار "كــي جــي إل" الكويتيـــة لإدارة وتشـــغيل محطـــة الحاويـــات

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة غــــيث, بتاريخ ‏16 يوليو 2004.

  1. غــــيث

    غــــيث عضو جديد

    التسجيل:
    ‏3 مايو 2003
    المشاركات:
    49
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الامارات
    السلام عليكم
    في الحقيقة انا كنت اتصفح الجرائد على النت
    وقريت هذا الخبر
    تذكرت اني قاري عن الرابطه في هذا المنتدي قلت يمكن الخبر اهمكم

    مبروك

    اختيـــار "كــي جــي إل" الكويتيـــة لإدارة وتشـــغيل محطـــة الحاويـــات


    رأس الخيمة - حسين الحمادي:
    وقعت حكومة رأس الخيمة اتفاقية مع شركة رابطة الكويت والخليج للنقل (كي جي ال) الكويتية تقوم الشركة بموجبها بادارة وتشغيل محطة الحاويات بميناء صقر، بقيمة اجمالية تبلغ 165,6 مليون درهم تمتد لمدة 21 عاما، على أن تتسلم المواقع المتفق عليها بالميناء ابتداء من بداية نوفمبر المقبل·
    ووقع سمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي ولي عهد ونائب حاكم رأس الخيمة العقد في قصر سموه امس الاول مع سعيد الدشتي رئيس مجلس ادارة الشركة الكويتية، وقال سموه: إن اختيار شركة كي جي ال يأتي في اطار التنسيق والتعاون مع الشركات في دولة الكويت الشقيقة ولتميز هذه الشركة في ادارة الموانئ، مشيرا الى إن العقد يعتبر بداية جيدة في طريق تطوير ميناء صقر بشكل خاص وتطوير خدمات موانئ الدولة بشكل عام وربطها بالعالم، واكد سموه أن التطور الاقتصادي يمثل ضرورة ملحة للنمو لاي بلد، كما إن هناك دولا عديدة تستثمر في تشغيل الحاويات نظرا للمردود المادي الكبير الذي تحققه ومساهمتها في انعاش الحركة الاقتصادية·
    وشدد سمو ولي عهد رأس الخيمة على اهمية وتميز موقع ميناء صقر الواقع على بوابة الخليج العربي والقريب من مضيق هرمز، الامر الذي ساهم في تكون تاريخ عريق للامارة في مجال التجارة، مضيفا إن هذه الخطوة تعتبر جزءا من التطور الملحوظ الذي تشهده الدولة تحت القيادة الرشيدة والحكيمة لصاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيس الدولة - حفظه الله - وأخيه صاحب السمو الشيخ صقر بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، الذي يدرك تماما دور الاقتصاد في النمو والتقدم ويسعد بوجود أي تعاون بين دول الخليج بشكل عام ودولة الكويت بشكل خاص·
    من ناحيته قال سعيد الدشتي إن شركة (كي جي ال) تطلعت مبكراً ومنذ منتصف ثمانينات القرن الماضي إلى الأسواق الخليجية وحققت تقدماً ملموساً في إدارة وتقديم الخدمات لبعض موانئ المملكة العربية السعودية من خلال المساهمة في تأسيس شركة زميلة هناك، كي تضطلع بما نقوم به من أعمال في الكويت، وقد نمت تلك الشركة نمواً مطرداً خلال العشرين سنة الماضية، ونفذت العديد من مناقصات وعقود التشغيل والاستثمار طويل الأمد في الموانئ السعودية·
    وأشار الى إن النظرة الاستراتيجية للشركة تتخطى حدود الكويت بصورة مباشرة إلى الموانئ الخليجية، مستفيدة من الفرص الاستثمارية الجديدة التي ظهرت في المنطقة، والمتمثلة في خطط توسعة الموانئ وتحديثها في دول الخليج العربي ومنها دولة الإمارات لمواجهة متطلبات الارتفاع المتوقع والكبير للتبادل التجاري بينها وبين دول العالم، خاصة تلك السلع المرتبطة بإعادة إعمار العراق ·
    وأشار الدشتي الى أن الشركة وقعت العقد لإنشاء محطة للحاويات في ميناء صقر وفقاً لنظام ش·د· ، وهو نظام يتيح القيام بأعمال تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة المحطة على مدى 21 سنة ثم تسليمها إلى إدارة ميناء صقر، واضاف أن الشركة ستتولى تجهيز الميناء لاستقبال الحاويات وتزويده بالرافعات الجسرية، وتطوير نقاط الحاويات المبردة لتكون على المستوى التقني المطبق الآن في الموانئ الحديثة، منوها الى إن الموقع المهم لميناء صقر على مضيق هرمز وقربه من بحر العرب يعزز من توجهنا في أن تكون لميناء صقر محطة حاويات حديثة تخدم تلك المنطقة وتكون نقطة ارتكاز لمناولة الحاويات الواردة إلى مختلف مناطق الخليج العربى والمناطق المحاذية لها، وتتكون محطة الحاويات من ثلاثة أرصفة طول كل رصيف منها 200 متر، بمساحة تصل إلى اثني عشر هكتارا، مضافاً إليها رصيف سفن الدحرجة رقم 4 بمساحة أربعة هكتارات·
    ولفت الى وجود مجموعة من الأعمال الهندسية لتأهيل البنيه التحتية لاستقبال معدات مناولة سفن الحاويات على أرصفة التحميل والتفريغ للمراسي من(1)إلى(3)، وذلك لتركيب رافعات جسرية عليها، بالإضافة إلى بناء مستودع لمناولة حاويات البضائع المختلطة، فضلا عن إقامة المباني المساندة لاستخدامها كمكاتب وورش للصيانة وسكن للعمال وبوابة للميناء والتى تعتبر من البنى التحتية المهمة·
    أما بالنسبة للمعدات الأرضية والتخزينية لأعمال مناولة الحاويات فإن المشروع سيتضمن استثمارات لتأهيل البناء في هذا المجال من حيث تزويده بمعدات نقل وتخزين الحاويات الأرضية كالرافعات الجملية أو ما يعادلها مع زيادة نقاط القوى الكهربائية لتتمكن من استقبال الحاويات المبردة·
    واشار الى تكليف أحد بيوت الاستشارة العالمية في مجال تعمير الموانئ والأعمال البحرية وهي مجموعة روتردام البحرية لوضع الدراسات اللازمة للمشروع وتحديد كلفة استثماره ،حيث قدرت قيمة أعمال تأهيل أحواض ومراسي (8) و(9) لاستقبال الحمولات السائبة بمبلغ 15 مليون دولار، وأربعة ملايين دولار لإعادة بناء الأرصفة من (1) إلى (4)، و ثلاثة ملايين دولار لبناء مكاتب ومخازن وسكن للعمال وورش للإصلاح وبوابة للميناء، كما أننا سنستثمر مبلغ 23 مليون دولار في المعدات، ليكون إجمالي استثماراتنا 45 مليون دولار، وستكون مدة الإنشاء والتشغيل وإدارة المحطة واحدا وعشرين عاماً بعدها تسلم محطة الحاويات بما فيها من معدات إلى إدارة الميناء·
     
  2. الزنقيل

    الزنقيل عضو نشط

    التسجيل:
    ‏7 يوليو 2004
    المشاركات:
    208
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    إضافه

    صرح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب سعيد اسماعيل دشتي في قنات العربيه للأسهم بنفس الموضوع الذي تفضلت به يا أخوي غيث قبل ساعه إلا ربع
     
  3. nabeels8

    nabeels8 موقوف

    التسجيل:
    ‏23 يونيو 2004
    المشاركات:
    5,436
    عدد الإعجابات:
    1
    مكان الإقامة:
    في البيت
    صباح الخير
    وايد الخبر مهم
    الخبر صار له تقريبا إسبوع توه يوصل لكم :mad:
     
  4. boalons

    boalons عضو محترف

    التسجيل:
    ‏17 سبتمبر 2003
    المشاركات:
    4,058
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    KUWAIT
    تفاصيل مهمه ومعلومات اول مره تذكر

    كنت اتسائل عن ال 45 مليون وذكر بالتقرير تفاصيل عرفنا ال 45 مليون راح تنصرف على شنو .

    شكرا لك يا اخ غيث