أنساب القبائل العربية

ال ثنيان

عضو نشط
التسجيل
5 يونيو 2009
المشاركات
720
الإقامة
ضاحية هديه
ونعم بالجميع بس

دعوها فأنها نتنه او كما قال عليه افضل الصلات واتم التسليم
احسنت يااخي
ان اكرمكم عند الله اتقاكم من رفع بلال الحبشي ومن رفع صهيب الرومي ومن رفع سلمان ******* رضي الله عنهم وارضاهم
 

almoress

عضو نشط
التسجيل
9 ديسمبر 2005
المشاركات
925
الإقامة
دولة الكويت
ونعم بالجميع بس

دعوها فأنها نتنه او كما قال عليه افضل الصلات واتم التسليم

للتنويه اخي الكريم

دعوها فإنها منتنه وليست نتنه كما ذكرت وشتان ما بين الكلمتين

اما اخي صاحب الموضوع فشكراً على الموضوع وعلى إجتهادك

لكن كما تعلم فإن مثل هذه المواضيع قد لا يحسن البعض النيه في أسباب طرحها ويدخلنا في متاهات ومهاترات للبعض نحن في غنى عنها

عنوان الموضوع

أشجع قبيله عربية

والبعض يعتقد أنك تقصد ان هذه القبيله هي الأشجع وأخذ يمتدح قبيلته دون أن يدرك أن الموضوع موضوع آخر

لك ودي وشكراً من القلب
 

العاشق

عضو مميز
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
14,324
الإقامة
هنا
للتنويه اخي الكريم

دعوها فإنها منتنه وليست نتنه كما ذكرت وشتان ما بين الكلمتين

اما اخي صاحب الموضوع فشكراً على الموضوع وعلى إجتهادك

لكن كما تعلم فإن مثل هذه المواضيع قد لا يحسن البعض النيه في أسباب طرحها ويدخلنا في متاهات ومهاترات للبعض نحن في غنى عنها

عنوان الموضوع

أشجع قبيله عربية

والبعض يعتقد أنك تقصد ان هذه القبيله هي الأشجع وأخذ يمتدح قبيلته دون أن يدرك أن الموضوع موضوع آخر

لك ودي وشكراً من القلب

شكرا على التصحيح وياليت اعرف الفرق بين الاثنين
 

almoress

عضو نشط
التسجيل
9 ديسمبر 2005
المشاركات
925
الإقامة
دولة الكويت
شكرا على التصحيح وياليت اعرف الفرق بين الاثنين


العفو يالغالي وعلى الرحب والسعه

سلمك الله أولا الحديث ورد ذكره في صحيح البخاري عن جابر رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال (دعوها فإنها منتنه )

وهنا يأمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بدعوه واضحه وصريحه بالتخلي عن العصبية القبليه وليست القبليه نفسها

فيقول إنها منتنه بمعنى أن الشخص الذي يسعى إليها ويتعصب قبلياً تعمل منه نتناً فلو قال صلى الله عليه وسلم نتنه فذلك يدل على ان القبليه نتنه وهي عكس ذلك فالله جل في علاه خلقنا شعوباً وقبائل وأحسن خلقنا جميعاً

وجعل المفارقه بيننا بالتقوى نظراً لقول رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم

(لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى ) أو كما قال صلى الله عليه وسلم

اما القبيله والإنتساب لها فيجب أن يكون فخراً كأن يعتز الشخص بإنتمائه لتلك القبيله أو العائله

ولا يجب أن يكون مفاخره كأن يتفاخر ويتعالى على غيره من العوائل والقبايل والأنساب وأن يجعل من نفسه في منزله تعلو على غيره

هذا أخي الكريم بعضاً مما جادت به قريحتي فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان

علي أكون وفقت في شرحي لك فتقبلها بصدر رحب

لك ودي
 

almoress

عضو نشط
التسجيل
9 ديسمبر 2005
المشاركات
925
الإقامة
دولة الكويت
شنو احسن قبيله علشان يقول فى سى فى cv انه ينتمى لها يمكن تعزز موقفه عند تقديمه طلب للعمل . بس اخاف الشركات الاجنبيه ماتقدر دور القبايل فى التكنلوجيا اللى مانستغنى عنها

القبيله يا أخي الكريم فيه من أبنائها العلماء والمخترعين ومن أصحاب المهن المختلفه بجميع أنواعها ولها مالغيرها من أدوار في التكنولوجياً

لا يجب أن يكون ردك بهذه الطريقه التي تحتوي على السخريه من الغير

تحياتي
 

العاشق

عضو مميز
التسجيل
18 يناير 2009
المشاركات
14,324
الإقامة
هنا
العفو يالغالي وعلى الرحب والسعه

سلمك الله أولا الحديث ورد ذكره في صحيح البخاري عن جابر رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال (دعوها فإنها منتنه )

وهنا يأمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بدعوه واضحه وصريحه بالتخلي عن العصبية القبليه وليست القبليه نفسها

فيقول إنها منتنه بمعنى أن الشخص الذي يسعى إليها ويتعصب قبلياً تعمل منه نتناً فلو قال صلى الله عليه وسلم نتنه فذلك يدل على ان القبليه نتنه وهي عكس ذلك فالله جل في علاه خلقنا شعوباً وقبائل وأحسن خلقنا جميعاً

وجعل المفارقه بيننا بالتقوى نظراً لقول رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم

(لا فرق بين عربي ولا أعجمي إلا بالتقوى ) أو كما قال صلى الله عليه وسلم

اما القبيله والإنتساب لها فيجب أن يكون فخراً كأن يعتز الشخص بإنتمائه لتلك القبيله أو العائله

ولا يجب أن يكون مفاخره كأن يتفاخر ويتعالى على غيره من العوائل والقبايل والأنساب وأن يجعل من نفسه في منزله تعلو على غيره

هذا أخي الكريم بعضاً مما جادت به قريحتي فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان

علي أكون وفقت في شرحي لك فتقبلها بصدر رحب

لك ودي
شكرا للتوضيح
ولاكن لازلت وانا لستو عالما لغويا ان هناك فرق بين الاثنين بالكلهن في نفس المصب

ونعم كما قلت ان الله نهانا عن التعصب للقبيله مع ان النبي (ص) قال انا النبي لاكذب انا ابن عبدالمطلب
ونهانا النبي عن خلط الانساب باحاديث عديده لاتحضرني
لك مني اجمل تحيه
 

ابومحمد 2009

موقوف
التسجيل
16 أغسطس 2009
المشاركات
139
::قبيلة آل زايد من الدواسر::

بصراحة مااقدر اعطيكم شجرة بس كل الي اعرفه ان جدي كان اسمه

::عمرو الملطوم:: وهو كان من ملوك "سد مأرب" في اليمن والله اعلم ان مملكته كانت بالجاهلية او بعد الفتح الاسلامي

بس المهم انه كان يتحكم في حركة المياه والتجارة في اليمن وجنوب الجزيرة العربية

وهو ::عمرو الملطوم بن عامر بن حارثة بن امرؤ القيس بن ثعلبة يعود الى يشجب بن يعرب بن قحطان

والله اعلم......

وفي واحد باكستاني اسمه "عباسي" يشتغل عند سعودي وجده "هارون الرشيد" على حسب كلامه والله اعلم
 

هامسة

عضو جديد
التسجيل
24 أغسطس 2009
المشاركات
3
والنعم بجميع القبائل
يعطيك العافية غاليي الكاتب
ولك ودي ..
 

ناصر فيصل

عضو نشط
التسجيل
15 نوفمبر 2005
المشاركات
434
الإقامة
الكويت
عنزة

كل قوم ولا عنزه.....


ونعم بجميع القبائل بس عنزه معروف عنها انها كانت من اقوى قبائل الجزيره العربيه من عصر الجاهليه.....


اكرر ونعم بجميع قبائل العرب

قبيلة عنزة لم يرد ذكرها الا منذ مائة و خمسون سنة كيف تكون من ايام الجاهلية و كذا الحال بالنسبة لمطير و الظفير هي مجموعة قبائل تضافرت و اتحدت و اخذت اسم جديد .
 

almoress

عضو نشط
التسجيل
9 ديسمبر 2005
المشاركات
925
الإقامة
دولة الكويت
شكرا للتوضيح
ولاكن لازلت وانا لستو عالما لغويا ان هناك فرق بين الاثنين بالكلهن في نفس المصب

ونعم كما قلت ان الله نهانا عن التعصب للقبيله مع ان النبي (ص) قال انا النبي لاكذب انا ابن عبدالمطلب
ونهانا النبي عن خلط الانساب باحاديث عديده لاتحضرني
لك مني اجمل تحيه

أهلا وسهلا بك من جديد أخي الكريم والعفو إن قصرت في شرحي

في اللغه أخي الكريم عندما نقول نتنه فإننا نصف الشيء نفسه بأنه نتن

اما عند القول بأنها منتنه فهي التي تنتن الغير او تنتن من يقترب منها وليس بالضرورة ان تكون هي المقصودة بتلك الصفه

اما قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم (لاحظ معي اخي الكريم أن هناك عدة أقوال تنهى عن كتابة ص للإختصار) فعند ذكر رسولنا الكريم يجب ان نوفيه حقه على أكمل وجه

قوله صلى الله عليه وسلم (أنا الرسول لاكذب أنا أبن عبدالمطلب)

هو من جانب الفخر بالنسب وليس المفاخره فكما ذكرت سابقاً الفخر هو ما يجب أن نعمل به لا المفاخره

كان ذلك القول إن لم تخني الذاكره في غزوة احد

عندما أشيع أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد قتل

فقال ذلك ليبرهن لهم عكس ذلك

وهي رساله للكفار اللذين يقاتلونه بأنه إذا كنتم تريدونها بأمور الدنيا فأنا أبن عبدالمطلب بن هاشم القرشي

اما اذا كانت سماويه فأنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

بأبي هو وأمي

==============

أتمنى أن اكون وفقت في أيصال المعلومه

وأنا على أتم الإستعداد اخي الكريم في التوضيح أكثر وأكثر إن لزم الأمر

سرني مصافحة أحرفك وأهلاً وسهلاً بك متى شئت

==============


فليسمح لنا أخينا صاحب الموضوع :) فلنقاشنا علاقه بما كتب



لكم ودي جميعاً
 
أعلى