استمرار تراجع إجمالي التداولات العقارية في السوق المحلي

الموضوع في 'اعلانات العقار' بواسطة ابو سالم, بتاريخ ‏4 ابريل 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. ابو سالم

    ابو سالم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2006
    المشاركات:
    1,674
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    في أرض الله
    أكدت احصائية صادرة عن ادارتي التسجيل العقاري والتوثيق بوزارة العدل،تراجع حجم التداولات العقارية في الفترة ما بين 22 الى 27 من الشهر الماضي بنسبة 33.6 في المئة مقارنة بحجم التداولات التي تمت خلال الفترة مابين 15 الـى 19 من الشهر الماضي. حيث انه تم تداول عدد 75 عقارا كحجم اجمالي خلال الفترة الحالية شاملة ثلاثة قطاعات عقارية وهي العقار الخاص والاستثماري والتجاري بقيمة اجمالية تقدر بـ 22.801 مليون دينار..
    بينما بلغ اجمالي الصفقات العقارية خلال منتصف الشهر الماضي 113 عقار بقيمة اجمالية تقدر بـ 33.656 مليون دينار كويتي..مع ملاحظة استمرار غياب كل من العقار الصناعي والمخازن عن ساحة التداولات العقارية.
    ولقد انخفض حجم التداولات على العقار الخاص بنسبة 31.5 في المئة حيث هبط عدد العقار الخاص المتداول من 76 عقارا بقيمة 13.518 مليون دينار، الى 52 عقارا خاصا بقيمة 13.052.. وعن العقار الاستثماري فقد انخفض ايضا حجم التداولات عليه بنسبة 43.7 في المئة وذلك لنزول منحنى التداولات العقارية على القطاع الاستثماري من 32 ( بقيمة 8.172 مليون دينار) الى 18 عقارا خلال الفترة الحالية بقيمة مالية اجمالية تقدر بـ 3.969 ملايين دينار، وهو ما يشير الى شمول التراجع على العقار الاستثماري من حيث الكم والقيمة المالية.
    وفيما يتعلق بالعقار التجاري،فقد تساوى حجم التداولات العقارية عليه وذلك لبلوغ اجمالي هذا الحجم التداولي 5 عقارات تجارية على مستوى الفترتين السابقة والحالية ومع انخفاض القيمة المادية لهذه التداولات من 11.965 مليون دينار الى 5.78 ملايين دينار كويتي..

    مستوى تداول المحافظات
    انخفض مستوى التداول في مختلف المحافظات كنتيجة طبيعية للانخفاض العام الذي شمل جميع القطاعات العقارية المختلفة ( الخاص والتجاري والاستثماري) على اعتبار عدم شمولية اجمالي التداولات العقارية على العقار المخازن والصناعي.
    وقد انفردت محافظة العاصمة بإجمالي العقار التجاري الذي تم تداوله خلال الاسبوع الحالي والبالغ عدده 5 عقارات تجارية بالاضافة الى 7 عقارات خاصة وعقار استثماري واحد فقط ليكون بذلك اجمالي العقارات المتداولة في هذه احفظة للأسبوع الحالي 12 عقارا.
    وعن محافظة حولي فقد انقسم اجمالي حجم التداولات فيها الى العقار الخاص بواقع 12 عقارل والعقار الاستثماري بواقع 8 عقارات ليكون بذلك اجمالي حجم العقار المتداول فيها 20 عقارا.
    وثمانية عقارات هو الحجم الاجمالي الذي تم تداوله في محافظة الفروانية موزعة على العقار الخاص بواقع 7 عقارات والعقار الاستثماري بواقع عقار واحد فقط.
    ولقد انحصر اجمالي التداولات العقارية في محافظة مبارك الكبير في العقار الخاص والذي بلغ اجماله عدد 7 عقارات خاصة مع عدم دخول باقي القطاعات العقارية في دائرة التداولات العقارية في تلك المحافظة للاسبوع الحالي.
    اما محافظة الاحمدي فقد انقسم فيها التداولات الى العقار الخاص بواقع 11 عقار والعقار الاستثماري بواقع 7 عقارات..واخيرا محافظة الجهراء تم تداول عدد9 عقارات، الغالبية العظمى فيها تم تداولها في العقار الخاص بواقع 8 عقارات ثم عقار استثماري واحد فقط.
     
حالة الموضوع:
مغلق