نتائج قانون الاستقرار لم تظهر بعد في أسواق «الجت»

الموضوع في 'قسم الاسهم الكويتيه غير المدرجة' بواسطة ابو سالم, بتاريخ ‏4 ابريل 2009.

  1. ابو سالم

    ابو سالم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2006
    المشاركات:
    1,674
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    في أرض الله
    لم تشهد تداولات تذكر وتقارب بين أسعار العرض والطلب على غير المدرجة
    ........
    لم يظهر بعد اقرار «مشروع الاستقرار الاقتصادي» على الشركات غير المدرجة في اسواق «الجت» حيث استمر الركود في الصفقات المنفذة الا فيما ندر، وسط متابعة معظم متداوليها لعمليات المضاربة المحدودة والضعيفة على عدد من الاسهم الصغيرة ذات الشعبية بحكم كبر قاعدة مساهميها.
    وعلى الرغم من التفاؤل الذي يسيطر في اوساط متداولي «الجت» نهاية الاسبوع الماضي بقرب انتعاش التداولات عليه وعودتها الى سابق عهدها الا ان ذلك لم يحدث بعد وهو ما يفسره البعض بان اغلب مرتادي السوق قد توجهوا الى البورصة حيث يسهل البيع والشراء ولا زالت الاسهم دون قيمتها الاسمية ولا حاجة للانتظار مدة زمنية قد تطول لاشهر قبل بيعها وبالتالي امكانية المضاربة السريعة عليها.

    استحواذ وأوكيانا
    وما زالت اسهم مثل «استحواذ» و «أوكيانا» ضمن قائمة الاكثر شعبية في اسواق الجت بحكم كثرة اعداد مساهميها وانحدار اسعارها السوقية الى ما يقارب ربع قيمتها الاسمية «25 فلسا» بعد ان تجاوزت الـ 300 فلس قبل عدة اشهر، وهو ما كبد ملاكها خسائر لابأس بها.
    وحسب احد المواقع الالكترونية المختصة وطلبات الشراء واوامر البيع فيها فان سعر «استحواذ القابضة» يتراوح ما بين 23 فلسا الى 27 فلسا بيعا وشراء وبما يقاربها في «اوكيانا العقارية».
    ويشار الى ان السهمين من ضمن الشركات التي تأثرت بالازمة المالية الراهنة بشدة بالاضافة الى كونهما يتبعان شركة «دار الاستثمار» التي تعاني من مشكلات مالية ادت الى عدم قدرتها على سداد ما عليها من التزامات مالية وهي تبحث في الوقت الراهن عن مخرج لازمتها من خلال التفاوض مع دائنيها، ومن الجدير بالذكر ان سهم «الدار» قد تم ايقافه عن التداول في البورصة بسبب عدم تقديم بياناتها المالية عن السنة المنتهية في 31/12/2008.

    الامتياز وبيان
    ونشط الطلب على سهم «الامتياز للاستثمار» قليلا في الاسبوع الماضي حيث تم وضع اوامر شراء للسهم بسعر 145 فلسا وجاءت اوامر البيع مقارنة بواقع 130 فلسا وبكميات لابأس بها في العرض والطلب. وجاء سعر «بيان القابضة» بما يتراوح بين 40 فلسا الى 42 فلسا في اوامر العرض والطلب، بينما جاء سهم «الخليج القابضة» بسعر 60 فلسا في اوامر الطلب و 65 فلسا في اوامر العرض.

    تقارب بين الطلب والعرض
    وخلافا للاسابيع الماضية فقد شهدت اوامر العرض والطلب تحسنا من حيث التقارب السعري فلم يظهر تفاوت كبير في الفارق السعري بين سعري الصرف والطلب على اغلب الاسهم التي شهدت تحركات خلال الاسبوع الماضي.
    ومن الاسهم التي شهدت تحركا محدودا في الاسبوع الماضي «الخليج القابضة - ابيار قطر - بنك لندن - رمال الكويت» وغيرها من الشركات غير المدرجة.