$$$ تداول الاحد 5 / 4 / 2009 $$$

hamanooosa

عضو نشط
التسجيل
26 يناير 2009
المشاركات
557
توقعات ببدئها في تطبيق بنوده اعتبارا من الاسبوع المقبل
البنوك تستعد لتطبيق قانون الاستقرار المالي وأول الغيث تمويل 30 شركة استثمارية






كتب جمال رمضان: رصدت مصادر مصرفية متابعة استعدادات البنوك لتوفير سيولة كافية لتمويل شركات الاستثمار ضمن قانون تعزيز الاستقرار المالي للدولة مشيرة إلى أن نحو 30 شركة كانت قد تقدمت في وقت سابق بطلبات لتمويلها وتم تقييم أصولها يمكنها الحصول على التمويل مع تطبيق قانون الاستقرار المالي خصوصا ان هذه الشركات مليئة.

وتوقعت المصادر ان تبدأ البنوك فعليا في إمداد الشركات بالتمويل اعتبارا من الأسبوع المقبل بعد أن ابدت البنوك ارتياحها للقانون في اجتماعاتها الأخيرة مع بنك الكويت المركزي وتم الاتفاق على لائحته التنفيذية بشكلها النهائي والتي تضمنت كافة مقترحات البنوك مشيرة إلى أن هناك اجتماعات تنسيقية ستجرى بين البنك المركزي والبنوك من جهة وبين البنوك وبعضها من جهة أخرى الأسبوع الجاري تتعلق بتحديد آليات التمويل وتقييم الأصول وهو ما يدخل ضمن السياسة الائتمانية التي ستوضع من قبل البنوك لشركات الاستثمار في هذا الشان منوهة بأن البنوك تتوقع ومن خلال بعض الدراسات الموجودة لديها الآن ان احتياجات قطاع الاستثمار في المرحلة الاولى تبلغ مليار دينار.

وكشفت المصادر ان عملية التمويل ستتم بعد تقدم الشركات الراغبة في الاستفادة من البرنامج بطلب للحصول على التمويل والحصول على اقرار بأنها تتمتع بالملاءة التي يشترطها القانون للاستفادة من أحكامه عبر تقديم كافة بياناتها المالية متضمنة التدفقات النقدية وحجم الأصول.

وأشارت المصادر إلى ان البنوك حددت مع البنك المركزي في اخر اجتماع لها السياسة الائتمانية التي ستقوم على أثرها بمنح التمويل وتم الاتفاق على مواصلة تمويل كافة القطاعات المنتجة مع تقديم الضمانات اللازمة فيما يبقى على شركات الاستثمار التقدم بما لديها من ضمانات للحصول على التمويل مشيرة إلى أن البنوك ربما تتسلم اخطارا رسميا من المركزي بالبدء في تطبيق القانون رسميا اعتبارا من اليوم او غدا الاثنين.

وكانت اللائحة التنفيذية لقانون تعزيز الاستقرار المالي قالت انه يراعى عند تحديد الملاءة مدى كفاية أصول الشركات لمقابلة سداد التزاماتها قصيرة وطويلة الأجل، أخذاً في الاعتبار تحديد مدى جودة الأصول من خلال تقييم حديث، والتدفقات النقدية المستقبلية ووضعت اللائحة معايير للتقييمات العقارية، إذ أشارت إلى أنها يجب أن تجرى سنوياً على الأقل لدى جهتين إحداهما «بيتك» أو «الدولي» بالنسبة للعقارات المحلية وأشارت اللائحة إلى أن «ضمان الدولة يقرر بصفة فصلية والبنوك تكوَّن مخصصات لتغطيتها»، لافتة إلى أن على البنوك استخدام نظام موحد لمتابعة التسهيلات الائتمانية والتمويل». وأعطت اللائحة الأولوية للمساهمين في الاكتتاب بالسندات الملزمة التحول إلى أسهم أو القابلة للتحول أو الأسهم الممتازة... وبعد ذلك يجوز للهيئة العامة للاستثمار الاكتتاب في السندات والأسهم التي لا يستخدم فيها حق الاولوية. وينطبق الأمر ذاته بالنسبة للشركات الإسلامية، إذ تصدر أدوات متوافقة مع الشريعة ويجوز للهيئة الاكتتاب في ما تبقى.

ونصت على أنه «يجوز للبنك المركزي الترخيص للبنوك إصدار سندات ملزمة التحول إلى أسهم أو قابلة للتحول إلى أسهم بقيمة تزيد على رأسماله».


تاريخ النشر 05/04/2009


رأى أن السوق امتص الأزمة ويتأهب للأعلى
حسين الخرافي: الأسهم تطفو فوق القاع وبورصتنا سوق مالي جديد



حسين الخرافي





كتب الأمير يسري: رأى عضو غرفة تجارة وصناعة الكويت حسين الخرافي ان سوق الكويت للأوراق المالية دخلت مرحلة جديدة مغايرة تماماً لما كانت عليه خلال الفترة الماضية معتبراً ان دخول قانون الاستقرار المالي حيز التنفيذ يؤشر عملياً لبورصة جديدة.

وقال الخرافي في تصريح صحافي لـ «الوطن » أعتقد اننا بلغنا القاع والأسهم المدرجة تطفو حالياً فوقه معتبراً ان السوق امتص الصدمة وعليه فانه يتأهب للتعاطي الايجابي مع المتغيرات الايجابية المتسارعة على الساحة الاقتصادية.

وتوقع الخرافي ان نتائج الربع الأول من العام الجاري ستفرز واقعا جديدا في البورصة أورده كالتالي:


شركات ذات ملاءة وقوة تشغيلية ستتولى قيادة السوق في المرحلة المقبلة.


شركات استثمارية متعبة تتطلب وقتاً لاستعادة الثقة ومعاودة رواجها.


شركات ساقطة تقترب من التصفية.

وأشار الخرافي الى ان استفاقة البورصة ستخلق نوعاً من المضاربات الشديدة التي تأخذ السوق معها ارتفاعا أو هبوطاً معتبراً ان هذا الأمر متوقع ومبرر في ممثل هذه الأوقات.

وقال الخرافي: «اننا الآن على عتبة سوق مالي جديد سيتولى القيادة فيه السهم التشغيلي المليء مطالباً بنك الكويت المركزي بوضع استراتيجية لمنع تكرار الكبوة الثقيلة التي ألمت بالبورصة المحلية».

وتعرض الخرافي الى غياب المشاريع التنموية من حسابات تنمية وتنشيط الاقتصاد حيث أشار الى انه وفقاً لميزانية الدولة لعام 2009 فان المشاريع الكبيرة غائبة وقد تتأخر الى عام 2010 معتبراً ان هذا الأمر يمنع الاقتصاد الكويتي من إبر التنشيط التي يحتاجها بما من شانه خلق اقتصاد حقيقي.

ورفض الخرافي ما يردده البعض بان قانون الاستقرار المالي موجه للحيتان معتبراً ان المواطن البسيط على رأس المستفيدين من قانون الاستقرار المالي مدللا على ذلك بصعود البورصة التي انعكست ايجاباً على المواطن والمقيم وهو الأمر الذي من شانه تنشيط دورة اقتصاد التجزئة.





تاريخ النشر 05/04/2009


قمة العشرين أقرت خطة تحفيزية بالتزامن مع اللائحة التنفيذية لقانون الاستقرار المالي
حان وقت ارتفاع الأسهم الرخيصة في البورصة






كتبت بدور المطيري: كانت الأسواق المالية العالمية على موعد مع الأخبار الايجابية التي حملها اجتماع قمة العشرين الذي عقد في لندن بحضور اكبر عشرين دولة اقتصادية في العالم للبحث حول كيفية معالجة الأزمة الاقتصادية المالية وانتهى الاجتماع بقرارات أهمها ضخ تريليون دولار وتعهدت بضخ خمسة تريليونات دولار حتى نهاية عام 2010 الأمر الذي شكل مفاجأة ايجابية لكافة الأسواق المالية العالمية الأمريكية والأوربية واليابانية التي كانت متعطشة للخبر وأخذت في الارتفاع السريع وبطبيعة الحال فإن هذه الأسواق وتحركاتها تلعب دور القيادة في بقية الأسواق المالية وخاصة الناشئة والتي لحقتها بالارتفاعات.

من الصدف الجميلة التي نادرا ما تتكرر أن يكون السوق الكويتي أيضا في نفس التوقيت على موعد مع خبر ايجابي وهو إقرار اللائحة التنفيذية لقانون الاستقرار المالي بعد طول انتظار، ويكمن تأثير هذا الخبر المحلي في أن السوق كان بحاجة ماسة إلى أي خبر ايجابي قوي يخلصه من مرحلة الاتجاه الأفقي التي يسير بها منذ أكثر من شهرين وكان هذا الخبر الذي خلصه من هذه المرحلة ليبدأ في مرحلة المضاربات العشوائية فالمضاربات على أشدها وهي حامية حيث لا تفرق بين الأسهم الرابحة أو الخاسرة، الواعدة أو الفاشلة، فلا فرق في هذه المرحلة بين الأسهم وعادة ما تكون مرحلة المضاربات العشوائية مرحلة قصيرة نسبيا تنتهي لتبدأ بعدها مرحلة أخرى هي المضاربة الانتقائية والتي تكون على أسهم تم اختيارها وفق أسس معينة.

اكتملت الصورة في السوق مع انتهاء إعلان الأرباح السنوية والتي كانت مخاضاً طويلاً وعسيراً للشركات وان كانت لا تحمل أي مفاجأة بل كانت النتائج متوقعة، ولكن النشر بحد ذاته يقطع الشك باليقين ويجعل الصورة واضحة لا تحتمل التأويل او الاجتهاد.

البعض يشكك في هذا الارتفاع لأن تداولات السوق التي ارتفع بها تمت على نصف شركاته المدرجة فيه حيث تمت التداولات على 114 شركة من مجموع الشركات المدرجة وهي 203 شركات وتم إيقاف 34 شركة لعدم التزامها بالقرار رقم 16 لسنة 1987 والذي يلزم الشركات بتقديم بياناتها المالية في موعد أقصاه ثلاثة شهور بعد انتهاء السنة المالية لها، بينما لم تتم أي تداولات على 54 شركة.

ايا كان التشكيك بهذا الارتفاع فإن الحقيقة الواضحة للجميع هي أن اللون الأخضر زين شاشة البورصة بقوة بعد فترة غياب قسرية، ليعيد بصيص الأمل والتفاؤل ولو بشكل بسيط ولكن مسافة الألف ميل تبدأ بخطوة، والسوق بحاجة إلى القليل من التفاؤل حتى يستطيع الوقوف على قدميه.

شكلت التداولات تباينا في الأداء، فبعض الشركات احتاجت إلى تداولات عالية حتى تستطيع الارتفاع بينما البعض الآخر لعب نقص المعروض دورا في ارتفاعها بالحد الأعلى، قطاع البنوك كان له دور كبير في ارتفاع السوق وهو الآن كقطاع يقترب من مقاومة سابقة له متوسطة القوى قد يتم عندها جني الأرباح، المؤشر السعري للسوق أيضا يقترب من قمة فبراير السابقة له وهي 7.087 نقطة والمستوى القريب منه وهي أيضا متوسطة القوى يحتاج فيها إلى زخم قوي ليتجاوزها وان كان الأرجح ان يصطدم بها ليتراجع قليلا ويعاود الكرة مرة أخرى قد ينجح في تجاوزها بعد فترة من التأسيس حول هذه المستويات، مع تجاوزه لهذه القمة سيكون لكل حادث حديث.

ولكن مع اخضرار المؤشر نعلم بأن الجميع تتجه أنظارهم إلى الأسهم القيادية ولكن نود أن نشير إلى أنه في هذه المرة تختلف لعبة التداول عن سابقاتها، فالأسهم القيادية لن تكمل في الاخضرار بل سيكون ارتفاعها بسيطاً إذ ان الفترة السابقة كانت هي من ترتفع وسط انخفاض بقية الأسهم، ليكون الدور الآن في الارتفاع للأسهم ذات الأسعار المتدنية وذات الشعبية بين المتداولين لتحقق ارتفاعات بينما الأسهم القيادية ستكون في حالة استقرار بعد ارتفاع بسيط.



تاريخ النشر 05/04/2009


منو يقول ماراح يصعد لا راح يصعد وفوق ال 100 نقطة الأخبار ايجابية
 

aclient

عضو نشط
التسجيل
9 يونيو 2008
المشاركات
2,465
الإقامة
الكويت
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

صبحكم الله بالخير جميعاً

موفقين خير ان شاء الله
 

الموجه

عضو نشط
التسجيل
8 يناير 2009
المشاركات
776
الإقامة
الكويت
السلام عليكم .

صباخ الخير للجميع .ويوم اخضر سعيد ان شاء الله .....وبالتوفيق .
 

السور

عضو نشط
التسجيل
18 يونيو 2007
المشاركات
7,294
القرقور مبطل حلجه والصعود خطة كادت ان تكتمل واللى يبى يدش القرقور يتفضل !!
 

Winchester SX3

عضو مميز
التسجيل
4 يناير 2009
المشاركات
7,922
الإقامة
الكويت
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير جميعا وفالكم التوفيق
 

bokhalid4242

عضو نشط
التسجيل
29 مارس 2009
المشاركات
519
الإقامة
الكويت
السلام عليكم ان شاء الله ترجع الشركات الموقوفه
 

أبو المصادر

عضو مميز
التسجيل
25 يناير 2009
المشاركات
5,576
الإقامة
الكويت
الســـــــــــــــــلام عليكـــــــــــــــــــــــــــــــم
صبحكم الله بالخير وبالتوفيق للجميع أن شاء الله
 

العبدلـــي

عضو مميز
التسجيل
29 يوليو 2008
المشاركات
8,254
صباح الخير

علي اخواني

وان شاء الله

يفتح علي

6950


والله يوفق الجميع
 

alza3farani

عضو نشط
التسجيل
4 سبتمبر 2006
المشاركات
100
صباح الخير للجميع
 

baderalnajdi

عضو نشط
التسجيل
7 سبتمبر 2008
المشاركات
528
الإقامة
الكويت
السلام عليكم جميعا
 
أعلى