الأخبار الأقتصاديه

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
ما بين السطور






- النشاط المتوقع لسهمي «الوطني» و«بوبيان» خلال التداولات المقبلة، قد يحمل في طياته العديد من النقاط الايجابية للسوق، خصوصا للاسهم الاستثمارية المرتبطة أو التي تتملك محفظتها اسهما في البنكين.

- محافظ مالية تابعة لمجموعة استثمارية كبرى قامت بعمليات ضغط وتجميع على سهمي «الوطنية العقارية» و«بيان» بالامس، ومصادر تؤكد لـ «الوطن» ان جميع الاسهم التابعة لـ «مجموعة اجيليتي» قد تشهد ارتفاعات سعرية خلال التداولات المقبلة.

- سهم استثماري عريق ورزين قد يشهد جولة من النشاط خلال التداولات المقبلة، وسط معلومات عن رغبة احد المستثمرين العرب بزيادة حصته بالسهم.

- محافظ مالية تابعة لمجموعتين استثماريتين، ما زالتا تقومان بعمليات شراء على سهمي «عقارات الكويت» و«جيزان»، واخرى بدأت بالامس بالتوجه والتركيز على اسهم «مجموعة التمدين».

- التداولات المتذبذبة لسهم «ايفا فنادق» ما زالت محل استغراب واستهجان، خصوصا انه من الاسهم التشغيلية والرابحة باسهم المجموعة، وتشير المصادر الى ان عمليات الضغط على السهم تتم من خلال محفظة مالية تابعة.

- يرى المراقبون ان الاوضاع الحالية للسوق تبدو طبيعية ومشجعة، وان عمليات التصريف وجني الارباح وتغيير المراكز ما زالت تسير وفق الاطار العادي، كما ان التكتيكات الخاصة لكل مجموعة أو مضاربين ما زالت ايجابية ومشجعة.

- كما اشرنا في تقرير الامس، فقد هدأت وتيرة النشاط نسبيا على سهمي «تمويل الخليج» و«انوفست» بعد كسرهما لمستوى سعري جديد مع التوقعات باستمرار النشاط.

- محافظ مالية تابعة لمجموعة كبرى تقوم بعمليات ضغط وبيع على اسهم مجموعتي «المدينة» و«الصفاة»، كما تقوم بنفس الوقت بعمليات ضغط وشراء على اسهم «بوبيان ب» و«الوطنية العقارية».
 

Madridi

عضو نشط
التسجيل
28 يناير 2008
المشاركات
1,691
لندن (رويترز) - ارتفع النفط متجاوزا مستوى 50 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء لينتعش من خسائره المبكرة وذلك مع صعود أسواق الاسهم مما حد من تأثير تباطؤ الطلب العالمي على النفط وتوقعات بارتفاع المخزونات الامريكية.

وقال محللون ان الاسهم الاوروبية صعدت بينما تألقت أسهم البنوك بعد أن نتائج جاءت أفضل من المتوقع لبنك جولدمان ساكس مما عزز الثقة بان القطاع ربما يكون قد اجتاز الاسوأ.

وبحلول الساعة 1030 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر الخام الامريكي الخفيف 61 سنتا ليصل الى 50.66 دولار للبرميل بعد أن نزل في وقت سابق الى 48.96 دولار. وزاد سعر مزيج برنت 1.08 دولار الى 53.22 دولار للبرميل.

وقد هبط النفط أكثر من أربعة بالمئة يوم الاثنين بعد أن خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب العالمي على النفط في عام 2009 .

ومن المرجح أن تؤكد بيانات المخزونات الامريكية يوم الثلاثاء التوقعات القاتمة لوكالة الطاقة الدولية بشأن الطلب العالمي.

وتحركت أسعار النفط في نطاق بين 47 و 54 دولارا للبرميل خلال الاسابيع الاربعة الماضية بعد انتعاشها من مستوى منخفض عند 32.40 دولار للبرميل في ديسمبر كانون الاول. لكن الاسعار لا تزال أقل بنحو 100 دولار عن مستواها القياسي فوق 147 دولارا للبرميل الذي بلغته في يوليو تموز الماضي.

وتعلن ادارة معلومات الطاقة الامريكية توقعاتها للطلب على الطاقة على المدى القصير في الساعة 1230 بتوقيت جرينتش يوم الثلاثاء وهو ما سيعطي توقعات للطلب العالمي والامريكي على النفط خلال باقي العام كما ستعلن عن بياناتها الاسبوعية للمخزونات يوم الاربعاء.

وسيعلن معهد البترول الامريكي تقريره الاسبوعي في وقت لاحق يوم الثلاثاء في حين تصدر اوبك تقريرها الشهري
 

Madridi

عضو نشط
التسجيل
28 يناير 2008
المشاركات
1,691
لندن (رويترز) - ارتفعت الاسهم الاوروبية الى أعلى مستوى في شهرين يوم الثلاثاء تقودها أسهم البنوك بعد أرباح قوية لبنك جولدمان ساكس بينما ساهم ارتفاع أسعار المعادن في صعود أسهم شركات التعدين.

وبحلول الساعة 1040 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 1.8 بالمئة الى 792.12 نقطة بعد أن أغلق مرتفعا 2.1 بالمئة يوم الخميس قبل عطلة الجمعة الحزينة.

وقفزت أسهم البنوك الاوروبية 6.9 بالمئة لتصل الى أعلى مستوى في ثلاثة أشهر بعد أن عززت أرباح جولدمان ساكس في الربع الاول التي جاءت أفضل من التوقعات مشاعر الثقة بأن القطاع ربما يكون قد أجتاز الاسوأ.

وارتفع سهم بنك باركليز 12.5 بالمئة بينما زادت أسهم بنوك بي.ان.بي باريبا وبانكو سانتاندر وكريدي سويس ودويتشه بنك واتش.اس.بي.سي ويو.بي.اس واونيكريديت ما بين 3.7 و 15.4 بالمئة.

ولقيت أسهم شركات التعدين دفعة قوية من ارتفاع أسعار المعدن حيث زاد النحاس 1.7 بالمئة وبلغ الزنك أعلى مستوى في حوالي ستة أشهر.

وصعدت أسهم بي.اتش.بي بيليتون وانجلو امريكان وانتوفاجاستا وريو تينتو وفيدانتا ريسورسز واكستراتا ما بين 4.2 و13.7 بالمئة.
 

Madridi

عضو نشط
التسجيل
28 يناير 2008
المشاركات
1,691
لندن (رويترز) - ارتفع الذهب في أوروبا صباح يوم الثلاثاء بعد أن عزز مناخ الحذر قبيل سلسلة من نتائج الشركات الأمريكية الاقبال على شراء الذهب كملاذ آمن للمستثمرين ولكن المكاسب كانت محدودة بسبب ارتفاع أسواق الاسهم متشجعة بأرباح قوية لبنك جولدمان ساكس.

وبلغ الذهب في المعاملات الفورية 894.50-896.50 دولار للاوقية (الاونصة) ارتفاعا من 892.05 دولار في أواخر معاملات نيويورك يوم الاثنين.

وتراجع البلاتين قليلا بعد أن ارتفع يوم الاثنين الى أعلى مستوى في ستة أشهر بفضل توقعات بطلب استثماري قوي. وبلغ البلاتين 1222-1232 دولارا للاوقية مقارنة مع 1236.50 دولار في نيويورك في حين بلغ سعر البلاديوم 237-240 دولارا للاوقية مقارنة مع 237 دولارا يوم الاثنين.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
برعاية سمو الأمير وتحت عنوان «الكويت مركز مالي وتجاري»
انطلاق فعاليات منتدى الكويت للشفافية الأحد المقبل



تنطلق فعاليات منتدى الكويت للشفافية الثالث الأحد المقبل تحت شعار الكويت مركز مالي وتجاري في مركز المؤتمرات بفندق موفنبيك المنطقة الحرة بميناء الشويخ برعاية سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وبمشاركة عدد من الوزراء ونخبة من الاقتصاديين كما يشارك في حفل الافتتاح الرئيس التنفيذي لمنظمة الشفافية الدولية الذي يلقى كلمة في حفل الافتتاح.



محاور المنتدى

تقيم المنتدى جمعية الشفافية الكويتية وتعده وتنظمه الشركة المتحدة للتسويق وتنظيم المعارض uniexpo على مدى يومين يناقش خلالها أربعة محاور رئيسية هي محور إستراتيجية الدولة للتحول إلى مركز مالي وتجاري ومحور قدرة القطاع المالي في البلاد ومحور بيئة الأعمال التجارية والمحور الرابع هو البيئة التشريعية والإدارية.

وتتخذ جمعية الشفافية الكويتية من توجيهات سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بجعل الكويت مركز مالي وتجاري في المنطقة إطارا عاما لمنتدى الكويت للشفافية الثالث ، مشيرا إلى أن تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري يعتبر أهم إستراتيجية تتبناها دولة الكويت حيث يتطلب ذلك خلق بيئة اقتصادية مناسبة توفر حرية الانتقال للناس والبضائع ورؤوس الأموال والخدمات بدون قيود في بيئة من الشفافية والاستقرار الذي يشجع المستثمرون على ممارسة أنشطتهم بكل حرية .

وعلى مدى أربع جلسات يناقش المنتدى محاوره الأربعة حيث يشارك في الجلسة الأولى الوزير أحمد يعقوب باقر العبدالله وزير التجارة والصناعة والدكتور رمضان الشراح أمين عام اتحاد شركات الاستثمار وماجد بدر جمال الدين مستشار غرفة تجارة وصناعة الكويت ورضوان علي شعبان مدير البنك الدولي – مكتب الكويت وتناقش الجلسة الخطط والبرامج اللازمة لجعل الكويت مركزا ماليا وتجاريا ومشاركة القطاع الخاص في وضع أسس استراتيجية واتجاهات الكويت نحو تشجيع الاستثمارات الأجنبية ودور القطاع الخاص في تنفيذ الإستراتيجية والسياسات الاقتصادية ومحاربة الفساد، وتعقد الجلسة الأولى برئاسة الدكتور راشد شبيب العجمي عميد كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت الساعة السادسة مساء يوم الأحد.



القطاع المالي

أما الجلسة الثانية وتناقش قدرة القطاع المالي فتعقد في السابعة وخمس وأربعين دقيقة مساء الأحد القادم برئاسة الدكتور رياض يوسف الفرس من كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت ويشارك بها عبد المجيد حاجي الشطي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في البنك التجاري وأيمن عبدا لله بودي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب شركة الأوراق المالية وعبد العزيز الرشيد البدر مدير عام إدارة المخاطر والمتابعة في بيت التمويل الكويتي ويوسف جاسم العبيد مدير إدارة الرقابة والمتابعة في بنك الكويت المركزي وتناقش الجلسة تعزيز قطاع الخدمات المالية من خلال تنويع الأدوات الاستثمارية ودعم قدرات المؤسسات المالية ، وتفعيل آليات الرقابة لتعزيز المنافسة والشفافية، ومواكبة أفضل الممارسات الاستثمارية العالمية ، وسبل الخروج من النظام المصرفي شبه المغلق وفتح المجال لتأسيس بنوك كويتية وفتح السوق للبنوك الأجنبية ، وتدعيم السياسة النقدية والائتمانية وتطوير نظم الإشراف والرقابة المصرفية، لاستيعاب رؤوس الأموال الأجنبية .

أما الجلسة الثالثة وتناقش بيئة الأعمال التجارية فتعقد في السادسة مساء الاثنين برئاسة عصام محمد البحر عضو مجلس الإدارة في غرفة تجارة وصناعة الكويت ويشارك بها فيصل علي عبد الوهاب المطوع رئيس مجلس الإدارة في شركة بيان للاستثمار ، وعبد الإله محمد رفيع معرفي من مجموعة معرفي والدكتور خالد السعد من جامعة الكويت وتناقش سبل الاستفادة من استقرار البيئة الاقتصادية وتعزيز التصنيفات الائتمانية العالية، ومشاريع تحديث البنية التحتية «الخدمات العامة وطرق النقل» ومشاريع البنية التكنولوجية «الاتصالات والمعلومات» ، وسبل استقطاب التدفقات الرأسمالية ، وتوسيع نطاق المناطق الحرة ، والأزمة التجارية العالمية وتأثيرها على دولة الكويت .



البنية التشريعية

وتناقش الجلسة الرابعة البنية التشريعية والإدارية وتعقد يوم الاثنين في السابعة وخمسة وأربعين دقيقة مساء برئاسة الدكتور فيصل الفهد من كلية الحقوق بجامعة الكويت ويشارك بها عبدالرحمن الحميدان رئيس المجلس البلدي والمحامي عبد العزيز طاهر الخطيب والدكتور أنور الفزيع وكذلك زيد خالد النويف الوكيل المساعد لشؤون التطوير والإدارة في ديوان الخدمة المدنية وتناقش الأطر التشريعية الملائمة لتعزيز دور القطاع الخاص في مشاريع الدولة الحيوية وإصلاح الخدمات العامة ، وتحديث التشريعات للقضاء على البيروقراطية وتسهيل مزاولة الأعمال، وعولمة التشريعات والنظم ، وتعزيز القوانين التي تكفل حقوق المستثمر الأجنبي وتشجعه للاستثمار في السوق المحلي ، و(قانون المستثمر الأجنبي 8/2001 وقانون حماية المنافسة المشروعة 10/2007) ، وشفافية القوانين والإجراءات التي تنظم عمليات التجارة والاستثمار ، وتسريع إصدار وتطوير وتفعيل التشريعات الاقتصادية «تعديل قانوني العمل وفق المعايير الدولية، تعديل قانون الشركات التجارية، قانون الخصخصة، تعديل قانون الضريبة، قانون هيئة سوق المال، تعديل قانون حماية الملكية الفكرية وبراءة الاختراع، وآليات قانون العلامات التجارية».
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
توقع عبر الوطن بدء الارتدادات السعرية للأسهم بعد كسر هذا الحاجز
ميثم الشخص: البورصة قد تصل إلى 8 آلاف نقطة بنهاية الشهر الجاري







كتب تامر حماد: وصف مدير المحافظ الاستثمارية والمحلل المالي في شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» ميثم الشخص تداولات البورصة خلال الفترة الماضية بأنها كانت بمثابة حركة تأسيسية للمؤشر السعري لايقاف النزيف الحاد للمؤشر, بدعم من محفزات ايجابية أبرزها قانون تعزيز الاستقرار المالي للدولة والذي أعاد الثقة الى متداولي البورصة مجددا.

وأوضح الشخص في تصريح خاص لـ «الوطن» أن تداولات البورصة في شهر مارس الماضي نجحت في الوصول الى قاع السوق لتبدأ مرحلة التأسيس والارتدادات للمؤشر صعودا مضيفا أن عمليات الشراء المكثفة ذات الأحجام الكبيرة والتي برزت خلال شهر أبريل الجاري كانت وراء الارتفاعات الكبيرة للمؤشرات «المؤشر السعري - الوزني - عدد الصفقات - كميه التداولات - قيمة التداولات» فيما تجاوز المتوسط اليومي للتداول الـ100 مليون دينار الأمر الذي يؤشر الى عودة السيولة مجدداً الى السوق بدعم من استعادته الثقة منوهاً الى وجود سيولة أجنبية ساخنة في السوق حاليا فيما شهدت تداولات شهر ابريل الجاري حزمة من العوامل المحفزة أبرزها دخول قانون الاستقرار المالي حيز التنفيذ وتخفيض سعر الفائدة بواقع ربع نقطة الى %3.5 الأمر الذي يقلص تكلفة التمويل.

وأوضح الشخص أنه عند المقارنة ما بين الربع الأخير من العام 2008 والربع الأول من العام 2009 يمكن التأكيد أن الكفة الايجابية تميل لصالح الربع الأول نظراً لتحسن الكثير من المعطيات خاصة في الثلث الأخير من الربع الأول متوقعا استمرار نشاط التداولات في قطاعي البنوك والاستثمار خلال المرحلة المقبلة مع تحسن التداولات في الربع الثاني لافتا الى أن الارتدادات السعرية للأسهم المدرجة ستبدأ بعد تخطي المؤشر السعري حاجز 8 آلاف نقطة متوقعا وصول المؤشر السعري الى هذا المستوى خلال شهر ابريل الجاري موجها النصح لصغار المستثمرين بالابتعاد عن التأثر بالشائعات والتركيز على القطاعات التي ستستفيد بالفعل من قانون الاستقرار المالي والأسهم التشغيلية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
دها على مواجهة التداعيات السلبية للأزمة المالية
«انسايد ذا جلف»: بدء تنفيذ قانون الاستقرار المالي.. خطوة لإحياء الشركات الاستثمارية المتعثرة






إعداد محمود عبدالرزاق: قالت نشرة انسايد ذا جلف ان الكويت قررت أخيرا بعد طول انتظار دخول قانون تعزيز الاستقرار المالي للدولة البالغ تكلفتة 1.5 مليار دينار حيز التنفيذ مشيرة الى ان القانون سيضخ دماء جديدة في شرايين الاقتصاد المحلي في مواجهة التداعيات السلبية للازمة المالية العالمية، مشيرة الى ان القانون يمثل خطوة لاحياء الشركات الاستثمارية المتعثرة.

وأوضحت النشرة ذاتها ان القانون الذي يمثل برنامجا اقتصاديا للانقاذ تعطل قرابة شهرين في اروقة مجلس الامة المنحل على خلفية الصراعات والمشاحنات السياسية، ويهدف الى مساعدة الشركات الاستثمارية المتعثرة التي تعاني المصاعب، والتي اصبح بعضها متخلفا عن سداد ديون مستحقة عليها، فضلا عن تشجيع البنوك على تقديم القروض والتسهيلات المصرفية الجديدة.



ضمانات حكومية



واضافت ان الدولة ستضمن %50 مما يقدر ان يصل الى 4 مليارات دينار من التسهيلات الائتمانية الجديدة التي ستمنحها البنوك للشركات المحلية خلال عامي 2009 و2010، كما يوفر البرنامج ضمانات حكومية لمدة 15 عاما لمواجهة أي هبوط في قيمة استثمارات البنوك المحلية ومحافظها العقارية،فضلا عن قروضها التي قدمتها في وقت سابق الى شركات محلية.

وقالت النشرة ان الشركات الاستثمارية الكويتية التي تعاني من الضغوط المالية ستتمكن - وفقا للقانون - من الحصول على تسهيلات مصرفية جديدة لتسديد جانب من الديون المستحقة عليها لبنوك ومؤسسات مالية اجنبية.

واضافت ان الكويت ضمنت العام الماضي الودائع المصرفية لدى كافة البنوك العاملة في البلاد بعد ان تكبد بنك الخليج - ثاني اكبر البنوك المقرضة في الكويت - خسائر تجاوزت مليار دولار نتيجة تداوله في المشتقات.

واشارت الى ان الديون المتراكمة على الشركات الاستثمارية البالغ عددها 99 شركة يقدر بنحو 18 مليار دولار، منها 7.6 مليارات دولار مستحقة لبنوك ومؤسسات مالية اجنبية.

وقالت نشرة انسايد ذا جلف ان التقديرات الحكومية تشير الى ان البرنامج سيكلف المال العام مبلغ 1.5 مليار دينار بحد اقصى، على الرغم من ان السياسيين المعارضين للبرنامج يقدرون التكلفة باكثر من هذا المبلغ بكثير، وختمت بالقول ان المرسوم سيعرض على مجلس الامة المقبل الذي يملك السلطة لنقضه، ومن المرتقب ان تجري الانتخابات النيابية في البلاد منتصف مايو المقبل.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
بنوك أجنبية تنافس أخرى محلية في تمويل الشركات الاستثمارية






كتب تامر حماد: أكد مصدر مطلع لـ«الوطن» ان بنوكاً أجنبية أجرت اتصالات مع شركات محلية استثمارية متعثرة تبدي رغبتها في مساعدة هذه الشركات بتقديم التسهيلات التمويلية اللازمة بعد اقرار قانون تعزيز الاستقرار المالي وبذلك تعاود البنوك الأجنبية منافستها لبنوك المحلية من خلال اقراض الشركات المحلية.

وأفاد المصدر بأن المفاوضات وصلت بالفعل مع احدى شركات الاستثمار المحلية الى مراحل متقدمة وسيتم التوقيع بين هذه الشركة وبنك أجنبي أبدى رغبته في مساعدتها بمنحها قروض حسب ما تراه ومن المرجح ان يتم التوقيع بين الطرفين خلال النصف الأول من شهر مايو المقبل.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
اقتصاديون عالميون يتوقعون:
الربع الثالث من 2009 قد يشهد مؤشرات تعافي الاقتصاد العالمي





وأشار التقرير إلى أن جريدة وول ستريت اشارت في عدد 9 أبريل 2009، إلى أن آراء الاقتصاديين الذين تقوم باستفتائهم حول الأداء المحتمل للاقتصاد العالمي، تشير إلى أن الربع الثالث من العام الجاري -2009- قد يشهد مؤشرات على بدء تعافي الاقتصاد الأميركي ومعه، حتماً، معظم الاقتصاد العالمي. فبعد انكماش– نمو سالب- في الربع الرابع من عام 2008 هو الأعلى بنحو - 6.3 %، يتوقع اقتصاديوها بأن يحقق الاقتصاد الأميركي نمواً سالباً، في الربع الأول من عام 2009، بنحو - 5 %، ونمواً سالباً، أيضاً، في الربع الثاني بنحو - 1.8 %. ولكنه سوف يبدأ حقبة النمو الموجب الطفيف في الربع الثالث من العام وبنحو 0.4 %، وذلك ما يتفق مع توقعات معظم الاقتصاديين منذ بداية الأزمة المالية الحالية، إذ ستظل محصلة أداء العام بكامله سالبة، ولكن تغيير الاتجاه في النصف الثاني من العام أمر غاية في الأهمية.

وأوضح التقرير أن ومؤشرات التحسن لا تعني سوى البداية، إذ سوف يستمر معدل البطالة في الارتفاع من 8.5 % في مارس الفائت، إلى معدل 9.5 % عام 2009، بكامله، ولكن وتيرة التسريح سوف تنخفض من 4.8 ملايين شخص فقدوا أعمالهم في الـ 12 شهراً الفائتة، إلى 2.6 مليون شخص في الـ 12 شهراً القادمة، ولن تبدأ مستويات البطالة بالانخفاض سوى في النصف الثاني من عام 2010. وحقبة التعافي ستظل مؤلمة، أو كما يشبهها كبير اقتصاديي«نومورا» بحلبة الملاكمة، فالمنتصر فيها يحتاج إلى فترة حتى تزول آثار المعركة وآلامها.



اتفاق غير مباشر

وقال الشال ويتفق ذلك، وإن بشكل غير مباشر، مع مقالة أخرى لريتش ميلر من بلومبيرغ«في 13 أبريل»، وهو يلخص جدلاً بين أتباع المدارس وفروع المدارس الاقتصادية، فالنقديون بدأوا في انتقاد الأسلوب«الكينزي» المتبع من قبل محافظ البنك الاحتياطي الأميركي«برنانكي» لمعالجة الأزمة. وبدأوا يثيرون الكثير من القلق حول التضخم المحتمل نتيجة إيمانهم بأن التضخم هو حقيقة قاطعة وأكيدة للتوسع النقدي، وأن التوسع النقدي الشديد، السائد حالياً، سوف يعيد العالم إلى حقبة سبعينات القرن الفائت عندما حققت تلك المعدلات حاجز الرقمين. بينما يرد الآخرون بأن الطاقة الفائضة في الاقتصاد الأميركي المتراوحة بين 5-10 %، وفائض البطالة، سوف يحتاجان إلى سنوات من النمو المرتفع -3.5 % وأكثر- حتى يتحقق خطر التضخم. وعندما يبدأ جدل من هذا النوع، ليس المهم من هو على حق فيه، ولكنه دليل على أن القلق حول النمو بدأ ينحسر، وهو أمر لم يكن مطروحاً قبل شهر أو أكثر قليلاً.

وأضاف: في دول المنطقة ينعكس هذا التحسن على عاملين، الأول ارتفاع أسعار النفط من معدل 41.3 دولار أمريكي لمعدل الشهور الثلاثة الأولى من عام 2009 لبرميل النفط الكويتي، إلى معدل 51.9 دولار أمريكي، للأسبوعين الأولين من أبريل الجاري. والعامل الثاني هو تحسن مستوى الثقة وأحد مؤشراته في الكويت ودول المنطقة هو ارتفاع سيولة أسواق الأصول، وفي تقريرنا لهذا الأسبوع أداء سوق العقار المحلي لشهر مارس الذي ارتفعت فيه سيولة السوق في شهر مارس الفائت بشكل طفيف مقارنة بسيولة شهر فبراير الفائت، وارتفع معدل قيمة التداول اليومي للأسهم في سوق الكويت للأوراق المالية، للنصف الأول من شهر أبريل، إلى 132.3 مليون دينار مقابل 57.4 مليون دينار، للشهور الثلاثة الأولى من عام 2009. ولكن، لابد من التحذير، بأن كل هذه المؤشرات أولية، وقابلة للحركة في الاتجاهين، لأنها شديدة الحساسية لأي خبر أو حدث، ولا ننسى أن العالم وكل دولة فيه بالكاد خرج من حلبة الملاكمة، وكانت مباراة عنيفة جداً استمرت 15 جولة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
ورقة مالية
هل.. وكيف يصير غش بالتجارة؟!



يقول الخبير الاقتصادي حسين بن عاقول وهو يعطي اخاه سعد دروسا في فن التجارة: «التاجر اللي يدش السوق لازم يكون نزيييه نظييف.. لسانه ذرب.. يزكي.. ويعمل اعمال خيرية.. والتوفيج من الله».
وبعدها يبدأ يشرح لاخيه انواع الغش الابيض والغش الاسود في التجارة مثل ان يبيع الواحد للناس معلبات على انها تحتوي لحم بقر او غنم ويتبين في النهاية انها لحم «جلاب»!
كلام «حسينو» نشوفه بين فترة واخرى على صفحات الجرائد في شكل تقارير وتحليلات لشركات معينة توصي بزيادة جرعات الافصاح والشفافية وتقدم الكثير من النصائح المجانية حول الاسلوب السليم في التجارة، وتبين كيف ان من قام بالدخول بمغامرات في استثمارات المساهمين او المودعين، كيف ان هذا التلاعب يعتبر نوعا من الغش وسيعود، ان عاجلا او آجلا، بالضرر على ملاك الشركة وادارتها!
طبعا الكثير من الناس، الذين لا يعلمون ما يجري وراء الكواليس، سوف تبهرهم هذه الشركات وتحليلاتها وسوف يرددون عبارة سعد: «هااااه.. هذا الغش اللي يحجي عنه أخوي بو علي»!.
اما الذي يعلم بما يجري في الغرف المغلقة لهذه الشركات حاليا من محاولات يائسة لتغطية سنوات من الفساد والتلاعب، ايام ما كان الناس يظنونها مثال الشركة الناجحة التي يجب ان يحتذى بها، ثم يظهر بعد ذلك ان اصولها «مسمومة» وسممت فلوس المساهمين والمودعين والمستثمرين وان وضعها شبه ميؤوس منه.
الذي يعلم ببواطن الامور يدرك جيدا ان الوقت ليس في مصلحة هذه الشركات وان عليها ان تجد طريقة، مشروعة او غير مشروعة، لتنظيف سجلاتها بسرعة لانه، حسب ما سمعنا، «يقولون المديرية يايبين لهم ربطة خيازرين ومنقعينها بماي وملح.. والغشاش بيطقونه على بطنه وظهره بالصفاة».!
لذلك نقول للشركات، التي كانت صور اداراتها تملأ الصحف وهي تتسلم الدروع وشهادات التقدير، اننا لن نفاجأ اذا سمعنا بان الحكومة اغلقت شركاتكم كما اغلقت محل «شركة ورثة العاقول ليمتد ــ تجارة عامة وقومسيون»، عندها سنكرر في العلن ما قاله «قحطة» وهو يبتسم تهكما: «تجارة عامة وقومسيون.. وهو مسمم الناس هالملعون»!.
د. طارق العلوي
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
قادت تداولات «السوق» وسط تباين في حركة «السعري» و«الوزني»
الأسهم «الصغيرة» تجذب... «الكب







|كتب علاء السمان|

إنه اللعب مع «الصغار»، ما شهدته تداولات سوق الاوراق المالية امس لم يخرج عن كونه اهتماما متزايداً من «الكبار» بشراء الاسهم الصغيرة التي لا تزال تتداول تحت سقف «القيمة الدفترية» بمراحل، دون ان تواصل المحافظ والصناديق الاستثمارية الشراء على الاسهم الثقيلة التي نشطت اول امس مثل البنوك اضافة الى بعض السلع القيادية الاخرى.
واستمر تدفق السيولة نحو الاسهم الرخيصة التي استجاب لها المؤشر العام، دون ان يتفاعل معها المؤشر الوزني الذي يتأثر اكثر بالاسهم الثقيلة، حيث اقفل السوق مع نهاية التعاملات على ارتفاع يصل الى 10 نقاط بعد انخفاض بلغ نحو الـ50 نقطة خلال فترة ما قبل نصف الساعة الاخيرة.
وعزت اوساط مالية تركيز المحافظ والصناديق اضافة الى كبار المتعاملين الشراء على الاسهم الرخيصة لعدد من المعطيات منها ان اسهماً تنتمي الى مجموعات ابعدت قليلاً عن اجواء التعثر بل وتحاول ان تثبت اقدامها عند نقطة ايجابية ينتظر ان يظهر مداها اعتباراً من بداية الربع الثاني التي ستشهد تغير الاوضاع المالية لتلك الشركات بعد كبوة الخسائر التي حققتها نهاية العام الماضي.
وتؤكد ان تلك السلع مهيأة لمزيد من النشاط وسط قناعة برخص اسعارها على الاقل مقارنة بالقيمة الدفترية وليس التقييم العادل لها عقب الازمة، حيث ترى ان عمليات الشراء التي تقودها سيولة كويتية خالصة تضع هذه القيمة الدفترية نصب اعينها وسط توقعات بان يبلغ الكثير من الاسهم تلك القيمة خلال الفترة المقبلة. ليس بسبب الوضع الجيد المنتظر ان تكون فيه الشركة بعد زوال الازمة ولكن لقناعة المستثمرين بان الاسعار الحالية لا تعكس الواقع الحقيق حتى وان كانت الشركات خاسرة، كون الجميع قد يقبل تلك الخسارة والنظرة باتت ابعد من ذلك.
ولم تستبعد الاوساط ان تكشف الايام المقبلة عن مفاجآت على صعيد تركيبة العديد من الشركات ذات الاسعار الرخيصة ورؤس الاموال الصغيرة، خصوصا في ظل الكثافة الحالي في الشراء على اسهم هذه الشركات الموزعة على قطاعات عدة منها الاستثمار اضافة الى الخدمات والعقار وغيرها.
وتشير الى ان حالة التفاؤل التي تظل التداولات اليومية امر اًطبيعي، حيث تحافظ الاسهم على استقرارها حتى في ظل التذبذب في حركة المؤشرات من وقت الى آخر، لافتة الى ان وتيرة التداول ستكافئ الاسهم التي تستحوذ على اهتمام المحافظ والصناديق، الا ان اي تهدئة في اداء السوق ستظل واردة في حال عمليات جني الارباح او ظهور اي تطورات طارئة.
وعلى صعيد اداء الاسهم المدرجة جاءت حركة اسهم البنوك عادية دون تغيير ايجابي يذكر باستثناء التحرك على اسهم الخليج الذي اقفل بالحد الاعلى مطلوباً عند مستوى 485 فلساً وسط احتمالات بمزيد من النشاط في ظل اهتمام ملاك رئيسيين بشراء السهم عند المستويات الحالية. فيما استمرت عمليات الشراء على اسهم الوطني وبيتك والدولي.
وفي قطاع الاستثمار واصل سهم ايفا نشاطه المعتاد وسط قناعة وبرخص سعره مقارنة بالقيمة الدفترية التي تقدر بـ300 فلس الامر الذي يفسر اهتمام المحافظ والصناديق بالسهم وسط توقعات بمزيد من النشاط، فيما يحظى سهما التسهيلات والاهلية بتحركات ايجابية مما ادى الى ارتفاعهما خلال الايام الأخيرة.
ولا يزال الترقب لعودة الاسهم الموقوفة مثل الدار وعارف وجلوبل وغيرها يخيم على حركة الاسهم التابعة لها ما بين مضاربات عشوائية تارة وشراء منظم من قبل المحافظ والصناديق تارة اخرى، فيما عاد سهم شركة «برقان جروب» الى نشاطه مجدداً وسط ترقب لما سينتج عن اجتماع مجلس الادارة غداً بشأن زيادة رأس المال، في حين ان باقي مجموعة المدينة قد تكثفت عمليات الشراء عليها بعد فترة من الهدوء مما ادى الى اقفال اسهمها على ارتفاع واضح حيث ينتظر لها جولة جديدة من الاستقرار.
وعلى صعيد القطاعات الاخرى لفت تداول عدد من الاسهم الانتباه ومنها عقارات الكويت والعقارات المتحدة اضافة الى منشأت والرابطة التي عادت الى النشاط من جديد، فيما لوحظ مرور بعض السلع بجني ارباح منها «عارف للطاقة» و«صافتك» الى جانب بعض الاسهم الاخرى وسط توقعات بعودة نشطة لتلك السلع حال بلغت مستويات تغري المحافظ الاستثمارية مرة اخرى.
وكان مؤشر سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) قد أقفل على ارتفاع قدره 10 نقاط مع نهاية تداولات الامس ليستقر عند مستوى 7538.3 نقطة في حين انخفض المؤشر الوزني بمقدار 2.6 نقطة.
وبلغت كمية الاسهم المتداولة نحو 690.4 مليون سهم بقيمة بلغت نحو 126.8 مليون دينار موزعة على 12552 صفقة نقدية.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
تطور ملموس لبدء مفاوضات إعادة هيكلة المديونية
بورصة الأخبار / دائنو «دار الاستثمار» يشكلون لجنة موقتة ويختارون «مورغان ستانلي» مستشاراً فنياً








|كتب رضا السناري|

كشفت مصادر ذات صلة أن دائني شركة دار الاستثمار اتفقوا اخيرا على تشكيل لجنة توجيه موقتة، لمتابعة ملف إعادة هيكلة مديونياتهم، مكونة من تسع جهات، منها خمس جهات اساسية كان تم الاتفاق عليها في وقت سابق، وهي «بنك لويدز»، ممثلا عن البنوك العالمية، وبنك الخليج ممثلا عن البنوك المحلية، وبنك الراجحي ممثلا عن الجهات التمويلية الخليجية، إضافة إلى شركة بيت الاستثمار الخليجي ممثلة عن المؤسسات المالية الكويتية، وبنك دار الاستثمار ممثلا عن دائني الشركة من عملاء البنك في البحرين. واضافت المصادر أنه بناء على طلبات بعض الجهات الدائنة المحلية والخارجية، قبلت اللجنة انضمام 4 جهات اضافية وهي بنك الاردن الدولي ممثلا عن مجموعة من حملة الصكوك، وبنك بيت التمويل الكويتي «بيتك»، بعد أن طلب عضويته في اللجنة إلى جانب بنك الخليج، كون الاخير بنك تقليدي، وليس لديه الخبرة في الصيرفة الاسلامية، إضافة إلى بنك «اتش اس بي سي» ممثلا عن الجهات الدائنة في شرق آسيا، والمؤسسة العربية المصرفية «ايه بي سي» بناء على طلبها بالجلوس في اللجنة بجوار بنك الراجحي حتى لا تأخذ احكام الجهات الدائنة الاقليمية بناء على النظرة الشرعية فحسب، من دون الاخذ بالبعد الاستثماري.
وبينت المصادر أن لجنة التوجيه الموقتة التقت يوم الاربعاء الماضي مجموعة من مؤسسات ومكاتب الاستشارات المالية العالمية، وتم الاتفاق على اختيار «مورغان ستانلي» مستشارا فنيا ممثلا للجهات الدائنة، في دراسة خطة إعادة هيكلة مديونية «دار الاستثمار»، من حيث تقييم اصولها، ومدى ملاءة الشركة من وجهة نظر الدائنين، علما بان موافقة الجهات الدائنة على المضي في التفاوض على خطة إعادة هيكلة مديونية «الدار» مشروط بالتوصل إلى اتفاق بين الشركة و«مورغان ستانلي»، كما سيتم تحميل نفقة الاستشارة الفنية بالكامل على نفقة «الدار».
وقالت المصادر إن المستشار الفني لشركة «الدار» اخطر بنك الكويت المركزي بداية الاسبوع الجاري بآخر تطورات خطة إعادة هيكلة الشركة، والتي يأتي في مقدمها اختيار مستشار فني لتمثيل الجهات الدائنة، منوهة إلى أن «دار الاستثمار» عقدت اجتماعات متتالية على مدار اليومين الماضيين مع «مورغان ستانلي» للبحث في تفاصيل التعاقد معه، وقد اتفق الطرفان على تفاصيل عديدة في هذا الخصوص لابرام التعاقد، مما يحسب تقدما ايجابيا في سبيل الاتفاق النهائي.
واكدت المصادر أنه وفقا لخطوات خطة إعادة الهيكلة التي قدمتها «دار الاستثمار» للدائنين في وقت سابق، والاتفاق شبه النهائي على اختيار «مورغان ستانلي» مستشارا فنيا للجهات الدائنة تكون الشركة قد أحرزت تطورا ملموسا وايجابياً في مساعيها لبدء التفاوض الرسمي مع دائنيها، رغم التأخر في اجراءات الجدول الزمني التي كانت اقترحته الشركة ضمن خطة إعادة هيكلتها.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
اللجنة الفنية لبورصة الكويت ستوقف تداول الشركات التي تتخلف عن الافصاحات

4 (كونا) - أعلن المدير العام لسوق الكويت للأوراق المالية صالح الفلاح أن اللجنة الفنية قررت اتباع قانون الافصاح مع الشركات المدرجة حيث ستوقف أي شركة لم تعلن عن نتائج الربع الأول من عام 2009 بعد انقضاء المهلة الممنوحة التي تنتهي في 15 مايو المقبل دون وجود استثناءات.
وقال الفلاح في تصريح للصحافيين عقب اجتماع اللجنة اليوم ان الاجتماع ناقش التعديلات المطروحة على خدمتي البيوع المستقبلية والآجل من حيث الفائدة ونسبة المقدم الا أنها ارتأت أن ترجئ بعض بنود النقاش الى الاجتماع لاحق سيعقد الخميس المقبل. من جانب آخر اجتمعت اللجنة المالية للسوق اليوم واطلعت على مشروع الموازنة التقديرية للبورصة للعام 2009 /2010 ورفعت التوصيات اللازمة للجنة السوق لاقرارها
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
ما بين السطور






التراجع العام للاسواق المالية العالمية، والارتفاعات القياسية السريعة لعدد من الاسهم، واتباع اسلوب الترقب والحذر، كانت من ضمن اسباب التذبذب بالامس، الا ان «التعامل» الاستثماري المدروس لتداولات سهمي «الوطني» و«بيتك» اليوم، سيكون هو الرهان الاوَّلي للمجاميع الكبرى، فهل سيأتي التعامل وفق الاطر والمعايير الاستثمارية المحترفة، خصوصا ان الارباح الحقيقية لـ «الوطني» ما قبل استقطاع المخصصات تتجاوز 30 فلسا، أم ستلجأ تلك المجاميع بالضغط والنيل من السوق مجددا؟


استغرب عدد من المراقبين قيام محافظ مالية تابعة بعمليات ضغط متعمدة على اسهم مجموعة «اجيليتي» والتي ما زالت تتداول بأقل من قيمها الحقيقية ولم تستفد او تتجاوب وارتفاع المؤشر لأكثر من 1000 نقطة، هذا بالوقت الذي يؤكد فيه مراقبون آخرون، على انها ستقود السوق خلال التداولات القادمة.


ما زالت اسهم مجموعة «ايفا» تستأثر وتستقطب اهتمام العديد من مديري المحافظ المالية والمتداولين، وقد لوحظ بالامس ارتفاع كميات الضغط والتجميع على سهمي «جيزان» و«المنتجعات» على اعتبار «نظافة» السهمين من أية استحقاقات مالية.


التداولات المكثفة لسهم «الديرة» بالامس، وان كان قد اثر على حركة القطاع الاستثماري الا انه قد اثار استحسان اهتمام بعض المحافظ المالية، واستحسان العديد من المتداولين الذين تخارجوا من السهم بأرباح عالية، خصوصا ممن اشتروا سهم «الدولية» للمشروعات عند مستويات منخفضة.


محافظ مالية تابعة لمجموعة كبرى استغلت تراجع وتذبذب السوق لتقوم بعمليات شراء وتجميع ملحوظ على اسهم «تمويل الخليج» و«انوفست» و«صفاة طاقة» وسط الحديث عن ارتفاعات سعرية مميزة لتلك الاسهم على المدى القريب.


مدير محافظ مالية لمجموعة كبرى اكد لـ «الوطن» ان جميع الخيارات ما زالت مفتوحة للتعامل مستقبلا مع مجموعة استثمارية ناشئة مازالت تتلكأ بدفع مستحقات مالية عليها، هذا وقد شهد سهم «المجموعة الناشئة» عمليات دعم وتنشيط خلال تداولات اليومين الماضيين.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
معهد حوكمة دبي: 6 أسهم بنوك من بينها
أكثر 16سهماً سائلية في سوق الكويت






كتب مارون بدران:
أصدر معهد حوكمة، ومقره دبي، بالتعاون مع شركة المستثمر الوطني الاماراتية، تقريره السنوي الثاني الذي يحلل 3 معطيات في أسواق المال الخليجية والشركات المدرجة فيها. وهذه المعطيات الثلاثة هي السيولة والتقلب والشفافية. وقد أنشأ المعهد مقياسا لهذه المعطيات - مجموعة ومنفردة - بهدف مساعدة المستثمر على حسن اختيار أسهم محفظته. ويعبّر مقياس السيولة عن قدرة تسييل الأسهم وحجم دورانها في السوق. ويأخذ في عين الاعتبار 9 معايير يحدد على أساسها سيولة الأسهم ويعطيها علامة على عشرة لتصنيفها من الأكثر الى الأقل قابلية للتسييل. وهذه المعايير التسعة هي:
1- تقلب سعر السهم.
2- تقلب سوق المال.
3- الحركة التاريخية لتداولات السوق.
4- تذبذب التداولات.
5- معدل الدوران اليومي للسهم.
6- حجم التداول اليومي للسهم (قيمة وكمية).
7- عدد المساهمين.
8- احتمال الملكية الأجنبية.
9- الحصص المسموح بها لتملك الأجانب.
وفي سوق الكويت للأوراق المالية، توزع أكثر 16 سهما قابلية للتسييل على 4 قطاعات هي البنوك والخدمات والاستثمار والعقار، في حين غاب عن القائمة شركات التأمين والأغذية والصناعة وغير الكويتي.
وحل سهما زين وبنك الكويت الوطني في المرتبة الأولى كأكثر الأسهم قابلية للتسييل وتمتعا بالسيولة. وجاء سهم بيت التمويل الكويتي في المرتبة الثالثة وحصل على علامة 7.37، تماما كأسهم الوطنية للاتصالات والبنك التجاري وبنك برقان وشركة انجازات للتنمية العقارية وبنك الكويت الدولي وشركة الأولى للاستثمار ومجمعات الأسواق التجارية. بعدها، احتل سهم التجارية العقارية المرتبة الحادية عشرة لتتبعه أسهم مشاريع الكويت القابضة وبنك الكويت والشرق الأوسط ومجموعة عارف الاستثمارية والأهلية للاستثمار وأجيليتي.
والجدير ذكره أن مقياس القابلية للتسييل مهم جدا في هذه الفترة، فالكثير من الأسهم والأصول المالية لم تعد تجد نفعا لأنها غير قابلة للبيع أو التسويق أو التسييل، في ظل شح الائتمان والسيولة.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
مـو شويـة الـلـي سـووه!



التباكي الزائد في الفترة الأخيرة والصياح بان قانون الاستقرار غير مرن مع الشركات هو مؤشر بان العلاج بدأ يأخذ مفعوله.
منذ سنوات والشركات في البورصة «تشق وتخيط» في أموال صغار المستثمرين ولا من حسيب ولا من رقيب. لعب وتحايل وتدليس ومضاربة وفساد وسوء ادارة، والآن جاء وقت الحساب.. ونأمل ان يكون عسيرا.
لو سمحتم.. الشركات الاستثمارية المليئة فقط تدخل تحت الباب الثالث، أما غير المليئة فنقول لها: «سهم شريتيه.. يا الشركة اكليه!» ونتمنى من البنك المركزي ان «يفنجل» عينيه على الآخر ولا يسمح لأي من الشركات غير المليئة بتنظيف سجلاتها بطريقة غير مشروعة، بل يضيق عليها الخناق «ويزنطها» الى ان تدبر حالها بنفسها وترتب بيتها من الداخل بطريقة او باخرى والا «تطلع برّع» من السوق! اما الشركات التشغيلية، وما ادراك ما التشغيلية، تعال شوف افصاحاتها لتدرك حجم الفضيحة والخسائر من.. المضاربة بالبورصة (شركة واحدة تخسر مئات الملايين!) تسألني «شلون تشغيلية وتربح او تخسر من المضاربة؟!» جواب هذا السؤال عند الفطحل الذي سمح لمعظم الشركات التشغيلية في الكويت بـ«استغلال الفوائض المالية المتوافرة لدى الشركة عن طريق استثمارها وتنميتها في محافظ مالية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة» دون ان تكون هناك اي ضوابط واضحة او رقابة صارمة تمنع الشركات من ان تصبح تشغيلية بالنهار واستثمارية بعد نص الليل! هذه الشركات كانت تأخذ قروضا من البنوك بضمانة محافظ من الأوراق المالية مرهونة عند البنوك، وبدل ان تستخدم القروض في العمليات التشغيلية، كانت القروض تجد طريقها الى المضاربة في البورصة. تخيل الوضع معاي: شركات استثمارية تضارب على اسهم شركات تشغيلية، وشركات تشغيلية تضارب على اسهم شركات استثمارية اللي تضارب اصلا على اسهم شركات تشغيلية (يعني خميس كمش خشم حبش).
وصار الوضع كأنه «صيدة مصيدة» في البورصة «ولا عزاء للتشغيل»!
وعندما انهارت البورصة وصارت قيمة الاوراق المالية المرهونة عند البنوك ما تسوى قيمة الورق الذي كتبت عليه، ووجدت الشركات ان قيمة سداد القروض اعلى بكثير من قيمة الرهونات، وقفت هذه الشركات من بعيد «تتبوسم»، وتقول للبنوك ب‍«الهنا والشفا». تورطت بعدها البنوك وورطت معها الدولة وزعلوا علينا مسلم البراك وأحمد السعدون.
البنوك طبعا تستاهل «قرصة في اذنها» لانها سمحت لنفسها بالتساهل في الضمانات طمعا في الارباح ولولا اموال المودعين لكنا من اول المنادين بان تترك الدولة البنوك «تدبر حالها».
الآن الشركات «التشغيلية» تريد دخول قانون الاستقرار من الباب الثاني، ونحن نطالب البنوك بان تكون «على اقل من مهلها» في وضع الضوابط الصحيحة بالاتفاق مع «المركزي» للتأكد هذه المرة، من ان الضمانات المقدمة هي اصول حقيقية ذات قيمة معتبرة أو تدفقات نقدية ناتجة عن الانشطة «التشغيلية» الحقيقية المفترض في الشركة ممارستها وليست المضاربة بالبورصة، كما يجب الا يسمح للارباح غير التشغيلية ان تتعدى نسبة معينة - يحددها المركزي - مقارنة مع الارباح التشغيلية.
«اتمنى بعد هالمقال ان تكون زادت شعبيتي عند الشركات والبنوك!».
* * *
رؤية المؤشر احمر خلال ايام نهاية الاسبوع الماضي تبعث على الاطمئنان، لان نجاح قانون الاستقرار يمكن قراءته من مؤشر البورصة، فإذا كان صعود البورصة سريعاً ومستمراً و«صاروخياً» في فترة قياسية، فمعناه ان «ريما رجعت لعادتها القديمة»!
د. طارق العلوي
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
المادة 171 تضع المساهمين أمام خيارات صعبة
تصفية الشركة أو التنازل عن جزء من ملكيتها يعادل الخسائر
خالد فتحي
انتشرت تساؤلات في أروقة البورصة الكويتية عن المادة 171 من قانون الشركات التجارية، بعد ان ظهرت حالتان بين الشركات المدرجة تستوجبان تطبيقها، تلك المادة التي تخيف مجالس الإدارات وتمثل لهم مفترق طرق، فبينما تساءل البعض عن معنى المادة وتفاصيلها، تساءل آخرون عن كيفية تصرف المساهمين بعد تطبيقها وانعقاد العمومية.
المادة 171 من قانون الشركات التجارية، تقضي بعقد جمعية عمومية غير عادية لتحديد موقف الشركة من الاستمرارية، وفي الأصل تهدف هذه المادة لوضع حد للخسائر المتتالية والمتراكمة لأي شركة، عبر وضع مصير الشركة في أيد مساهميها بدلا من مجلس إدارتها، فتنص على عقد جمعية عمومية غير عادية للشركات التي فاقت خسائرها المتراكمة (المرحلة) 75 في المئة من رأس مالها، ذلك ليوضح مجلس الإدارة موقف الشركة بكل وضوح للمساهمين، على ان يقرر المساهمون في العمومية إذا كانت الشركة تستحق الثقة والدعم منهم أم لا.
وتحمل المادة في طيها تحذيرا من عدم عقد الجمعية، حيث تنص على انه «إذا لم تنعقد الجمعية العامة غير العادية نظرا لعدم اكتمال النصاب أو لأي‏ سبب آخر، يجوز لكل من الجهة الحكومية المختصة ولكل مساهم ان يطلب من القضاء حل الشركة»، وهذا يعني أن على الإدارة أن تجد حلا سريعا لتعرضه على المساهمين، وإلا أصبح تأخرها بمثابة إعلان عن قرب حل الشركة.
وتعد الخيارت محدودة امام المساهمين في هذه العمومية الاضطرارية، فإما ان يتخذوا قرارا بحل الشركة، وإما بتخفيض رأس المال بعد اطفاء الخسائر فيها. ويعني خيار الحل، تصفية الشركة ببيع الاصول وتسديد الالتزامات وتقسيم ما تبقى على المساهمين كل بنسبة مساهمته في رأس المال. علما أنه في حالة تخطي الخسائر المتراكمة (المرحلة) رأس مال الشركة بالكامل، وهو ما يجعل بيع الأصول غير كاف لسداد ديون الشركة، لا يحصل المساهم على شيء ولا يحمل أي أعباء اضافية، وهنا يتحول الدائنون الى «مرحلة الخصماء»، وهي مرحلة تقسّم فيها أصول الشركة على الدائنين حسب الأولويات القانونية، فالأسهم الذهبية أولا ثم السندات الحكومية ثم البنوك ثم غيرها من الالتزامات للشركات الاستثمارية والخ، علما ان الدائن الذي لن يتبقى له نصيب يحصل عليه، تسجل حقوقه كخسائر في ميزانيته.
كما يعني قرار تخفيض رأس مال الشركة اقتناع المساهمين باستمرار الشركة وموافقتهم على تحمل خسائرها، فيتنازلون بذلك عن ملكياتهم في جزء من رأس المال بقيمة الخسائر، وتتم هذه العملية عبر إطفاء الخسائر (طرحها) من بند حقوق المساهمين، ما يؤدي محاسبيا الى تراجع بند رأس المال بنفس مبلغ الخسائر. فعلى سبيل المثال لو كانت الشركة (س) تعمل برأس مال مليون دينار، وقد خسرت على مر السنين خسائر متراكمة بلغت 750 ألفا أي 75% من رأس المال فعليها عقد جمعية عمومية غير عادية تحدد موقفها للمساهمين، ولو وافق المساهمون على استمرار الشركة واطفاء خسائرها يخفض رأس المال بـ750 ألف دينار ليصبح رأس المال الجديد للشركة 250 ألفا فقط، علما أن الفارق وهو 750 ألفا خفض من حقوق المساهمين بالشركة.
وبينما تتخبط الآراء حول المادة 171، وحول شرطها الذي ينبئ بالإفلاس، يتساءل البعض عن سر بقاء شركة خسرت 75 في المئة من رأس مالها في البورصة، ويقول المدير العام لسوق الكويت للأوراق المالية صالح الفلاح في تصريح صحافي عقب اجتماع اللجنة الفنية للبورصة يوم الخميس الماضي، ان إدارة السوق لا تستطيع تخطي قانون الشركات، وتوقف الشركات التي تخسر أكثر من 75 في المئة من رأس مالها عن التداول، حيث ان القانون ينص على أن قرار حل الشركة أو استمرارها في يد المساهمين، كما تنص المادة 171 من قانون الشركات التجارية. وعن دور البورصة قال الفلاح ان إدارة البورصة تعمل دائما على توضيح كافة الأمور المتعلقة بالنتائج المالية للشركات المدرجة بشكل يومي، بالإضافة إلى ملاحظات بنك الكويت المركزي ومدققي حسابات الشركات، كما يظهر على الموقع الالكتروني للبورصة.
يذكر أن الحالة الأولى التي استوجبت تطبيق المادة 171 من قانون الشركات التجارية هي الشركة الخليجية الدولية للاستثمار «غلف انفست»، حيث فاقت خسائرها المرحلة 75% من رأس مالها. وكانت الحالة الثانية هي شركة تابعة ظهرت ضمن بيانات شركة مجموعة عربي القابضة دون ذكر اسمها، حيث قال تقرير مدققي حسابات «عربي القابضة» الذي نشرت البورصة جزءا منه على موقعها الالكتروني، ان «عربي القابضة» لديها شركة تابعة تفوق خسائرها المرحلة رأس مالها، (علما أن شرط تطبيق المادة المذكورة هو تخطي الخسائر المرحلة 75% من رأس مال الشركة)، كما قال التقرير ان هذه الشركة التابعة التي لم يذكر اسمها في الافصاح، لديها من المطلوبات المتداولة ما يزيد عن الموجودات المتداولة، وعليها قروض مستحقة متأخرة الدفع.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
تهدف إلى تصعيد الأسهم لتستفيد أكثر من قانون الاستقرار
التداولات الوهمية تسيطر على البورصة والإدارة* ‬غائبة
Sunday, 26 April 2009
كتب إبراهيم عبدالجواد*:‬

ارجع عدد من الخبراء السبب وراء التداولات المرتفعة التي* ‬يشهدها سوق الاوراق المالية الكويتي* »‬البورصة*« ‬خلال الفترة الماضية الى تعمد بعض الشركات على اجراء تداولات وهمية على اسهمها بهدف تصعيدها وايصالها الى مستويات سعرية لا تستحقها*.‬
وأوضحت المصادر ان شركات عدة اوعزت الى محافظ تابعة لها الى اجراء تداولات على اسهمها وتدويرها بهدف تصعيد سعر السهم رغبة منها في* ‬رفع قيمة القروض التي* ‬تسعى الى الحصول عليها بضمان الاسهم*.‬
واشارت المصادر ذاتها الى* ‬غياب دور ادارة البورصة في* ‬الرقابة على تداولات تلك الشركات والتي* ‬يتداول اكثر من* ‬40٪* ‬من اسهمها في* ‬الجلسة الواحدة دون وجود سبب لتلك التداولات كالحصول على صفقة او تحقيق ارباح مثلا*.‬
وتابعت*: ‬انه كان* ‬يجب على الادارة ان تفعل من دورها في* ‬الرقابة وايقاف تلك الاسهم عن التداول ريثما تتضح الحقائق حول التداولات القياسية عليها وان لا تكتفي* ‬فقط بالاستفسار عن اسباب التداولات*.‬
وأشارت الى ان هذا الاجراء من قبل الشركات سيعيد ظاهرة الاسهم المنتفخة ثانية*.‬
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
منها الاندماجات وتحسن نتائج الشركات الفصلية وعمليات الشراء
6 أسباب ساهمت في استمرار صعود البورصة






كتب جمال رمضان: رصدت مصادر بورصوية متابعة لأداء سوق الكويت للأوراق المالية ستة أسباب أدت الى مواصلة السوق ارتفاعه في تداولات بداية الأسبوع الجاري أبرزها:

* الاندماجات المرتقبة في مجموعة ايفا عقب اتمام اندماج الديرة مع الدولية للمشروعات حيث ان هناك حديثاً حول اندماجات أخرى داخل المجموعة.

* الحديث المتواتر حول اقتراب مجموعة الصفاة من تسوية مديونياتها ساهم كثيرا في وجود حركة كبيرة ومتواصلة على مجموعة الصفاة وشركاتها التابعة والزميلة حيث ان هذه المجموعة من المعروف عنها أنها كانت تقود أي عمليات تداول كبيرة تجري في السوق والحديث عن تسوية ديونها ومعالجة هذه المديونيات يعود باهم المجاميع من حيث قوة التداول الى الواجهة مجددا.

* نتائج الربع الاول من 2009 أفضل من الربع الأخير من 2008 الأمر الذي ساهم في ارتفاع منسوب الثقة في البورصة.

* الشراء بات سمة التداولات حيث ان هناك توجهاً لدى العديد من المتداولين سواء شركات أو أفراد للشراء بهدف الاستثمار وليس المضاربة فقط.

* ثمة تحركات استثمارية بهدف التجميع والشراء الواضح من قبل الصناديق الاستثمارية والمحافظ المالية على العديد من الأسهم القيادية وتراجع حدة المضاربة بعد اعلان ارباحها مثل البنك الوطني واجيليتي وشركة زين أعطت ايحاء الى كافة المتداولين بان الثقة بالفعل عادت الى السوق وبين ان مشكلة البورصة في الكويت ليست مشكلة سيولة بقدر كونها مشكلة اهتزاز ثقة.

* مساع متواصلة من بعض الشركات لرفع أسعار أصول شركاتها التابعة والزميلة عن طريق رفع أسعار هذه الأسهم بهدف الاعلان عن نتائج أفضل في النصف الأول.
 

خبره

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2007
المشاركات
1,322
-- اعلنت جريدة (الكويت اليوم) الرسمية اليوم تاسيس اربع شركات في مجالات الاسواق المركزية والعقارات والخدمات الاعلامية.
واوضحت الجريدة ان شركة (القناعة الدولية العقارية) تاسست براسمال وقدره خمسة ملايين دينار ومن الاغراض التي تاسست من اجلها تملك وبيع وشراء العقارات وتطويرها لحساب الشركة داخل الكويت وخارجها وادارة املاك الغير.
ومن الاغراض ايضا تملك وبيع وشراء اسهم وسندات الشركات العقارية لحساب الشركة في الكويت والخارج واعداد دراسات وتقديم استشارات عقارية وتملك وادارة الفنادق والنوادي الصحية والمرافق السياحية وتأجيرها واستئجارها وتنظيم المعارض العقارية وتملك الاسواق التجارية والمجمعات السكنية واقامة مزادات عقارية واستغلال الفوائض المالية باستثمارها بمحافظ مالية.
واشارت الجريدة الى تأسيس شركة (بلو.اوشن.للاسواق المركزية) ومن اغراضها فتح اسواق مركزية وشراء وبيع واستيراد اجهزة ومستلزمات ومعدات لازمة لتنفيذ اغراض الشركة وتملك المنقولات والعقارات اللازمة لمباشرة النشاط واستغلال الفوائض المالية لدى الشركة واستثمارها في محافظ مالية تدار من قبل شركات وجهات متخصصة.
واعلنت عن تاسيس شركة (سبائك الكويتي العقارية) ومن اغراضها تملك وبيع وشراء العقارات وتملك وبيع وشراء اسهم وسندات الشركات العقارية لحساب الشركة في الكويت والخليج واعداد دراسات واستشارات وتنظيم معارض عقارية واستغلال الفوائض المالية واستثمارها بمحافظ مالية والمساهمة المباشرة لوضع البنية الاساسية للمناطق والمشاريع السكنية والتجارية والصناعية بنظام البناء والتشغيل والتحويل.
وذكرت انه تاسست شركة (المستقبل العالمية للخدمات الاعلامية) ومن اغراضها اصدار وطباعة ونشر وتوزيع الصحف والمجلات والكتب الحديثة والقديمة والنشرات الاعلامية في دولة الكويت وخارجها.
ومن اغراضها ايضا تنظيم وادارة الحملات الاعلانية والتسويقية واستيراد الكتب والمجلات والمؤلفات العربية والاجنبية وتسويق الكتب المدرسية والجامعية وتاسيس المكتبات وانشاء الفروع وتملك المنقولات والعقارات واستغلال الفوائض المالية واستثمارها في محافظ مالية.(
 
أعلى