الأخبار الأقتصاديه

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
عموميتها ألغت زيادة رأس المال
اليعقوب: الامتيازات الخليجية دخلت مناقصات جيدة وتبحث عن فرص

كتب أدهم السمان

كشف رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في شركة الامتيازات الخليجية القابضة أحمد جاسم اليعقوب عن دخول الشركة في عدة مناقصات مع جهات حكومية خاصة مع وزارة البلدية ووزارة الأوقاف والمعهد التطبيقي موضحا أن آخر مناقصة هي المعهد التطبيقي بقيمة تصل إلى حوالي 200 ألف دينار. وعن وجود فرص مجزية في السوق المحلي قال اليعقوب إن المستثمر الأجنبي ينظر حالياً إلى السوق المحلي كبيئة طاردة وليست جاذبة للاستثمار فيها، مؤكداً أنه لا يوجد ما يحس ويجذب المستثمر الأجنبي للدخول والاستثمار في الكويت.
جاءت تصريحات اليعقوب خلال انعقاد عمومية الشركة أمس والتي وافقت على جميع بنود جدول الأعمال ومنه الموافقة على إلغاء زيادة رأسمال الشركة عن طريق الاكتتاب بأسهم جديدة بنسبة 100 في المئة من رأس المال بقيمة اسمية مئة فلس للسهم الواحد وعلاوة إصدار 90 فلسا لمساهمين استراتيجيين جدد مع تنازل المساهمين الحاليين عن حقهم في الأولوية في الاكتتاب تدفع دفعة واحدة.
وعن سبب إلغاء الزيادة كشف اليعقوب ان الزيادة تم إعلانها بدخول مستثمر استراتيجي، موضحا أن غياب هذا المستثمر حال دون المرور لتنفيذ عملية زيادة رأسمال الشركة.
وأشار أن أوضاع الشركة جيدة وكان لديها فرصا مجزية لكن الأزمة المالية حالت دون ذلك. وفي كلمته أمام الجمعية العمومية قال اليعقوب إن تداعيات الأزمة المالية والاقتصادية التي يواجهها العالم انعكست سلبا على النتائج المالية للشركة، وان كانت لا تعبر بالضرورة عن الوضع الحقيقي لأصول الشركة، إلا أن الشركة مازالت تستكمل المشاريع في الكويت ودبي والتوسع في نشاطات الشركات التابعة في دول الخليج، نتيجة لاسمرار الطلب المتزايد على صناعة الفرانشايز والعلامات التجارية الأخرى، وذلك بمواكبة التوسع في قطاعات الخدمات ومبيعات التجزئة والمطاعم، على المستوى المحلي والإقليمي في قطاعي المطاعم ومبيعات التجزئة، التي كان من أهمها افتتاح مطعمين في كل من جمعية الجابرية التعاونية وجمعية الزهراء التعاونية، ومن المتوقع افتتاح الفرع الثالث من سلسلة مطاعم علامة«ناز» في جمعية الشرق التعاونية في منتصف إبريل من العام المقبل، كما قامت الشركة بافتتاح متجرين بعلامة أدولفو دومنغيز للألبسة الاسبانية المعروفة في مجمع الافنيوز في أواخر عام 2008، والذي يعتبر من أهم المحلات التجارية في الكويت، حيث سيتم افتتاح أكبر متجر بعلامة ادلفو دومنغيز بمجمع دبي مول في دبي أكبر مجمع تجاري في الشرق الأوسط، وتستعد الشركة لافتتاح المحل الرابع في إيران بأحد أهم الشوارع المعروفة في طهران في الربع الأول من العام المقبل. وأشار إلى أن الأداء التشغيلي لشركة الامتيازات الخليجية القابضة والشركات التابعة لها في العام 2008 كان متميزا ومثلا يحتذى به نتيجة لما تم تحقيقه في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة ومقارنة بالأعوام السابقة من عمل الشركة، حيث تؤكد هذه النتائج كفاءة ومقدرة الشركة في مواجهة المتغيرات الاقتصادية بنجاح في ظل التداعيات المؤثرة على عمل الامتيازات باستثمارها للظروف الملائمة والفرص المتاحة سواء بالتوسع في عملياتها أو بيع حقوق امتياز فرعية في مجال خدمات كمبيوتر ترابلشوترز وكويك كوبي وبتمان للتدريب في منطقة الخليج، بالإضافة إلى بيع حقوق امتياز محلية، حيث ستواصل الشركة تعزيز مسيرتها لتحقيق نتائج أفضل في السنة المقبلة، مسترشدة برؤيتها ورسالتها وأهدافها الاستراتيجية، حيث تتوقع شركة كمبيوتر ترابلشوترز إبرام مزيد من العقود مع عملاء جدد لتطوير عملياتها ولتحقيق نمو لدعم أنشطتها في دول الخليج، ونتيجة للطلب على خدماتها من كافة القطاعات، حيث تقدم خدمات سريعة ومتميزة من خلال فريق عمل ذو مهنية احترافية عالية، كما حققت شركة كويك سيرفس للتجارة العامة نموا في إنتاجيتها ومبيعات خدماتها وزيادة في عدد عملائها، وبدأت في الدخول في مناقصات حكومية.
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
بسبب الأزمة المالية
استبعاد اندماج سريع للبورصات الخليجية



قال الرئيسان التنفيذيان لبورصتي السعودية وأبو ظبي إن الأزمة الحالية في الأسواق لن تعجل بعمليات اندماج بين البورصات في منطقة الخليج العربية.

وقال عبد الله السويلمي الرئيس التنفيذي للسوق المالية السعودية«تداول»، أكبر البورصات العربية، وتوم هيلي الرئيس التنفيذي لسوق أبو ظبي للأوراق المالية، إن البورصات تتحرك باتجاه لوائح تنظيمية أكثر تناغما ستسهل دخول المستثمرين إلى المنطقة.



بورصة مشتركة

وقال هيلي في مؤتمر صحفي على هامش مؤتمر عن الاستثمار في مجلس التعاون الخليجي في لندن، أمس الأول«هناك فرصة لإقامة سوق رأسمال مشتركة لمنطقة الخليج لكن هذا لا يعني الاندماج».

وأضاف قائلا«البورصات كلها مملوكة للحكومات، ومن غير المرجح أن ترغب حكومة في التخلي عن بورصة ودمجها في أخرى».

وتتبع السعودية نهجا حذرا وتدريجيا في فتح سوق رأس المال أمام الوجود المباشر للمستثمرين الأجانب.

وقال هيلي إنه ينبغي لأسواق الأسهم في منطقة الخليج أن تحقق قدرا من التوحيد القياسي المنسق.

وأضاف قائلا «حد أدنى مشترك من كفاية رأس المال قواعد قياسية الأشياء التي أصبحت شديدة التعقيد في أوروبا».

من جانبه قال السويلمي «ما يهم بالنسبة للمستثمرين أنفسهم أن يكونوا قادرين على الوصول إلى تلك الأسواق بسهولة، وأن تكون هناك قواعد تتسم بالشفافية وقواعد مشتركة بين تلك الأسواق».

ومضى قائلا «لا أعتقد أن وجود بورصة أو اثنتين أو خمس أو عشر هو المهم”. وأضاف، في تصريح لتلفزيون رويترز، أن تداول شهدت 5 طروح عامة أولية هذا العام، وأعتقد أنه سيكون لدينا بضعة طروح أولية أخرى بحلول نهاية العام.. أنا متفائل».
 

bnyder2002

عضو نشط
التسجيل
25 مايو 2003
المشاركات
1,857
الإقامة
kuwait
التجارة في خطر ما لم يتحرك العالم



لندن – رويترز - قال رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون في تعليقات نشرت امس ان التجارة العالمية قد تنهار ما لم يأخذ العالم خطوات منسقة وملموسة لتمويل تدفقات التجارة.
وقال براون في مقال نشرته صحيفة وول ستريت جورنال ان الازمة المالية العالمية تحولت الى أزمة تجارية في ظل تضرر العديد من الدول المصدرة الكبرى ضررا بالغا من جراء التراجع وتأثر الدول النامية تأثرا شديدا بانخفاض الطلب.
وأشار الى ان اليابان فقدت نصف سوق التصدير الخاص بها في الربع الاول من العام الحالي كما انخفضت الصادرات الصينية بنسبة 17 بالمئة في العام الماضي مما تسبب في فقدان 26 مليون وظيفة.
وقال «التجارة ببساطة هي أسوأ ضحية للازمة المالية العالمية في ظل وجود دائرة مفرغة نتجت عن انخفاض الصادرات مما تسبب في انخفاض الانتاج وارتفاع معدل فقدان الوظائف واستمرار الانخفاض في طلب المستهلكين وفي الصادرات وما الى ذلك».
وأضاف «لا يمكن حدوث انتعاش اقتصادي دون انعاش التجارة العالمية.كانت التجارة الدافع وراء الانتعاش بعد الحرب في اليابان وألمانيا وسائر أنحاء أوروبا والولايات المتحدة كما كانت محرك النمو بآسيا في العقود الاخيرة».
واقترح براون سلسلة من الخطوات من أجل انعاش النمو تشمل ضخ كميات هائلة من الاموال لتمويل حركة التجارة.
 
أعلى