السلام عليكم

TechnoFund

عضو متميز
التسجيل
12 مايو 2004
المشاركات
918
الإقامة
الروضة
السلام عليكم ورحمة الله ..

أولا: إلى الأخوة الأعزاء أعضاء المنتدى جميعا، أتقدم بأعتذاري الشديد عن التوقف المؤقت عن المنتدى لأمور خارجة عن إرادتنا ونعاهدكم على المشاركة اليومية في أقرب فرصة، فالعذر.

ثانيا: عتبي على الأخ/ المراقب .. في تحديد البريد الإلكتروني الخاص بديوان الخدمة كشرط للتسجيل .. أقول إن لم يكن الشخص مسؤولا عن تصرفاته فلن يحكمه هذا البريد الإلكتروني .. كل الأشخاص المتواجدوان في هذا المنتدى الرائع في منتهى الأدب والتقدير والأحترام .. استخدم صلاحياتك يا اخي في الوقت والمكان المناسبين حالما استدعى الأمر وعندم يكون هناك تجاوز .. وفكرة البريد لا أعتقد انها تصلح هنا أو هناك .... واعتقد ان الأخوان كفو ووفو ... تقبل إحترامي

http://www.indexsignal.com/vb/showthread.php?p=84972#post84972


ثالثا: إلى الأخ العزيز مؤشراتي .. جزاك الله كل خير لسؤالك وتلمس الأخبار .. ووالله ما زادنا هذا إلا قربا. ولكني بعد هذا أعتب عليك عتب صديق إلى صديق .. كلامك في المنتدى عن التحليل الذي أقدمه وكأنة من شخص محترف .. إعلم أخي يا رعاك الله أننا جدد في هذا المجال .. وهناك بالطبع من هم أعلم ألف ألف مرة مني .. يا أخي العزيز .. أذكر منهم على سبيل المثال لا الحصر : أبو عبدالمحسن، أبو مشاري، boalons ، google83 ، نصار، الريان، فؤاد، فيلكا، المهذب جدا، ابى0لقمه، أبو مناور، بوعزوز، azoz25 ، bu3zoz وانت يا أخي .. وغيركم ممن لا يسعني ذكره .. ولولا تجمعكم الطيب لما أستفاد أحد .. فلا تعطي كل الثناء لمن لا يستحق نصفه.

رابعا: أود القول بأنه و بحكم صغر سوق الكويت " بالنسبة للأسواق العالمية - نيويورك، ناسداك، لندن، طوكيو، فرانكفورت .. الخ " .. فأنا أدعو إلى دراسة التحليل الأساسي قبل أن يتم تدعيمه بشئ من التحليل الفني لمعرفة نقاط الدخول والخروج المناسبين .. فأنا أدعو هنا الأخوه الإعزاء بعدم الإعتماد الكلي على التحليل الفني .. وإنما إجعل غالب أسباب اتخاذ قرارك في البيع أو الشرء من واقع التحليل الأساسي .. وبشئ من التحليل الفني .. وذلك بسبب صغر سوق الكويت وتحكم جهات معينة فيه .. سواء اتفاق اشخاص لهم وزنهم او صناديق ومحافظ ..

تحياتي للجميع ..

والله الموفق ..
 

مؤشراتي

عضو محترف
التسجيل
16 يناير 2004
المشاركات
1,030
الإقامة
K U W A I T
الأخ الصديق : starbucks

تحياتي لك ، وشاكر لك عودتك معنا هنا في هذا المنتدى الرائع ، الذي جمع قلوب كثير من الأحبة لا سيما حضرتك ، وبالتأكيد معرفتنا ببعض ليست خسارة ، فالمال يذهب ويأتي إلا الصديق الذي لا يعوض بمال ولا بكنوز الدنيا ! .

أخي الكريم : لن أطيل ولن أعلق فيما يخص موضوع البريد الالكتروني ، فهذا شأن إدارة المنتدى وهم ينظرون بأن من الأفضل وضع إيميل الخدمة المدنية أو بريد شركة كوالتي نت .

تعليقي هو أن أنني متفق معك بأن الأحبة الذين ذكرتهم بالأسم لا يستهان بخبرتهم ولا بتحليلهم للأسهم ، ولأنني مهتم بكل من يقوم بالتحليل وبتقديم كل ما هو مهم ، فأنني سعيت بأن تعود معنا وتكون بيننا .

نعم ياأخ starbucks : السوق الكويتي صغير ويحتاج إلى معرفة التحليل الاساسي والفني ، لكن هنا يجب أن نقف وقفة جادة ونتنـاقش معك بهذا الجانب بكل هدوء : أيهما أهم لمضارب مثل كاتب هذه السطور ( مضارب من اسبوع إلى شهر ) قراءة ميزانيات وأصول وخصوم وقوائم مالية لشركة مثل ( جيزان ) التي لا تمتلك إلا بضعة عمارات .. أم أقرأ تاريخية السهم من خلال الـ Chart وأحكم على السهم بالشراء أو بالبيع ؟؟ ها هو سهم شركة جلوبل :) ليتك تقرأ ميزانيات وقوائم هذه الشركة .. ليتك تبحث عن مشاريع هذه الشركة الناجحة .. ستجدها كثيرة ومشاريعها عملاقة وأفكارها المستقبلية لا تضاهي كل شركات الاستثمار ، وهي شركة تعمل بهدوء وعلى نار هادئة ... لكن أنظر إلى سعر السهم !! هل يتناسب هذا السعر مع كل القوائم والميزانيات الناجحة للشركة . رغم أني لا أشتري سهم جلوبل إلا قبل إعلانات ارباح بأسبوع لأكسب شيء بسيط ثم أرجع إلى السهم الذي كنت اتداول عليه !!

ثم أيهما أسهل لأي مستثمر في أي بورصة ؟؟ أن يقرأ Chart أم يقرأ أرقام وميزانيات وقوائم وبالتأكيد غالبية هؤلاء لا يدركون ماذا تعني هذه القوائم وهذه الأرقام ، وبالمناسبة كان لي صديق مهندس وهو بارع في الرسوم ويعرف كيف يقرأ الرسومات البيانية وهو الآن يحضر دراسات عليا في امريكا ، قال لي ذات يوم أنه لولا الـ Chart لما تداول في بورصة امريكا :) . فهل لو كان هذا الصديق المهندس يقرأ فقط الميزانيات والأرباح والقوائم المالية هل كان بإمكانه التداول وبناء قرار شراء أو بيع ؟

وبالتأكيد بالنسبة لكاتب هذه السطور ، فأنني حين أقرأ أي ميزانية أو قوائم مالية أو نسب الربحية للأسهم فأن هذا لا يعطي أي اشارة شراء ولا اشارة بيع .. إلا إذا كان هذا المتداول لا يريد إلا أن يربح بالسنة الواحدة مرة واحدة فقط ! ! ! ، وهناك فرص كثيرة ستضيع لو لم يقم بفهم التحليل الفني الذي هو أهم بالنسبة ( لي ) من التحليل الأساسي .

أخي starbucks : هناك من له نظرة للتحليل الأساسي وأعتقد هم قلة .. وهناك من له نظرة للتحليل الفني .. وهناك من لا ينظر لهذا وذاك ... لكن مع هذا كله ... يظل وجودك وتحليلك الفني معنا شيء مهم ومطلوب .. ولا تنسى أنك أول من قام بتقديم شرح للمنتدى من خلال استخدامك للبرنامج Metastock وهو فخر لنا جميعا .. وبالتأكيد فخر لك ولتحليلك الفني الرائع .

تحياتي لك ، وتمنياتي لك بالوصال معنا .. وأن اختلفت وجهات النظر فالنهاية واحدة وهي أننا جميعا : أحبة وأصدقاء نتعاون ونستمثر طاقاتنا فيما هو خير .

وحياك الله معانا مرة ثانية :)
 

نصار

عضو نشط
التسجيل
5 أبريل 2004
المشاركات
234
الاخ ستار بكس والاخ مؤشراتى , اولا احب ان اهنيكم على

طريقة النقاش فيما بينكم , من استخدام للغه العربيه

وايضا ادب الحوار .

وبالنسبه للموضوع العرضى الذى تم طرحه فأنا مؤيد

لما قاله الاخ ستار بكس مع احترامى لرأى الاخ مؤشراتى .
 

مؤشراتي

عضو محترف
التسجيل
16 يناير 2004
المشاركات
1,030
الإقامة
K U W A I T
الأخ الصديق : نصار

طابت أوقاتك بكل ود وسرور ، ، ،

... شكر موصول لك أيضا سيدي ، ورأيك مثل ما يقولون الكويتيين ( على راسي من فوق ) .

.. لكني بودي أطرح عليك السؤال التالي : هل قمت ذات يوم بشراء سهـم بناء على التحليل الأساسي ؟ أي هل قمت بشراء سهم وليكن [ البنك الوطني ] بعد أن قرأت ميزانيات وأرباح ومشاريع ونسب ربحية والقيمة المستقبلية للسهم وقائمة الدخل وقائمة المركز المالي والتدفقات النقدية ومؤشرات السيولة ... وما إلى ذلك ؟؟ ومن ثم قمت بتحديد سعر الدخول للشراء وسعر الخروج للبيع ؟

أن كان جوابك : بنـعم ... فليتك تدلني على ذلك السهم الذي يعطيني نسبة ربح لا تزيد عن 2 % فقط لا غير ... ولمدة لا تزيد عن شهر إلى شهر ونصف .. وأنا من ( باجر ) أطلق التحليل الفني طلاق بائن ... أبعدنا الله وأياك عن أبغض الحلال ... :)

ومرة أخرى : رأيك مقبول وفي كل وقت .. وأنت وكل الأحبة حياكم اللـه :)
 

الريان

عضو مميز
التسجيل
17 ديسمبر 2003
المشاركات
4,935
الإقامة
kuwait
الى الاخ مؤشراتي

التحليل الاساسي اقوى من التحليل الفني بكثير وبفرق واسع ايضا


صحيح انه يريد مطلبات كثيره منها

راس مال لاباس فيه

خبره في قرات القوائم الماليه

وايضا معرفة سعر الدخول والخروج بكل سهوله

ويسهل عملية الدخول معرفة التحليل الفني
 

الخلوري

عضو متميز
التسجيل
17 مارس 2004
المشاركات
831
الإقامة
الكويت
بارك الله فيكم ، نقاش وحوار بمنتهى الادب
وتواضع كبير فى الطرح من الاخ starbucks
تحياتي لكم جميعا

اخوكم

الخلوري
 

جوال2

عضو نشط
التسجيل
28 يونيو 2004
المشاركات
37
نقاش جميل وراقي يزيد القارئ ثقافه

من خلال قراءة الحوار اعتقد ان كل شخص منكم يستخدم اسلوب وسياسه مختلفة عن الاخر .
ونتيجة هذا الاختلاف يجعل حرك السهم في السوق يتذبذب الى الاعلا والى اتجاه الاسفل .
وكذلك اختلاف النظريات في الرسم البياني مما يجعل اختلاف في النتائج من قراءة الرسم البياني وكذلك يؤثر على حركة السهم في السوق .
هذا يعبر من اساسبات السوق وهو الاختلاف بالراي مما يؤدي الى الاختلاف بحركة السهم بالاضافة الى عوامل اخرى ، والا اصبح السوق كله قرار واحد واتجاة واضح .

انا احب اكد بان الاعتماد على المركز المالى بالاضافة الى الرسم البياني شي مهم لتاكيد اتخاذ القرار
 

مؤشراتي

عضو محترف
التسجيل
16 يناير 2004
المشاركات
1,030
الإقامة
K U W A I T
الأخ : الريان

سيدي الكريم ، بخصوص التحليل الأساسي ( ربما ) يفوق عن التحليل الفني هذا ما أنظر له ، لسبب بسيط ، وهو أنه ليس من صالح من يريد أن يضيع الفرص التي يتحيتها التحليل الفني أن أبحث عن ( مجهول ) = التحليل الأساسي .

ماذا يصنع لي وماذا يقدم التحليل الأساسي ؟؟ متى أشتري ومتى أبيع عندما أعرف أن قائمة الدخل تقول أن إجمالي المبيعات تفوق المصروفات ؟ وأن مجموع الاستهلاكات للمباني والأصول تقل عـن الرواتب والدخول ؟؟ ماذا نستفيد من هذه المعلومات في حين أن غالبية المتداولين هم مضاربين ؟؟ ويبحثون عن الفرصة السانحة للدخول وأخرى للخروج ؟؟؟؟ !! ، في حين أن التحليل الفني وحده هو من يعطيني تلك الإشارات .. سواء كانت شراء أو بيع .. ووحده التحليل الفني المدعوم بأعظم أداة وهي أداة الـ Chart من تعطيني وتنور لي طريق الشراء والبيع ، ومع هذا لا أستطيع أن أؤكد لك بنسبة 100 % أن التحليل الفني مضمون في إتخاذ القرار ، لكن أستطيع أن أؤكد أن التحليل الدقيق سيخرج لك من 10 مرات تداول 9 مرات نجاح وبربح أعظم وأكثر مما يقدمه تحليل يسمى ( أساسي ) :)

أخي الريان : ليتك تخبرني وتخبر الأحبة ممن يقرأون هنا هذه السطور ، تجربتك عن التحليل الأساسي وتقول لنا كيف قمت باتخاذ قرار الشراء والبيع للسهم ؟ ومتى قمت بالشراء ومتى قمت بالبيع ؟؟

أتمنى الإجابة يا أخ : ريان


الأخ : الخلوري

لا شكر على تواضع كل الأحبة هنا .. وبارك الله فيك .. وأخيرا وليس آخر : حياك الله معانا .. وودنا نعرفك رايك المتواضع عن التحليل الأساسي أو الفني .. :)


الأخ : جوال2

.... لا تسعفني الذاكرة حتى أذكر لك بعض الشركات الناجحة والتي يؤثر بها المركز المالي على سعر السهم ، لكن ما يحضرني في هذه اللحظة وضع البنوك الكويتية كلها بشكل عام ... فحتى كتابة هذه السطور والبنوك التي أعلنت أرباحها ونتائجها للربع الثاني .. لم نشاهد لها ( حضور ) تصاعدي .. ولا ( حضور ) في التداول الذي يحدث مع الشركات الأخرى :) ، وهذا دليل يضاف إلى أن المتداول الذي يتبع أسلوب التحليل الأساسي يهدف إلى الربح لمرة واحدة خلال السنة المالية الواحدة ... لكن متى ؟ هو ذاته لا يعرف :)
 

يوسف غضنفري

محلل محترف
التسجيل
13 أبريل 2004
المشاركات
993
الإقامة
الكويت
أخي المؤشراتي

اشكرك كل الشكر على طرح مثل هذا الموضوع وان كان اساس الموضوع هو رد starbucks على سر اختفائه ...

اود ان اضيف او اسهب في عدة نقاط أشرت إليها في سياق حديثك عن التحليل الاساسي والفني منها على النحو الآتي:

- يجب ان نميز بين الاستثمار طويل المدى ومتوسط وقصير المدي .. حيث يترتب عليهم عدة اعتبارات في شأنها تساعد المستثمر في اتخاذ القرار في الدخول والخروج من السهم. وهذا ما اشرت انت إليه في موضوعك ..

- بما اننا ميزنا بين نوعية الاستثمار يمكن القول بأن كل نوع له طريقته واسلوبه واستراتيجيته في التداول.

- الاستثمار طويل المدى يعتمد على التحليل الاساسي للشركة .. لمعرفة أداء الشركة وربحيتها وديونها ومدخراتها واستثماراتها ...الخ المعلومات التي اشرت اليها في موضوعك والاخرين ممن ادولو بدولهم في هذا الموضوع... ولا يهم التحليل الفني بالقدر الذي يهم التحليل الاساسي .. حيث كما تعلم ان المستثمر في هذا النوع من الاستثمار لا يأبه بما يحدث في هذا اليوم الذي نزل فيه سعر السهم بالحد الادنى ... لانه بعد دراسة الشركة وادراكه بقوتها وصعودها كما تشاهده في بعض الشركات عندما تشاهد نمط السهم او ما يطلق عليه (((( بالترند )))) العام تشاهده في شكل تصاعدي ويتخلله نزول وصعود اي في حالة تذبذب يستغله المضارب والذي سوف نتطرق له في النقطة الآتية.

- الاستثمار متوسط وقصير المدى ... الذي يقوم المستثمر بعد معرفته الجيده بالشركة والتي تنبع من تفحصه للتحليل الاساسي لتكون الانطلاقة له للمضاربة بالسهم سواء يومي أو اسبوعي أو شهري .. حيث يشاهد الترند بشكل تصاعدي ووجود قناة أو ما يطلق عليه channel يقوم من خلاله بعمليات المضاربة بحيث يلاحظ تحرك السهم وخطوط المقاومة والدعم والكميات وبمساندة بعض الدراسة الفنية التي وللأسف لا تتوفر في خدمة البورصة الكويتية مثل الستوكاستك والبولينغر باند والعديد من هذه الدراسات والمؤشرات التي تساعد المضارب في اتخاذ قراره بالدخول والخروج للسهم ..

- نلاحظ اذن العامل المشترك بين الاستثمار طويل المدى وبين الاستثمار متوسط وقصير المدى هو التحليل الاساسي .. التحليل الاساسي يلازم المستثمر طويل المدى والتحليل الاساسي تعتبر انطلاقة المستثمر متوسط وقصير المدى ... ولكن يفترقان بعض الشي في التحليل الفني ..

هذه تعتبر مشاركة متواضعه مني بحكم مطالعاتي البسيطة وخبرتي التي لازالت قصيرة جدا ...

واسف على الاطالة

وشكرا
 

مؤشراتي

عضو محترف
التسجيل
16 يناير 2004
المشاركات
1,030
الإقامة
K U W A I T
الأخ الصديق : غضنفري

تحياتي وأهلا وسهلا .. بك معنا هنا ، ، ،

حسنا يا سيدي ، ، ،

تحت هذه السطور التي أسطرها دفاعا عن قوة التحليل الفني ، تجد Chart لبنك الخليج والفترة التي يتحدث عنها هذا الـ Chart هي بين نوفمبر عام 2002 حتى شهر يوليو من هذا العام :)

ماذا ترى معي ؟ تشاهد أن سهم بنك الخليج لم يصل إلى دينار و 100 فلس :) :)

قل لي بالله عليك ؟؟؟

[[[[ هذا بافتراض أن جدي رحمه الله كان يتقن قراءة التحليل الأساسي وكان يذهب لبنك الخليج الذي لا يبعد عن مبنى البورصة سوى بضعة أمتار ويطلب الـ Year Book ومن ثم يذهب إلى البيت ليقرأ قائمة الدخل وقائمة حقوق الملكية ويستطيع أن يفرق بين المصاريف والإيرادات .. وبين المصاريف التسويقية والمصاريف التشغيلية ... وبين إيراد التداول بالعملات الأجنبية وإيراد عمولة التداول بالأسهم الأوروبية ... وما إلى ذلك ]]]

هـل استطاع أن يستفيد من قرأ ( افتراض ) ميزانية بنك الخليج الذي كان ومازال يحقق أرباح وخلال 720 يوم تداول (( سنتين )) [ ناقص ] 120 يوم (( خميس وجمعة وعطل أخرى )) أي ما مجموعه 600 يوم تداول فعلية .. أن يحقق ربح يستحق أن نطلق عليه ربح ؟؟

قدمت لك مثال واحد : وهو بنك الخليج ؟ وهو سهم لشركة يقال أن من يشتري هذا السهم هدفه استثمار وليس مضاربة ، وهدفة طويل الأجل وليس قصير الأجل !! .

أخي : غضنفري

تأكد أنني لست مع ضد من يقرأ الميزانيات والقوائم ، ولست ضد أن تستأنس بتلك القراءة ... لكني ضد أن تقول لي والله أنني استطيع أن اشتري وأبيع بناء على التحليل الأساسي .. هذا سراب مابعده سراب ، وهذا وهم من أوهام كبار السن وبعض الذين لا يدركون الحقيقة ... :)

الحقيقة يا سيدي هي : أن التحليل الفني هو فقط ولا سواه من يعطيك إشارة شراء وهو وحده ولا سواه من يعطيك قرار البيع ... هذا بافتراض أننا نفهم هذا التحليل ونفهم ماذا وكيف ومتى .. يحقق هذا التحليل الفني ! .

أخي : غضنفري

هل لك تجربة مفيدة واقعية مع التحليل الأساسي ؟؟؟ ليتك تخبرنا عن تجربتك أن كانت هناك فعلا تجربة ؟؟ ليتنا نستفيد ؟؟ ليتنا نعرف كيف نقرر اتخاذ قرار الشراء وقرار البيع ... :)

البعض يأتي ويقول أن من يقوم بالتحليل الأساسي ولا بد وأن يمر بالتحليل الفني .. وهذا خداع للذات وخداع للنفس .. لأن هذا الذي قال ذلك يدرك حق الأدراك أن التحليل الأساسي لا يعطي أي إشارة للشراء ولا أي إشارة للبيع .. أنما كان يريد أن يقرأ كثير (( لديه متسع من الوقت ،، الله يزيد ويبارك :) )) ويريد أن يكون (( ربما : فضولي )) أكثر من اللازم ... وبعد أن تشرب وعرف أن الشركة التي هي فعلا رابحة وناجحة وبدون ما يلجأ إلى الميزانيات ، يلجأ بعدها إلى التحليل الفني ... ويتستشير أهل الحل والعقد في الجانب الفني .. ويقول لهم هامسا (( متى أدخل على السهم )) ؟؟ وهذا سؤال نابع من دراية تامة للتحليل الفني .. فسؤال : متى ، يجيب عليه المتداول الفني وسؤال : كيف ، يجيب عليه المتداول الفني ، وسؤال : لماذا : يجيب عليه المتداول الفني :) .

أما إجابة : أنني ربحت مرة واحدة خلال السنتين لسهم مثل بنك الخليج فيجـيب عليه ومع الأسف من يـخدع ذاته ونفسه ويقول : أنني ألهث وراء المجهول ... وراء التحليل الأساسي ... ويا حسافة ! .
 

الملفات المرفقه:

  • ChartsServlet.jpg
    ChartsServlet.jpg
    الحجم: 49.4 KB   المشاهدات: 382

TechnoFund

عضو متميز
التسجيل
12 مايو 2004
المشاركات
918
الإقامة
الروضة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

الشكر لكل من ساهم في كلمتة هنا .. وجزاكم الله خيرا ..

أخي مؤشراتي .. دفاعك عن التحليل الفني مستميت .. والاحظ عليك عدم قناعتك شبه النهائية في التحليل الأساسي ولا اعتقد ان احدا يستطيع ان يغير تلك القناعة إن كنت مطمئنا لها .. هذا حقك يا اخي وانا أشد على يدك .. " حتى أنا ما أرضى على التحليل الفني :D "

على كل حال .. ارى أنه من كان يجد في نفسه أن التحليل الفني أنسب بالنسبة له ويجد أنه يبرع فيه فليستمر فيه ولا يبالي .. ومن كان يجد في نفسه أن التحليل الأساسي أنسب بالنسبة له والفائدة من وراءه جيدة فليستمر فيه ولا يبالي .. ومن كان مقتنعا بضرورة الجمع بين الأثنين حالما تسنح الفرصة .. فهو في نظري الأنسب .. هذا باختصار الحل للأشكال الحاصل .. والذي تسببت فيه بغير عمد :cool:

أخ مؤشراتي .. ما شاء الله عليك .. دائما ردك على الزملاء ثلاثة أضعاف ما قد كتبوا .. أطمئن .. ما دمت مقتنعا بوجهة نظرك فتمسك بها حتى تجد في نفسك غير ذلك .. بارك الله فيك .. :D

أعتقد أن جميع وجهات النظر قد تبينت .. وأختر أنت الأنسب طالما كنت مقتنعا فيه ..

والله الموفق ...
 

مؤشراتي

عضو محترف
التسجيل
16 يناير 2004
المشاركات
1,030
الإقامة
K U W A I T
الأخ الصديق : starbucks

تحياتي في البدء ، ، ،

أكتب هذه السطور والسعادة تغمر كل لمسة من لمسات الـ KeyBoard الذي أكتب من خلاله .. لأني فعلا سعيد بعودتك مشاركا معنا هنا .

سيدي الكريم ، لست معارض ولن أقف في طريق كائن من كان فيما يتعلق بالجانب الفني أو الأساسي ... فهذا الشيء يرجع في نهاية الأمر إلى صاحبه ... لكني ما يدفعني إلى الدفاع وربما ( الاندفاع ) للتحليل الفني هو أني أبحث عن مصلحة الأحبة هنا وهناك ... فليس من العدل أن ( أخش معلومة ) أو ( أبخل ) بعـلم غيري يجهله أو ربما يعرفه لكنه لا يبالي له .. ولا يعطي له أية أهمية .

سطوري كانت ومازالت تهدف إلى فتح آفاق جديدة نحو التفكير بجدية تجاه التداول فيما يخص قرار الشراء والبيع .

حتى ساعة كتابة هذه السطور .. وهي ليست ببعيدة عن السطور السابقة .. لم يقدم لي أحد ممن دافع أو كتب مادحا التحليل الأساسي تجربته الشخصية عن التحليل الأساسي وكيف قام واتخذ قرار الشراء والبيع ... وعلى أي أساس بنى حكمه ! .

أتمنى .. ومازلت أعيش لحظات الأماني : أن أقرأ ولو موضوع واحد وفيه تجربة شخصية لتحليل أساسي كامل متكامل .. بحيث يقول لي أن من قرأ قوائم الدخل وقوائم الربح والخسارة .. قام بشراء سهم وأعطى له ربح يظاهي ويعادل ربح مضارب يقرأ Chart وحركات واستراتيجيات فنية .

هـل أحلم بهذه الأمنية ؟ أم أن هناك فعلا من يملك تجربة وسيوافي المنتدى بشيء من تجاربه ( التحليلية الاساسية ) :)

لن أطيل : ( علشان ) ما يزعل مننا أخونا starbucks وبعدين ( يهون ) وما يرجع المنتدى :D :D :D
 

boalons

عضو محترف
التسجيل
17 سبتمبر 2003
المشاركات
4,057
الإقامة
KUWAIT
الاخ العزيز starbucks

والله انك خجلتنا بتواضعك وعطيتنا اكبر من حجمنا , لي طلب بسيط منك اخوي
بما انك تعتمد بالشارت الي عندك على الميتا ستوك ياريت توضحلنا اي نسخه الى عندك وشلون تنزل المعلومات لانه بصراحه البرنامج عندي من السنه الي فاتت نسخه 8.0 اذكر الشباب ما امدحوها ولي يومك موجود الدسك بدرج المكتب ما نزلته لانهم ما امدحو النسخه الي عندي ولانه برنامج معقد جدا حسب ما سمعت :(

ياريت يا اخوي تعطينا نبذه بسيطه عن البرنامج وشلون تنزل المعلومات فيه بما ان لا يوجد موقع يزودك بالمعلومات , طلب اخير ياريت اذا سالفه تنزيل المعلومات على الميتا ستوك معقده تشرحها بالصور :rolleyes:

ادري صار طلب ثقيل بس انتا طيب واحنا نستاهل :)

اخوي غضنفري والله ما اقدر ازيد كلمه وحده عن الي قلته كفيت ووفيت
 

jomana

عضو نشط
التسجيل
13 يونيو 2004
المشاركات
83
الواقع هو واقع السوق ومايدور من كواليس مخفيه
اشاعه
خبر
اعلان
تجميع
وماذا يحدث على السهم ماهوسبب الصعود هل هو تجميع او تصريف
مادور الخبر من تاثير على السهم
ومادور نفى الخبر من تاثير على السهم
ماسبب هالتجميع على السهمبكيمات بسيطه يويميه والعكس صحيح
وماسبب هالتصريف وهبوط السعر وبكيمات كبيره والعكس صحيح
هذا الاهم
اما مسألة الشارتات فهى لمستثمرى بعدي المدى
وليس لمستثمرى قريب المدى مضاربه
تقيربا 99% مضاربين بالسوق فأين المستثمرين
اذن الموضوع يتبع متى تم التجميع ولماذا هدوء السهم ومتى الارتفاع
هذا هو الاهم
اما الاعتماد على نقطة الدعم فحتى الشركات الكبيره بعقودها لو اراد صندوق الدخول عليها والتجميع وكسر سعر الدعم للاسفل بها لوجدتوا السهم يهوى الى القاع دون اى تحرك لاصحاب الشركه وهو امر حاصل باغلب الشركات
فاتبع التجميع على ان تكون سيوله جاهزه لاى عملية تكتيتك فى نزول سعر السهم للتبريد الى موعد الاقلاع
الصناديق لاتجمد سيولتها فتره طويله ولاكنها تعتمد اعتماد كبير على سرعة دوران السهم تكتيكى على ضوئه كسر حواجز نفسيه للتجميع
 

نصار

عضو نشط
التسجيل
5 أبريل 2004
المشاركات
234
اخى مؤشراتى

محدثك تعلم مبادىء التحليل الفنى ولم يقتنع بها

ولهذا لم اتعمق فى دراسة هذا التحليل , وكمبدأ انا لا

أرفض هذا التحليل واعلم كل العلم بأنه مبنى على

اسس صحيحه, ولاكن هنا وفى السوق الكويتى ولقد

قلتها سابقا وقالها ايضا اخى ستاربكس

وللمره الثالثه اقولهابأن المتداولين

فى السوق الكويتى هم فئه صغيره متقاربه ومتجانسه

فعند الامتناع عن الشراء يمتنع الكل وعند الدخول

ايضا يدخل الكل , فبماذا ينفعنى الشارت هنا

وحتى لو تلاحظ الشارتات للأسهم الكويتيه لاتشبه الشارتات

فى الاسواق الكبرى وتجد التذبذب فيه غريب وعجيب

وهناك اسهم اليوم بالحد الاعلى وغدا بالحد الادنى

أخى مؤشراتى احيانا يأتينى اتصال فى المساء وتوصيه

على بعض الاسهم وبأن هناك من يريد الدخول عليها

وتكرر هذا مرار عديده , ويحدث هذا مع الكثيرين

كما تتم عمليات تسريب الارباح والعقود ومن ثم

تستفيد فئه دون فئه, ولهذا اجد ان الاعتمادعلى

المعلومات والتوصيات والمتابعه اجدى بكثيييييير

من الاعتماد على التحليل الفنى


وتأييدى للأخ ستار بكس ليس من ناحية الاعتماد على

التحليل الاساسى , ولكن من ناحية ان السوق الكويتى

صغير ولا يجدى معه التحليل الفنى , واعتقد ان كلام

اخينا غضنفرى عن التحليل الاساسى والاستثمار طويل

المدى فيه شىء من الصحه

وأخيرا يبقى ما كتبت وجهه نضر خاصه قابله للصواب والخطأ

ونابعه من قناعه شخصيه اكتسبتها من خلال تجربتى

المتواضعه فى سوق الاسهم الكويتيه


اخوكم نصار
 

جوال2

عضو نشط
التسجيل
28 يونيو 2004
المشاركات
37
الاخ العزيز مؤشراتي

احب اعرف رايك في عملية الشراء والبيع
- هل تهتم بربحية الشركة في اتخاذ قرارك الاستثماري
-هل التحلبل الفني يعطيك البعد في انجاة السهم من دون الاعتماد على الامر الاخر
- هل سياسات التحليل الفني كلها لعا نفس النتائج

اتمنى ان نتوضح الامور لكي نستطبع الاستفاده من خبرتك
وشكرا على مشاركتك الجميلة
 
أعلى