ارتفاع الدولار نتيجة تلاشي التفاؤل في السوق 8/4/09 من *********

Forexx

عضو نشط
التسجيل
24 أغسطس 2008
المشاركات
1,483
بسم الله الرحمن الرحيم

التحليل اليومي لسوق الفوركس و تجارة المعادن مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة *********

ارتفاع العملة الأمريكية نتيجة تلاشي التفاؤل في السوق

تحطمت العملة الأوروبية يوم الخميس بعد الأنباء التي أظهرت أن اقتصاد منطقة اليورو قد سحل أكبر انخفاض فصلي على الإطلاق هلال الفصل الرابع من عام 2008. نتيجة لذلك، عاد سوق العملة إلى الدولار بعد تلاشي التفاؤل تجاه الاقتصاد الأوروبي. وبذلك ظل المستثمرين بعيدين عن الأصول ذات المخاطر العالية مما جعل الطلب مستمر على الدولار الذي يعتبر أكثر أمنًا من العملات الأخرى في الأوقات التي سكون فيها السوق معرض للضغوط.

التحليل الاقتصادي

الدولار الامريكي USD

- الدولار يستعيد زخمه المفقود بعد الأداء الضعيف لأسواق الأسهم
بدا الدولار في الارتفاع باعتدال خلال اليومين الماضيين، بداية من وصوله إلى أعلى سعر أمام اليورو عند 1.3575، ويقع تداول هذا الزوج الآن عند 1.3175. وقد بدأ ارتفاعه الأكبر هذا الصباح في الساعات المبكرة عندما تم الإعلان عن بيانات الأسهم من وول ستريت. كانت النظرة الاقتصادية السلبية لأداء الأسهم خلال الفصل الأول سببًا في عودة العديد من التجار إلى الاستثمارات الآمنة (الدولار الأمريكي). بعد انخفاضه بمقدار 70 نقطة، بدأ اليورو/ دولار في الاستقرار مستمرًا في الميل إلى الاتجاه الهبوطي. وأمام الباوند، حققت العملة الأمريكية ارتفاعات مماثلة، حيث ارتفعت من مستوى 1.4950 يوم أمس وسجلت أعلى سعر لها عند 1.4682 في الساعات المبكرة اليوم. وعلى نحو مفاجئ، لم يشهد الدولار تغير كبير في قيمته أمام الين الياباني، الأمر الذي قد يعزز من فكرة أن الين قد ارتفع باعتباره ملاذ آمن محتمل. وطالما أن الأوراق المالية والأسهم العادية الأخرى مستمرة في ضعف أدائها؛ بسبب ضعف الاقتصاد العالمي وارتفاع أسعار المعادن، فقد يستعيد الدولار وضعه كملاذ آمن ويعود إلى مستويات لم يشهدها منذ أسبوعين، حيث قد يصل إلى 1.3000 مع نهاية اليوم. قد تكون تلقي البيانات الاقتصادية اليوم الضوء على كيفية أداء الدولار على مدار النصف الثاني من هذا الأسبوع. من أهم هذه البيانات تقرير مخزونات النفط الأمريكي الخام الذي سيتم الإعلان عنه اليوم. غن استمرت هذه المخزونات في الارتفاع، فقد تكون هذه إشارة إلى تراجع معدل النمو الاقتصادي وبالتالي قد يستمر ارتفاع الدولار أمام العملات الأخرى. وفي يوم الخميس بالطبع سيتم الإعلان عن عدد من البيانات الهامة التي تتضمن الميزان التجاري الأمريكي وتقرير البطالة في الساعة 12:30 بتوقيت جرينتش يوم أمس، ومن المحتمل أن يكون لهذه البيانات تأثير كبير على قيمة الدولار الأمريكي.

اليورو EUR

- انخفاض اليورو الأخير قد لا ينتهي هذا الأسبوع
تضرر اليورو من الارتفاع الأخير في الدولار الأمريكي. ولم ينخفض أمام الدولار فقط، وإنما تراجع أمام العملات الأخرى، وبالتالي توجد احتمالية باستمرار انخفاض اليورو لبقية هذا الأسبوع. كان تداوله عند أعلى مستوى أمام الدولار عند 1.3575 هذا الأسبوع، ويفقد اليورو زخمه الآن وقد يستمر في الانخفاض عن مستواه الحالي ليسجل أدنى مستوى له عند 1.3000. تشهد العملة الأوروبية انخفاضات مماثلة أمام الباوند والين.يقول العديد من المحللين أن العملة الأوروبية لا تفقد قوتها بسبب ضعفها بذاتها، وإنما بسبب أن الارتفاع الأخير في السعر كان معتمد على أداء سوق الأسهم. وفي ظل الانخفاض الذي أصاب الأوراق المالية والأسهم العادية الأخرى خلال هذا الأسبوع، بدأ ارتفاع اليورو في الانتهاء ذاتيًا. إن لم تبدأ الأسهم في الارتداد مرة أخرى، من المحتمل استمرار انخفاض اليورو أمام العملات الأخرى مثل الدولار والين، لأنهم سيستعيدون حينها وضعهم كملاذ آمن. تستمر البيانات السلبية في التدفق من اقتصاد منطقة اليورو، وبالتالي قد يستمر اليورو في الانخفاض. ولا يبدو أن البيانات الاقتصادية التي سيتم الإعلان عنها بقية هذا الأسبوع تحمل أي بيانات للعملة الأوروبية. وفي ظل قلة البيانات خلال النصف الثاني من هذا الأسبوع، لا يبدو أن هناك الكثير ليساعد على إيقاف الزخم الهبوطي لليورو.

الين الياباني JPY

- استقرار الين واستعادته لثقة التجار
من المفاجئ للسوق إلى حد ما هذا الأسبوع ذلك الدعم غير المتوقع الذي حصل عليه الين الياباني. وبينما كان الين يفقد قوته باستمرار أمام العملات الأخرى في الأيام الأخيرة، يبدو أن الين الياباني يستعيد جزء من قوته السابقة على اعتبار انه ملاذ آمن. وبسبب الإعلان عن بيانات ضعيفة من أسواق الأسهم للفصل الأول، شهد الدولار ارتفاع حاد أمام جميع العملات الأخرى فيما عدا الين الياباني. وهناك تفسيرين للوضع الحالي، الأول هو أن الين لم يتأثر بارتفاع الدولار وهو ما يبدو غير محتمل، والثاني أن الين قد تلقى دعم بسيط من البحث عن الاستثمارات الآمنة. ارتفعت العملة اليابانية بمقدار 50 نقطة تقريبًا أمام جميع العملات الأساسية فيما عدا الدولار، الذي يقع تداوله أمام الين الآن عند 99.70. وفي ظل قلة المعلومات عن الاقتصاد الياباني هذا الأسبوع، من المحتمل أن تقود حركة السوق خلال يوم الجمعة والأسبوع القادم تلك الأحداث المحيطة بأسواق الأسهم العالمية والأحداث المحيطة بالدولار الأمريكي. وبسبب تدهور أسواق الأسهم العالمية، توجد احتمالية بان تبدأ العملات ذات العوائد المنخفضة مثل الدولار والين في تعويض خسائرها الأخيرة خلال الأسبوع القادم.

النفط الخام Crude Oil

- استمرار انخفاض الطلب على النفط الخام، كما هو الحال مع سعره
يبدو أن الخطوات الأخيرة التي اتخذتها منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) للعمل على رفع سعر النفط قد بدأت في فقدان قوتها. فبعد أربع أيام من الانخفاض، يقع سعر النفط الآن حول مستوى 48 دولار للبرميل وقد يؤدي هذا إلى استمرار الزخم الهبوطي. وفي ظل استمرار البيانات عن معدل النمو الاقتصادي التي تدل على تدهور الطلب على النفط أكثر، وكذلك في ظل ارتفاع الدولار نتيجة لضعف البيانات عن أسواق الأسهم؛ قد يتراجع النفط أكثر خلال الأسبوع القادم.ووفقًا لبيانات مخزونات النفط الأمريكي الخام في الأسابيع الماضية الأخيرة، شهد الطلب على هذه السلعة تدهور كبير. وسيتم الإعلان اليوم عن تقرير بهذه المخزونات في الساعة 14:30 بتوقيت جرينتش، وقد يظهر من خلالها استمرار انخفاض الطلب على النفط، وبالتالي قد يشهد التجار استمرار في انخفاض أسعار النفط الخام خلال الجمعة والأسبوع القادم. وقد نشهد مستوى 46 دولار مع نهاية الأسبوع.

التحليل الفني

اليورو/الدولار الامريكي EUR/USD
يوحد قناة سعرية هبوطية واضحة للغاية على الرسم البياني للساعة، ويتحرك السعر الآن في القسم السفلي منها. بالإضافة إلى ذلك، تشير جميع مؤشرات التذبذب على الرسم البياني للأربع ساعات إلى الانخفاض مما يدل على احتمالية امتداد الاتجاه الهبوطي. من المفضل البيع اليوم.

الجنيه الاسترليني/ دولار امريكي GBP/USD
يبدو أن الباوند قد توقف عن التصحيح الصعودي بعد تكوين قمة عند 1.4941. والآن، يشير التقاطع الهبوطي على الاستوكاستك البطيء على الرسم البياني اليومي إلى أن الاتجاه الهبوطي العام قد يمتد. من المفضل البيع اليوم.

الدولار الامريكي/الين الياباني USD/JPY
يظهر على الرسم البياني اليومي أن السعر يتحرك في مدى ضيق. وينخفض مؤشر القوة النسبية على الرسم البياني اليومي إلى ما دون مستوى 70، وبالتالي يفقد أن الزخم الهبوطي قد يبدأ في الظهور. من المفضل البيع مع نقاط وقف قريبة.

الدولار الامريكي /الفرنك السويسري USD/CHF
منذ أن تم تكوين قاع عند 1.1253، دخل هذا الزوج في اتجاه صعودي قوي ويقع تداوله الآن حول مستوى 1.1490. ويدل نموذج العلم على الرسم البياني للأربع ساعات إلى انه يوجد مجال اكبر لاستمرار الحركة الصعودية.

التوصية اليومية

الذهب Gold
تقع أسعار الذهب في منتصف حركة هبوطية قوية، ويقع تداول الأوقية الواحدة للذهب الآن حول مستوى 887 دولار. ويظهر على الرسم البياني اليومي أن السعر الحالي ينخفض إلى ما دون الحد السفلي من البولنجر باند، مما يدل على أن الحركة الهبوطية لا تزال قوية تمامًا. قد تكون هذه فرصة لتجار الفوركس للانضمام إلى اتجاه قوي.
 
أعلى