ادارة سوق الكويت للاوراق المالية

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة DENDARMA, بتاريخ ‏10 ابريل 2009.

  1. DENDARMA

    DENDARMA موقوف

    التسجيل:
    ‏13 يوليو 2004
    المشاركات:
    399
    عدد الإعجابات:
    0
    اقــتــصـاد

    خلال قرار أصدرته أمس في اجتماعها برئاسة وزير التجارة والصناعة
    لجنة السوق تحدد إطار وقف التداول بالبورصة في الظروف الاستثنائية وحزمة رسوم مقابل الخدمات



    أحمد باقر





    كتب الأمير يسري:

    أطرت لجنة سوق الكويت للأوراق المالية في اجتماعها أمس برئاسة وزير التجارة والصناعة أحمد باقر ايقاف التداول بالبورصة بعد ان صادقت على قرار يتيح لها وقف التعامل بالسوق اذا تعذر دورها في تنظيم وحماية عمليات تداول الأوراق المالية وخاصة عند الظروف الاستثنائية والطارئة مثل وقوع كارثة طبيعية أو حوادث لا يمكن دفعها أو توقعها أو اعلان حالة الحرب والاضطرابات التي تخل بالأمن والنظام العام.

    ووفقاً لما أفاد به وزير التجارة والصناعة أحمد باقر في تصريحاته للصحافيين عقب اجتماع اللجنة ان القرار الذي يحمل الرقم 2 لسنة 2009 يقضي في مادته الثانية على ان قرار الايقاف يصدر من لجنة السوق ويسري بدءاً من التاريخ الذي تحدده اللجنة ويستمر سريانه حتى موعد الغائه على ان تبقى المعاملات التي تمت قبل صدور القرار واجبة التنفيذ وفق اجراءات التسوية والتقاص المعمول بها في السوق.

    ولفت الوزير الى ان العقود الآجلة والعقود المستقبلية أثناء ايقاف التداول ستمدد بمقدار مدة وقف التعامل في السوق ويتوقف العمل بشروط هذه العقود طوال تلك المدة.

    وينص القرار في مادته الخامسة على ادارة السوق اتخاذ الاجراءات اللازمة لحفظ جميع سجلات السوق وسجلات الشركة الكويتية للمقاصة وضمان حماية محتويات هذه السجلات وأرصدة المتعاملين من الأوراق المالية أو النقود ويجب اجراء الاختبارات اللازمة للتأكد من كفاءة واجراءات الحفظ به من وقت لآخر.

    بيع المعلومات

    من جهة أخرى قررت لجنة السوق في اجتماعها أمس بشأن عقود بيع المعلومات بالسوق الموافقة على ما يلي:

    -1 اعفاء الفئات المقترح اعفاؤها من رسوم بيع المعلومات الواردة بمذكرة رئيس لجنة متابعة ترخيص معلومات السوق المؤرخة 2009/1/28 وذلك بإضافة بنك الكويت المركزي وأية جهة بحثية اخرى ترى ادارة السوق اعفاءها من تلك الرسوم.

    -2 فرض رسوم جديدة على الوسطاء والبنوك وشركات الاستثمار وغيرها من الشركات التي تقدم خدمة التداول الالكتروني والواردة في المذكرة المؤرخة 2009/1/28، على ان يتم تأجيل البت في وقت لاحق تحددها الادارة.

    -3 البدء بتطبيق الرسوم على النقل الالكتروني المباشر للمعلومات وذلك حسب ما ورد في المذكرة المؤرخة 2009/1/28.

    -4 الاقتراح بإنشاء وحدة معلومات السوق لغرض تنيسق وتسهيل عملية بيع معلومات السوق.

    -5 تعديل الرسوم المقترحة لنظام استرجاع المعلومات الآلي (KARS) ليكون رسم الاشتراك السنوي للشركة او المؤسسة 500 دينار وان يكون رسم الاشتراك السنوي لخط اضافي لكل مؤسسة او شركة بمبلغ 100 دينار.

    -6 الا يكون تأخير بث المعلومات على موقع السوق مدة تتجاوز عن 10 دقائق عند البدء بتطبيق السياسات والعقود الجديدة، ويستثنى من ذلك بث اخبار الشركات عملا بمبدأ الشفافية والافصاح للمتداولين في السوق.

    ميزانيات الشركات

    ووافقت لجنة السوق على تعديل القرار الاداري رقم 15 لسنة 1999 بحيث يتضمن مايلي:

    -1 ان يكون المقابل المادي الذي يحصل عليه سوق الكويت للاوراق المالية مبلغاً وقدره 5 دنانير للديسك الواحد الذي يحتوي على البيانات والمعلومات الخاصة بميزانيات الشركات عند طلبها من الافراد او المؤسسات.

    -2 ان يتضمن القرار تحصيل مبلغ وقدره 725 ديناراً كرسوم اشتراك سنوية للشركات والمؤسسات المالية الراغبة بتزويدها بالبيانات والمعلومات الخاصة بميزانيات الشركات من خلال الربط الالكتروني مع السوق.



    تاريخ النشر 10/04/2009


    والله ناس ما تستحي , بالامارات تقدر تاخذ ميزانيات الشركات الكويتية المدرجة في دبي ببلااااش واهني بفلوس !!!

    والله قرارات مهمة للسوق ما يتخذونها بس اسرع قرارات اتخذت هذي اللي الحين والفرار اللي اتخذوه بشهر 8 اللي طاف بزيادة رواتبهم اكثر من 100 %
    على شنو ما ادري , على خمالهم ورداهم .::verymad::