ارتفاع الموجودات عن المطلوبات.. هل يعكس حقيقة أوضاع الشركات؟

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ابو سالم, بتاريخ ‏11 ابريل 2009.

  1. ابو سالم

    ابو سالم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2006
    المشاركات:
    1,674
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    في أرض الله
    اعتمادا على البيانات المالية للشركات المدرجة فقد رصدت «الدار» الفارق
    بين اجمالي الموجودات واجمالي المطلوبات لتأتي في جميعها ارتفاعا في الموجودات عنها في المطلوبات وهو ما يثير التساؤل عن طبيعة تأثير الازمة على هذه الشركات ام ان هناك اشياء مخيفة على من ليس لديه علم بقراءة الميزانية العامة للشركة.
    وشملت احصائية «الدار» 177 شركة اعلنت بياناتها وعددا قليلا منها لفترة 3 اشهر و6 اشهر و9 اشهر ولم تشمل الاحصائية الشركات الموقوفة عن التداول.
    وعادة ما تلجأ الشركات الى خفض المطلوبات عن الموجودات لان ارتفاعها بما يزيد على قيمة الموجودات يعتبر امرا سلبيا ويؤثر ويشكك في مدى قدرة الشركة على الاستمرار ومواصلة نشاطها في الفترة القادمة ولذلك تلجأ الى تقليل المطلوبات من ايرادات الشركة وما تحققه من ارباح منها بما يقلل بطبيعة الحال من حجم الارباح للشركة.
    وهو ما يبعث بتساؤل بين المستثمرين وقليلي الخبرة في الميزانيات وهو حال اغلب المتداولين فلا يشترط بالمستثمر ان يدرس المحاسبة لكي يستثمر امواله ولكن يمكنه الاكتفاء باليسير منها ليحدد موقفه ويقرأ البيانات.
    واذا كان حال اغلب المستثمرين كذلك فبماذا سوف يتم تفسير ان اجمالي الموجودات في جميع الشركات المعلنة اكبر من المطلوبات فهل البيانات صحيحة واوضاع الشركات جيدة ان لم تكن ممتازة وان ما يحدث في البورصة هو مجرد موجة هلع وفزع وقد استوعبها السوق في الاسابيع الاخيرة ولذلك ابتدأ مسيرة الصعود ام ان البيانات المالية تحتوي على امور اخرى يصعب كشفها لمن ليس لديه علم في «المحاسبة».

    «السورية» في المقدمة
    وحلت «السورية» في المقدمة بنسبة 41722 في المئة ارتفاعا في موجوداتها عن مطلوباتها حيث بلغ اجمالي الموجودات 43077 الف دينار بينما بلغ اجمالي المطلوبات 103 الاف دينار.
    وجاءت «اولى تكافل» ثانيا بفارق 8364 في المئة حيث بلغت الموجودات 11596 الف دينار بينما بلغ اجمالي المطلوبات 137 الف دينار وحلت «القرين» ثالثا حيث ارتفعت الموجودات 5863 في المئة عنها في المطلوبات حيث بلغت 141446 الف دينار اجمالي الموجودات وبلغ اجمالي المطلوبات 2372 الف دينار.

    نسب مرتفعة
    حقق عدد من الاسهم الاخرى ارتفاعا جيدا في اجمالي موجوداتها عن مطلوباتها بنسب مختلفة تراوحت ما بين 1039 في المئة الى 4691 في المئة في كل من «تحصيلات - وثاق - برقان جروب - مسالخ ك - وطنية مسالخ - استهلاكية - م الاعمال - سكب ك- دانة- عقار- النخيل».
    وجاءت النسب ارتفاعا ما بين 514 في المئة الى 814 في المئة في كل من «قيوين أ - التغليف - مواشي - جيزان - وطنية دق - بورتلاند- اسمنت خليج - صكوك- صفاة طاقة- اسمنت ابيض- النقل- سنام - ورقية- اولى وقود». وجاء ارتفاع اجمالي الموجودات عن المطلوبات بنسب متفوتة تراوحت ما بين 155 في المئة الى 493 في المئة في عدد من الشركات هي «الصخور- الانظمة - البناء - خطوط وطنية» - اكتتاب - مبرد - فيوتشر - كيد - تبريد - معادن - كويت انفست - الهلال- السور- هيومن سوفت- الاستثمارات - يوباك- سينما- المستقبل - عارف طاقة- حفارات الكويت- هيش تلكوم- شارقة أ- الديرة- الانماء - اركان - دبي الاولى - المنتجعات - نابيسكو- صفاة تك- الامان- كابلات- اجيال- التعمير ك- خليج زجاج».

    أقل من 150 في المئة
    وجاء ارتفاع اجمالي الموجودات عن اجمالي المطلوبات بنسبة مئوية تراوحت ما بين 50 في المئة في كل من «الثمار - الصفاة - فجيرة أ - دواجن - داماك - كميفك - مركز مالي - تعليمية - امتيازات - مشاعر - تجارة - ارجان - ايكاروس - اسمنت فنادق- منازل - الاعادة - التجارية - الدولية للتمويل- م الاوراق- تموين أ - بوبيان ب- الاهلية كامكو» وغيرها من الاسهم.

    مساوية ومقاربة للمطلوبات
    وجاء اجمالي الموجودات مساويا لاجمالي المطلوبات في 3 شركات هي «الجزيرة - الغذائية - بنك ب ب ك»، وجاءت مقاربة لبعضها مع افضلية الموجودات في عدد من الشركات ابرزها «خليج ب - برقان - اهلي متحد- اهلي - تجاري متحد- تجاري- اوسط».


    «الاستثمارات» قبل البورصة في البيانات المالية
    اعتمدت الـ«الدار» البيانات المالية للشركات المدرجة من التقارير الأسبوعية والفصلية لشركة «الاستثمارات الوطنية» بالإضافة إلى موقع البورصة، حيث لم تتوفر جميع البيانات المطلوبة على موقع السوق الكويتي الرسمي، ولذا تم اعتماد تقارير الاستثمارات بشكل رئيسي والبورصة بشكل ثانوي.
    و«الدار» إذ تتقدم بالشكر فهي تحث شركة الاستثمارات على مواصلة خدماتها في سبيل منفعة المستثمر والقارئ ممن يصعب عليه الحصول عليها من الموقع الرسمي للبورصة، خصوصا أن البيانات المالية للشركات تتوفر على موقع «الاستثمارات» قبل رفعها في البورصة، كما أن عددا من الشركات تقدم مثل البيانات على موقعها أيضا قبل البورصة ولكننا نخص الاستثمارات لأننا اعتمدنا عليها في إحصائية «الدار».
     

    الملفات المرفقة:

    • hg.jpg
      hg.jpg
      حجم الملف:
      148.9 KB
      المشاهدات:
      94
  2. ayham

    ayham عضو جديد

    التسجيل:
    ‏21 يونيو 2007
    المشاركات:
    289
    عدد الإعجابات:
    0
    أخي العزيزمع احترامي لهذه المقارنة ولكنها ليست مهمة ولا يعتد بها فالمقارنة الحقيقية هي حينما تقارن بين الموجودات المتداولة والمطلوبات المتداولة وهنا يظهر الوضع المالي الحقيقي. فالشركة حينما لا تتوفر لديها سيولة ستضظر لتسيل الأصول وحينها ستظهر القيمة الحقيقية لها وهي لن تكون أيدا قريبة من القيمة الدفترية. فمثلا اذا اضطرت شركة لبيع عقار لسداد التزام عاجل فهي ستبيع باي سعر يعرض عليها حتى لو كان نصف القيمة المسجلة في دفاترها المحاسبية.
     
  3. الصدق منجاه

    الصدق منجاه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 يونيو 2008
    المشاركات:
    549
    عدد الإعجابات:
    0
    انا يبط جبدي الموقال اللي كلة استفسارات وعلامات استفهام بدون اجوبة
     
  4. ابو سالم

    ابو سالم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2006
    المشاركات:
    1,674
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    في أرض الله
    البنجرجي موجود رقعة تيوب لس وجبدك تصير 100 % ;):rolleyes: