الغانم: «الخليج» يعود إلى التداول قريباً والسهم لن يقل عن 600 فلس

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة ابو سالم, بتاريخ ‏11 ابريل 2009.

  1. ابو سالم

    ابو سالم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2006
    المشاركات:
    1,674
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    في أرض الله
    • البنك حقق أرباحا في الربع الأول سيتم إعلانها قريبا
    • أجرينا عملية تنظيف شاملة لمحفظة الاستثمارات
    • فريق العمل الذي تولى إدارة الأزمة أكد التوقعات المستقبلية الإيجابية جدا
    • مجلس الإدارة حريص على حقوق المساهمين ولن يسمح بأية تجاوزات مستقبلية
    • نقوم بالاستثمار في البنك من خلال تقنيات جديدة لتقديم خدمات أفضل لعملائه
    في اجواء اتسمت بالهدوء والنظام انتخب مساهمو بنك الخليج مجلس ادارة جديدا للبنك ليتم اسدال الستار على فترة اتسمت بالخلافات والمناقشات وتبدأ مرحلة جديدة لاستعادة المكانة المرموقة للبنك بعد ان تم اطفاء الخسائر واصبحت الميزانية الافضل بين البنوك المحلية.
    ومن المتوقع ان يعود سهم البنك للتداول خلال الاسبوع الجاري بقرار من البنك المركزي.
    وقد اعطى رئيس مجلس الادارة مؤشرات ايجابية حيث قال ان البنك حقق ارباحا كبير في الربع الاول من العام وتوقع الا يقل سعر السهم عن 600 فلس عند اعادته للتداول.
    وزاد بقوله البيانات المالية عن الربع الاول ارسلت الى البنك المركزي لتدقيقها ولا يصح الافصاح عنها حاليا.
    واشار الى ان حجم العمالة الوطنية في البنك قد بلغ 60 في المئة من اجمالي العمالة في البنك وفروعه.
    وزاد بقوله ديرتنا مهمة بالنسبة لنا ولابد ان نسعى الى اعلاء كلمتها والنهوض بها من خلال الاستثمار في ابنائها والا سنصبح دولة فساد وكسل.
    وشدد على حرص مجلس الادارة الشديد على المحافظة على حقوق المساهمين وعدم السماح باية تلاعبات او ممارسات قد تلحق الضرر بالبنك وحقوق المساهمين. وفي كلمته امام المساهمين قال الغانم: لقد انضممت إلى مجلس إدارة بنك الخليج في 28 أكتوبر 2008 كرئيس لمجلس الإدارة في وسط حالة الطوارئ هذه. حيث بادرت فوراً إلى تشكيل فريق أساسي من مدراء بنك الخليج.
    واضاف: لقد كنا بحاجة إلى معرفة ما إذا كان هناك «المزيد من المفاجآت الخفية»، وبمعنى آخر، كان علينا التأكد من أنه لم يكن هناك المزيد من الخسائر المفاجئة في محفظتنا. ولذلك قمنا على وجه السرعة بإجراء مراجعة شاملة ودقيقة لكل أنشطة البنك الرئيسية والفرعية، ومحفظة التداول، ومحفظة التسهيلات الائتمانية للشركات، ومحفظة قروض الأفراد، فضلاً عن تحري الوضع الإجمالي للمخاطر لدى البنك. ولقد وجدنا بعض الخسائر الإضافية التي تم الآن تكوين مخصصات لها، ولكن أياً منها لم يكن بذلك الحجم الهائل لمخاطر معاملات المشتقات المالية. ولضمان شمولية عملية المراجعة، طلبنا من كل مدققي حساباتنا الخارجيين إجراء تدقيق خاص، بالتزامن مع قيام بنك الكويت المركزي بإجراء عدد من عمليات الفحص المركّزة.
    عملية تنظيف
    وعندما تكشفت الأمور في النهاية ، بلغ إجمالي خسارتنا السنوية الصافية 359.5 مليون دينار كويتي، في حين بلغ ربح التشغيل 17.4 مليون دينار كويتي، بينما انخفض مجموع الأصول بنسبة 2.7 في المئة إلى 4.9 بليون دينار كويتي. وتعتبر هذه النتائج مدمرة، غير أنه بإمكاني القول بأننا قمنا بإجراء عملية تنظيف شاملة لمحفظة بنك الخليج، وأنه رغم بقاء بعض المخاطر قائمة، إلا أنها محدودة في الحجم وتتم إدارتها بأسلوب في غاية التحفظ. فمن واجبنا أن نكفل عدم تعرض البنك أبداً لخسائر هائلة من هذا الحجم. وفي 2 ديسمبر 2008 ، وبدعم من بنك الكويت المركزي، وافق مجلس إدارة البنك على زيادة رأسمال البنك من خلال إصدار أسهم جديدة بهدف إعادة رسملته. وتمكنّا في نهاية عملية الاكتتاب من حشد مبلغ 376 مليون دينار كويتي، وذلك من خلال طرح أسهم زيادة رأس المال للاكتتاب فيها من قبل المساهمين الحاليين، كل بحسب نسبة مساهمته في رأس المال قبل الزيادة.

    قوة مالية
    وأوضح انه نتيجة لعملية إعادة الرسملة هذه كما في 31 يناير 2009، أصبح البنك يتمتع الآن بمعدل كفاية لرأس المال يبلغ 13.82 في المئة، وبذلك تعتبر الميزانية العمومية للبنك قوية بكافة المقاييس، مما سيوفر لنا القوة المالية والمرونة لتخطي حالة الاضطراب وعدم اليقين المستمرة في الأسواق المالية العالمية.

    خطة ثلاثية
    وتابع بقوله لقد تم إعداد خطة تتكون في خطوطها العريضة من ثلاثة عناصر رئيسية، أولها، العمل على ضمان سلامة البنك، حيث نقوم بإجراء سلسلة واسعة من التغيير والتطوير في طرق إدارتنا للمخاطر في مختلف إدارات البنك، وذلك بدءاً من الطريقة التي نتخذ بها قراراتنا، إلى نظم المعلومات التي نستخدمها لمراقبة المخاطر، وإلى إعادة تصميم نظام دقيق من المراجعات والموازنات، بما يكفل عدم تكرار الكوارث التي تعرض لها البنك في عام 2008.
    ثانياً، نقوم حالياً بالاستثمار في البنك. فبعد فترة طويلة من الغياب المستمر للاستثمارات الكافية في البنك، لا بد لنا من أن نواكب بل ونتفوق على قدرات منافسينا. وستشمل هذه الاستثمارات تقنيات جديدة من شأنها تحسين خدمة العملاء وتوسيع الأدوات المتاحة لموظفينا، ومن ضمنها الاستثمار في تطوير مهارات وقدرات موظفينا بما يمكنهم من المنافسة ومن خدمة العملاء بشكل أفضل. كما نقوم ببناء أفضل فريق لقيادة البنك والمضي به إلى الأمام.
    وأخيراً، نقوم بوضع أعلى المعايير المهنية لأنفسنا من خلال تطبيق أفضل الممارسات المستمدة من مختلف أنحاء العالم. ورغم أننا بنك متوسط الحجم في الكويت، لا أجد سبباً لعدم قدرتنا على خدمة عملائنا بنفس الجودة والكفاءة كأي بنك آخر في أي مكان من العالم. كما لا يوجد سبب يمنع منتجاتنا من أن تكون خلاقة ومبتكرة.
    وقال: لقد أتيحت لي خلال الأشهر القليلة الماضية، ومع استعادة البنك لمزيد من الاستقرار، فرصة الاطلاع على الكثير من أحوال البنك، ومن ضمنها قاعدة العملاء من الأفراد والشركات والتي تتميز بالولاء الدائم للبنك، وموظفو البنك المتفانون في عملهم، وما يتمتع به البنك من سمعة عالية.
    واسم تجاري شهير. ونتيجة لذلك، شعرت بقدر كبير من الاهتمام إزاء التوقعات المستقبلية لبنك الخليج على الأمد الطويل، وكنت راضياً جداً إلى درجة أنني قمت شخصياً بالاستثمار بالبنك مجدداً خلال عملية إعادة الرسملة.
    لماذا، إذن، أعتقد بأن هناك إمكانات ضخمة لدى البنك؟ كما ذكرت سابقاً، فإن الفريق الذي تم تشكيله لإدارة الأزمة في البنك قد ضم فريقاً من المستشارين على مستوى عالمي، وتم تجميعهم من أنحاء مختلفة من العالم. وكان من ضمن مهامهم تقييم الإمكانات المستقبلية للبنك، وتطوير استراتيجية عمل تقود البنك نحو أعلى المعايير العالمية لرضا العملاء، وابتكار المنتجات، والقيمة التنافسية، هادفين من ذلك إلى بناء أقوى اسم تجاري مصرفي في سوق الكويت.
    ولقد تم إعداد خطة تتكون في خطوطها العريضة من ثلاثة عناصر رئيسية، أولها، العمل على ضمان سلامة البنك، حيث نقوم بإجراء سلسلة واسعة من التغيير والتطوير في طرق إدارتنا للمخاطر في مختلف إدارات البنك، وذلك بدءاً من الطريقة التي نتخذ بها قراراتنا، إلى نظم المعلومات التي نستخدمها لمراقبة المخاطر، وإلى إعادة تصميم نظام دقيق من المراجعات والموازنات، بما يكفل عدم تكرار الكوارث التي تعرض لها البنك في عام 2008.
     
  2. خالد 44

    خالد 44 موقوف

    التسجيل:
    ‏24 يوليو 2005
    المشاركات:
    611
    عدد الإعجابات:
    12
    عند اعادته للتداول ،، مايحتاج تتوقع يالغانم
    سعر الاساس راح يكون 625 فلس ،، يعني يصير 630 او 620
     
  3. ابو سالم

    ابو سالم عضو نشط

    التسجيل:
    ‏11 يونيو 2006
    المشاركات:
    1,674
    عدد الإعجابات:
    5
    مكان الإقامة:
    في أرض الله
    بس هو ماقال سعر الأساس قال ماراح ينزل عن الــ 600 فلس
     
  4. خالد 44

    خالد 44 موقوف

    التسجيل:
    ‏24 يوليو 2005
    المشاركات:
    611
    عدد الإعجابات:
    12
    بوسالم
    قريت كلامه مره ثانيه بعد مشاركتك
    علشان اتاكد ،، مالقيت تعبير عن مشاركتك :)

    يقول (وتوقع ان لا يقل عن 600 عند اعادته للتداول)
     
  5. مليون دينار

    مليون دينار عضو مميز

    التسجيل:
    ‏18 مايو 2008
    المشاركات:
    10,043
    عدد الإعجابات:
    1,674


    بالرغم من استمرار ايقاف سهم بنك الخليج الا ان السهم مازال يشهد تغييرات في كبار ملاكه. اذ انخفضت حصة شركة الزمردة القابضة من 9.9148 % إلى 9.8497 %

    أكيد محمود حيدر بايع بسعر أكثر من 600فلس
     
  6. الصدق منجاه

    الصدق منجاه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏22 يونيو 2008
    المشاركات:
    549
    عدد الإعجابات:
    0
    والله حظوظ
    والله صج الناس بهالديرة طبقات
    بنك يفلس بلحظة
    والحكومة باردة امبردة تسدد العجز وتشارك بزيادة راس المال وتوقف السهم عن التداول عشان ما يبط حد ادنى
    ومجلس الادارة بقيادة الاهبل بو سيقار للحين قاعدين على كراسيهم


    والله دنيا عجيبة
    خاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااالص
    خاااااااالص