زين الكويتية تكشف عن مباحثات مع الحكومة السورية لدخول سوق اتصالات الخلوي

الموضوع في 'إستراحة المنتدى' بواسطة ITec Boy, بتاريخ ‏12 ابريل 2009.

  1. ITec Boy

    ITec Boy عضو جديد

    التسجيل:
    ‏16 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    124
    عدد الإعجابات:
    0
    قال الرئيس التنفيذي لشركة "زين" الكويتية لاتصالات الخلوي سعد البراك إن "زين تجري حاليا محادثات مع الحكومة السورية لدخول سوق اتصالات الخلوي السورية".



    وأضاف البراك في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشر الأحد أنه "سيكون لزين وجود في المستقبل القريب في السوق السورية".

    وكانت شركة زين ذكرت في وقت سابق أنها مهتمة بشراء حصة مسيطرة في شركة المحمول السورية "سيرياتل"، وهي أكبر شركة لاتصالات الهواتف المحمولة في سورية، لكن المحادثات التي أجريت لهذا الغرض لم تثمر عن شييء.

    وتسيطر شركتا "سيرياتيل" و"mtn سورية" على خدمات الهاتف المحمول في سورية العامل بنظام "bot"، إلا أن العقد الموقع بين الشركتين والحكومة يسمح بدخول شركة ثالثة لهذا السوق في عام 2009.

    وأعلن وزير الاتصالات والتقانة عماد صابوني في شهر شباط من العام الماضي عن عزم سورية إدخال مشغل ثالث لقطاع الهاتف الخلوي عام 2008 ليساعد على زيادة التنافسية وتحسين الخدمة وتقليل التكاليف وزيادة العائدات، لكن هذا لم يتحقق.

    يشار إلى أنه تم الحديث عن عدة مباحثات أجريت العام الماضي مع شركات خلوي صينية وروسية لكنها لم تسفر عن دخول مشغل ثالث للهاتف المحمول إلى سورية.

    وتنفق شركة زين، التي تعمل في 24 بلدا، مليارات الدولارات على التوسع في الخارج، حيث رصدت إلى عام 2011، نحو 5 مليارات دولار للحصول على استحواذات جديدة.

    يذكر أن شركة زين هي رابع أكبر شركة من حيث التغطية الجغرافية، فهي تغطي 16 مليون كيلومتر مربع، كما تغطي كتلة سكانية تبلغ نحو 600 مليون نسمة، ويتوقع بعد التوسعات أن تغطي مع نهاية العام المقبل ما يمثل 15% من سكان العالم و30% من السوق العالمية.

    منقووول​