** قضية بيت التمويل هل كسبها أم لا؟؟؟؟

الحالة
موضوع مغلق

211

عضو نشط
التسجيل
24 يوليو 2005
المشاركات
309
يااخوان اليوم موعد الحكم في قضية بيت التمويل 8،9 ال عنده خبر شصار يفيدنا
وجزاه الله خير
 

musad

موقوف
التسجيل
22 فبراير 2009
المشاركات
393
يا خبر بفلوس باجر بلاش
 

busalih

عضو نشط
التسجيل
7 يناير 2009
المشاركات
116
جريدة الراي:

محكمة الاستئناف تحدد موعداً للنطق بحكمها
31 مايو موعد الحسم القضائي لانطباق القانونين 8 و9 على «بيتك»


| كتب رضا السناري وأحمد لازم |

حجزت محكمة الاستئناف أمس، برئاسة المستشار محمد بن ناجي، الدعوى المرفوعة من بيت التمويل الكويتي ضد وزير العدل والاوقاف بصفته وادارة التسجيل العقاري في خصوص تطبيق القانونين 8 و9 لسنة 2009، والمتعلق بمنع الشركات من التداول العقاري والرهن، إلى جلسة 31 مايو المقبل.
تجدر الاشارة إلى أن «بيتك» كان قد حصل على حكم أولي يستثنيه من الالتزام بقانون منع الشركات من المتاجرة العقارية، خصوصا وأن جزءا رئيسيا من نشاط البنك قائم على النشاط العقاري. وبطبيعته كبنك يعمل وفقا للشريعة الإسلامية هناك فارق في التعامل مع منتجاته، وما تطرحه البنوك التقليدية، الا ان إدارة التسجيل العقاري كانت قد رفضت توثيق الرهونات العقارية لـ «بيتك» وتطبيق القانونين 8 و9 على البنك.
إلا أن المحامي فهد الحبيني الذي رافع عن وزارة العدل قال عقب جلسة أمس: «قدمنا فتوى صادرة من ادارة الفتوى والتشريع تثبت انطباق القانون رقم 9/2008 على بيت التمويل كما قدمنا صورة من مضبطة مجلس الأمة التي تخص القانون رقم 9/2008 ثابت فيها ان مجلس الأمة كان يتكلم مباشرة عن بيت التمويل مما يدل ان المشرع قاصداً بيت التمويل من هذا القانون. وقدمنا ايضاً صورة من حكم احالة القانون الى المحكمة الدستورية».
وتمنى الحبيني ان لم تلغ المحكمة الحكم ان تقضي برفع الدعوى وأن تأمر بوقف نظر الدعوى لحين الفصل في الطعن الدستوري الخاص بهذا القانون.
وكان المحامي الحبيني قد طلب في صحيفة استئنافه من وزارة العدل ان تتخذ اجراءات الاستئناف على الحكم الصادر لمصلحة بيت التمويل نظراً لأن هذه القضية لها أهمية كبيرة وتعرض للمرة الأولى وتحتاج لارساء مبدأ الوقوف على مسألة مدى انطباق القانون رقم 9 لسنة 2008 على البنوك الاسلامية من عدمه.
وأوضح انه يتطلب الأمر المضي في هذه القضية حتى محكمة التمييز فضلاً عن ان القانونين رقم 8/9 لسنة 2008 قد صدرا باجماع الحكومة ومجلس الأمة وكان الهدف من ورائهما خفض اسعار العقار، ما يعود بالفائدة على المواطن الذي يرغب بالحصول على سكن. وأشار الحبيني الى اسباب تقديمه الاستئناف وأسانيد التدخل الانضمام انه قد أسس طلب تدخل على نحو ما ورد في مذكرته المقدمة أمام المحكمة على انه أحد المواطنين المسجلين بالرعاية السكنية ويرغب في شراء سكن.
وأضاف «كان ارتفاع الاسعار بسبب سيطرة الشركات «بما فيها المدعي» على الأراضي والمباني السكنية ما ادى الى ارتفاع الاسعار بشكل جنوني، وكان القرار رقم 9/2008 سبباً رئيساً لانخفاض الاسعار ما يترتب على الالتفاف عن ذلك القانون ارتفاع من جديد بالاسعار يحرم المتدخل من فرص الشراء، ما يحقق للمتدخل مصلحة في ذلك التدخل، وبيّن الحبيني ان القانون المذكور هو قانون خاص متعلق بالنظام العام ويعتبر ناسخاً للقانون السابق رقم 30/2003 مشيراً الى ان المذكرة الايضاحية لهذا القانون جاء بها ان من أولى واجبات الدولة ان توفر لكل من مواطنيها السكن المناسب حتى يعيش حياة اجتماعية طبيعية تكفل له ولجميع افراد اسرته الانتاج والعطاء».
 

بومهدى75

عضو نشط
التسجيل
30 أغسطس 2008
المشاركات
266
الحبيني قدم أدلة تثبت شمول «بيتك» بالقانون
«الاستئناف الإدارية» تحجز دعوى الرهن العقاري للحكم



فهد الحبيني عبدالله الشايع:
حجزت أمس محكمة الاستئناف الإدارية برئاسة المستشار محمد بن ناجي الطعن المقدم من المحامي فهد الحبيني ضد قرار المحكمة الكلية بالغاء قرار وزارة العدل بالامتناع عن اتخاذ الاجراءات والأمر بالسير نحو تسجيل وقيد التصرفات الواردة على عقارات السكن الخاص (في البيع والرهن) وعدم خضوع بيت التمويل الكويتي (بيتك) والبنوك الاسلامية لأحكام القانونين رقمي 8 و 9 لسنة 2008. الذي صدر في
-23 12ــ2008 حينما تقدم بيت التمويل الكويتي بطلب الغاء قرار وزارة العدل (ادارة التسجيل العقاري) السلبي بالامتناع عن اتخاذ الاجراءات والسير نحو التسجيل أو قيد التصرفات الواردة على العقارات موضوع الدعوى والمتضمنة بيع أو شراء أو رهن عقارات السكن الخاص محل هذه التصرفات وما يترتب على ذلك من آثار، وقرر الياقوت أن هذا الحكم قد حسم الجدل حول مدى خضوع البنوك الاسلامية لأحكام القانونين رقمي 8 و 9 لسنة 2008 بشأن منع الشركات من التعامل في قسائم السكن الخاص من عدمه.

حكم الإحالة
وقدم المحامي الحبيني بعض الفتاوى الصادرة من الفتوى والتشريع إلى وزارة العدل تثبت انطباق القانون رقم 9/2008 على بيت التمويل الكويتي وكذلك صورة من مضابط مجلس الأمة عن القانون 9/2008 والتي ذكر بها أعضاء مجلس الأمة أن المشرع في قانون 9/2008 تضمن بيت التمويل الكويتي
وقدم كذلك الحبيني حكم الإحالة للمحكمة الدستورية من قبل المحكمة الإدارية في الطعن المقدم من قبل شركة ضد قرارات وزارة العدل في الرهن العقاري وتحديدا في قانوني 8 و9-2008 وطلب الحبيني من المحكمة ختاما أن تلغي قرار اول درجة واحتياطيا في وقف نظر الدعوى لحين الفصل في مدى دستورية مادتي القانون سالف الذكر
 

عـطـوان

عضو نشط
التسجيل
24 ديسمبر 2007
المشاركات
100
اتمني ان لايكسب بيتك القضية


كون ان ربحها سيكون الطريق ممهدا للباقي للحصول علي احكام تحق لهم المتاجرة بالعقارات السكنية
 

الحريه وطن

عضو نشط
التسجيل
31 يوليو 2008
المشاركات
2,022
عطوان هذا اللي كنت اتوقعه
فانا اعلم ان كسبها التمويل رحنا وطي لانه اكبر مضارب بالعقار ولان التمويل لايرحم ولاياوي

بس قبل شهر هنيه بالمنتدي واحد قال ان كسب القضيه التمويل راح يكون من مصلحة المواطن طبعا انا ما اقتنعت بس قلت يمكن هذا الشخص فهمان

واثاريني انا اللي طلعت فهمان
علي العموم شكرا لكم
 

nokia*nokia

عضو نشط
التسجيل
3 نوفمبر 2007
المشاركات
1,061
والله يا أخوان لو بيت التمويل يكسب القضيه

لاطبنا ولا غدا الشر ..... ونرجع أردى من قبل

وممكن نوصل لأمور لايحمد عقباها

وهذي صوره مستقبليه لبيت المواطن إن حدث وكسب بيت التمويل القضيه

لاسمح الله

chaletecke.jpg


لكن مانقول غير : الحمدلله والشكر على الصحه والعافيه
 
الحالة
موضوع مغلق
أعلى