شوربه كوسه والضمير المستتر

over speed

عضو نشط
التسجيل
6 أبريل 2009
المشاركات
11
شوربة كوسة والضميرالمستتر

عند النحويين الضمير المستتر تقديره هو أو هي و يقال الفاعل ضمير مستتر.
و أما رجال الأمن فان ضمير المستتر تقديره الفاعل مجهول و سجلت القضية ضد مجهول، و يلغى عنه أل التعريف ليكون نكرة.
و قد قيل أن مجموعة من النحويين اجتمعوا على الغداء و كان المشوي لحم غزال ، و سأل احدهم متى يكون الغزال نكرة فأجاب أسرعهم بأنه معرفة إذا كان على المائدة و نكرة إن كان في الفلاة .
دار حوار في مجلس عن سوق الأسهم و ما أدراك ما سوق الأسهم ، و تقلبات الأسعار ، فخاض الخائضون في المسألة و جادلوا و دخلوا في سجال ، و نقاش و حوار ، ليخلصوا إلى نتيجة حتمية دائما يتداولها الطارئون على سوق الأسهم لماذا تتغير الأسعار بين عشية و ضحاها و لماذا انهارت السوق مع المؤشرات كانت تبشر بالصعود ، فقال قائلهم أنها لعبة الكبار ، و قلنا من الكبار ؟ و كان الجواب ضمير مستتر تقديره هو.
و حملتني دواعي النفس و شهوة الطعام إلى الحاجة إلى شراء كوسة ، و لان سندرلتى تتقن فن صناعة شوربة الكوسة ، و أمرت و الأمر عندها واجب التنفيذ و الطاعة من مستلزمات الرضي و أعدت القائمة و قالت أريد حبات من الكوسة لا تزيد عن خمس ، و حاورت صاحب المحل لعلى يبيعني خمس حبات ، و لكنه رأى من المصلحة التجارية و حفظ المال ، و خبرته في البيع و الشراء ، أن اشترى صندوقا صغيرا يحوى عشر حبات بأربعمائة فلس اى اقل من نصف دينار ، لان كيلو كوسة عندنا سعره نصف دينار ، ثم أضاف بحنكة البائع الخبير ، بان محتوى الصندوق الآن ليس كالسابق لان فيه نوع من الغش ، فقال الضمير مات الآن ، و أصحاب الضمائر رحلوا . فقلت في نفسى مرة أخرى الفاعل ضمير مستتر تقديره هو ، أو الفاعل مبنى للمجهول .

و دمتم بخير و عافية
 
أعلى