أحكام النظام ونظام الشركات المهنية حسب تصنيف وزارة التجارة

شجون العليان

عضو نشط
التسجيل
9 أبريل 2009
المشاركات
215
الإقامة
السعودية - الخبر

بسم الله الرحمن الرحيم

نظرا لخبرتي في المجال الإقتصادي والإستثماري لنظام الشركات ذات القطاع الإستثماري الخاص سئلت ولمرات عديدة عن الإجراءات التي يمكن من خلالها معرفة مدى مصداقية المؤسسة التجارية او الشركة الإستثمارية وكذلك مدى صحة العقود المبرمة معها واجد انةمن الصعوبة الوصول الى هذة المهارة الا من خلال المرور بمقدمات تسبق ذلك الا وهي معرفة تصنيف وزارة التجارة للشركات اولا وللفائدة لابد من اطرح بين يديكم تقسيم الشركات والالية التي من خلالها تصنف نوع الشركة :


تتكون انواعها من عدة أقسام وهي :-
(1) قسم الشركات المساهمة .
(2) قسم الشركات ذات المسئولية المحدودة .
(3) قسم شركات الأشخاص .
(4) قسم التراخيص للشركات الأجنبية .
(5) قسم تصفية الشركات والمتابعة والمراجعة .
(6) قسم الشركات المهنية .
(7) قسم الإتصالات .
(8) قسم حفظ الوثائق (الأرشيف) .

وتتمثل أهم أعمالها في الآتي :-
- دراسة عقود الشركات بجميع أنواعها وما يطرأ عليها من تعديلات وإصدار التراخيص اللازمة لقيامها ومراقبتها ومساعدتها على تجنب المخاطر التى قد تؤدي إلى فشلها ، وكذلك فحص الميزانيات المقدمة من قبل الشركات.
- دراسة عقود تأسيس الشركات المهنية وتعديلاتها والترخيص لها .
- دراسة مشاريع التعديلات على أنظمة الشركات المساهمة الأساسية التى يقترح مجلس الإدارة إدخالها على أنظمتها والتحقق من مطابقتها للأحكام النظامية ومتابعة عرضها على الجمعية العامة غير العادية . كما أن الإدارة تتابع إجراءات عقد الجمعيات التأسيسية ، والجمعيات العامة ومراجعة دعوة الجمعية المشتملة على بنود جدول الأعمال تمهيداً لنشرها بالجريدة الرسمية (أم القرى) والصحف اليومية.

وقد اشتمل نظام الشركات على أنواع الشركات التالية :-
شركة التضامن:
وهي ( الشركة التي تتكون من شريكين أو أكثر مسئولين بالتضامن في جميع أموالهم عن ديون الشركة ).
وتمر إجراءات تأسيس هذا النوع من الشركات بالخطوات التالية :-
أ - يتقدم الشركاء أو من يمثلهم للإدارة العامة للشركات (أو أحد فروع الوزارة ) بمشروع عقد تأسيس الشركة .
ب - يتم دراسة مشروع العقد وفقاً لأحكام نظام الشركات وفي حالة إستيفائه للمتطلبات النظامية تتم إحالته لكاتب العدل لإثباته لديه. وينشر ملخصه بأحد الجرائد اليومية.
ج - يتقدم الشركاء أو من يمثلهم بطلب لقيد الشركة بالسجل التجاري مرفق به صورة من عقد الشركة المثبت لدى كاتب العدل ونسخة من الجـريدة اليومية. ثم يحال الطلب ومرفقاته لمكتب السجل التجاري لقيد الشركة في السجل التجاري وفقاً لأحكام الأنظمة والتعليمات المرعية .
شركة التوصية البسيطة:
وهي ( الشركة التي تتكون من فريقين من الشركاء فريق يضم على الأقل شريكاً متضامناً مسئولاً في جميع أمواله عن ديون الشركة وفريق آخر يضم على الأقل شريكاً موصياً مسئولاً عن ديون الشركة بقدر حصته في رأس المال ).
وتمر إجراءات تأسيس الشركة بنفس خطوات تأسيس شركة التضامن .
شركة المحاصة :
وهي (الشركة التى تستتر عن الغير ولا تتمتع بشخصية إعتبارية ولا تخضع لإجراءات الشهر) ولا يجوز لشركة المحاصة أن تصدر صكوكاً قابلة للتداول . وليس للغير حق الرجوع إلا على الشريك الذى تعامل معه وإذا صدر من الشركاء عمل يكشف للغير عن وجود شركة جاز اعتبارها بالنسبة إليه شركة تضامن واقعية وتسري على شركة المحاصة أحكام المواد (23) إلى (26) وكذلك أحكام المادة (35) من نظام الشركات .
الشركة ذات المسئولية المحدودة:
وهي (شركة تتكون من شريكين أو أكثر مسئولين عن ديون الشركة بقدر حصصهم في رأس المال ولا يزيد عدد الشركاء فيها عن خمسين) وقد حدد رأس مال الشركة بما لا يقل عن خمسمائة ألف ريال سعودي ويقسم إلى حصص متساوية القيمة ولا يجوز أن تكون هذه الحصص ممثلة في صكوك قابلة للتداول وغير قابلة للتجزئة.


اما بالنسبة لأنواع الشركات الأخرى وكيفية الإجراءات وتحويل الشركة الى مساهمة فسوف نعرضها فيما بعد


مع تمنياتي بالتوفيق للجميع

شجون العليان​
 

abo_ zaid

عضو نشط
التسجيل
29 مايو 2010
المشاركات
1,063
مشكورة كثير
 
أعلى