"نور للاستثمار"

الموضوع في 'السوق الكويتي للأوراق الماليه' بواسطة حنظلة, بتاريخ ‏17 ابريل 2009.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. حنظلة

    حنظلة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2008
    المشاركات:
    88
    عدد الإعجابات:
    33
    المري لـ "السياسة": 150 مليون دينار قروض "نور للاستثمار" ولا نحتاج تمويلات نقدية
    السياسة 13/04/2009

    اكد رئيس مجلس الادارة في شركة "نور للاستثمار" المالي ناصر المري ان شركته لا تحتاج الى تمويل من البنوك على غرار الشركات التي تطالب بذلك في ضوء تنفيذ قانون الاستقرار المالي في الدولة غير انه المح الى ان الشركة عملت على اعادة هيكلة قروضها التي تعد قروضا محلية وقيمتها بلغت 150 مليون دينار مشيرا الى ان الشركة تستطيع ان تغطي حجم هذه القروض بأصولها.

    واوضح المري في حوار خاص مع "السياسة" ان الشركة لا تسعى في الوقت الحالي للاندماج في ظل المطالب الجادة بذلك من قبل جهات عدة مبينا ان الاندماج الجيد والناجح يكمن في التكامل والتوازن بحيث يهدف الى تقوية الشركتين وتخفيض المصاريف عليها مضيفا انه متى يتحقق ذلك يصبح الاندماج مجديا وألمح الى ان الشركة اذا ارتأت انها تحتاج لذلك في ضوء عملية اندماج جيدة لا تمانع.

    وحول ستراتيجية الشركة الجديدة لمواجهة الازمة المالية قال المري ان كل الشركات تسعى في الوقت الحالي لتغيير ستراتيجيتها لتتوافق والظروف الحالية, مضيفا ان معظم الشركات تهدف لاعادة ترتيب امورها الداخلية, بحيث تركز على المشاريع المدرة والابتعاد عن تلك التي ادت الى انهيار بعض الشركات لاسيما المشاريع الاستثمارية التي تعتمد على المضاربات.

    وعن تنفيذ قانون الاستقرار المالي في الدولة قال المري اننا بفضل هذا القانون تعدينا المرحلة الصعبة التي عانينا من خلالها الامرين, مشيرا الى اننا مقبلون على استقرار اقتصادي موقت لاسيما وان القراءة الاولية لتنفيذ القانون برزت من خلال ارتفاع سوق الكويت للاوراق المالية ومدى تفاعله الايجابي مع نجاح تنفيذ القانون.
    واضاف المري ان ذلك لا يمنعنا من القول بان القانون ليس معجزة ولا هو قرآنا, حيث يشوبه الكثير من المثالب والعيوب الكثيرة التي تحتاج الى تعديل حتى تتوافق وتتلاءم مع جميع القطاعات الاقتصادية بالاضافة الى ضرورة ان يخدم القانون المواطن العادي.

    في السياق ذاته طالب المري الحكومة الكويتية تخصيص الاصول الحكومية وبيعها للمواطنين باسعار مخفضة وبعائد تصل نسبته الى واحد في المئة لافتا الى ان تنفيذ ذلك من شأنه خلق ادوات استثمارية جديدة تعد نوعا من اعادة توزيع الثروة على الشعب , بالاضافة الى انها محاولة اخرى لمواجهة الازمة المالية لانقاذ المواطنين من تبعاتها المالية التي اثرت على مستوى الانفاق الاسري.

    وطالب المري بتخفيض الفائدة حتى يقلل ذلك من نزيف الشركات من الخسائر .
    وقال انه يجب ان يكون هناك مسح شامل لاعادة المرحلة المقبلة من جميع النواحي التي تخص شركات القطاع الخاص بكل قطاعاته بالاضافة الى شرائح المواطنين بحيث لا يفقد الجميع توازنه عند الازمات .
    والتفاصيل في هذا الحوار السريع:


    * في ضوء تنفيذ قانون تعزيز الاستقرار المالي في الدولة واعلان بنك الكويت الوطني عن تمويل احد عملائه ب¯ 30 مليون دينار.. هل تتجه الشركة لطلب تمويل لازم لها؟
    - بداية اقرار القانون كان خطوة في غاية الاهمية وبداية لتصحيح الاوضاع الخاطئة على المستوى الاقتصادي رغم ان القانون يحتاج الى تعديل الكثير من البنود والمواد المهمة وفي ذلك نأمل من مجلس الامة المقبل ان يعمل على وجه السرعة على انجاز التعديلات المطلوبة.

    اما فيما يخص تمويل الشركة فهي لا تحتاج الى تمويل, والشركة عملت على اعادة هيكلة قروضها التي تعد قروضا محلية وان تطلب الامر الاحتياج الى تمويل سيكون بطيء جدا.

    * اذن هل برأيك القانون عمل على استقرار الاوضاع الاقتصادية خلال الفترة الماضية؟
    - بكل تأكيد والدليل كما قلت التفاعل الايجابي للبورصة معه فالقانون تجاوز بنا المرحلة الصعبة التي مرت على البلاد عقب اندلاع الازمة المالية في اكتوبر الماضي, وانا متفائل باستقرار الاوضاع خلال المرحلة المقبلة ايضا.

    * هل برأيك ان القانون عالج اوضاع جميع القطاعات وهل يمكنه وحده ان يواصل عملية انقاذ الاستقرار؟
    - بالطبع القانون يحتاج الى ثلاثة مكملات اذا طبقت ونفذت يعتبر ذلك الحل الجذري للازمة وتعديلات كما اشرت بما يتماشى مع الازمة المالية... واعتبر القانون وحده لا يستطيع حل الازمة التي تواجهها الكويت وهذه المكملات هي:

    اولا: خفض الفائدة وذلك لوقف نزيف خسائر الشركات لان هذا النزيف يعمل على تحقيق مزيد من الخسائر فمزيد من الانهيارات, وياحبذا لو تزامن ذلك مع حدوث ازمات مثل الازمة المالية الحالية.

    ثانيا: معالجة قروض المواطنين اي القروض الاستهلاكية , التي ظلت هذه القضية معلقة لسنوات واحدثت اشتباكات وتأزيمات في مجلس الامة, فيجب الانتهاء من هذه المشكلة ومعالجتها المعالجة المثلى.

    ثالثا: يجب ان يكون هناك زيادة في الانفاق الحكومي والعمل على تسريع المشاريع الحكومية المتعطلة مثل محطات الكهرباء ومشروع الشمال جميع المشاريع التنموية الاخرى التي تعمل على تحريك النشاط الاقتصادي والتي تعد العامل الاكبر والرئيسي لمعالجة الازمة وانهاء جميع المعوقات في البلاد.
     
  2. الانوار الخمسه

    الانوار الخمسه عضو جديد

    التسجيل:
    ‏25 أغسطس 2007
    المشاركات:
    351
    عدد الإعجابات:
    0
    مشكور اخوى على الخبر الطيب .


    ______________________________________ .
     
  3. حنظلة

    حنظلة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2008
    المشاركات:
    88
    عدد الإعجابات:
    33
    الشكر لله

    الشكر لله ... وبإذن الله تعود الشركة للتداول قريباً جداً
     
  4. حنظلة

    حنظلة عضو جديد

    التسجيل:
    ‏2 يوليو 2008
    المشاركات:
    88
    عدد الإعجابات:
    33
    خبر آخر

    وهذا خبر آخر يسبق الأول بأربعة أيام ...

    «نور» ترفع نسبة الكاش في صناديقها إلى الذورة
    القبس 09/04/2009

    قالت مصادر مالية ان نسبة الكاش لدى صندوقين من صناديق شركة نور للاستثمار المالي بلغت 100%.
    وفي التفاصيل: جاءت نسبة السيولة في صندوق شركة نور للاسهم المحلية والخليجية بنسبة 100%، في حين بلغت نسبة الكاش في صندوق نور الاسلامي الخليجي نحو 99.8%.

    وقال مصدر ردا على سؤال ان رفع نسبة السيولة احد اساليب التحوط من الخسارة، ولتجنب تراجع قيمة الوحدة الى مستويات اقل من الدينار.
    واضاف: ان الاحتفاظ بالاسهم من شأنه ان يخضع اداء الصندوق لتذبذبات السوق المالي، فيما الكاش لا يتأثر بهذه التذبذبات، وتبقى السيولة جاهزة لاقتناص فرص بأسعار مغرية وبناء مراكز بأقل الاسعار مستقبلا.

    وقال المصدر ان السياسة الحصيفة والتحوطية التي اتبعتها ادارة الاستثمارات بالش‍ركة واضحة في قيمة وحدات الصندوق التي تعتبر الاعلى حاليا بواقع 630 فلسا للوحدة، مقارنة بأسعار وصلت الى 300 فلس واقل لصناديق اخرى.

    من جهة اخرى، اشار المصدر الى ان الشركة قامت بعمليات تخارج مناسبة ومرضية مقارنة بأسعار الوقت الحالي، مشيرا الى انه بعد اتضاح البيانات المالية للشركات الكويتية والخليجية بات اتخاذ القرار اكثر جدوى حاليا.

    وأكد ان نسب المخاطر العالية مقارنة مع حجم الارباح المتوقع تحقيقها كانت لصالح قرار رفع الكاش للدرجة القصوى وتم ذلك بنجاح.
    وأكد المصدر ان الشركة ستعيد استثمار ما لديها من كاش في الوقت المناسب وانتقاء الاسهم المضمونة الاداء والعائد، والتي تتميز بالدفاعية في ظل ما يواجه السوق من ضغوط نفسية بفعل الازمة.

    جدير ذكره ان صندوقي الاسهم المحلية والخليجية والخليجي الاسلامي من اكثر الاسهم سيولة على مستوى الصناديق الكويتية والخليجية حاليا.

    وبانتظار المزيد من الأخبار من الاخوان
     
  5. Kalmad_CTA

    Kalmad_CTA عضو جديد

    التسجيل:
    ‏6 أغسطس 2008
    المشاركات:
    40
    عدد الإعجابات:
    0
    مكان الإقامة:
    الكويت
    أي والله الرجال صادق ولديهم المصداقية حتى اليوم لم تقدم تقريرها المالي
    والأسباب سبحان الله ؟؟؟؟؟
    نتمنى عدم التطبيل للمري
    من باب القبيلة المهم أموال المساهمين الكويتيين وليس أفراد مرشحين نفسهم وخلاص ؟؟
     
حالة الموضوع:
مغلق